وقفات مع سورة يوسف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 638 - عددالزوار : 425570 )           »          لمحات من سورة الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 12565 )           »          وقفات مع سورة يوسف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 13 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 52 - عددالزوار : 13291 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 2228 )           »          كيف تجد أخلاقك؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          آداب إسلامية في بناء الأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 650 )           »          الحياء خلق الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم اليوم, 08:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,789
الدولة : Egypt
افتراضي وقفات مع سورة يوسف

وقفات مع سورة يوسف -1-


لجين محمد عادل فارس



سورة يوسف لها مكانة خاصة في قلبي ، أحبّها ، أحبّ تلاوتها وأحب سماعها بتلاوة نديّة تحلّق بي في أجواء سماوية .
استمعت لها وبدأت الأفكار تتلاطم في رأسي وتعجبت كيف لم أفكّر بهذه الأمور من قبل ، وأحببت هنا أن أشارككم بعض الفوائد .
الأولى : هل اخوة يوسف أنبياء ؟ هل هم حقاً الأسباط ؟ هل يعقل من نبي أن يقوم بهذه الأفعال :
" إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ "
"اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا "
" قالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ "
" وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ "
" قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ "
" قالُواْ تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ " .. ؟؟
والجواب : أنهم ليسوا بأنبياء ، وانما جاء الالتباس من تفسير بعض المفسرين بأن الأسباط هم اخوة يوسف ، والصواب أن المقصود بالأسباط ذرية يعقوب أي أنه سيكون هناك أنبياء من أحفاده وذرياتهم وليس أبناؤه ، عدا يوسف طبعاً .

الثانية : حين قال يعقوب عليه السلام لأولاده : " هل آمنكم عليه إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ " فلم يحسب هذا القول عليه سوء ظن ، وحين بحثت في التفاسير وجدت ما يلي :ان سوء الظن مع وجود القرائن عليه ليس بإثم ولا حرام ، فيعقوب عليه السلام لم يسئ الظن بأولاده ابتداءً ، وانما كان قوله نتيجة لما بدر منهم ، وما علمه من سوء فعلهم في الأولى ، فلم يعد يأمن جانبهم في الثانية ، ومن هنا تأتي الوصية النبوية : " لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين " . وننتبه أن الآية الكريمة " إن بعض الظنّ إثم " بعض الظنّ وليس كلّه .







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم اليوم, 09:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,789
الدولة : Egypt
افتراضي رد: وقفات مع سورة يوسف

وقفات مع سورة يوسف -2-


لجين محمد عادل فارس




في قول العزيز لامرأته " واستغفري لذنبك " ، هل كانوا مؤمنين أصلاً ؟ بينما قال يوسف عليه السلام في السجن : " إِنِّيلل تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ " مما يوحي بأن القوم كانوا قوم كفر ، ولم تذكر الآيات قبل ذلك أن يوسف قد دعاهم وآمنوا ، بل ان الشائع في ذلك الوقت ان آمن الملك بدين ما ، أن تؤمن الرعية بعده ..
بعد البحث في التفاسير وجدت ثلاثة ردودٍ على تساؤلي تختلف جذريا فيما بينها لكنها على الأقلّ تعطي تفسيراً مقنعاً لورود هذه العبارة ضمن الحوار .
القول الأول : أن العبارة جاءت على لسان الشاهد " وشهد شاهد من أهلها " فبعد أن ثبت لهم بالدليل المادي أنها المخطئة قال ليوسف " أعرض عن هذا " أي لا تحدث أحداً بما جرى ، وقال لها استغفري لذنبك بمعنى اطلبي الصفح من زوجك ليسامحكِ على ما فعلتِ .
الثاني : أن القوم كانوا من بقايا من اعتنقوا دين التوحيد ، فما زال لديهم شيء مما جاءت به تلك الملة ( لكن لماذا قال يوسف : اني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون ؟؟ )
الثالث : أن الاستغفار هنا بمعنى طلب الستر ، أي أنّ العزيز أو الشاهد طلب من الزوجة أن تحرص على عدم انتشار الموضوع ( ولكنه مع ذلك خرج من القصر حتى تحدثت به النسوة في المدينة ) ! .
هذا ما توصلت اليه بعد عناء وما زالت لي وقفات أخرى مع سورة يوسف أوافيكم بها مفرّقة لتثبت الفائدة .
نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا انه هو السميع العليم .







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم اليوم, 09:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,789
الدولة : Egypt
افتراضي رد: وقفات مع سورة يوسف

وقفات مع سورة يوسف -3-


لجين محمد عادل فارس


عودة الى سورة يوسف وجولة جديدة في رحاب آياتها ووقفات تدّبّر أخرى
" لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً "
احتفظ بخططك المستقبلية في نفسك ولا تخبر بها الا من تثق به وتأتمنه ، فقد يكون إفشاؤك للخطط سبباً في إحباطها من قبل الكائدين ، ويصدق ذلك قول عمر بن الخطاب :" استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "
*****************
" وأخاف أن يأكله الذئب " مرة أخرى احترس مما تتفوّه به أمام الآخرين ، فذكرك لنقاط ضعفك قد يؤدي لاستغلالها أبشع استغلال ممن يريد ايذاءك .
فما كلّ من حولك قد صفت قلوبهم لك، وما كلّهم يريد الخير لك ، بل بعضهم كالأعداء يتربصون بك الدوائر وان كانوا أقرب الناس اليك .

***

قوله تعالى : " وقالت : هيت لك ، قال : معاذ الله "
كانت ردّة فعل الصدّيق يوسف عليه السلام الأولى : معاذ الله ، نطق لسانه بها قبل أن يفكّر بالعرض المتاح أمامه ، هي أشبه ما تكون بالأفعال الانعكاسية التي يفعلها البشر دون تفكير كسحب اليد فور ملامستها لشيء ساخن .. ومما يدعم هذا أن العبارة جاءت بـ " قالت .. قال " لم يفصل بينهما " فاء التعقيب " ولا " ثمّ " ولا غيرها ، بمجرّد أن طرقت كلماتها مسامعه ردّ عليها : معاذ الله !
فالصدّيق كان صادقاً في عفّته ومراقبته لله لدرجة رفضه واستنكاره لسوء ما يعرض عليه من غير أن يقلّب فكره فيه ، أو يتوقف لحظة عنده ، وهذا دليل إيمان راسخ، وقلب نقيّ يعرف المعروف وينكر المنكر دون تلكؤ أو إمعان فكر.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.91 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (4.21%)]