|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله . يقول ابن عباس : (يَا صَاحِبَ الذَّنْبِ كيف تَأْمَنُ سُوءَ عَاقِبَتِهِ؟ وَمَا يَتْبَعُ الذَّنْبَ أَعْظَمُ مِنْ الذَّنْبِ. وَقِلَّةُ حَيَائِك مِنْ مَلَكِ الْيَمِينِ وَالشِّمَالِ وَأَنْتَ عَلَى الذَّنْبِ: أَعْظَمُ مِنْ الذَّنْبِ. وَفَرَحُك بِالذَّنْبِ إذَا ظَفِرْتَ بِهِ أَعْظَمُ مِنْ الذَّنْبِ، وَضَحِكُكَ وَأَنْتَ لَا تَدْرِي مَا اللَّهُ صَانِعٌ بِك أَعْظَمُ مِنْ الذَّنْبِ. وَحُزْنُك عَلَى الذَّنْبِ إذَا فَاتَك أَعْظَمُ مِنْ الذَّنْبِ. وَخَوْفُك مِنْ الرِّيحِ إذَا حَرَّكَتْ سِتْرَ بَابِك وَأَنْتَ عَلَى الذَّنْبِ وَلَا يَضْطَرِبُ فُؤَادُك مِنْ نَظَرِ اللَّهِ إلَيْك أَعْظَمُ مِنْ الذَّنْبِ).
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() وقال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه :
(إنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ, وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا) أَيْ بِيَدِهِ فَذَبَّهُ عَنْهُ.
__________________
![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]() اللهم احفظنا من الذنوب ما ظهر منها وما بطن
|
#4
|
|||
|
|||
![]() اخي هناك ذنوب يقع فيها الانسان ولا يدري انه يفعلها
لان الذنوب في نظره ما يقترفه الانسان في دنياه من معاصي ظاهرة مثل السرقه والكذب والقتل او الزنا وغيرها من الاوزار التى يعرفها الجميع وهذه تسمى ذنوب نفسيه لكن هناك ذنوب ابليسيه وهناك ذنوب جبروتيه وهي اعظم من الذنوب النفسيه لان صاحب هذه الذنوب ربما يظن نفسه على جادة الصواب |
#5
|
||||
|
||||
![]() أهلا بك أخي الكريم حسين السيد , وشكرا على المشاركة .
قلت : ذنوب ابليسيه وذنوب جبروتيه وهي اعظم من الذنوب النفسيه. حدثني عنها بتفصيل أكثر .. فأنا صراحة لا أعرفها ., ولم أسمع بها من قبل وربما أني واقع فيها !
__________________
![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم قسم العلماء الذنوب الى ثلاث . جبروتيه .. ابليسيه .. نفسيه الجبروتيه هي منازعة الربوبيه وهي بالطبع من اخطر الذنوب ولكن كيف يكون ذلك يكون ذلك بأن يظن الانسان انه على صفة من صفات الربوبيه وهو لا يشعر ويتضح المقال بمثال مثلا اذا كان الانسان ميسور الحال ولديه عمال يعملون عنه ربما يظن انه هو المتحكم في رزقهم ولو طردهم من عنده لن يجدوا ما يحتاجون لذا فهو يتحكم فيهم كما يشاء بأمره ونهيه او مثلا ان يكون الانسان على قدر من العلم فيظن انه وصل الى ما لا يصل اليه غيره ويظن انه لا يحتاج الى ان يتعلم من احد غيره وهذ لم يرضه الله لنبيه موسى عندما سأله بني اسرائيل من اعلم الناس ياموسى قال انا فعاتبه الله على ذلك وجعله يذهب الى رجل صالح يتعلم على يديه وكان اول درس تلاقة من العبد الصالح عندما التقا به وهم على شاطئ البحر اذ بعصفورة تنزل وتشرب من البحر فقال العبد لموسى انت على علم علمكه الله لا اعلمه انا وانا على علم علمنيه الله لا تعلمه انت وما مقدار علمى وعلمك في علم الله الا كما اخذ هذا العصفور من البحر وقال الله وفوق كل ذي علم عليم وقال وما أوتيتم من العلم الا قليلا فمن ظن انه فوق غيره من خلق الله بماله او بعلمه او بمنصبه او بجاهه ونسى ان كل ما معه او عنده انما هو من فضل الله وان الفضل بيد الله وان الله قادر على ان يمنح من تقلل من شأنه ويمنعك ويعطيه وهذا ادب واجب مع حضرة الله وهو ان يتيقن الانسان انه فقير الى الله في كل احواله حتى وان كان اغنى اهل الرض او كان اعلم اهل الارض يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله والله هو الغني .... وقس على ذلك |
#7
|
|||
|
|||
![]() اما الذنوب الابليسيه فهي التي يكون صاحبها على الصفات الابليسيه من الحقد والكره والغل والدهاء والمكر والخديعه انظر الى الذى طرد ابليس من رحمة الله تجده الحقد والكبر والحسد
ربما هذه الصفات لا يشعر بها صاحبها ويظن انه على الصواب وهو لا يعلم فيحسد اخاه المسلم او يمكر به او يحقد عليه او يتكبر عليه وللأسف من يقع في هذه الذنوب لا يشعر انه على ذنب وان مات على ذلك ربما يحرم من دخول الجنه لقول النبي صل الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر .... وقوله الحاقد والحاسد في النار |
#8
|
||||
|
||||
![]() فهمت , فشكرا وبارك الله فيك .
وما دام الأمر هكذا فهناك أيضا الذنوب الحيوانية .
__________________
![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله كل خير
__________________
.ربـعاوؤيّےـة
أأرهـأأبيـيےــة وأفـتُـخٌےـر |
#10
|
||||
|
||||
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |