حكم مداواة الآمة والجائفة والجراح في أثناء الصوم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المباح لغير المتخصصين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الجــــــــــــــــــدال ​ بين الأمر والنهى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          القواعد التى تدور الأحكام عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سنن الخلفاء الراشدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الاحتياط وقطع الذرائع والمشتبه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          خلاف العلماء في حكم جلد الميتة بعد الدباغ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تفسير قوله تعالى: ﴿ فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          عناية الصحابة - رضي الله عنهم - بحفظ القرآن وضبطه في محفوظا في الصدور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تحريم رفع الصوت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          {تحيتهم فيها سلام} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-02-2020, 03:20 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,156
الدولة : Egypt
افتراضي حكم مداواة الآمة والجائفة والجراح في أثناء الصوم

حكم مداواة الآمة والجائفة والجراح في أثناء الصوم
عبد الأحد أحمدي





الآمة جراحة في الرأس ، والجائفة جراحة في البطن .



والمراد بهذا – كما يقول الكاساني – ما يصل إلى الجوف من غير المخارق الأصلية 1.



فإذا داوى الصائم الآمة أو الجراح ، فمذهب الجمهور – بوجه عام – فساد الصوم ، إذا وصل الدواء إلى الجوف .



قال النووي : لو داوى جرحه فوصل الدواء إلى جوفه أو دماغه أفطر عندنا سواء أكان الدواء رطبا أم يابسا 2. وعلله الحنابلة بأنه أوصل إلى جوفه شيئا باختياره ، فأشبه ما لو أكل 3. قال المرداوي : وهذا هو المذهب ، وعليه الأصحاب 5.



وعلله الحنفية – مع نصهم على عدم التفرقة بين الدواء الرطب وبين الدواء اليابس – بأن بين جوف الرأس وجوف المعدة منفذا أصليا ، فمتى وصل إلى جوف الرأس ، يصل إلى جوف البطن 6.



أما إذا شك في وصول الدواء إلى الجوف ، فعند الحنفية بعض التفصيل والخلاف : فإن كان الدواء رطبا ، فعند أبي حنيفة الظاهر هو الوصول ، لوجود المنفذ إلى الجوف ، وهو السبب ، فيبني الحكم على الظاهر ، وهو الوصول عادة ، وقال الصاحبان : لا يفطر ، لعدم العلم به ، فلا يفطر بالشك ، فهما يعتبران المخارق الأصلية ؛ لأن الوصول إلى الجوف من المخارق الأصلية متقين به ، ومن غيرها مشكوك به ، فلا تحكم بالفساد مع الشك .



وأما إذا كان الدواء يابسا ، فلا فطر اتفاقا ؛ لأنه لم يصل إلى الجوف ولا إلى الدماغ .



لكن قال البابرتي : وأكثر مشايخنا على أن العبرة بالوصول ، حتى إذا علم أن الدواء اليابس وصل إلى جوفه ، فسد صومه ، وإن علم أن الرطب لم يصل إلى جوفه ، لم يفسد صومه عنده ، إلا أنه ذكر الرطب واليابس بناء على العادة .



وإذا لم يعلم يقينا فسد عند أبي حنيفة ، نظرا إلى العادة ، لا عندهما 7.



ومذهب المالكية عدم الإفطار بمداواة الجراح ، وهو اختيار الشيخ تقي الدين .



قال المرداوي : واختار الشيخ تقي الدين عدم الإفطار بمداواة جائفة ومأمومة8.



قال ابن جزي : أما دواء الجرح بما يصل إلى الجوف ، فال يفطر 9.



وقال الدردير ، معللا عدم الإفطار بوضع الدهن على الجائفة ، والجرح الكائن في البطن الواصل للجوف : لأنه لا يصل لمحل الطعام والشراب ، وإلا لمات من ساعته.



الهوامش :



1- مراقي الفلاح ص368 وفتح القدير 2/267 وبدائع الصنائع 2/93.



2- المجموع 6/320 وشرح المحلى على المنهاج 2/56.



3- كشاف القناع 2/318 وانظر: الروض المربع 1/140.



4- الإنصاف 2/299.



5- مراقي الفلاح ص 368 والدر المختار 2/103.



6- شرح العناية على الهداية 2/266.



7- الإنصاف 3/299.



8- القوانين الفقهية ص 80.



9- الشرح الكبير للدردير 1/533 والمدونة الكبرى 1/198وانظر : الموسوعة الفقهية الكويتية 28/37.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.15 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]