|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() :salam: درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ،واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي .. .................................................. .... قولبعض الناس( الدين لب وقشور ) سبب النهي : لأن القشورلا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه . .................................................. .... قول بعضهم( فلان شكله غلط ) سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاعلى خلق الله . .................................................. .... قول بعضهم( عباد الشمس )لبعض النباتات . سببالنهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى . .................................................. .... قول بعضهمللمتزوج( بالرفاه والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئةأهل الجاهلية ، والبنين يعني الذكور . .................................................. .... قول بعضهم( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لأن فيهاتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك . .................................................. .... قولهم إذاأصيب إنسان بمصيبة( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لأنفيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك . .................................................. .... قولبعضهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لأن الحكمةأمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى . .................................................. .... قول بعضهم( شاءت الأقدار ) سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لامشيئة له ، والله تعالى هو الذي يشاء . .................................................. .... قول بعضهم( شاءت الظروف كذا ) سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ،وهو الزمان ولا مشيئة له . .................................................. .... قول بعضهم( ربنا افتكره ) سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى . .................................................. .... قولبعضهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه منالبدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة . .................................................. .... قول بعضهم( أهل الكتاب ليسوا كفاراً ) سبب النهي : هذا القولكفر ، لأن الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ). .................................................. .... قول بعضهم( صدق الله العظيم ) سبب النهي : أن التزام هذه بعدقراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها بهذه الحالبدعة . .................................................. .... قولبعضهم( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لأن ما يبذل فيالطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي . .................................................. .... قول بعضهم( الدين سبب الطائفية والشقاق ـ الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة . .................................................. .... قول بعضهم( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي : لأنه ينسب الجهللله تعالى . .................................................. .... قول بعضهم( توكلنا على الله وعليك ) سببالنهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى . .................................................. .... قول بعضهم( للممرضة الكافرة بـ " سستر " ) سبب النهي : لأنمعناها أخت ، والكافر ليس أخاً للمسلم . .................................................. .... قول بعضهم( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) سبب النهي : لأن اليوبيلكلمة يهودية معناها الإخلاص والتحرير ، والاحتفال به محرم . .................................................. .... قول بعضهم( أدام الله أيامك ) سبب النهي : لأنه من الاعتداء فيالدعاء ، لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربكذو الجلال والإكرام ). .................................................. .... قول بعضهم( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي : هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسهأولاً ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة . .................................................. .... قول بعضهم( الله ورسوله أعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعدوفاته صلى الله عليه وسلم ، إلا ما كان من الأحكام الشرعية . .................................................. .... قول بعضهم( بذمتي ـ بشرفي ) سبب النهي : لا يجوز لأنه قسم بغيرالله ، وهذا شرك أصغر . .................................................. .... تسمية الأحكام الشرعية( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبلالتغيير والتبديل . .................................................. .... تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة( حِجر إسماعيل عليهالسلام ) سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام ،فقد بني بعده بقرون عدة . .................................................. .... تسميتهم للمسجد الأقصى( ثالث الحرمين ) سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجدوليس حرماً . .................................................. .... من فتاوى الشيخ / محمد ابن عثيمين رحمه الله ،والشيخ / بكر أبو زيد حفظه الله |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله ...
جـــــــزاك الله خيـــــرا اخي الكريم ووفقك لما يحبه ويرضــــأه ... بوركت على التحذير ... |
#3
|
|||
|
|||
![]() جزاك اللة الف خير :pic180:
|
#4
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
مشكورين على المرور نسأل الله ان ينفعنا بما علمنا ودمتم سالمين |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرااااااااااا
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |