الأمثال الكامنة في القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإسلام يدعو لحرية التملك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملخص من شرح كتاب الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 2657 )           »          من تجاوز عن المعسر تجاوز الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تخريج حديث: جاءني جبريل، فقال: يا محمد، إذا توضأت فانتضح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إساءة الفهم أم سوء القصد؟ تفنيد شبهة الطعن في حديث إبراهيم عليه السلام من«صحيح البخار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3087 - عددالزوار : 336386 )           »          تفسير قوله تعالى: ﴿ قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الأمثال الكامنة في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإيمان بالقدر خيره وشره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الذكر بعد الوتر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم اليوم, 11:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,204
الدولة : Egypt
افتراضي الأمثال الكامنة في القرآن

الأمثال الكامنة في القرآن

قاسم عاشور

خير الأمور أوسطها:
س 204: سئل الحسين بذن الفضل، هل تجد في كتاب الله تعالى: خير الأمور أوسطها؟
ج 204: قال: نعم، في أربعة مواضع:
1 - في قوله تعالى: ﴿ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ﴾ [البقرة: 68].
2 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ﴾ [الفرقان: 67].
3 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ﴾ [الإسراء: 110].
4 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ﴾ [الإسراء: 29].

من جهل شيئًا عاداه:
س 205: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: من جهل شيئًا عاداه؟
ج 205: قال نعم، في موضعين:
1 - قوله تعالى: ﴿ بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ ﴾ [يونس: 39].
2 - وقوله تعالى: ﴿ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ ﴾ [الأحقاف: 11].

اتق شر من أحسنت إليه:
س 206: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: احذر شرَّ من أحسنت إليه؟
ج 206: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَما نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْناهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [التوبة: 74].

ليس الخبر كالمعاينة:
س 207: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ليس الخبر كالمعاينة؟
ج 207: قال: نعم، في قصة إبراهيم عليه السلام، قال الله تعالى: ﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾ [البقرة: 260].

في الحركات بركات:
س 208: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: في الحركات بركات؟
ج 208: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ﴾ [النساء: 100].

أقصر لمّا أبصر:
س 209: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: أقصر لمّا أبصر؟
ج 209: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران: 135].

كما تدين تُدان:
س 210: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: كما تدين تدان؟
ج 210: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ ﴾ [النساء: 123].

ازرع تحصد:
س 211: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ازرع تحصد؟
ج 211: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا ﴾ [آل عمران: 30].

لا في العير ولا في النفير:
س 212: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا في العير ولا في النفير؟
ج 212: قال: نعم، قوله تعالى في وصف المنافقين: ﴿ مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ ﴾ [النساء: 143].

حين تقلي تدري:
س 213: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: حين تقلي تدري؟
ج 213: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [الفرقان: 42].
ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا.

س 214: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا؟
ج 214: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ* وَلَوْ جاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيمَ ﴾ [يونس: 96، 97].

لا يلدغ المؤمن من جحر مرّتين:
س 215: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يلدغ المؤمن من جُحْر مرَّتين»؟
ج 215: قال: نعم، في قصة يوسف، قول يعقوب عليهما السلام: ﴿ قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ ﴾ [يوسف: 64].

إلى أمه يلهف اللهفان:
س 216: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: إلى أمِّه يلهف اللهفان؟
ج 216: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ ﴾ [النحل: 53].

لا يفلح المنصور حتى ينفخ في الصُّور:
س 217: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا يفلح المنصور حتى ينفخ في الصُّور؟
ج 217: قال: نعم، قوله تعالى في حق الكافرين: ﴿ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ﴾ [الكهف: 20].

من أعان ظالمًا سلِّط عليه:
س 218: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: من أعان ظالمًا سلِّط عليه؟
ج 218: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾ [الحج: 4].

العود أحمد:
س 219: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: العود أحمد؟
ج 219: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ﴾ [القصص: 85].

ويل للشجيِّ من الخليِّ:
س 220: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ويل للشجيِّ من الخليِّ؟
ج 220: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجَعَلْنا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ﴾ [الفرقان: 20].

إنَّ الحديد بالحديد يفلح:
س 221: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: إنَّ الحديد بالحديد يفلح؟
ج 221: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها ﴾ [الشورى: 40].

لكل ساقطة لاقطة:
س 222: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: لكل ساقطة لاقطة؟
ج 222: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [سورة ق: 18].

لا تلد الحيَّة إلا حويَّة:
س 223: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: لا تلد الحيَّة إلا حويَّة؟
ج 223: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فاجِرًا كَفَّارًا ﴾ [نوح: 27].

الأطراف مدارك الأشراف:
س 224: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الأطراف مدارك الأشراف؟
ج 224: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى ﴾ [القصص: 20].

القدر لا تغلي بالشركاء:
س 225: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: القدر لا تغلي بالشركاء؟
ج 225: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22].

جملة الطبِّ قلَّة المطعم:
س 226: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: جملة الطبِّ قلة المطعم؟
ج 226: قال: نعم، قوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا ﴾ [الأعراف: 31].

للحيطان آذان:
س 227: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: للحيطان آذان؟
ج 227: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ﴾ [التوبة: 47].

برح الخفاء:
س 228: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: برح الخفاء؟
ج 228: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ حَتَّى جاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كارِهُونَ ﴾ [التوبة: 48].

لو بعثناه إلى بئر سمحة لغار ماؤها:
س 229: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لو بعثناه إلى بئر سمحة لغار ماؤها؟
ج 229: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ أَيْنَما يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ ﴾ [النحل: 76].

الكافر مرزوق:
س 230: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الكافر مرزوق؟
ج 230: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ قُلْ مَنْ كانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمنُ مَدًّا ﴾ [مريم: 75].

القاصُّ لا يحبُّ القاصَّ:
س 231: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: القاصُّ لا يحبُّ القاصَّ؟
ج 231: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22].

من نكح الحسناء يعط مهرها:
س 232: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قوله: من نكح الحسناء يعط مهرها؟
ج 232: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92].

من صبر على جاره أورثه الله داره:
س 233: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: من صبر على جاره أورثه الله داره؟
ج 233: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ ﴾ [الأحزاب: 27].

لا تعطينَّ العبد واحدة يطلب أخرى:
س 234: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: لا تعطينَّ العبد واحدة يطلب أخرى؟
ج 234: قال: نعم، قوله تعالى في قصة موسى عليه السلام لما سمع النداء بغير مشقة طمع في الرؤية: ﴿ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ﴾ [الأعراف: 143].

الحلال لا يأتيك إلا قوتًا، والحرام يأتيك جزافًا:
س 235: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الحلال لا يأتيك إلا قوتًا، والحرام يأتيك جزافًا؟
ج 235: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ ﴾ [الأعراف: 163].

القتل أنفى للقتل:
س 236: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: القتل أنفى للقتل؟
ج 236: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصاصِ حَياةٌ يا أُولِي الْأَلْبابِ ﴾ [البقرة: 179].

إن ذهب عير فعير في الرباط:
س 237: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: إن ذهب عير فعير في الرباط؟
ج 237: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ فَإِنْ لَمْ يُصِبْها وابِلٌ فَطَلٌّ ﴾ [البقرة: 265].

الناس في الباطل إخوان:
س 238: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: الناس في الباطل إخوان؟
ج 238: قال: نعم، قوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [الجاثية: 19].

إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين:
س 239: وجاء في قولهم: هل يوجد في القرآن العظيم: إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين؟
ج 239: قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَراءَتِ الْفِئَتانِ نَكَصَ عَلى عَقِبَيْهِ ﴾ [الأنفال: 48].

كل ممنوع حلو:
س 240: وهل يوجد في القرآن العظيم قولهم: كل ممنوع حلو؟
ج 240: قوله تعالى: ﴿ وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ ﴾ [البقرة: 35].

من لا يجيء بدهن اللوز جاء بحطبه:
س 241: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من لا يجيء بدهن اللوز جاء بحطبه؟
ج 241: قوله تعالى: ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ﴾ [الأعراف: 58].

