من علم أصول الفقه ( الصحة والبطلان ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الصحبة الصالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 119 )           »          فوائد من قصة يونس عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 94 )           »          ثمرات الابتلاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          نهي العقلاء عن السخرية والاستهزاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          فتنة المسيح الدجال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          معجزة الإسراء والمعراج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          كيف أتعامل مع ابني المدخن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          حقوق الأخوة في الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          الأقصى: فضائل وأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الشباب أمل وألم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-11-2015, 09:41 PM
أخت الغرباء أخت الغرباء غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
مكان الإقامة: الغربة حتى أصل للجنة إن شاء الله
الجنس :
المشاركات: 261
افتراضي من علم أصول الفقه ( الصحة والبطلان )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من علم أصول الفقه ( الصحة والبطلان )

الصحة والبطلان
ما طلبه الشارع سبحانه وتعالى من المكلفين من أفعال، وما شرعه لهم من أسباب وشروط، لو قام بها المكلف قد يحكم الشارع بصحتها، وقد يحكم بعدم صحتها.

فلو قام بها بالطريقة التي أمر بها الشرع و تحققت أركانها وتوافرت شروطها الشرعية، تكون صحيحة
وإن لم يؤدها وفق ما طلبه الشارع وما شرعه، فاختل ركن من أركانها أو شرط من شروطها تكون باطلة وغير صحيحة .

أولا : الصحة
الصحة في اللغة: السلامة من المرض.

واصطلاحا:
موافقة أمر الشرع في العبادات أو المعاملات.

ومعنى صحتها شرعا: ترتب آثارها الشرعية عليها.

فالعبادة إذا كانت صحيحة فإنه يترتب عليها آثارها الشرعية, أي: أن العبادات التي تتوافر فيها الشروط والأسباب والأركان وتنتفي فيها الموانع فهي عبادة صحيحة, تبرأ بها الذمة.
فمن صلى في المسجد إلى القبلة وقرأ الفاتحة في كل ركعة وبركوع وسجود واطمئنان فصلاته صحيحة.
ومن بلغ ماله النصاب ومر عليه عام فأخرج زكاته كاملة عن طيب نفس منه صحت زكاته, ولم نطالبه بإخراجها مرة أخرى.
و من نوى صيام رمضان وامتنع عن الأكل والشرب والجماع في نهار رمضان صح صيامه، ولم نطلب منه أن يعيده مرة أخرى, وبرئت ذمته منه.
وهذا معنى الصحة في العبادات.

وأيضا في المعاملات:
إن كانت الشروط صحيحة واستوفت الأركان, نقول: هذا العقد صحيح, وإذا صح العقد ترتبت عليه آثاره.
مثلا: رجل اشترى من شخص آخر سيارة معلومة واطلع على عيوبها, وسلم البيع من الغرر, وقال الأول: اشتريت, وقال الآخر: بعت, ووجد الإيجاب والقبول والتقابض, واكتملت أركان العقد صح البيع, وبرئت الذمة, وتمت الملكية، وترتبت على الملكية آثارها.



ثانيا : البطلان

البطلان لغة: الفساد.

واصطلاحاً: عكس الصحة.أي: عدم موافقة الشرع.

حكمه: عدم ترتب الآثار الشرعية عليه.

مثاله: رجل صلى وأطال الصلاة, ولكنه لم يقرأ بالفاتحة؛ فصلاته باطلة, ويلزمه أن يعيد الصلاة.

أيضاً: رجل أعطى للآخر سيارة على أن يجربها لمدة أسبوع؛ فإذا أعجب بها اتصل به وأعطاه سعرها؛ فهذا عقد باطل؛ لأن الثمن مجهول, والعقد باطل؛ ولذلك المشتري لا يمتلك السيارة، والبائع لا يمتلك المال.
هذا هو معنى البطلان.

الفرق بين الفساد والبطلان :

اختلف الأحناف مع الجمهور في الفساد والبطلان,
فالبطلان والفساد عند الجمهور واحد
( فلا فرق بين البطلان والفساد وهما بمعنى واحد سواء في العبادات أو المعاملات )

لكن عند الأحناف يستويان في العبادات فقط
( يعني الأحناف قالوا في العبادات البطلان هو الفساد لا فرق بينهما )
ويختلفان في المعاملات فهناك عقد باطل, وعقد فاسد,

فالباطل : ما لم يشرع بأصله ولا بوصفه كبيع الخمر والخنزير،
والفاسد : ما كان مشروعًا بأصله دون وصفه، كالبيع إلى أجل مجهول أو البيع بثمن مجهول .
__________________
دعوتك يا إله الكون والآلام تتّقدُ
ببابك قد أنخت خطاي لستُ لغيره أفِدُ
شكوت وماشكى قلبي لغير الله ما يجدُ
إذا كثرت همومي قلت ربي واحد أحدُ

اللهم فرج همنا وفك كربنا ويسر أمرنا وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا
وأحفظ لى كل أحبتى
أم سهى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.25 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.08%)]