ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب الكاف واللام والميم) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118753 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40184 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366965 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-08-2022, 03:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب الكاف واللام والميم)

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (باب الكاف واللام والميم)
د. طارق النجار




باب الكاف
كُرسيٌّ:
جاء في الصحاح: "والكُرْسيُّ، وربما قالوا: كِرسيٌّ بكسر الكاف"[1]، وجاء في أساس البلاغة: "الكرسيُّ منسوب إلى كِرْسِ الملك؛ كقولهم: دُهْريٌّ"[2]، ويفهم من كلام الزمخشري أن الكرسي منسوب سماعي من معدول النسب، ولكن الغالب الذي عليه معظم اللغويين أن لفظ "كرسي" من الألفاظ غير المنسوبة، وأنه مما جاء على لفظ النسب، وليس بنسب، وأن الياءَ فيه لازمةٌ؛ مثل: (بَرْنيٍّ)، وهو نوعٌ مِن التمرِ.

باب اللام
1) اللَّوْذَعيُّ:
جاء في المحيط في اللغة: "اللَّوْذع، واللَّوْذعي: الخفيفُ الذَّكيُّ"[3]، وجاء في تاج العروس: "اللَّوْذع: الجوهر، واللَّوْذَعي - بزيادة الياء الخفيف -: الذَّكي الظريف الذهن، وقيل: هو الحديدُ الفؤادِ والنَّفْسِ، واللَّسِن الفصيح، كأنه يلذَعُ بالنار مِن ذكائه وحرارته"[4]؛ فهو من باب أحمر أحمري، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفة.

باب الميم
مُشركيٌّ:
جاء في الصحاح: "وقد أشرك فلانٌ بالله، فهو مشرك ومشركيٌّ بمعنًى واحد"[5]، وجاء في تاج العروس: "مشرك ومشركيٌّ؛ مثل: دوٍّ ودوِّيٍّ، وقَعْسر وقَعْسريٍّ"[6]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري، والياء زائدة للمبالغة في الصفة.

مَضرحيٌّ:
جاء في لسان العرب: "المضرحيُّ مِن الصقور: ما طال جَناحاه، وهو كريمٌ، وقال غيره: المَضرحيُّ: النَّسرُ، وبجَناحيه شِبه طرف ذَنَبِ النَّاقة، وما عليه من الهُلْبِ... وقد يقال للصقر: مَضْرَحٌ بغير ياء؛ قال:
كالرَّعْنِ وافَاه القَطَامُ المَضْرَحُ

والأكثر: المَضْرَحيُّ؛ قال أبو عبيد: الأجدل والمضرحيُّ والصقر والقَطاميُّ واحد، والمضرحيُّ، الرجلُ السيِّد السَّريُّ الكريم.. ورجل مَضرحيٌّ: عتيقُ النِّجَارِ، والمضرحيُّ أيضًا: الأبيضُ مِن كل شيء"[7]، وقال طَرَفةُ[8]:
كأنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ تكنَّفا *** حِفافَيْهِ شُكَّا في العَسيبِ بمِسْرَدِ
فهو من باب أحمر أحمري؛ حيث يقال له: المَضْرح والمَضْرحيُّ، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفة.

مَعْمَعانيّ - مَعْمعانيَّة:
جاء في لسان العرب: "وليلةٌ مَعْمعانة ومَعْمعانيَّة: شديدةُ الحر، وكذلك اليوم: مَعْمعان ومعمعانيٌّ"[9]، وهو مِن باب أحمر أحمري، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفة.


[1] الصحاح (كرسي).

[2] أساس البلاغة (كرس).

[3] المحيط في اللغة (لذع).

[4] تاج العروس (لذع).

[5] الصحاح (شرك).


[6] تاج العروس (شرك).

[7] لسان العرب (ضرح).

[8] البيت من معلقته، بشرح المعلقات السبع للزوزني/ 69.

[9] لسان العرب (ضرح).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.29 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]