كما تكونوا يُولَّى عليكم:
س 242: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كما تكونوا يُولَّى عليكم؟
ج 242: قوله تعالى: ﴿ وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129].

كرامة عين تكرم ألف عين:
س 243: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كرامة عين تكرم ألف عين؟
ج 243: قوله تعالى: ﴿ وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ﴾ [الأنفال: 33].

يتَّكئ على شماله ويأكل من غير ماله:
س 244: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: يتَّكئ على شماله ويأكل من غير ماله؟
ج 244: قوله تعالى: ﴿ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾ [الحجر: 3].

أنف في الماء ورأس في السماء:
س 245: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: أنف في الماء ورأس في السماء؟
ج 245: قوله تعالى: ﴿ هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ﴾ [الإنسان: 1].

كل حمار أقصمته في العقبة لا يجاوزها:
س 246: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: كل حمار أقصمته في العقبة لا يجاوزها؟
ج 246: قوله تعالى: ﴿ وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ﴾ [النساء: 18].

الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء:
س 247: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء؟
ج 247: قوله تعالى: ﴿ الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ ﴾ [النور: 26].

جهد المقلّ دموعه وأنا البكاء جهدي:
س 248: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: جهد المقلّ دموعه وأنا البكاء جهدي؟
ج 248: قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ ﴾ [التوبة: 79].

ذنب الكلب لا يتقوم:
س 249: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: ذنب الكلب لا يتقوم؟
ج 249: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا عَنْهُ ﴾ [الأنعام: 28].

وعند صفو الليالي يحدث الكدر:
س 250: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: وعند صفو الليالي يحدث الكدر؟
ج 250: قوله تعالى: ﴿ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً ﴾ [الأنعام: 44].

الرفيق قبل الطريق:
س 251: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الرفيق قبل الطريق؟
ج 251: قوله تعالى: ﴿ إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا ﴾ [التوبة: 40].

لا تلم الأمناح راحتك لا تلم إلَّا نفسك:
س 252: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا تلم الأمناح راحتك لا تلم إلَّا نفسك؟
ج 252: قوله تعالى: ﴿ فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [إبراهيم: 22].

أحمل عليها آنفًا بضائع، وما أضاع الله فهو ضائع:
س 253: هل يوجد في كتاب الله تعالى: أحمل عليها آنفًا بضائع، وما أضاع الله فهو ضائع؟
ج 253: قوله تعالى: ﴿ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ﴾ [الكهف: 17].

آخر الليل تسمع الصراخ:
س 254: هل يوجد في كتاب الله تعالى: آخر الليل تسمع الصراخ؟
ج 254: قوله تعالى: ﴿ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ ﴾ [الشعراء: 227].

الناس على مصابة آبائهم:
س 255: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الناس على مصابة آبائهم؟
أي: على طريقة آبائهم.
ج 255: قوله تعالى: ﴿ إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُقْتَدُونَ ﴾ [الزخرف: 23].

الغناء رائد الزنا:
س 256: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الغناء رائد الزنا؟
ج 256: قوله تعالى: ﴿ وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ ﴾ [الشعراء: 224].

مثل المؤمن مثل النملة تجمع من صيفها لشتائها:
س 257: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: مثل المؤمن مثل النملة تجمع من صيفها لشتائها؟
ج 257: قوله تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ﴾ [التوبة: 105].

لا يعجبك رخصه، في البيت ترمي نصفه:
س 258: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لا يعجبك رخصه، في البيت ترمي نصفه؟
ج 258: قوله تعالى: ﴿ قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾ [المائدة: 100].

الجار قبل الدار:
س 259: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الجار قبل الدار؟
ج 259: قوله تعالى: ﴿ قالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ﴾ [التحريم: 11].

كل خنفسة في عين أمها جوهرة:
س 260: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل خنفسة في عين أمِّها جوهرة؟
ج 260: قوله تعالى: ﴿ كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴾ [المؤمنون: 53].

المحسن معان:
س 261: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: المحسن معان؟
ج 261: قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128].

من عدم المرانة عدم التوفيق:
س 262: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من عدم المرانة عدم التوفيق؟
ج 262: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ ﴾ [آل عمران: 159] [المرجع: كتاب الأمثال الكامنة في القرآن الكريم، للحسين بن الفضل من 204 - 262].

لمّا أنضج رمَّد:
س 263: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لمّا أنضج رمَّد؟
أي: لما نضج اللحم وضعه في الرماد فأفسده.
ج 263: قوله تعالى: ﴿ وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى ﴾ [النجم: 34] [الأمثال في القرآن الكريم لابن القيم].

إن عادت العقرب عدنا لها:
س 264: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: إن عادت العقرب عدنا لها؟
ج 264: قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنا ﴾ [الإسراء: 8] وقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ ﴾ [الأنفال: 19]؛ [جواهر الأدب/ 264].

إنَّ غدًا لناظره قريب:
س 265: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: إنَّ غدًا لناظره قريب؟
ج 265: قوله تعالى: ﴿ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾ [هود: 81]؛ [جواهر الأدب/ 264].

قد وضح الأمر لذي عينين:
س 266: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: قد وضح الأمر لذي عينين؟
ج 266: قوله تعالى: ﴿ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ﴾ [يوسف: 51]؛ [جواهر الأدب/ 264].

أعطِ أخاك تمرة فإن أبى فجمرة:
س 267: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: أعط أخاك تمرة فإن أبى فجمرة؟
ج 267: قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطانًا ﴾ [الزخرف: 36]؛ [جواهر الأدب/ 264].

سبق السيف العذل:
س 268: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: سبق السيف العذل؟
ج 268: قوله تعالى: ﴿ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيانِ ﴾ [يوسف: 41]؛ [جواهر الأدب/ 264].

قد حيل بين العير والنّزوان:
س 269: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: قد حيل بين العير والنّزوان؟
ج 269: قوله تعالى: ﴿ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ ﴾ [سبأ: 54]؛ [جواهر الأدب/ 264].

عادت غيث على ما أفسد:
س 270: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: عادت غيث على ما أفسد؟
ج 270: قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ ﴾ [الأعراف: 95]؛ [جواهر الأدب/ 264].

لكل مقام مقال:
س 271: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لكل مقام مقال؟
ج 271: قوله تعالى: ﴿ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ ﴾ [الأنعام: 67]؛ [جواهر الأدب/ 264].

مصائب قوم عند قوم فوائد:
س 272: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: مصائب قوم عند قوم فوائد؟
ج 272: قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها ﴾ [آل عمران: 120]؛ [جواهر الأدب/ 264].

من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها:
س 273: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها؟
ج 273: قوله تعالى: ﴿ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ [فاطر: 43]؛ [جواهر الأدب/ 264].

كل البقل لا تسأل عن المبقلة:
س 274: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل البقل لا تسأل عن المبقلة؟
ج 274: قوله تعالى: ﴿ لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ﴾ [المائدة: 101].

المأمول خير من المأكول:
س 275: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: المأمول خير من المأكول؟
ج 275: قوله تعالى: ﴿ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ﴾ [الضحى: 4]؛ [جواهر الأدب/ 264].

لو كان في البوم خير ما سلَّم على الصياد:
س 276: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لو كان في البوم خير ما سلَّم على الصياد؟
ج 276: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ ﴾ [الأنفال: 23]؛ [جواهر الأدب/ 264].

الكلب لا يصيد كارهًا:
س 277: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الكلب لا يصيد كارهًا؟
ج 277: قوله تعالى: ﴿ لَا إِكْراهَ فِي الدِّينِ ﴾ [البقرة: 256]؛ [جواهر الأدب/ 264].

كل شاة ستناط برجليها:
س 278: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل شاة ستناط برجليها؟
ج 278: قوله تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴾ [المدثر: 38]؛ [جواهر الأدب/ 264].




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 78.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 76.83 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.12%)]