معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 861 - عددالزوار : 204063 )           »          محدّدات التعامل السوري مع الاحتلال في واقع مضطرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ترامب وقنابل التغيير هل نجح في تدمير حُلم الهيمنة الإيراني؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          القتال بين باكستان والهند تقييم إستراتيجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الأقليات المسلمة بين اللامبالاة والعاطفة الموقوتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تسليط ظالم على ظالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مفهوم النصر في الإسلام في ضوء صلح الحديبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المنديل الأخضر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الْمُسَاكَنَة في الْمِيزان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-09-2009, 06:42 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
Wink معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات

بسم الله الرحمن الرحيم
معرفة الآباء والأمهات ، والإخوة والأخوات ، والأبناء والبنات، والأذواء والذوات في اللغة العربية
ألف هذا النوع جماعة من علماء اللغة، يتحدثون فيها عن هذه المعاني ، في كتاب " المزهر في علوم اللغة وأنواعها " الذي سأنقل لكم أشهر ما قيل فيهم.
وقد قسم الكاتب إلى ثمان أنواع من الكنى والألقاب.
أولا:في الآباء
قال أبو العباس‏:‏ تقولُ العرب‏:‏ هذه نارُ أبي حُباحِبَ ،
وقال أبو عمر الجرمي‏:‏ هي النارُ التي لا يُنْتفع بها لشيءٍ مثل التي تخرج من حوافر الخيل‏.‏
وقال أبو الحسن عليّ بن سليمان الأخفش‏:‏ حدثت عن الأصمعي أنه كان يقول‏:‏ الحُباحب وأبو حُباحب‏:‏ دوّيبة تظهر ليلاً صغيرة تطير يخيّل إليك أنها نار‏.‏
قال الجرمي‏:‏
أبو جُخادِب‏:‏ الحرباء أو دابةً تشبهه‏


و أبو دِراص‏:‏ الفأرة.‏
قال أبو العباس‏:‏
وأبو الحِسْل: فاشيةٌ عند العرب للّضبِّ والحِسل ولده
وأبو الحصَيْن ‏وأبو الحِنْبِص‏:‏ الثعلب
وأبو جَعْدة وأبو جُعادة‏:‏ الذئب
وأبو البيت‏:‏ ربُّ البيت وصاحبُه
وأبو مَثْواك‏:‏ الذي تَنزل عليه
وأبو مالك‏:‏‏ الهرم
وأبو بَراقش‏:‏ طائر فيه ألوان يتلّون ريشه في النهار عدّة ألوان
ويقال للرجل الكذّاب‏:‏ أبو بنات غَيْرٍ ،وهو الباطل والزُّور
وأبو عَمْرة‏:‏ الفقْر وسوء الحال
وأبو عَمْرة‏:‏ الجوع وقيل لأعرابي‏:‏ أتعرف أبا عَمْرة فقا‏:‏ كيف لا أعرفه وهو مُترُبِّع في كَبدي.
وأبو مَرْحَب‏:‏ الظِّلّ
ويقال للخبر‏:‏ أبو جابر
وأبو قَيْس‏:‏ مكيال
ويقال للأبيض‏:‏ أبو الجَوْن‏
وللأسود‏:‏ أبو البَيْضاء
وفي شرح المقامات للأنباري‏:‏
قال أصحاب اللغة‏:‏
أبو زَيد‏:‏ كناية عن الكِبرَ قال الشاعر‏:‏
أعارَ أبو زيد يميني سلاحَه .....وبعضُ سلاح المرء للمرء كآلم
وفي ديوان الأدب للفارابي‏:
أبو الحارث‏:‏ كُنْية الأسد
وأبو عاصمٍ‏:‏ كُنية السّويق‏.‏
وأبو جُخادِب‏:‏ ضَرْبٌ من الجراد‏.‏
وفي المرصّع لابن الأثير‏:‏
أبو الأبَد‏:‏ النسر
وأبو الأبرد وأبو الأسود وأبو جَلْعَد وأبو جَهْل وأبو خّطار وأبو رَقاش‏:‏ كلها أسماء للنمر‏.‏
وأبو الأبطال وأبو جرو وأبو الأخياس وأبو التأمور وأبو الجَراء وأبو حَفْص وأبو الخدر وأبو رزاح وأبو الزَّعفران وأبو شِبل وأبو ليث وأبو لبد وأبو الغَريف وأبو محراب وأبو محطّم وأبو النحس وأبو الوليد وأبو الهَيْصم وأبو العباس‏:‏ كلها أسماء للأسد‏.‏
وأبو الأبيض‏:‏ الّلبن‏.‏
وأبو الأثقال‏:‏‏ البَغْل‏.‏
وأبو الأخبار وأبو روح‏:‏ الهُدْهُد‏.‏
وأبو الأخذ: الباشق‏.‏
وأبو الأخْضَر‏:‏ الريَّاحين‏.‏
وأبو الأخطل‏:‏ البِرْذَون‏.‏
وأبو الأشعث‏:‏ البازي‏.‏
وأبو الأشيم وأبو حُسبان‏:‏ العقاب‏.‏
وأبو أيّوب‏:‏ الجَمَل، وأبو بحر‏:‏ السَّرطان، وأبو بَحير‏:‏ التَّيْس، وأبو البختري‏:‏ الحيّة، وأبو برائل وأبو حمّاد‏:‏ الدّيك
وأبو ثقيف‏:‏ الخلّ‏.‏
وأبو ثمامة‏:‏ الذِّئب‏.‏
وأبو ثقل‏:‏ الضَّبُع ،وأبو الجَرّاح وأبو حدر وأبو زاجر‏:‏ الغُراب ،وأبو جعفر وأبو حكيم‏:‏ الذُّباب ،وأبو الجلاّح وأبو جُهينة وأبو حُميد‏:‏ الدّب‏.‏
وأبو الجيش‏:‏ الشَّاهين‏.‏
وأبو الحجّاج‏:‏ العُقاب والفِيل‏.‏
وأبو الحرماز‏، وأبو دَغْفَل‏:‏ الفيل‏.‏
وأبو الحُسن‏:‏ الطَّاووس‏.‏
وأبو الحسين‏:‏ الغَزَال‏.‏
وأبو حيّان‏:‏ الفَهْد‏.‏
وأبو خبيب‏:‏ القِرد‏.‏
وأبو خداش‏:‏ السِّنَّور والأرنب ،وأبو زفير‏:‏ الأوز
وأبو زِياد وأبو صابِر‏:‏ الحِمار
وأبو شُجاع وأبو طالِب‏:‏ الفَرَس‏.‏
وأبو عِكْرِمة‏:‏ الحمام‏.
وأبو العَوّام‏:‏ السَّمَك‏.‏
وأبو نُعيم‏:‏ الكرْكيّ ،وأبو يعقوب‏:‏ العُصْفور




هذا ما جمعته عن الأباء
في أمان الله



__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-09-2009, 11:00 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات

بسم الله الرحمن الرحيم

الفصل الثاني في الأمهات
قال أبو عُثمان الأشنانداني سمعت الأخفش يقول‏:‏ كل شيء انضمت إليّه أشياء فهو أمٌّ لها
وأم الرأس‏:‏ الجلدة التي تحت الدماغ وبذلك سمي رئيس القوم أمَّاً لهم .
وأمُّ مَثْوى الرَّجل‏:‏ صاحبةُ منزله الذي ينزله
وأم النجوم‏:‏ المجرَّة هكذا جاء في شعر ذي الرمة لأنها مجتمع النجوم وأمّ الكتاب‏:‏ سورة الفاتحة لأنه يُبتدأ بها في كلّ صلاة
وأم القُرى‏:‏ مكة لأنها توسطت الأرض.
قال ابن خالويه‏:‏ ويقال لها أم رحم‏.‏
وفي الغريب المصنف‏:
أم حُبَين‏:‏ دابة قدر كفّ الإنسان وتسمى حُبينة وجمعها أمهات حبين
وفي أمالي ثعلب يقال‏:‏ ما أمُّكَ وأَمُّ الباطل أي ما أنت والباطل‏.‏
وقال أبو العباس :‏ أمُّ القرآن‏:‏ كلُّ آيةٍ محكمة من آيات الشرائع والفرائض والأحكام
وأمُّ كلِّ ناحية‏:‏ أعظمُ بلدة وأكثرها أهلاً وأم خُراسان‏:‏ مَرْو وأم اللُّهَيْم وأمُّ الدُّهَيْم وأمُّ قَشْعَم‏:‏ المنّية‏.‏
ويقال جاء بأم الرُّبَيْق على أرَيق‏.‏
وأم الرُّبَيق وأم اللُّهيم وأم الرقون وأم جُندَب وأم البليل وأم الرَّقوب وأم خَشّافٍ وأم خَنْشَفِير وأم حَبَوْكَرى وأم مِعْير وأم الربيس‏.‏
كلُّ هذه أسماء الدَّواهي‏.‏
وأم الرأس: أعلى الهامة‏.‏
وأم الدماغ‏:‏ الجلدة التي تحوي الدماغ‏.‏
وأم البيت وأم المنزل‏:‏ زوجة الرجل
وأمّ عَوْف‏:‏ الجَرَادة قال أبو عطاء السَّندي‏:‏ فما صَفْرَاء تُكْنَى أُمَّ عَوْفٍ كأنَّ رُجَيْلَتَيهَا مِنْجَلانِ
وأم الهِنْبِر في لغة فَزَارة‏:‏ الضّبع وهي تكنى بأمّ عَامرٍ
ويقال لمصر أم خَنُّور لرفاغتها وخصبها.
وأمُّ جابر‏:‏بنوإِيادٌ ويقال بنو أسد وقيل إنما سموا بذلك لأنهم زارعون وجابر‏:‏ اسم الخبز
وأمّ الطريق‏:‏ مُعْظمه ووَسطه
وأمّ جُنْدَب‏:‏ الظُّلْم تقول‏:‏ وقع القومُ في أمّ جُنْدَب إذا ظلموا وركبوا أمّ جندب
والدنيا يقال لها أمّ دَفْر.
وأمّ الهَدِير‏:‏ الشّقشقة، وأمّ مِرزَم‏:‏ ريح الشّمال الباردة ،وأمّ مِلْذَم :‏ الحمّى،
قال أبو الحسن الأخفش‏:‏ عامّة الناس يقولونه بالدال ولم أسمعه بالذال إلا من أبي العباس ولستُ أُنكر هذا ولا هذا وأُمّ كَلْبة وأمّ الهِبْرِزِيّ أيضاً‏:‏ الحُمَّى
وأم الظباء‏:‏ الفلاة ويقال لها أيضاً أم عُبيد.
وأم التَّنَائف‏:‏ أشد التّنائف وهي الصحارى
وأم الرمح‏:‏ لواؤه وما لفّ عليه
وأم الطّعام من الإنسان‏:‏ المعدة ومن الطائر القانصة
وفي صحاح الجوهري:
أمّ رَاشِد‏:‏ كنية الفأرة، وأم حَفْصة‏:‏ الدّجاجة ،وأم أدْرَاص‏:‏ اليَرْبوع .‏
وقال ابن السكيت في المكنى‏:‏
أم خُرمان‏:‏ بركة بطريق حاجّ البصرة، وأم حَبَوْ كَرَى‏:‏ أرض ببلاد بني قشير ويقال وقعوا في أمّ حَبَوْكر إذا ضلّوا وجاء بأم حَبَوْكَر يعني الداهية
ويقال‏:‏ وقعوا في أم أَدْرَاصٍ مُضَلِّلة إذا وقعوا في أرض مضللة ويقال للدنيا‏:‏ أم خَنُّور وأم شَملة
ويقال للضبع‏:‏ أم رشْم لأنها ترسم الطريق لا تفارقه ويقال وقعوا في أم خِنَّوْر إذا وقعوا في خصْب ولِين من العيش
وقال الهلالي أمّ النجوم‏:‏ الثريا‏.‏

وقال أبو عبيدة‏:‏ أم قَشْعَم‏:‏ العنكبوت، وأم نخل‏:‏ جبل‏.‏
وفي المرصع‏:
أم إحدى وعشرين‏:‏ الدجاجة ،وأم الأشعث‏:‏ الشاة وأم الأسود‏:‏ الخنفساء ،وأم تَوْبة‏:‏ النملة، وأم تَوْلَب‏:‏ الأتان، وأم ثلاثين‏:‏ النعامة ،وأم حَفْصَة‏:‏ الدّجاجة والبطة والرَّخمة، وأم خِدَاش‏:‏ الهِرَّة ،وأم خِشَف‏:‏ الظبية، وأم شِبل‏:‏ اللبوة، وأم طِلْحَة‏:‏ القملة ،وأم عافية وأم عثمان‏:‏ الحيّة، وأم عيسى‏:‏ الزرافة وأم يَعْفور‏:‏ الكلْبة‏.‏

__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-09-2009, 01:18 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثالث في الأبناء:
في الجمهرة قال الأصمعي‏:
ابن جَمير‏:‏ الليلُ المُظْلم، وابنُ ثَمير :الليل المُقْمر، وابنا سَمير‏:‏ الليل والنهار .
قال‏:‏ وإني لَمِن عَبْسٍ وإن قال قائلٌ على رغمهم ما أثْمر ابنُ ثَمير ويروى‏:‏ ما أسمر ابنُ سَمير أي ما أمكن فيه من السَّمَر .
وفي نفيسات الأيام والليالي للفرّاء قال المفضل‏:‏ آخرُ يومٍ في الشهر يسمى ابنَ جمير.
قال ابنُ دريد‏:
وابن قِترَة‏:‏ حيّة دقيقة
قال الأصمعي‏:‏ سألت أبا دعيت بابنِ قِتره محدداً كالإبره .
وقال ابن السكيت في الكنى والمبنى:
ابن ذُكاء‏:‏ الصُّبْح وذُكاء هي الشمس
وابن جَلا‏:‏ الرّجل المنكشفُ الأمر البارزُه الذي ليس به خَفاء وأصله الصُّبح .
ويقال‏:‏ أنا من هذا الأمر فالج بن خلاوة أي أنا مُتَخَلّي بريء منه ويقال للخُبْز‏:‏ جابر بن حَبَّة
ويقال‏:‏ هو ابنُ بعْثُطها أي العالم بها وبُعْثُط كلِّ شيء وسطه.
وابنا دُخان‏:‏ غنىّ وباهلة، وابنا طِمِرّ‏:‏ جبلان، وابنا شَمَام‏:‏ جبلان ،وابنا عِيَان‏:‏ خط يخط في الأرض عرضاً يخط فيه خطوط طولاً بعضها أطول من بعض يزجر بها، فيقال يا ابنا عِيان أسْرِعا البيان.
وابن دَأْية‏:‏ الغراب ،
ويقال‏:‏ إنه لابن أحْذارٍ‏:‏ إذا كان حِذراً ،وابنُ أقْوَال‏:‏ إذا كان جَيّدَ القول كلمانياً.
وابن عمل‏:‏صاحب العمل الجاد فيه ،ويقال هو ابنُ بَجْدَتِها إذا كان عالماً بالأمر، ويقال ابنُ مَدينة أي عالم بها ،
ويقال‏:‏ إنه لابن إحدَاها إذا كان قويَّاً على الأمر عالماً به .
وابنُ لَيل :إذا كان صاحبَ سِرّ قوياً عليه
ويقال‏:‏ لقيتُ فلانًا صَلمَعَة بن قَلْمَعة أي ليس معه قليل ولا كثير وتركه صَلْمَعة ابن قَلْعَمة إِذا أخذ كلَّ شيء عنده.
ويقال‏:‏ كيف وجدتَ ابنَ أنْسِك أَي صاحبك .
وابن السَّبيل‏:‏ الغريب .‏
ويقال‏:‏ نِعْمَ ابنُ اللَّيلةِ فلان يعني الليلة التي وُلِد فيها ويقال للعبد‏:‏ ابن يوأَم‏.‏
وفي المرصع‏:
ابن الأرض‏:‏ الذئب والغراب ،وابن برّة‏:‏ الخبز ،وابن بَقيع‏:‏ الكلب، وابن بُهْلُل‏:‏ الباطل ،وابن جَفْنَة‏:‏ العِنب، وابن دلام‏:‏ الحمار، وابن صَعْدَة‏:‏ الحمار الوحشي، وابن عِرْس‏:‏ دُويَّبة معروفة وابن القارِيَّة‏:‏ فرخ الحمام‏.‏
وفي نوادر أبي زيد قال أبو حاتم‏:‏ يقال‏:‏ ابنُ أرض‏:‏ أي غريب كما قالوا‏:‏ ابنُ سبيل‏.
وفي كتاب الأيام والليالي للفراء‏:
‏ يقال للهلال بنُ مِلاط قال‏:‏ وابن ملاط متجاف أدفق يعني الهلال قبل أن يتمّ .
ويقال له أيضاً ابن مزنة قال الشاعر‏:
‏ كأنّ ابنَ مُزْنَتِها لائحاً فَسِيطٌ لدى الأُفْق من خِنْصِر
والفَسيط‏:‏ قلامة الظفر‏.‏
وفي كتاب ليس لابن خالويه فلان ابن خَفا وُلِد ليلاً وابن جَلا وُلد نهاراً‏.‏
وفي الجمهرة :
يقال الضلال ابن فهلل وتهلل أي أنه ضال‏.‏
وفي المجمل‏:‏ ابن هَرْمة‏:‏ آخر ولد الرجل‏.‏
فائدة - قال في الصحاح‏:‏ ابنُ عِرس وابنُ آوى وابن مَخاض وابن لَبون وابن ماءٍ يُجمع على بناتِ عِرس وبنات آوى وبنات محاض وبنات لَبون وبنات ماء‏.‏
وقال القالي في المقصور‏:‏ ما لا يُعْرَف ذكورُه من إناثه يُحمل على اللفظ

يقال للذكر والأنثى‏:‏ هذا ابنُ عِرس وهذا ابن قِترة وهذا ابن دَأْية فإذا جمعتَ على هذا النحو قلت‏:‏ بنات عِرس وبنات قِترة وبنات دَأْية للذّكور والإناث وكلُّ جمع من غير الإنس والجن والشياطين والملائكة يقال فيه بنات‏.‏
انتهى‏.‏
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-09-2009, 01:58 AM
الصورة الرمزية سديم الفجر
سديم الفجر سديم الفجر غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: غزة جريحة يا عرب
الجنس :
المشاركات: 2,532
الدولة : Palestine
افتراضي رد: معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات









سلمت
اناملك
اختي
المبدعة
دمت
متألقة
بإنتظر جديدك
يا غالية


__________________
حرام عليكم يا عرب
سوريا تستغيث
يا عرب ويحكم
كإنما عقمت كرامتكم عن الإنجاب
قبح الله صمتكم
غـــــــــــــــــــزة وســــــــــــــوريا فخر الأمة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-09-2009, 06:37 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات

الفصل الرابع في البنات:
قال ابن السكيت‏:‏ بنات بَخْر وبنات مَخْر‏:‏ سحائب يجئن قُبُلَ الصيف مُنْتَصِبات رقاق
ويقال إحدى بناتِ طَبَق يضرب مثلاً للدَّاهية ،ويرون أن أصلها الحيّة.
ويقال للداهية بنتُ طَبَق وأمُّ طَبق وبنات طَبار وطَمار‏:‏ الدواهي‏.‏
قال ابن السكيت:
ويقال للسياط‏:‏ بناتُ بَحْنَة، وبحْنة‏:‏ نَخْلَةٌ بالمدينة طويلة السَّعف وبنات النّقا: دوابّ صغار تكونُ في الرمل.
وبناتُ غَيْرٍ‏:‏ الكذب.
ويقال‏:‏ إني لأعرف هذا ببنات ألْبُب، ويقال أحبك ببنات قلبي.
وبناتُ الليل‏:‏ الأحلام ،وبناتُ الصدْر‏:‏ الهموم،
وبنات الأرض‏:‏ مواضع تخفى وتحتجب بلحوف،
وبنات الأخْدَري‏:‏ ضَرْب من حُمُر الوحش،
وبنات صِهَال‏:‏ الخيل، وبنات الجمل‏:‏ الإبل.
وبنات المِعَى‏:‏ المصارين، وبنات أمرّ‏:‏ المصارين،
وبنات نَعْش‏:‏ سبعة كواكب‏.‏
وبناتُ الطريق‏:‏ الطرق الصغار تتشَعّب من معظم الطريق،
وبنات أسفع‏:‏ المعزى وكذا بنات يَعْرَة وبنات خورة‏:‏ الضأن وبنات سيل‏:‏ الضباب‏.‏
ويقالُ للنساء‏:‏ بناتُ نَقَرى لأنهن ينقِّرْن عن الشيء ويعِبْنَه
ويقال‏:‏ لقيت منه بنات بَرْح وبني برح‏:‏ أي مشقة.
وما كلّمتُه بنت شَفَة أي بكلمةٍ،
ومثله صَمّي ابنةَ الجبل يقال ذلك عند الأمر يُستفظع ويزعمون أنهم أرادوا بابنة الجبل‏:‏ الصَّدى.
وبنت نُخَيْلة‏:‏ التمرة
ويقال‏:‏ ضَرَبه ضَرْبة بنْتَ اقْعُدِي وقُومي أي ضرباً شديداً .
وبنت شَحْم‏:‏ السمينة
انتهى ما أوردَه ابن السكيت‏.‏
وفي الصحاح‏:
بنات نَعْش الكُبْرَى‏:‏ سبعة كواكب أربعة منها نَعْش وثلاثة بنات نعش وكذلك بنات نَعْش الصغرى،
وقد جاء في الشعر بنو نَعْش أنشد أبو عبيد‏:
تَمَزَّزْتها والدِّيكُ يَدْعو صَباحَه... إذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فَتَصَوَّبوا
وفي المرصع‏:
بنت أدْحى: النعامة، وبنتُ الأرض وبنتُ الجبل‏:‏ الحصاة ،
وبنت أوْدَك‏:‏ الحيّة، وبنت البيد‏:‏ النّاقة، وبنت تَنُّور‏:‏ الخُبْزَة ،وبنت ثاوي‏:‏ أحجار الجبل، وبنت دَجْلة‏:‏ السَّمَك،

وبنت الدَّواهي‏:‏ الحيّة ،وبنت السَّير‏:‏ الإبل، وبنت الرَّمْل‏:‏ البقرة الوحشية ،وبنت الهَيْقِ‏:‏ النعام‏، وبنت يَعْرَة‏:‏ المِعْزى‏.‏
فائدة -

قال ابن درَسْتويه في شرح الفصيح‏:‏ البنوّة أصلها الياء من بنيت لأن الابن مبني من الأبوين والابن يستعار في كلّ شيء صغير فيقول الشيخ للشابّ الأجنبي منه يا بنيّ ويسمِّي الملكُ رعيّته بالأبناء وكذلك الأنبياء في بني إسرائيل كانوا يسمُّون أمممَهم أبناءهم والحكماء والعلماء يسمُون المتعلمين منهم أبناءهم ويقال أيضاً لطالبي العلم أبْناء العلم ونحو ذلك كذلك وقد يُكْنَى بالابنِ كما يُكْنَى بالأب في بعض الأشياء لمعنى الصاحب كقولهم‏:‏ ابن عِرْس وابن تمرة وابن ماء وبنت وردان وبنات نَعْش على الاستعارة والتشبيه‏.‏
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-09-2009, 07:25 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات

الفصل الخامس: في الإخوة
قال ابن السكيت باب المواخي يقال‏:‏ تركته أخا الخير أي هو بخير وتركته أخا الشرّ أي هو بشرّ‏.‏
قال الأصمعي‏:‏ وقول امرئ القيس‏:‏
عَشِيّةَ جاوزْنا حَماةَ وسَيْرُنا... أخو الجهد لا يلوي على مَن تَعذَّرا أي وسَيْرُنا جاهِد‏.‏
وقال بعض الصحابة للنبيّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا أكلمك إلا أخا السِّرار
ويقال‏:‏ تركتُه أخا الفِراش أي مريضاً
وهو أخو رَغائب إذا كان يرغب العطاء
وتركته أخا الموت‏:‏ أي تركته بالموت
وتركته أخا سَقم‏:‏ أي سَقيماً‏.‏
وقال ابن درستويه في شرح الفصيح‏:‏
الأخ‏:‏ الشقيق وبه يسمى الصَّديق والرفيق والصاحب على التقريب حتى إنه ليقال في السلع ونحوها إذا اشتبهت في الصورة أو في الجَوْدة أو القِيمة قالوا‏:‏ هذا أخو هذا
وكذلك يسمي النحويون الواو والياء أخوين وأختين وكذلك الضمّة والكسرة
وتقول العرب‏:‏ يا أخا الخير ويا أخا الجُودِ ونحو ذلك يعني صاحبه
****
الفصل السادس: في الأذواء والذوات
قال ابن السكيّت في كتاب المثنى وما ضم إليه‏:‏
باب ذا يقال‏:‏ يقال للمرأة وضعت ذا بَطْنها أي وضعت حَمْلها
وطَيِّئ تقول‏:‏ هو ذو قال ذاك‏:‏ أي هو الذي قال ذاك‏.‏
ويقال‏:‏ ما فلان بذي طعم إذا لم يكُنْ له عقلٌ ولا نَفْس‏.‏
ومثله‏:‏ الذئب مغبوط بذي بَطْنه أي بما في بطْنه يُضْرَبُ للّذي يُغْبَط بما ليس عنده‏.‏
ثم قال ابن السكيت باب البديهة يقال‏:‏
لقيتهُ أولَ ذات يَدِين أي لقيتُه أول شيء
ويقال‏:‏ أفعل ذاك أول ذاتِ يدين أي أفعله قبل كل شيء
ويقال‏:‏ لقيته ذات العُوَيم أي من عام أول وربما كانت أربع سنين وخمساً
ولقيته ذات الزُّمَين قبل ذلك ،ويقال‏:‏ لقيته ذات صبحة أي بكرة
ويقال‏:‏ إني لألْقَى فلاناً ذات مِرَار أي أحياناً المرَّة بعد المرَّة
وذات العَرَاقي‏:‏ الدَّاهِية
وكلَّمْتُه فما ردّ عليّ ذات شَفَةٍ أي كلِمَة هذا ما ذكره ابن السكيت‏.‏
وقد عقد له ابن دريد في الوشِاح باباً للأذواء من الناس ذكر فيه خَلْفاً منهم‏:‏
ذو النّون‏:‏ يونس النبيّ عليه السلام
ذو الكِفْل: نبي عليه السلام
ذو القَرْنين‏:‏ مَلِك مذكور في القرآن
ذو الخِلال‏:‏ أبو بكر الصدِّيق
ذو النُّورَين‏:‏ عثمان بن عفان
ذو الجَناحين‏:‏ جَعفر بن أبي طالب‏.‏
ذو مسحة‏:‏ جرير بن عبد اللّه البجلي
ذو المخصرة‏:‏ عبد اللّه بن أنيس الأنصاري
ذو الشهادتين‏:‏ خزيمة بن ثابت
ذو القُرُوح‏:‏ امرؤ القيس بن حُجْر
ذو الشمالين‏:‏ عمرو بن عبد عمرو استشهد يوم بدر
ومما يلحق بما ذكره ابن السكيت في الذوات قوله تعالى‏:
‏"‏ عَلِيمٌ بذَاتِ الصُّدور ‏"‏ أي ببواطنها وخفاياها
وقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وأصْلِحوا ذَاتَ بَيْنِكم ‏"‏ قال الزجاج الأزهري‏:‏ أي حقيقة وصلكم وقال ثعلب‏:‏ أي الحالة التي بينكم
وقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وتَوَدُّونَ أنَّ غيرَ ذاتِ الشَّوكة تكونُ لَكُم ‏"‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ تَزَاوَرُ عن كَهْفِهمْ ذَاتَ اليَمِينِ وإذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمال ‏"‏ أراد الجهة‏
قال الأزهري‏:‏ ذات هنا اسمٌ لما مَلَكت يداه كأنها تقع على الأموال
انتهى
ويقال عرفه من ذاتِ نفسه كأنه يعني سريرته المضمرة
إنما أنَّثُوا ذات لأنَّ بعض الأشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر كما قالوا‏:‏ دار وحائط أنَّثوا الدار وذكَّروا الحائط‏.‏
وفي المجمل‏:‏
ذوو الآكال‏:‏ سادة الأحياء الذين يأخذون المرباع وغيره
وذات الخنادع‏:‏ الداهية، وذو طلوح‏:‏ موضع‏.‏
وقال الخليل‏:‏ لقيته أول ذي ظلمة قال‏:‏ وهو أول شيء سَدَّ بصرَك في الرؤية ولا يشتق منها فعل‏.‏
وذات الرَّواعد‏:‏‏ أي جاء بذات الرعد والصليل يعني بها الحرب‏.‏
والأسد ذو زوائد‏:‏ يعني بها أظفاره وأنيابه وزئيره وصَوْلَته
وقد صحَّفه الأصمعي فقال‏:‏
ذات الدير وذو المطارة‏:‏ جبل
ورجلٌ ذو بَدَوات :أي يبدو له آراء
وقولهم السلطان‏:‏ ذو عَدَوان وذو بَدَوان بالتحريك فيهما أي ذو جَوْر‏.‏
وفي الجمهرة‏:‏
الحية ذو الزَّبيبَتَين التي لها نقطتان سوداوان فوق عينيها
وذو العُقّال‏:‏ فَرَسٌ معروف كان من جياد خيل العرب‏.‏
يقال للروم‏:‏ ذوات القُرُون والمراد قرون شعورهم وكانوا يُطَوّلون ذلك ليُعْرَفوا به
ويقال للأسد‏:‏ ذو اللبدة لأن قطيفته تتلبَّد عليه لكثرة الدماء ويقال‏:‏ خرقاء ذات نِيقة يُضْرَب للجاهل بالأمر الذي يدَّعي المعرفةَ به
ويقال‏:‏ رجل ذُو نِيْرَيْن إذا كانت شدته ضعفَ شدة صاحبه
ويقال‏:‏ إنه لذو هَزَرات وذو كَسَرات إذا كان يُغْبَن في كل شيء ويقال‏:‏ ذهب بذِي هِلِّيان أي حيثُ لا يُدْرَى‏.‏

وقال ابن خالويه في شرح الدريدية قال ابن دُرَيد‏:‏ قد سمّى بعض الشعراء الليل ذا الطرتين لحمرة أوله وآخره
وأما قول العرب اذهب بذي تَسْلَم معناه‏:‏ اللّه يسلمك فلا يثني ولا يجمع‏.‏
قال‏:‏ وقد يكون ذا بمعنى كي عند الأخفش وبمعنى الذي عند غيره قال الأخفش‏:‏ كذا نجح معناه كي ينجح ولكن رفع ما بعده‏.‏
وقال غيره كالذي ينجح
و يكون في جميع الأحوال ولا يثنّى ولا يجمع ولا يؤنث‏.‏
فائدة:
قال في الصحاح‏:‏ في ذي القَعدة وذي الحِجة ذوات القعدة وذوات الحجة ولم يقولوا ذوُو على واحدة‏.‏
انتهى
أنصح كل من يريد تعلم الفصحى كما أجدادنا القدماء ، أن يقرأ هذه المعلومات ، فهي تُثْري اللغة وتقيم اللسان ، وتزيدنا معرفة بخبايا لغتنا العظيمة
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29-09-2009, 07:42 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: معرفة الآباء ...الأبناء ... الإخوة... الذوات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطياف حماس;798212[SIZE=4



[/SIZE]
أسعدني مرورك حبيبتي أطياف
واعذريني لتأخري بالرد على مشاركتك
لرغبتي أن يكون الموضوع متصلا وفي صفحة واحدة
بارك الله فيك
حياك الله
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 115.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 110.61 كيلو بايت... تم توفير 4.48 كيلو بايت...بمعدل (3.89%)]