نموذج مقترح للتصميم التعليمي للإنفوجرافيك الثابت - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كبر الهمَّة في العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علماء الحديث مهرة متقنون/ الإمام البخاري وشيخه أبو نعيم نموذجا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          لذائذ الضعف... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          معاني الحج وحِكَمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          اعتياد المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الدقة المتناهية لعلماء الحديث في الرواية / مارواه زيد بن أسلم نموذجا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مفاتن السعــــــــادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          همسة في آذان الحساد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيف تتدبر القرآن (خطوات عملية) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الفقيه الأميرال أسد بن الفرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-04-2025, 02:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,422
الدولة : Egypt
افتراضي نموذج مقترح للتصميم التعليمي للإنفوجرافيك الثابت





نموذج مقترح للتصميم التعليمي للإنفوجرافيك الثابت

أبو الهيثم محمد درويش


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هذا نموذج لتصميم الإنفوجرافيك التعليمي تم تحكيمه، وقد جمع مميزات نموذجي محمد شوقي شلتوت ،(2019) وأماني المر،(2021) والنموذج العام للتصميم التعليمي، حيث راعى الجانب التربوي والفني واستفاد من النموذجين السابقين استفادة كبيرة يرجو أن تكون مثمرة، ومراحل هذا النموذج كالتالي:

مرحلة التحليل
  • تحديد الأهداف العامة للإنفوجرافيك التعليمي.
  • تحليل خصائص المتعلمين.
  • تحليل الاحتياجات التعليمية.
  • تحليل بيئة التصميم واحتياجاته.
مرحلة التصميم
  • صياغة الأهداف الإجرائية للإنفوجرافيك التعليمي.
  • تحديد مصادر المعلومات المناسبة لخصائص المتعلمين وتحليل المحتوى التعليمي.
  • تحديد نوعية الرسوم والأشكال والألوان المناسبة لخصائص المتعلمين والتي يراعي فيها البعد عن التعقيد ومسببات التشتت الذهني.
  • تحديد نوع الإنفوجرافيك (شعاعي – خرائط – جداول – علاقات – رسوم توضيحية – قوائم – مخطط بياني – تدرج عمليات).
  • تحديد برامج وأدوات إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي.
  • الرسم المبدئي للسيناريو الورقي للإنفوجرافيك التعليمي.
مرحلة الإنتاج والتطوير
  • تجميع الصور والرسوم والرموز البصرية.
  • البدء في استخدام البرنامج المختار لتصميم الإنفوجرافيك.
  • عمل نسخة مبدئية تجريبية من الإنفوجرافيك التعليمي.
  • عرض النسخة التجريبية على مجموعة من المحكمين.
  • تعديل الإنفوجرافيك وفقًا لآراء المحكمين.
  • التجريب على مجموعة محدودة من المتعلمين.
  • التعديل النهائي لإخراج النسخة النهائية من الإنفوجرافيك التعليمي.
مرحلة التنفيذ
  • التطبيق الفعلي على المتدربين الفعليين من خلال عرض الإنفوجرافيك عليهم في موقف تعليمي حقيقي سواء في صورة إنفوجرافيك تعليمي ورقي أو إلكتروني.
مرحلة التقويم
  • التقويم البنائي الشامل الذي يسير بالمحاذاة مع كافة المراحل وتقديم التغذية الراجعة.
  • التقويم النهائي من خلال المعلم لقياس تحصيل ومهارات المتعلمين بأدوات القياس المناسبة.
  • التقويم بقياس رضا واتجاهات المتعلمين نحو الإنفوجرافيك التعليمي.
د. محمد احمد علي درويش
دكتوراة مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية جامعة طنطا
المراجع:
أماني المر.(2021).تصميم بيئة افتراضية انغماسية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك لدى طلاب الدبلوم المهني بكلية التربية وعلاقة ذلك بالتفكير الإبداعي، رسالة دكتوراه منشورة، كلية التربية جامعة طنطا.
محمد شلتوت.(2019). نموذج الإنفوجرافيك التعليمي المطور، المؤتمر العلمي الدولي الخامس للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي 17- 19 يوليو 2019، بورسعيد، مصر.
مصطفى جودت.(2020). التعليم الإلكتروني المفهوم والمجال ج 2.بوابة تكنولوجيا التعليم المصرية، متاح عبر الرابط: https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/13739








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.60 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]