|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() تعريف التربية د. سمير مثنى علي الأبارة التربية في اللغة: تتضمن التربية دلالاتٍ لغويةً متعددة، تركز جميعها على ما ينبغي أن تتضمنه العملية التربوية من أنشطة. 1) الإصلاح: رَبَا الشيء إذا أصلحه، والإصلاح قد لا يقتضي الزيادة وإنما التعديل والتصحيح. 2) النماء: رَبا الشّيءُ يَرْبُو رُبُواًّ ورِباءً: بمعنى زاد ونما. 3) نشأ وترعرع: رَبِيَ يَرْبَى، على وزن خَفِيَ يَخْفَى: أي نشأ وترعرع. 4) ساسه وتولى أمره: ربيت القوم: أي سُسْتُم: أي كنت فوقهم. 5) التعليم: الرباني من الرب، بمعنى التربية، والرباني: الراسخ في العلم أو الذي يطلب بعلمه وجه الله تعالى[1]. التربية في الاصطلاح: يقول الراغب الأصفهاني: الرب في الأصل التربية وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام[2]، وقال البيضاوي: الرب في الأصل اللغوي بمعنى التربية، وهي تبليغ الشيء إلى كماله شيئاً فشيئاً[3]. ولقد أورد عبد الحميد الزنتاني عدد من آراء علماء المسلمين في هذا المجال حيث إن الإمام الغزالي يركز في آرائه التربوية على أن الهدف الأسمى للتربية: " هو التقرب لله تعالى والاستعداد للحياة الأخروية ولذلك دعا إلى تربية الصبيان تربية دينية وخلقية قوامها التقشف والزهد في الملذات حتى البريئة منها ". ويرى ابن سينا في تعريفه للتربية: " أنها وسيلة إعداد الناشئ للدين والدنيا في آن واحد وتكوينه عقلياً وخلقياً وجعله قادر على اكتساب صناعة تناسب ميوله وطبيعته وتمكنه من كسب عيشه ". أما ابن خلدون[4] فقد أكد في آرائه التربوية على " ضرورة العناية بتنمية عقل المتعلم ومراعاة استعداداته العقلية "[5]. علم "التربية " يعني توجيه المتربص (المتعلم) بأفضل طريقة نحو التحصيل المعرفي، وعرفها بعضهم بأنها عملية صناعة الإنسان، أو تحصيل للمعرفة وتوريث للقيم كما هي توجيه للتفكير وتهذيب للسلوك، وتطلق التربية على كل عملية أو مجهود أو نشاط يؤثر في قوة الإنسان أو تكوينه. والمفهوم الشامل للتربية يرى بأنها هي الوسيلة التي تساعد الإنسان على بقائه واستمراره ببقاء قيمه وعاداته ونظمه السياسية والاجتماعية والاقتصادية. فيما يرى البعض أن التربية تأخذ منظورا دينيا ويعتبره البعض عملية هدفها هو الحصول على الإنسان السوي المعتدل كما أقرت بذلك كل الديانات السماوية. أما أحدث التعاريف المتداولة في معظم الكتابات عن التربية فهي: "عملية التكيف أو التفاعل بين الفرد وبيئته التي يعيش فيها وعملية التكيف أو التفاعل هذه تعني تكيف مع البيئة الاجتماعية ومظاهرها وهي عملية طويلة الأمد ولا نهاية لها إلا بانتهاء الحياة". ويتضح مما سبق أن التربية هي " تنشئة الإنسان وإصلاحه شيئاً فشيئاً بالتدرج في تشكيل الشخصية السوية المتكاملة في جميع جوانبها الروحية والعقلية والوجدانية والخلقية والاجتماعية والجسمية ". [1] لسان العرب - ابن منظور - دار المعارف - ط1-بدون سنة نشر-(ص.1572-1574). [2] المفردات في غريب القرآن - أبي القاسم الحسين الأصفهاني - تحقيق محمد سيد كيلاني - دار المعرفة - لبنان - بدون تاريخ ص. 184). [3] أصول التربية الإسلامية - خالد حامد الحازمي - دار الزمان - المدينة المنورة- ط2 - 1430هـ - ص. 19-20). [4] يزيد بن خلدون بن جابر الخَوْلانيّ المَوْصِليّ. (الوفاة: 281 - 290 هـ) روى عَنْ: غسان بن الربيع، وأبي هاشم محمد بن علي، وجماعة. وَعَنْهُ: يزيد بن محمد في تاريخه وَقَالَ: مات سنة ثمانٍ وثمانين. ( تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام للذهبي ج 11 - ص 697 ). [5] أسس التربية الإسلامية في السنة النبوية - عبدالحميد الصيد الزنتاني، الدار العربية ليبيا 1993م - ط2- ص. 24).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |