فن الدراسة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         هل تطالب بعد إسلامها الذين كانوا أصحابها في الجاهلية بإزالة صورها التي لها على الفيس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          Khulwah of female passenger riding in taxi driven by a man (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حكم خلوة الراكبة مع سائق سيارة الأجرة اوالمواصلات العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تابعوا بين الحجّ والعمرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          Correct Hijaab (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5019 - عددالزوار : 2156475 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4601 - عددالزوار : 1437056 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 36 - عددالزوار : 10449 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 1368 )           »          ذكــرى فتـح الأنـدلس – وثمانية قرون من المجد والحضارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-09-2025, 03:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,405
الدولة : Egypt
افتراضي فن الدراسة

فن الدراسة


الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن طلب العلم له سبل مأمونة توصل للمقصود، ومن استقام على الجادة وصل بإذن الله المعبود، ومن قفز خطوة أو درجة لم يأمن العثار بل والسقوط والانكسار.
وهذه المراحل هي:

١- مرحلة ما قبل الدرس: وتتمثل في التحضير والإعداد.
قال ابن بدران في المدخل إلى مذهب الإمام أحمد (ص٤٨٩-٤٩٠): " أننا كنا نأتي إلى المتن أولا فنأخذ منه جملة كافية للدرس، ثم نشتغل بحل تلك الجملة من غير نظر إلى شرحها، ونزاولها حتى نظن أننا فهمنا، ثم نقبل على الشرح فنطالعه المطالعة الأولى امتحانا لفهمنا، فإن وجدنا فيما فهمناه غلطا صححناه، ثم أقبلنا على تفهم الشرح على نمط ما فعلناه في المتن، ثم إذا ظننا أننا فهمناه راجعنا حاشيته إن كان له حاشية مراجعة امتحان لفكرنا، فإذا علمنا أننا فهمنا الدرس تركنا الكتاب واشتغلنا بتصوير مسألة في ذهننا فحفظناه حفظ فهم وتصور لا حفظ تراكيب وألفاظ، ثم نجتهد على أداء معناه بعبارات من عندنا غير ملتزمين تراكيب المؤلف، ثم نذهب إلى الأستاذ للقراءة وهنالك نمتحن فكرنا في حل الدرس ونقوم ما عساه أن يكون به من اعوجاج ونوفر الهمة على ما يورده الأستاذ مما هو زائد على المتن والشرح، وكنا نرى أن من قرأ كتابا واحدا من فن على هذه الطريقة سهل عليه جميع كتب هذا الفن مختصراتها ومطولاتها وثبتت قواعده في ذهنه ".
٢- مرحلة الدرس: وتتمثل في حسن الاستماع والإنصات والتركيز مع الأستاذ. وهكذا كانت مجالس السلف لذلك حصلوا العلم والفهم.
أخرج الخطيب البغدادي في الجامع (٣٢٤) عن أحمد بن سنان القطان، قال : " كان عبد الرحمن بن مهدي لا يُتحدث في مجلسه، ولا يُبرى فيه قلم، ولا يبتسم أحد، فإن تحدث أو برى قلما، صاح ولبس نعليه ودخل . وكذا يفعل ابن نمير . وكان من أشد الناس في هذا . وكان وكيع أيضا في مجلسه كأنهم في صلاة، فإن أنكر من أمرهم شيئا انتعل ودخل . وكان ابن نمير يغضب ويصيح، وكان إذا رأى من يبري قلما تغير وجهه " .
٣- مرحلة ما بعد الدرس وتتمثل في المذاكرة مع النفس، والمدارسة مع الأقران، والتلخيص، وحفظ المهم.
قال السخاوي ف يفتح المغيث (٣ /٣١٥-٣١٦) : "فالمذاكرة تعينك على ثبوت المحفوظ، وهي من أقوى أسباب الانتفاع به.
والأصل فيها معارضة جبريل مع النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في كل رمضان.....وقال علي: (تذاكروا هذا الحديث، إن لا تفعلوا يدرس)، وقال ابن مسعود: (تذاكروا الحديث ; فإن حياته مذاكرته)، ونحوه عن أبي سعيد الخدري وابن عباس. وقال الخليل بن أحمد: ذاكر بعلمك تذكر ما عندك، وتستفيد ما ليس عندك. وقال عبد الله بن المعتز: من أكثر مذاكرة العلماء لم ينس ما علم، واستفاد ما لم يعلم.

وقال إبراهيم النخعي: من سره أن يحفظ الحديث فليحدث به، ولو أن يحدث به من لا يشتهيه. وقد كان إسماعيل بن رجاء يجمع صبيان الكتاب، ويحدثهم كي لا ينسى حديثه...وقيل أيضا: حفظ سطرين خير من كتابة وِقرين، وخير منهما مذاكرة اثنين.
ولبعضهم:
من حاز العلم وذاكره ... صلحت دنياه وآخرته
فأدم للعلم مذاكــــرة ... فحياة العلم مذاكرتـه".

فلا بد إذن من الجمع بين الإعداد والتحضير، والتركيز مع الأستاذ، والمراجعة بعد الدرس.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
________________________
كتبه: أحسن موسي








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.21 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]