|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الأمثال الكامنة في القرآن قاسم عاشور خير الأمور أوسطها: س 204: سئل الحسين بذن الفضل، هل تجد في كتاب الله تعالى: خير الأمور أوسطها؟ ج 204: قال: نعم، في أربعة مواضع: 1 - في قوله تعالى: ﴿ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ﴾ [البقرة: 68]. 2 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ﴾ [الفرقان: 67]. 3 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ﴾ [الإسراء: 110]. 4 - وفي قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ﴾ [الإسراء: 29]. من جهل شيئًا عاداه: س 205: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: من جهل شيئًا عاداه؟ ج 205: قال نعم، في موضعين: 1 - قوله تعالى: ﴿ بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ ﴾ [يونس: 39]. 2 - وقوله تعالى: ﴿ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هذا إِفْكٌ قَدِيمٌ ﴾ [الأحقاف: 11]. اتق شر من أحسنت إليه: س 206: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: احذر شرَّ من أحسنت إليه؟ ج 206: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَما نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْناهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [التوبة: 74]. ليس الخبر كالمعاينة: س 207: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ليس الخبر كالمعاينة؟ ج 207: قال: نعم، في قصة إبراهيم عليه السلام، قال الله تعالى: ﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾ [البقرة: 260]. في الحركات بركات: س 208: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: في الحركات بركات؟ ج 208: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ﴾ [النساء: 100]. أقصر لمّا أبصر: س 209: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: أقصر لمّا أبصر؟ ج 209: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران: 135]. كما تدين تُدان: س 210: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: كما تدين تدان؟ ج 210: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ ﴾ [النساء: 123]. ازرع تحصد: س 211: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ازرع تحصد؟ ج 211: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا ﴾ [آل عمران: 30]. لا في العير ولا في النفير: س 212: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا في العير ولا في النفير؟ ج 212: قال: نعم، قوله تعالى في وصف المنافقين: ﴿ مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذلِكَ لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ ﴾ [النساء: 143]. حين تقلي تدري: س 213: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: حين تقلي تدري؟ ج 213: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [الفرقان: 42]. ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا. س 214: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا؟ ج 214: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ* وَلَوْ جاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيمَ ﴾ [يونس: 96، 97]. لا يلدغ المؤمن من جحر مرّتين: س 215: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يلدغ المؤمن من جُحْر مرَّتين»؟ ج 215: قال: نعم، في قصة يوسف، قول يعقوب عليهما السلام: ﴿ قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ ﴾ [يوسف: 64]. إلى أمه يلهف اللهفان: س 216: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: إلى أمِّه يلهف اللهفان؟ ج 216: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ ﴾ [النحل: 53]. لا يفلح المنصور حتى ينفخ في الصُّور: س 217: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا يفلح المنصور حتى ينفخ في الصُّور؟ ج 217: قال: نعم، قوله تعالى في حق الكافرين: ﴿ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ﴾ [الكهف: 20]. من أعان ظالمًا سلِّط عليه: س 218: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: من أعان ظالمًا سلِّط عليه؟ ج 218: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾ [الحج: 4]. العود أحمد: س 219: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: العود أحمد؟ ج 219: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ﴾ [القصص: 85]. ويل للشجيِّ من الخليِّ: س 220: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: ويل للشجيِّ من الخليِّ؟ ج 220: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجَعَلْنا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ﴾ [الفرقان: 20]. إنَّ الحديد بالحديد يفلح: س 221: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: إنَّ الحديد بالحديد يفلح؟ ج 221: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها ﴾ [الشورى: 40]. لكل ساقطة لاقطة: س 222: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: لكل ساقطة لاقطة؟ ج 222: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [سورة ق: 18]. لا تلد الحيَّة إلا حويَّة: س 223: وسئل: هل يوجد في كتاب الله عز وجل: لا تلد الحيَّة إلا حويَّة؟ ج 223: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فاجِرًا كَفَّارًا ﴾ [نوح: 27]. الأطراف مدارك الأشراف: س 224: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الأطراف مدارك الأشراف؟ ج 224: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَجاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى ﴾ [القصص: 20]. القدر لا تغلي بالشركاء: س 225: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: القدر لا تغلي بالشركاء؟ ج 225: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22]. جملة الطبِّ قلَّة المطعم: س 226: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: جملة الطبِّ قلة المطعم؟ ج 226: قال: نعم، قوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا ﴾ [الأعراف: 31]. للحيطان آذان: س 227: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: للحيطان آذان؟ ج 227: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ﴾ [التوبة: 47]. برح الخفاء: س 228: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: برح الخفاء؟ ج 228: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ حَتَّى جاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كارِهُونَ ﴾ [التوبة: 48]. لو بعثناه إلى بئر سمحة لغار ماؤها: س 229: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لو بعثناه إلى بئر سمحة لغار ماؤها؟ ج 229: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ أَيْنَما يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ ﴾ [النحل: 76]. الكافر مرزوق: س 230: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الكافر مرزوق؟ ج 230: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ قُلْ مَنْ كانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمنُ مَدًّا ﴾ [مريم: 75]. القاصُّ لا يحبُّ القاصَّ: س 231: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: القاصُّ لا يحبُّ القاصَّ؟ ج 231: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ﴾ [الأنبياء: 22]. من نكح الحسناء يعط مهرها: س 232: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قوله: من نكح الحسناء يعط مهرها؟ ج 232: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ﴾ [آل عمران: 92]. من صبر على جاره أورثه الله داره: س 233: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: من صبر على جاره أورثه الله داره؟ ج 233: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ ﴾ [الأحزاب: 27]. لا تعطينَّ العبد واحدة يطلب أخرى: س 234: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: لا تعطينَّ العبد واحدة يطلب أخرى؟ ج 234: قال: نعم، قوله تعالى في قصة موسى عليه السلام لما سمع النداء بغير مشقة طمع في الرؤية: ﴿ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ﴾ [الأعراف: 143]. الحلال لا يأتيك إلا قوتًا، والحرام يأتيك جزافًا: س 235: وسئل: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الحلال لا يأتيك إلا قوتًا، والحرام يأتيك جزافًا؟ ج 235: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ ﴾ [الأعراف: 163]. القتل أنفى للقتل: س 236: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: القتل أنفى للقتل؟ ج 236: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصاصِ حَياةٌ يا أُولِي الْأَلْبابِ ﴾ [البقرة: 179]. إن ذهب عير فعير في الرباط: س 237: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: إن ذهب عير فعير في الرباط؟ ج 237: قال: نعم، قوله تعالى: ﴿ فَإِنْ لَمْ يُصِبْها وابِلٌ فَطَلٌّ ﴾ [البقرة: 265]. الناس في الباطل إخوان: س 238: وسئل: هل يوجد في القرآن العظيم قولهم: الناس في الباطل إخوان؟ ج 238: قال: نعم، قوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [الجاثية: 19]. إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين: س 239: وجاء في قولهم: هل يوجد في القرآن العظيم: إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين؟ ج 239: قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا تَراءَتِ الْفِئَتانِ نَكَصَ عَلى عَقِبَيْهِ ﴾ [الأنفال: 48]. كل ممنوع حلو: س 240: وهل يوجد في القرآن العظيم قولهم: كل ممنوع حلو؟ ج 240: قوله تعالى: ﴿ وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ ﴾ [البقرة: 35]. من لا يجيء بدهن اللوز جاء بحطبه: س 241: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من لا يجيء بدهن اللوز جاء بحطبه؟ ج 241: قوله تعالى: ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ﴾ [الأعراف: 58]. كما تكونوا يُولَّى عليكم: س 242: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كما تكونوا يُولَّى عليكم؟ ج 242: قوله تعالى: ﴿ وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129]. كرامة عين تكرم ألف عين: س 243: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كرامة عين تكرم ألف عين؟ ج 243: قوله تعالى: ﴿ وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ﴾ [الأنفال: 33]. يتَّكئ على شماله ويأكل من غير ماله: س 244: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: يتَّكئ على شماله ويأكل من غير ماله؟ ج 244: قوله تعالى: ﴿ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾ [الحجر: 3]. أنف في الماء ورأس في السماء: س 245: وهل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: أنف في الماء ورأس في السماء؟ ج 245: قوله تعالى: ﴿ هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ﴾ [الإنسان: 1]. كل حمار أقصمته في العقبة لا يجاوزها: س 246: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: كل حمار أقصمته في العقبة لا يجاوزها؟ ج 246: قوله تعالى: ﴿ وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ﴾ [النساء: 18]. الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء: س 247: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء؟ ج 247: قوله تعالى: ﴿ الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ ﴾ [النور: 26]. جهد المقلّ دموعه وأنا البكاء جهدي: س 248: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: جهد المقلّ دموعه وأنا البكاء جهدي؟ ج 248: قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ ﴾ [التوبة: 79]. ذنب الكلب لا يتقوم: س 249: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: ذنب الكلب لا يتقوم؟ ج 249: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا عَنْهُ ﴾ [الأنعام: 28]. وعند صفو الليالي يحدث الكدر: س 250: هل يوجد في كتاب الله عز وجل قولهم: وعند صفو الليالي يحدث الكدر؟ ج 250: قوله تعالى: ﴿ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً ﴾ [الأنعام: 44]. الرفيق قبل الطريق: س 251: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الرفيق قبل الطريق؟ ج 251: قوله تعالى: ﴿ إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا ﴾ [التوبة: 40]. لا تلم الأمناح راحتك لا تلم إلَّا نفسك: س 252: هل يوجد في كتاب الله تعالى: لا تلم الأمناح راحتك لا تلم إلَّا نفسك؟ ج 252: قوله تعالى: ﴿ فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [إبراهيم: 22]. أحمل عليها آنفًا بضائع، وما أضاع الله فهو ضائع: س 253: هل يوجد في كتاب الله تعالى: أحمل عليها آنفًا بضائع، وما أضاع الله فهو ضائع؟ ج 253: قوله تعالى: ﴿ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا ﴾ [الكهف: 17]. آخر الليل تسمع الصراخ: س 254: هل يوجد في كتاب الله تعالى: آخر الليل تسمع الصراخ؟ ج 254: قوله تعالى: ﴿ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ ﴾ [الشعراء: 227]. الناس على مصابة آبائهم: س 255: هل يوجد في كتاب الله تعالى: الناس على مصابة آبائهم؟ أي: على طريقة آبائهم. ج 255: قوله تعالى: ﴿ إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلى آثارِهِمْ مُقْتَدُونَ ﴾ [الزخرف: 23]. الغناء رائد الزنا: س 256: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الغناء رائد الزنا؟ ج 256: قوله تعالى: ﴿ وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ ﴾ [الشعراء: 224]. مثل المؤمن مثل النملة تجمع من صيفها لشتائها: س 257: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: مثل المؤمن مثل النملة تجمع من صيفها لشتائها؟ ج 257: قوله تعالى: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ﴾ [التوبة: 105]. لا يعجبك رخصه، في البيت ترمي نصفه: س 258: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لا يعجبك رخصه، في البيت ترمي نصفه؟ ج 258: قوله تعالى: ﴿ قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾ [المائدة: 100]. الجار قبل الدار: س 259: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الجار قبل الدار؟ ج 259: قوله تعالى: ﴿ قالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ﴾ [التحريم: 11]. كل خنفسة في عين أمها جوهرة: س 260: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل خنفسة في عين أمِّها جوهرة؟ ج 260: قوله تعالى: ﴿ كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴾ [المؤمنون: 53]. المحسن معان: س 261: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: المحسن معان؟ ج 261: قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128]. من عدم المرانة عدم التوفيق: س 262: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من عدم المرانة عدم التوفيق؟ ج 262: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ ﴾ [آل عمران: 159] [المرجع: كتاب الأمثال الكامنة في القرآن الكريم، للحسين بن الفضل من 204 - 262]. لمّا أنضج رمَّد: س 263: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لمّا أنضج رمَّد؟ أي: لما نضج اللحم وضعه في الرماد فأفسده. ج 263: قوله تعالى: ﴿ وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى ﴾ [النجم: 34] [الأمثال في القرآن الكريم لابن القيم]. إن عادت العقرب عدنا لها: س 264: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: إن عادت العقرب عدنا لها؟ ج 264: قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنا ﴾ [الإسراء: 8] وقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ ﴾ [الأنفال: 19]؛ [جواهر الأدب/ 264]. إنَّ غدًا لناظره قريب: س 265: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: إنَّ غدًا لناظره قريب؟ ج 265: قوله تعالى: ﴿ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾ [هود: 81]؛ [جواهر الأدب/ 264]. قد وضح الأمر لذي عينين: س 266: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: قد وضح الأمر لذي عينين؟ ج 266: قوله تعالى: ﴿ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ﴾ [يوسف: 51]؛ [جواهر الأدب/ 264]. أعطِ أخاك تمرة فإن أبى فجمرة: س 267: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: أعط أخاك تمرة فإن أبى فجمرة؟ ج 267: قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطانًا ﴾ [الزخرف: 36]؛ [جواهر الأدب/ 264]. سبق السيف العذل: س 268: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: سبق السيف العذل؟ ج 268: قوله تعالى: ﴿ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيانِ ﴾ [يوسف: 41]؛ [جواهر الأدب/ 264]. قد حيل بين العير والنّزوان: س 269: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: قد حيل بين العير والنّزوان؟ ج 269: قوله تعالى: ﴿ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ ﴾ [سبأ: 54]؛ [جواهر الأدب/ 264]. عادت غيث على ما أفسد: س 270: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: عادت غيث على ما أفسد؟ ج 270: قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ ﴾ [الأعراف: 95]؛ [جواهر الأدب/ 264]. لكل مقام مقال: س 271: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لكل مقام مقال؟ ج 271: قوله تعالى: ﴿ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ ﴾ [الأنعام: 67]؛ [جواهر الأدب/ 264]. مصائب قوم عند قوم فوائد: س 272: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: مصائب قوم عند قوم فوائد؟ ج 272: قوله تعالى: ﴿ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها ﴾ [آل عمران: 120]؛ [جواهر الأدب/ 264]. من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها: س 273: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: من حفر لأخيه بئرًا وقع فيها؟ ج 273: قوله تعالى: ﴿ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ [فاطر: 43]؛ [جواهر الأدب/ 264]. كل البقل لا تسأل عن المبقلة: س 274: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل البقل لا تسأل عن المبقلة؟ ج 274: قوله تعالى: ﴿ لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ﴾ [المائدة: 101]. المأمول خير من المأكول: س 275: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: المأمول خير من المأكول؟ ج 275: قوله تعالى: ﴿ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ﴾ [الضحى: 4]؛ [جواهر الأدب/ 264]. لو كان في البوم خير ما سلَّم على الصياد: س 276: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: لو كان في البوم خير ما سلَّم على الصياد؟ ج 276: قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ ﴾ [الأنفال: 23]؛ [جواهر الأدب/ 264]. الكلب لا يصيد كارهًا: س 277: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: الكلب لا يصيد كارهًا؟ ج 277: قوله تعالى: ﴿ لَا إِكْراهَ فِي الدِّينِ ﴾ [البقرة: 256]؛ [جواهر الأدب/ 264]. كل شاة ستناط برجليها: س 278: هل يوجد في كتاب الله تعالى قولهم: كل شاة ستناط برجليها؟ ج 278: قوله تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴾ [المدثر: 38]؛ [جواهر الأدب/ 264].
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |