|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() معرفة دين الإسلام بالأدلة د. فهد بن بادي المرشدي قال المصنف رحمه الله: (الأَصْلُ الثَّانِي: مَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلامِ بِالأَدِلَّةِ). الشرح الإجمالي: بعد بيان الأصل الأول، وهو: معرفة العبد لربه، يأتي بيان: (الأصل الثاني) من أصول الدين الثلاثة التي يجب معرفتها، والعمل بها، والدعوة إليها، والصبر على الأذى فيها، وهو: (معرفة دين الإسلام)؛ أي: العلم بما شَرَعَه الله عزَّ وجلَّ لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وما بعثه به، وتضمَّنته رسالته من التوحيد. ولا بد أن تكون معرفة العبد لدينه مقرونة (بالأدلة) من الكتاب والسنة؛ حتى يخرج عن التقليد، ويكون اعتقاده بهذا جازمًا، وعن علم ومعرفة، لا على وجه المتابعة للناس[1]. الشرح التفصيلي: لما فرغ المصنف رحمه الله تعالى من بيان الأصل الأول، وهو معرفة العبد ربه؛ أي: معرفة العبد معبوده، وشرَحَه وبَسَطه، انتقل إلى بيان الأصل الثاني من الأصول الثلاثة، وهو معرفة العبد دين الإسلام الذي بعث الله به نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم خاتمًا للأديان، ولا يقبل الله جل وعلا من العباد دينًا سواه[2]. قال المصنف: (الأصل الثاني: معرفة دين الإسلام بالأدلة)، والدين في اللغة الطاعةُ، وهو جنس من الانقياد والذل([3]، واستُعير لما يتديَّن به الإنسان؛ لأن من دان بدين خضَعَ لتعاليمه وانقاد لها، وسيأتي في كلام المصنف تفسير دين الإسلام، وبيان مراتبه. وتعليق معرفة دين الإسلام بالأدلة لا يخالف عمومَ طلب الأدلة في المعارف الثلاث، فهو من ذكر الحكم العام مع بعض أفراده لأمر اقتضاه؛ فإنه لما كان معرفة الإسلام أكثرها مسائل، ناسَب إعادة ذكر الأدلة معها[4]. [1] ينظر: شرح ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ (123)، وحصول المأمول بشرح ثلاثة الأصول، عبدالله الفوزان (103). [2] شرح ثلاثة الأصول، حمد بن عبدالله الحمد (15). [3] ينظر: كتاب العين للفراهيدي (312)، والصحاح للجوهري (2 /1556)، ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس (353). [4] الشرح الصوتي: (تعليقات على ثلاثة الأصول)، صالح بن عبدالله العصيمي، برنامج مهمات العلم السابع بالمسجد النبوي 1437هـ.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |