|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() دع الاعتراض فما الأمر لك ! أحمد قوشتي عبد الرحيم الناسُ في غَفَلاتِهِم ...............وَرَحى المَنِيَّةِ تَطحَنُ ما دونَ دائِرَةِ الرَدى ................حِصنٌ لِمَن يَتَحَصَّنُ
الناسُ في غَفَلاتِهِم ...............وَرَحى المَنِيَّةِ تَطحَنُ ما دونَ دائِرَةِ الرَدى ................حِصنٌ لِمَن يَتَحَصَّنُ نعم والله : ما من الموت مفر ولا من ورود حياضه ملجأ ، ولا تنفع معه شفاعة ولا تنجي منه الحصون المشيدة {( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ )} وإنما نحن جنائز مؤجلة ، يودع هذا ذاك والباقون على الأثر ، ولو عقلنا لعلمنا أنه كفى بالموت واعظا ، وللدنيا ولذاتها منغصا ، وعلى حقارتها وسرعة انقضائها شاهدا . وليس انقضاء الأجل موقوفا على سبب بعينه ، كما أن الموت ليس علة واحدة لا تتغير ، أو سن معلوم لا يتقدم ولا يتأخر ، وإنما هي أيام معدودة وآجال مضروبة ، وقضاء حق لابد لكل نفس أن تذوقه . { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} ( دع الاعتراض فما الأمر لك ! ) حكى ابن كثير وابن رجب الحنبلي عن شيخ اسمه عفيف الدين يوسف بن البقال - وكان صالحا ورعا زاهدا - أنه قال: كنت بمصر فبلغني ما وقع من القتل الذريع ببغداد في فتنة التتار، فأنكرت في قلبي وقلت: يا رب، كيف هذا وفيهم الأطفال ومن لا ذنب له؟ فرأيت في المنام رجلا وفي يده كتاب، فأخذته فقرأته، فإذا فيه هذه الأبيات، فيها الإنكار علي: دع الاعتراض فما الأمر لك ... ولا الحكم في حركات الفلك ولا تسأل الله عن فعله ... فمن خاض لجة بحر هلك إليه تصير أمور العباد ... دع الاعتراض فما أجهلك . البداية والنهاية 17 / 480 ، وذيل طبقات الحنابلة 4 / 103 .
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |