لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4862 - عددالزوار : 1821980 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4428 - عددالزوار : 1170913 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 531 - عددالزوار : 302052 )           »          محمود شاكر (شيخ العربية) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 91 )           »          داود وسليمان عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 67 )           »          أحداث في غزوة خيبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          شبهات حول موقف الأمويين من الإسلام والردود عليها (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »          غزوة خيبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          من أقدار الله في التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          دعوة الملوك إلى الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-10-2013, 12:04 PM
عطار صويلح عطار صويلح غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 45
الدولة : Jordan
63 63 لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّل

لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ

نُبَيَّنُ أنَّ الواجبَ على المُسلمِ أنْ لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ وإنْ حَكَمُوا بمَا أنزلَ اللهُ، فكيفَ بمَنْ لا يَحْكمُ بشَرعِ اللهِ ويَسْتَبْدَلهُ بالقانُونِ الوَضْعِيِّ اللعِينِ، فهذا وأمْثالُهُ مِنَ الحُكَّامِ المُرتَدِّينَ المُبَدِّلينَ للشَّرعِ، الواجبُ على المُسلمِ أنْ لا يَكونَ مُنَاصِرَاً لهم ولا مُعِيْنَاً لهم، ولا يَنْضَمَّ إلى صُفوفِ جُنُودِهِم وعَسَاكِرهِم، وقدْ وَرَدَ مَا يَدُلُّ على النَّهيِّ أنْ يكونَ المُسلمُ شُرطِيَّاً أو عَريْفَاً للأمَرَاءِ الظَّلمَةِ.
فعَنْ أبي سعيدٍ وأبي هُرَيْرَة رضيَ اللهُ عنهُمَا قالا: قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (لَيَأتِينَّ عليكم أمَرَاءَ يُقَرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، ويُؤخِرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيْتِهَا، فمَنْ أدَرَكَ ذلكَ مِنْكم، فلا يَكُونَنَّ عَريْفَاً ولا شُرْطِيَّاً، ولا جَابيَاً، ولا خَاِزنَاً)(1).
ُقلتُ: والعَريفُ هُوَ النَّقِيبُ وَهُوَ دُونَ الرئِيسِ والجَمْعُ عُرَفَاء، ومَا يُعْرَفونَ اليَومَ بالضُّباطِ بمَعْنَى العُرفاء.
وعَنْ عبد الله بن مسعود رضيَ اللهُ عنه قالَ: (قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّه سَيَلِيْ أمْرَكُم مِنْ بَعْدِي ِرجَالٌ يُطفِؤُنَ السُنَّة، وَيُحْدِثونَ ِبدْعَةً، ويُؤَخِّرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيتِهَا، قالَ ابن مَسعود: يَا رسولَ اللهِ، كيفَ ِبيْ إذا أدْرَكْتُهُم؟ قالَ: ليسَ - يَا ابنَ أمِّ عبدْ -لا طاعَة لمَنْ عَصَى اللهَ، قالهَا ثلاثَ مَرَّاتٍ)(2).
ُقلتُ: فإذا كانَ أمَرَاءُ الجَوِْر والظلمِ نَهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَنْ طَاعَتِهِم لكَونِهِم يُطفِؤُونَ السُنَّةَ ويُحْدِثونَ البدْعَةَ ويُقرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، وَحَرَّمَ على المُسلمِ أنْ يكونَ عَريْفَاً أو شُرْطِيَّاً أو جَابيَاً أو خَاِزنَاً لهُم، وإنْ حَكَمُوا بحُكمِ اللهِ، فكيفَ يُعَانُ.......
__________
(1) رَوَاهُ ابن حِبَّان؛ مَواردِ الظَّمْآن (2: برقم 1558: 676) واسْنَادُ هذا الحَدِيثِ ِرجَالهُ ثِقَاتٌ ِرجَالُ الصَّحِيْحَينِ سِوَى عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود وَهُوَ ثِقة كَمَا في التَّقريبِ، ورَوَاهُ أبو يَعْلى المَوْصِليُّ في مُسْنَدِهِ فقالَ الهَيْثمِيُّ في مَجمَع الزَّوائِدِ: (رَوَاهُ أبو يَعْلى وَِرجَالُهُ ِرجَالُ الصَّحِيحِ خَلا عبد الرحمن بن مسعود، وَهُوَ ثِقة)، وصَحَّحَهُ الألبَانِيُّ في الصَّحِيحَةِ (1: برقم 360: 89)
(2) رَوَاهُ عبد الله بن الإمامِ أحمد عَنْ أبيهِ وجَادة في المُسْنَدِ (2: برقم 3790: 58 - 59) وابنُ ماجَه في كتابِ الجهادِ - بابُ لا طاعَةَ في مَعْصِيَةِ اللهِ (2: 2865: 956) والطَّبَرَانِيُّ في المُعْجَم الكبير (3: 74: 2) واسْنَادُهُ صَحِيحٌ على شَرطِ مُسلم) وصَحَّحَهُ الألبَانِيُّ في الصَّحِيْحَةِ (2: ص 139)

خبير الاعشاب عطار صويلح
عطار الاردن يدعوا عامة الامة للعودة لعقيدة الولاء والبراء بمنهاج سلف الامة

التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 08-10-2013 الساعة 02:17 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-10-2013, 12:38 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ

وهل ترى أنه يستقيم الأمر بدونهم ؟
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-10-2013, 02:19 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ

يظهر جليا أن الموضوع غير كامل،فلم يتم المعنى بعد ...؟؟؟؟
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-10-2013, 02:22 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ

تتمة الموضوع..

فكيفَ يُعَانُ ....ويُنْصَرُ الحُكَّامُ المُرتّدُّونَ المُبَدِّلونَ لشَرعِ اللهِ المُوَالونَ لليَهودِ والنَّصارى المُحَاربُونَ للهِ ولرسولِهِ وللمُؤمنينَ؟!

ولذلكَ على المُسلمِ أنْ يَتَّقِيَ اللهَ وَيَحْتَاطَ لدِينِهِ، ولا يُطِعْ الكافرينَ والمُنَافِقينَ، والواجبُ عليه أنْ يَسْألَ أهلَ العِلمِ العَامِلينَ بعِلمِهِم مِمَّنْ يَخْشَونَ اللهِ وَيَتَّقونَهُ ولا يُنْصِتْ إلى عُلمَاءِ السُّوءِ وأئِمَّةِ الضَّلالِ مِمَّنْ بَاعُوا دِيْنَهُم ِبعَرَضٍ مِنَ الدُّنيَا قليلٌ؟!

وعلى المُسلمينَ أنْ يَتَنَاصَحُوا فِيْمَا بَيْنَهُم في مِثلِ هذِهِ المَسَائِلِ العِلمِيَّةِ والإيمَانِيَّةِ مِنْ بابِ قولِهِ تعالى: {وَتَوَاصَوا بالحَقِّ وتَوَاصَوا بالصَّبر} (العصر: 3)، وعَمَلاً بقولِهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (الدِّينُ النَّصِيْحَة) [103].

ولابُدَ مِنْ نَشْر هذا العِلمِ وَبَيَانِهِ والحَذَِر مِنْ ِكتمَانِهِ، فالسُّكُوتُ عَنْ البَيَانِ في وَقتِ الحَاجَةِ إثمٌ، لإقِامَةِ الحُجَّةِ على النَّاسِ كيْ لا يَحْتَجٌّ مُبْطِلٌ ِببَاطِلِهِ، ولا يَتَعَذَّرَ صَاحِبُ هَوَى بالجَهلٍ في مِثلِ هذِهِ المَسَائِلِ التي ُتعْتَبَرُ مِنْ لوَاِزمِ التَّوحِيدِ وَحَقِيْقةِ الإيمَان، {لِيَهْلكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْي مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وإنَّ اللهَ لسَمِيعٌ عَليمٌ} (الأنفال: 42).

واللهَ أسْألُ أنْ يَحْفَظَنَا في دِيْنِنَا وَيَتَوَفانَا على الإيمَان، وَيُجَنِّبَنَا الفِتَنَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنْ.

وصَلِّ اللهُمَّ على نَبيِّنَا محمَّدٍ وآلِهِ وصَحْبِهِ وسلِّم
وآخِرُ دَعْوَانَا أنْ الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالمَين



بتاريخ 28 مِنْ ذِيْ الحِجَّةِ 1423هـ، ِوَفقَ 1 / 3 / 2003 م.
وكَتَبَ: عبدُ الرحمَن بنُ عبدِ الحَمِيدِ الأمِين

__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-10-2013, 02:40 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: لا يكونَ شُرطِيَّاً ولا عَريْفَاً ولا جُنْدِيَّاً ولا عَسْكَريَّاً للأمَرَاءِ الظ

فكيفَ يُعَانُ ....ويُنْصَرُ الحُكَّامُ المُرتّدُّونَ المُبَدِّلونَ لشَرعِ اللهِ المُوَالونَ لليَهودِ والنَّصارى المُحَاربُونَ للهِ ولرسولِهِ وللمُؤمنينَ؟!
فأما أولئك فلا يعانون ولا يُنصرون قولا واحدا لا خلاف فيه ولا اختلاف عنه ...
ولكن هل حكامنا اليوم "مُرتّدُّونَ مُبَدِّلونَ لشَرعِ اللهِ مُوَالونَ لليَهودِ والنَّصارى مُحَاربُونَ للهِ ولرسولِهِ وللمُؤمنينَ؟!"
فهل محمد 6 كذلك ؟ وعبد العزيز ؟ وعبد الله ؟ و....
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.61 كيلو بايت... تم توفير 3.52 كيلو بايت...بمعدل (5.33%)]