|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الملك المتعال، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد المُنْقِذِ من الضلال ((1)) يقال إن الحسد أوّل ذنب عُصي الله به في السماء، وأوّل ذنب عُصي به في الأرض. فأما في السماء فحسَدُ إبليس لآدم، وأما في الأرض فحسدُ قابِيلَ لهابيلَ. إذن الحسد أول معصية معروفة, قال تعالى ((أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ)) ((2)) ((وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَـاذِبُونَ)) وقت النزول: عند عودة الرسول -صلى الله عليه و سلم - من تبوك الى المدينة. سبب النزول: قال المفسرون: إنّ بني عمر بن عوف اتخذوا مسجد قبا وبعثوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيهم فأتاهم فصلى فيهم, فحسدهم إخوتهم بنو غنم ابن عوف، وقالوا: نبني مسجداً ونرسل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيه كما صلى في مسجد إخوتنا وليصلي فيه أبو عامر النعمان الراهب إذا قدم من الشام وكان أبو عامر رجلاً منهم وهو أبو حنظلة غسيل الملائكة رضي الله عنه و أرضاه وكان قد ترهّب في الجاهلية وتنصّر ولبس المسوح, وقد مات على كفره. ((3)) أميّة بن أبي الصلت الثقفي, رجل قرأ الكتب وعلم أنه سيبعث نبي من العرب ورجا أن يكون إياه, لذا كان ينظم الشعر في الحكم والأمثال فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم حسده ووفد على بعض الملوك وروي أنه جاء يريد الإسلام فوصل إلى بدر بعد الوقعة بيوم أو نحوه فقال من قتل هؤلاء فقيل: محمد فقال: لا حاجة لي بدين من قتل هؤلاء فارتد ورجع وقال: الآن حلت لي الخمر وكان قد حرم الخمر على نفسه فلحق بقوم من ملوك حمير فنادمهم حتى مات وقدّمت أخته فارعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم واستنشدها من شعره فأنشدته عدّة قصائد فقال صلى الله عليه وسلم: آمن شعره وكفر قلبه. ((4)) ((أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَآ آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُّلْكاً عَظِيماً * فَمِنْهُمْ مَّنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً)) وهذه الاية الكريمة نزلت في اليهود و تبين سبب ضلال اليهود و كفرهم بما كانوا يعرفون, و هو الحسد و لاسواه, حيث كانوا يرجون أن تكون الكتابة و الحكمة و النبوة و الملك فيهم. وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: لا تُعادُوا نِعم الله. قيل له: ومَن يعادي نِعم الله؟ قال: الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله. و قد يكون في معنى هذه الآية الكريمة ماقاله منصور الفقيه: ألاَ قُلْ لمن ظَلّ لي حاسدا أتدرِي على مَن أسأتَ الأدَبْ أسأتَ على اللَّه في حكمه إذا أنتَ لم ترض لي ما وَهَبْ ((5)) و الحسد و إن كان وصفاً لليهود الكفار في الفقرة السابقة, فهو وصف أيضاً للمنافقين, فالجميع هنا قد يعلم سبب نفاق عبدالله بن أبي بن سلول و عدم إيمان قلبه. روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «المؤمن يَغْبِطُ، والمنافق يَحْسُد». وفي الصحيحين: «لا حسَد إلا في اثنتين» ((6)) ولأبي العتاهية في الناس: فيا ربِّ إن الناس لا ينصفونَنِي فكيف ولو أنصفتُهم ظلَمونِي وإن كان لي شيءٌ تصدَّوْا لأخذه وإن شئتُ أبغِي شيئَهم منعوني وإن نالهم بذْلي فلا شُكرَ عندهم وإن أنا لم أبذُلْ لهم شتمُونِي وإنْ طَرقَتْنِي نكبةٌ فكِهُوا بها وإن صَحِبتني نعمةٌ حسدوني سأمنع قلبي أن يَحنّ إليهمو وأحجب عنهم ناظري وجُفونِي وما أروع ماقاله أحد القرشيين: حسدوا النعمةَ لما ظهرتْ فرموها بأباطيل الكَلِمْ وإذا ما اللَّه أسدَى نعمة لم يَضِرْها قولُ أعداء النِّعَمْ ((7)) كلّ العداوةِ قد تُرجَى إفاقتُها *** إلاّ عداوة مَن عاداك مِنْ حسدِ ((8)) فلنتأسى بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و لنستعيذ بالله من شر الحساد ((وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)). وكفى الحاسد هزءاً أن لاتستجاب دعوته, فقد رُوي أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة لا يُستجاب دعاؤهم: آكل الحرام، ومُكثِر الغِيبة، ومن كان في قلبه غِلُّ أو حسد للمسلمين» و لا أنسى التنبيه على أوسخ و أقذر الحسدة و أكثرهم دناءة على الإطلاق, اولئك القوم الذين يحاولون صد الناس عن سواء السبيل, بأن يجعلوا الناس كفاراً بعد إيمانهم, و لكن فضحهم الله لنا وبين مافي داخل نفوسهم لمن كان له لب, وبين لنا كيفية التعامل معهم, فقد ذكر سبحانه و تعالى في محكم التنزيل: ((وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) صدق الله العظيم. اللهم أنت ربي لا إلـه إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. ------- قد أطرح نماذج أخرى أو حتى ((عينات)) مشهورة للحسد و الحسدة, من أجل تقزيزه في النفوس. و الحسد له علاج و لاشك من قبل الحاسد او حتى المسحود, أترك لكم ذكر بعضها, لمن أحب الإدلاء.
__________________
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى الله راغبون ..~ اللهم قل لامنيآتي كوني اللهمـ أرني مايرضيك واسمعني مايرضيك وانطقني بما يرضيك واستعملني في طاعتك اللهمـ افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لااحتسب ان اعجبك موضوعي لاتشكرني ادعولي بصلاح الحال وتيسير الامور
|
#2
|
||||
|
||||
![]() شاكر لك جعله الله في ميزان حسناتك .. قد قيل : الله اكبر ما اعدل الحسد بدا بصاحبه فقتله .. قلب الحاسد يحترق صباح مساء .. وهو منك في أمر مريج .. والحسد داء الأقران .. ، ومفرق الأخوان ، ومشتت الخلان ... لا مجالسة ولا مؤانسة ، ولا فائدة ، ولا صيد اّبده .. "ولنتذكر" • قوله صلى الله علية وسلم : "ولا تحاسدو".... • عذب حسادك بالاحسان اليهم... • مسكين الحاسد فهو لا يظلم الا نفسه • كن سعيداً كلما كثر حسادك فهم اجدر شهادة لك فى نجاحاتك. • والحسد هو اعتراف من الحسود بدونيتة.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اسعدني حضورك وردودك القيمة نور الله دربك .. تقديري
__________________
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى الله راغبون ..~ اللهم قل لامنيآتي كوني اللهمـ أرني مايرضيك واسمعني مايرضيك وانطقني بما يرضيك واستعملني في طاعتك اللهمـ افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لااحتسب ان اعجبك موضوعي لاتشكرني ادعولي بصلاح الحال وتيسير الامور
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |