الخلاف في هذه الأمة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الستر فريضة لا فضيحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إزالة الغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          موسى عليه السلام وحياته لله عز وجل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          العدل ضمان والخير أمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الورد والآس من مناقب ابن عباس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122428 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-08-2020, 03:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,519
الدولة : Egypt
افتراضي الخلاف في هذه الأمة

الخلاف في هذه الأمة


أحمد قوشتي عبد الرحيم



الخلاف في هذه الأمة - عقديا وفقهيا - واقع قدرا لا محالة ، أما شرعا : فمنه السائغ ومنه الممنوع ، ولا تلازم بين الوقوع القدري ، والجواز الشرعي .
والجمع بين هاتين الحقيقتين - أي الوقوع القدري للخلاف ، ثم عدم التلازم بين ذلك ، وبين الجواز الشرعي- أمر مهم جدا في الرد على طائفتين ، غلت كل واحد منهما في فهم طبيعة الخلاف ، وكيفية التعامل معه :-
الطائفة الأولى : تناست أن الخلاف واقع لا محالة ، وأنه قدر محتوم ، ومن ثم راحت تحاول رفعه بالكلية عن طريق فرض رأيها الواحد ، وتضليل من خالفها – وربما تكفيرهم – والتشنج في التعامل مع المخالفين، بغض النظر عن طبيعة الخلاف ، ونوعيته ، وكونه سائغا أو غير سائغ .
والطائفة الثانية : رأت أن الخلاف واقع لا محالة ، فبنت على ذلك جوازه ، وقللت من خطره ، وهونت من ضرره ، وغلت في الدعوة إلى التسامح المزعوم ، ولم تفرق بين الحق والباطل ، وصححت كل قول ، وجوزت كل خلاف ، وخلطت بين مفاهيم إدارة الخلاف وترشيده ، وبين ما عرف بالتقارب بين المذاهب أو وحدة الأديان .
ويبقى القول الوسط ، وهو : إثبات أن الخلاف قدر مقدور لا يمكن رفعه بالكلية ، لكنه في الشرع قد يسوغ أحيانا وقد يمنع ، كما أن المخالفين درجات وأطياف شتى ، وللتعامل مع كل فريق منهم ضوابط وأحكام شرعية محكمة
وقد دلت النصوص الشرعية على حصول التفرق في الأمة ، كما أنه حصل بالفعل قديما بشهادة الواقع ، وما زال مستمرا حتى يومنا هذا ، نشاهده ونسمع به ، ولا يمكن لأحد قط أن يشكك في ذلك .
ومع واقع كهذا لا يكون الواجب والمقصود الأصلي إنكار الخلاف أو تجاهله ، وإنما المطلوب هو السعي شرعا لتوحيد الأمة ، فإن لم يمكن ذلك بالكلية – وهذا هو الواقع - وتعذرت محاولات جمع المسلمين على كلمة سواء ، ووأد الخلاف بينهم ، فيبقى توجيه الجهد إلى ترشيد الخلاف وضبطه ، وتعلم آداب التعامل معه ، والتفرقة بين درجاته وأنواعه وأصحابه ، ومعاملة كل صنف بما يستحقه ، وعدم تحول الخلاف إلى بغي وظلم ، والموازنة الدقيقة بين حق العلم ، وإظهار الحق، وبيان الصواب ، وإنكار البدع، وبين حقوق الإخوة وعدم تفريق الأمة ، ولا يوفق لضبط هذه الأبواب إلا من وفقه الله .










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.26 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (3.05%)]