|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() كتبه : أبو عثمان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: فمن الأمور المعلومة لدى الصغير والكبير، والذكر والأنثى أن الحجاب فرض من الفرائض التي أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم بها فلا تحتاج هذه المسألة في نظري الى دليل، وبناء على ذلك نقول بأن المرأة عورة لا يجوز أن يظهر منها شيء سوى الوجه والكفين وهما محل خلاف واختلف العلماء حول القدم وفي المسألة أقوال عدة للأحناف ليس الآن موضع بسطها ولكنها عورة على رأي الجمهور لا يجوز إظهارها. ولكن ما أردت بيانه في هذه الرسالة هل النقاب من الإسلام أم هو عادة لا علاقة للإسلام بها كما سمعت من البعض أم هو فرض من الفرائض أم هو سنة من السنن أم هو بدعة منكرة. إنني أنا شخصيًا أميل الى جواز كشف الوجه والكفين ولا أقول بأن النقاب فرض ولكن أقول بأن النقاب من الإسلام بل إن هناك الكثير من العلماء والأئمة المعتبرين أوجبوا تغطية الوجه والكفين واستدلوا على ذلك بالكتاب والسنة ولكن أنا أقدر وأحترم وأقف إجلالاً للمرأة التي خرجت من خلاف العلماء وغطت وجهها، ولكن الذي لا أقبله من أحد أن يقال بأن النقاب عادة لا علاقة للإسلام بها ولا أرضى أيضًا أن أسمع بعض الجهلة يقولون بأن النقاب بدعة أو غير ذلك من المصطلحات التي ما أنزل الله بها من سلطان. فيتبين لنا الأمور الآتية: 1- النقاب ليس عادة بل هو من الإسلام. 2- النقاب ليس بدعة منكرة. 3- أن النقاب محل خلاف بين العلماء من حيث وجوبه وعدم وجوبه. إنني قدمت بهذه المقدمة حتى يعلم القارئ بأنني أقول بأن كشف الوجه والكفين لا شيء فيه والنقاب أفضل وأولى وأحسن لذا سترى هنا أقوال الأئمة العظام وهم يقولون بوجوب النقاب لأن البعض يقول بأن النقاب فرضه النظام السعودي أو المجتمع الخليجي وهذا خطأ بين واضح بل إن بعض العلماء ذهب الى أن الأصل في حجاب المرأة النقاب وقال بأن الإجماع العملي على تغطية الوجه. أقوال الأئمة: 1- قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " : ( لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب )، ونقل ابن رسلان ( اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ). ( انظر: نيل الأوطار للشوكاني (6114). 2- وقال أبوحامد الغزالي في " إحياء علوم الدين " ( 6 159 مع شرحه ): ( لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن متنقبات ). 3- ونقل النووي في روضة الطالبين ( 5 366 ) عن إمام الحرمين الجويني: ( اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات ). أسماء بعض القائلين بوجوب تغطية المرأة وجهها من علماء الأمة !! 1- الشيخ الأمير الصنعاني: ( يمني ) ألف كتابًا بعنوان " الأدلة الجلية في تحريم نظر الأجنبية "، رد فيه على القائلين بجواز الكشف. 2 - الشيخ أبو الأعلى المودودي: (باكستاني) ألف رسالة شهيرة بعنوان "الحجاب" قال فيها كلاماً ممتعاً أحببت نقل بعضه للقارئ؛ وهو قوله تعليقًا على آية الحجاب ( ص 326 - 330 ): وكل من تأمل كلمات الآية وما فسرها به أهل التفسير في جميع الأزمان بالاتفاق، وما تعامل عليه الناس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، لم ير في الأمر مجالاً للجحود بأن المرأة قد أمرها الشرع الإسلامي بستر وجهها عن الأجانب. ما زال العمل جارياً عليه منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا اليوم، وإن النقاب مما قد اقترحه القرآن نفسه من حيث حقيقته ومعناه وإن لم يصطلح عليه لفظاً، وكانت نساء المسلمين قد اتخذنه جزءاً من لباسهن لخارج البيت، بمرأى من الذات النبوية التي نزل عليها القرآن، وكان يسمى نقاباً في ذلك العهد أيضاً. 3 - الشيخ وهبي سليمان غاوجي: (ألباني) ألف كتاباً بعنوان "المرأة المسلمة" بيّن فيه وجوب ستر الوجه بالأدلة الشرعية، ثم عقد فصلاً بعنوان "رأي شاذ" قال فيه ( ص 206 ، 212): ( وهناك رأي شاذ في شأن كشف المرأة وجهها ليس هو رأي الحنفية، ولا رأي المذاهب الثلاثة الباقية، ولا جماهير الأئمة من السلف الصالح، ذلك هو رأي الشيخ ناصر الألباني الذي ألف كتاباً لقبه "حجاب المرأة المسلمة " وذهب فيه إلى إباحة كشف المرأة وجهها مطلقاً، خُشيت الفتنة أو لا! ). 4 - الشيخ محمد علي الصابوني: (سوري) عقد مبحثاً في كتابه "روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن" بعنوان "آيات الحجاب والنظر" قال في خاتمته (2182 وما بعدها): ( بدعة كشف الوجه: ظهرت في هذه الأيام الحديثة، دعوة تطورية جديدة، تدعو المرأة إلى أن تسفر عن وجهها، وتترك النقاب الذي اعتادت أن تضعه عند الخروج من المنـزل، بحجة أن النقاب ليس من الحجاب الشرعي، وأن الوجه ليس بعورة.. إلى أن قال: ( فهل يعقل أن يأمرها الإسلام - أي المرأة - أن تستر شعرها وقدميها ، وأن يسمح لها أن تكشف وجهها ويديها؟ وأيهما تكون فيه الفتنة أكبر: الوجه أم القدم؟ يا هؤلاء كونوا عقلاء ولا تلبسوا على الناس أمر الدين. فإذا كان الإسلام لا يبيح للمرأة أن تدق برجلها الأرض لئلا يسمع صوت الخلخال وتتحرك قلوب الرجال أو يبدو شيء من زينتها ، فهل يسمح لها أن تكشف عن الوجه الذي هو أصل الجمال ومنبع الفتنة ومكمن الخطر ؟ ). 5- الشيخ عبد القادر بن حبيب السندي: (من علماء السند) صنف كتابين من أهم الكتب في هذا الموضوع للرد على الألباني: الأول: "رسالة الحجاب في الكتاب والسنة". الثاني: "رفع الجُنة أمام جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة". 6- الشيخ أبو بكر الجزائري: (جزائري) ألف كتاباً بعنوان "تنبيه الأحباب إلى خطأ صاحب تحريم النقاب" رد فيه على أحد السفهاء القائلين بحرمة لبس المرأة النقاب!! 7- الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي: (موريتاني) صاحب الكتاب الشهير: "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" تعرض فيه لتفسير آيات الحجاب، وبين بالأدلة القوية ، وبأسلوبه العلمي المتين وجوب ستر الوجه: (انظر: 6586 من كتابه). 8- الشيخ محمد بن يوسف الكافي: (تونسي) ألف كتاباً بعنوان "المسائل الكافيّة في بيان وجوب صدق خبر رب البريّة" شنع فيه على الداعين إلى كشف الوجه. ونقل الشيخ حمود التويجري بعض كلامه في كتابه "الصارم المشهور" (ص 108-109). 9- الشيخ صفي الرحمن المباركفوري: (هندي) ألف كتاباً بعنوان "إبراز الحق والصواب في مسألة السفور والحجاب" للرد على من أجاز كشف الوجه. وقال بعد أن بين الحكمة من فرض الحجاب (ص10): "وهذه الحكمة المقصودة بالحجاب تقتضي أن يعم حكم الحجاب جميع أعضاء المرأة؛ ولا سيما وجهها الذي هو أصل الزينة والجمال...". 10- الأستاذة: الزهراء: فاطمة بنت عبدالله: (يمنية) ألفت كتاباً بعنوان "المتبرجات" ناصحت فيه النسوة المتحررات، ثم ذكرت شروط الحجاب الشرعي (ص 161 وما بعدها) وأدلة وجوب ستر الوجه. 11- الشيخ أبوهاشم عبدالله الأنصاري: ( هندي ) كتب مقالات نافعة مفيدة في مجلة " الجامعة السلفية " ( من ذي القعدة 1398هـ ) يرد فيها على القائلين بجواز كشف الوجه. 12- الشيخ يوسف الدجوي: ( مصري ) له فتوى مطولة في هذا الموضوع قال من ضمنها " إن الحكم الشرعي في هذا هو تحريم هذا التبذل وذلك السفور ، حتى أن من يبيح كشف الوجه والكفين من العلماء يجب أن يقول بالتحريم لما يفعله النساء الآن. 13- الشيخ مصطفى العدوي: ( مصري ) ألف رسالة بعنوان " الحجاب " نصر فيها القول بوجوب تغطية الوجه ، ورد على شبهات المخالفين. 14- الشيخ عطية صقر: ( مصري ) رجح وجوب التغطية إذا كان على الوجه زينة ، أو يسبب الفتنة. ( س و ج للمرأة المسلمة ، ص 240 ). 15 - الشيخ مصطفى صبري " مفتي الدولة العثمانية ": ( تركي ) شنع على دعاة سفور الوجه في رسالته " قولي في المرأة ". 