الفرق بين (فلما) و (لما) في سورة يوسف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122396 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-07-2025, 12:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,513
الدولة : Egypt
افتراضي الفرق بين (فلما) و (لما) في سورة يوسف

الفرق بين (فلما) و (لما) في سورة يوسف

محمد بن علي بن جميل المطري



وردت (فلما) في سورة يوسف 13 مرة، ووردت (لما) 6 مرات، ومعلوم أن لما حرف ربط، يقال لها في علم النحو: حرف وجود لوجود، وهي تقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود الأولى، وهي مختصة بالماضي، فلا فرق في الإعراب بين: فلما ولما، لكن في القرآن لا بد أن يكون هناك حكمة في التفريق بينهما، ويظهر لي والعلم عند الله أن (فلما) يكون حصول الجملة الثانية مباشرة بعد الجملة الأولى بلا تراخ، و أما (لما) فيكون حصول الجملة الثانية بعد الجملة الأولى بتراخ وفاصل زمني.
فمثلا قوله تعالى: {{فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ}} [يوسف: 15] حين ذهبوا به أجمعوا مباشرة أن يجعلوه في البئر.
وقوله: {{فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ}} [يوسف: 50] لما جاء الرسول إلى يوسف وهو في السجن قال له مباشرة ارجع إلى الملك.
وقوله: {{فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ}} [يوسف: 54] لما كلم الملك يوسف قال له مباشرة: إنك اليوم لدينا مكين أمين.
وقوله: {{فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا} } [يوسف: 96] لما جاء البشير إلى يعقوب ألقى القميص مباشرة على وجهه بلا تأخير.
وقوله: {{فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ}} [يوسف: 99] لما دخل أهل يوسف عليه آوى إليه أبويه مباشرة إكراما لهما، وشوقا إليهما.
وأما الآيات التي فيها (ولما) فيكون حصول الجملة الثانية بعد حصول الجملة الأولى بمدة زمنية، وليس مباشرة، فمثلا قوله تعالى: { {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}} [يوسف: 22] آتاه الله الحكم والعلم بعد بلوغه، وليس ذلك مباشرة، فلم يحصل أنه بلغ فآتاه العلم في ليلة وضحاها.
وقوله: {{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}} [يوسف: 69]. لما دخل إخوة يوسف على يوسف ضم إليه أخاه، ولم يكن ضمه له مباشرة بعد دخولهم عليه.
وقوله: {{وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ}} [يوسف: 94] لما خرجت العير من مصر بمدة زمنية قال يعقوب لمن عنده من أولاده: إني أجد ريح يوسف.
هذا ما ظهر لي، فإن كان صوابا فمن الله، فهو الهادي الموفق، وهو ذو الفضل العظيم، وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان، والله أعلم بكتابه.
وقد رأيت للدكتور فاضل السامرائي كلاما في الفرق بين فلما ولما لا غير ما ذكرته، قال وفقه الله كما في كتاب: لمسات بيانية في نصوص من التنزيل - محاضرات (ص: 652، بترقيم الشاملة آليا)
من الناحية التعبيرية فالفاء تدل على الترتيب والتعقيب أما الواو فهي لمطلق الجمع. يأتي بالفاء عندما يكون هناك تعقيب {(قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون * فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون)} لا يوجد فاصل زمني بين الأمرين وهذا يدل على التعقيب والترتيب، وكذلك في قصة يوسف مع امرأة العزيز الأحداث تأتي الواحدة تلو الأخرى بترتيب وتعقيب وليس بين الأحداث أي تراخي أو فترة زمنية فاصلة طويلة لذا استخدمت (فلما) . أما في الآية التي جاء فيها (ولما) استغرق سنوات طويلة حتى بلغ أشده (ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين). انتهى المراد منه.
والله أعلم، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا.











__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.69 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]