16 - الشيخ عبدالله ناصح علوان: ( سوري ) ألف رسالة بعنوان " إلى كل أب غيور يؤمن بالله " نصر فيها القول بالوجوب. 17 - الشيخ أحمد عز الدين البيانوني: ( سوري ) ذكره الشيخ محمد بن اسماعيل في كتابه " عودة الحجاب ، 1 285 " فيمن يقول بوجوب التغطية ، ولم أطلع على رسالته. 18 - الشيخ محمد الزمزمي بن الصديق: ( مغربي ) ذكره الشيخ محمد بن اسماعيل في كتابه " عودة الحجاب ، 1 285 " فيمن يقول بوجوب التغطية ، ولم أطلع على رسالته. 19 - الأستاذ محيي الدين عبد الحميد: ( حجازي ) ألف رسالة بعنوان " قالوا وقلن عن الحجاب " قال في مقدمتها ( ص 3 ): ( والحجاب الشرعي أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجال بنظرهم إليه ، وأعظم شيئ في ذلك هو الوجه ؛ فيجب عليها أن تستر وجهها عن كل إنسان أجنبي عنها ). 20 - الشيخ عبدالرشيد بن محمد السخي: ( نيجيري ) ألف رسالة بعنوان " السيف القاطع للنزاع في حكم الحجاب والنقاب " رد فيها من قال ( ص 8 ): ( ليس الحجاب في الإسلام إلا أنه عادة من عادات أهل الحجاز ) !! واختار وجوب ستر الوجه. وذكر أن نساء الحجاز عرفن بتغطية الوجه على مر الزمان إلى أن غزاهم التغريب. ( انظر ص 8 ). 21 - الشيخ حسن البنا " مرشد جماعة الإخوان المسلمين ": ( مصري ) ألف رسالة بعنوان " المرأة المسلمة " قال فيها ( ص 18 ): ( إن الإسلام يحرم على المرأة أن تكشف عن بدنها ). وعلق عليه الشيخ محمد بن اسماعيل - في الهامش -: ( الأدلة تؤيد القول بوجوب النقاب كما هو ظاهر كلام فضيلة الأستاذ حسن البنا رحمه الله ). 22 - الشيخ أحمد بن حجر آل أبوطامي: ( قطري ) ألف رسالة بعنوان " الأدلة من السنة والكتاب في حكم الخمار والنقاب ". 23 - الشيخ عبد الحليم محمود " شيخ الأزهر في وقته ": ( مصري ) كتب مقالا بعنوان " مظهر المرأة " قال فيه عن المرأة إذا لم تأمن الفتنة: ( وجب عليها ستر الوجه والكفين سدًا للذرائع إلى المفاسد ). ( مجلة صوت العرب ، البيروتية ، كانون الثاني ، عام 1967م ). 24- الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي: (سوري) ألف كتيباً بعنوان "إلى كل فتاة تؤمن بالله" قال فيه (ص 50): ( فقد ثبت الإجماع عند جميع الأئمة - سواء من يرى منهم أن وجه المرأة عورة كالحنابلة ومن يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية والمالكية - أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة. ومنذا الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم، وأنه لا يوجد في الشوارع من ينظر إلى وجوه النساء بشهوة؟ ). 25- الشيخ عيادة الكبيسي: ( عراقي ) له رسالة بعنوان " لباس التقوى " نصر فيها القول بوجوب تغطية الوجه. 26 - الشيخ محمد زاهد الكوثري: ( تركي ) نصر القول بوجوب تغطية الوجه في مقال له بعنوان " حجاب المرأة " نشر في مجموع مقالاته ( ص 245 - 250 ) أكد فيه ما سبق أن ذكرته من إجماع المسلمين ( العملي ) على هذا الأمر قبل أن تقع بلادهم بيد الكافر الذي روج السفور على يد أذنابه. 27- الشيخ عبدالرزاق عفيفي: ( مصري ) له فتاوى عديدة ضمن اللجنة الدائمة في وجوب تغطية الوجه. انظر على سبيل المثال: فتاوى اللجنة ( 17 210 وما بعدها ). 28 - شيخ الجامع الأزهر: محمد أبوالفضل - رحمه الله -: ( مصري ) جاء في مجلة المنار ( ج 3 م 26 ص 210-211): فتوى مشيخة الجامع الأزهر ومما قيل فيها... " فما يشاهد الآن من كشف المرأة من ساقيها وذراعيها وصدرها ووجهها، وما تتكلفه من زينة تكشف عنها، وما تفعله في غدوها ورواحها من تبختر في مشيها وتكسر في قولها وتخلع يستلفت الأنظار يقوي الأشرار، تبرج منهي عنه بالإجماع لا تقره الشريعة الإسلامية ولا يتفق مع العفة والآداب، لما يؤدي إليه من إثارة الشهوات..." شيخ الجامع الأزهر محمد أبو الفضل. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |