خطبة عن سورة الحجرات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4871 - عددالزوار : 1854635 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4438 - عددالزوار : 1193636 )           »          اذكر الموت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الإنتصار على الهوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          الإقبال على الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 65 )           »          الخطاب فى القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 103 - عددالزوار : 64742 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 2289 )           »          إصلاح ذات البين.. مهمة.. وإنجاز عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-01-2021, 04:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,251
الدولة : Egypt
افتراضي خطبة عن سورة الحجرات

خطبة عن سورة الحجرات (1)
فهد بن عبدالله الصالح


الحمد لله الذي حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان وجعلنا من الراشدين، أحمده سبحانه وأشكره، وأشهد أن لا اله إلا الله وحدة لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وعلى من سار على نهجه إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً.

عباد الله: لقد أنزل الله تبارك وتعالى القرآن هدى للمتقين ونوراً يهدى به عباده الصالحين ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [المائدة: 15، 16].

في القرآن الكريم أيها الإخوة: الكثير من التوجيهات الربانية التي تحتاجها البشرية في مسيرة حياتها.

وسورة الحجرات سورة ربانية جليلة عظيمة تتضمن حقائق عن الإيمان والشريعة وعن الوجود والإنسانية، إنها حقائق تفتح للعقل البشري آفاق واسعة وتثير في النفس معانيَ كبيرةً، وهذه السورة تتحدث عن قواعد التربية والتهذيب وعن مبادئ التشريع والتوجيه.

المتأمل لهذه السورة العظيمة يجد أن الإسلام يريد عالماً متأدبا مع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ومتأدباً مع نفسه ومع غيره، عالماً نقى القلب نظيف المشاعر عف اللسان وقبل ذلك عف السريرة.

معاشر المسلمين: تبدأ السورة بنداء الكرامة وهو الإيمان هذا النداء المحبب للنفوس والمحرك للقلوب، يقول ابن عباس رضي الله عنهما إذا سمعت الله تعالى يقول يأيها الذين آمنوا: فأرعها سمعك فإنه خير يؤمر به أو شر ينهى عنه ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [الحجرات: 1].

إنه أدب نفسي مع الله تعالى وهو أعلى أنواع الأدب، إنه المعتقد الصحيح في التلقي والتنفيذ وهو أصل من أصول التشريع، إنها التقوى النابعة من الشعور بأن الله سميع عليم، إنه مرآة الإيمان الصادق والنزاهة من النفاق وأهله، فلا يسيء الأدب مع الله إلا كافر لا يؤمن بالله صراحة، كاليهود الذين قالوا يد الله مغلولة وقالوا: إن الله فقير تعالى الله عن ذلك، أو كالنصارى الذين زعموا أن لله ولداً وأنه ثالث ثلاثة والعياذ بالله، ويسيء الأدب مع الله - أيضاً - المنافقون في نقضهم لأحكام الشريعة وسخريتهم بآيات الله واستهزائهم بالمؤمنين والمؤمنات عياذاً بالله من النفاق.

وكما يكون الأدب مع الله تعالى يكون مع نبيه صلى الله عليه وسلم ففي حياته يكون الأدب في الحديث والخطاب والتوقير في القلوب توقيراً ينعكس على نبراتهم وأصواتهم ويميز شخص الرسول صلى الله عليه وسلم من بينهم، والله عز وجل يدعوهم لذلك ويحذرهم من مخالفته ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴾ [الحجرات: 2].

ولقد تربى جيل الصحابة رضي الله عنهم على هذا الفهم الواعي فكانوا قمة في الأدب والتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما جاء من حديث أنس رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ..﴾ [الحجرات: 2]، كان ثابت بن قيس بن الشماس رضي الله عنه رفيع الصوت فقال: أنا الذي كنت أرفع صوتي على رسول الله أنا من أهل النار، حبط عملي وجلس في أهله حزيناً، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق بعض القوم إليه فقالوا له: تفقدك رسول الله مالك؟ قال أنا الذي أرفع صوتي فوق النبي واجهر له بالقول، حبط عملي أنا من أهل النار فاتوا النبي فاخبروه بما قال: فقال (لا بل هو من أهل الجنة)، قال أنس رضي الله عنه: فكنا نراه يمشي بين أظهرنا ونحن نعلم أنه من أهل الجنة ) رواه الإمام أحمد في مسنده.

والتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته يكون في احترام شريعته وعدم تقديم العقل عليها والاعتزاز بها والعمل بموجبها والدعوة لها.

ولقد وصف الله تعالى المتأدبين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم أصحاب تقوى وأن لهم مغفرة وأجراً عظيماً، وفي المقابل وصف الذين ينادونه من وراء بيته كأنهم أصغر أبنائهم ووصفهم الله بأن أكثرهم لا يعقلون وكان الأولى في حقهم كما قال الله تعالى ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات: 5].

ولقد وعى المسلمون هذا الأدب الرفيع وتجاوزوا به كل أستاذ وعالم جليل لا يزعجونه حتى يخرج إليهم ولا يقتحمون عليه حتى يدعوهم، يحكى أن أبا عبيد العالم الزاهد الرواية الثقة رحمه الله أنه قال: ما دققت باباً على عالم قط حتى يخرج في وقت خروجه.

أيها المسلمون: كان التوجيه الأول في أول السورة لاحترام وتوقير جهة التلقي عظمة الله عز وجل وجناب رسوله، ثم كان التوجيه الثاني في أدب التعامل مع قائد الأمة حتى يصبح بعد ذلك للتوجيهات قيمتها ووزنها وطاعتها، ثم جاء النداء الثالث يبين للمؤمنين كيف يتلقون الأنباء وكيف يتصرفون بها ويؤكد ضرورة التثبت من مصدرها ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ [الحجرات: 6].

وخصص الفاسق - أيها المؤمنون - لأنه مظنة الكذب وحتى لا تفقد الثقة في مجتمعات المسلمين لأن الأصل أن يكون أفرادها موضع ثقة وأن تكون أنباؤهم صادقة مأخوذاً بها، وكلمة فاسق تشمل كل ما اتصف بالفسق والعصيان، فالمسلم لا يأخذ الحق من الفاسق ولو تزين في الظاهر، والمسلم في هذا العصر لا يجوز في حقه أن يكون مصدر معلوماته ومنطلقات حكمه الصحف والمجلات والفضائيات التي ثبت الفسوق والفجور والعصيان، حتى إن بعضها يقلب المفاهيم ويطمس الحقائق ويشوه الفضيلة ويزين الرزيلة ويهاجم الشريعة، وصدق الله العظيم بقوله ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ [الحجرات: 6]، إنه ندم يصيب المؤمن في الدنيا إذا اكتشف الحقيقة وندم يصيبهم في الأخرى جزاء ما اقترفته ألسنتهم وسائر جوارحهم ولكن الله تعالى لا يترك عباده المؤمنين هملاً وضيعة لا يتركهم عالة على خبر الفاسق وعلى مروجي الأكاذيب بل يطمئنهم بوجود الوحي المنزل بقوله تعالى ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ * فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [الحجرات: 7، 8]، لقد أراد الله بعباده المؤمنين خيراً حين حبب إليهم الإيمان وزينهم به وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، إنه بقد قوة الإيمان وتمسك الإنسان به تكون قوة كره الكفر والفسوق والعصيان.

وبهذه النعمة وبهذه المنة - أيها الإخوة - يكون الرشاد والفلاح أولئك هم الراشدون، والإنسان لا يسعد ولا يسلم في هذه الدنيا إلا إذا اسلم نفسه لله ورضي بحكم الله وبما قسمه الله له وبقضائه وقدره فالله تعالى يقول ﴿ مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴾ [الحديد: 22، 23]، وفي الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) ألا فاتقوا الله أيها المسلمون وتأدبوا مع الله ورسوله ومع أنفسكم ومع الخلق أجمعين واحذروا الفاسق بشتى صوره وأشكاله، واتقوا الله الذي انتم به مؤمنون.

الخطبة الثانية
أما بعـد: فلا تزال توجيهات سورة الحجرات تتوالى للأمة المسلمة ولا يزال الحديث موصولاً عن الفاسق، فالفاسق سواء كان أنساناً أو جماداً مسيراً من فاسق فأثره السيئ يتعدى الفرد إلى المجتمع إلى الأمة بأكملها وبعد أن حذر الله من الانسياق وراء خبر الفاسق، عقب الله تعالى بقوله عز وجل ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 9، 10]، قاعدة تشريعية علمية لصيانة المجتمع من الخصام والتفكك.

والإصلاح يكون بين الناس كما قال الله تعالى بالعدل والقسط، وإن الإصلاح بين الناس – أيها الإخوة – باب عظيم من أبواب الخير فهو يجمع الشمل ويقارب بين القلوب ويوحد الكلمة قال تعالى ﴿ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 114].

والخلاف وارد لاختلاف النفوس والطبائع سواء كان بين زوجين أو شريكي تجارة أو زميلين أو جارين أو قريبين أو غيرهما، وغالباً ما تكون المشكلة صغيرة والهوة ضيقة فهي تحتاج إلى طرف ثالث ناصح يوفق ويقرب، وبعد أن أمر الله بذلك ذكر الجميع بالرابطة الوثيقة بينهم والتي جمعتهم بعد تفرق والفت بينهم بعد الخصام ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ﴾ [الحجرات: 10]، ورحمة الله أيها المؤمنون لا تنال إلا بتقواه فلما ذكر الله المتخاصمين ذكر الأمة جمعا بقوله تعالى ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الحجرات: 10].

ألا فاتقوا الله أيها المسلمون وافعلوا الخير لعلكم ترحمون، ثم صلوا على البشير النذير...
وأقول قولي هذا....


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-01-2021, 04:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,251
الدولة : Egypt
افتراضي رد: خطبة عن سورة الحجرات

خطبة عن سورة الحجرات (2)


فهد بن عبدالله الصالح



الحمد لله دبَّر بحكمته شؤون العباد، وأوضحَ بفضله سبيلَ الرشاد، أحمده سبحانه وأشكره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تنزَّه عن الأشباه والأنداد، وأشهد أن سيدنا ونبيَّنا محمدًا عبدُ الله ورسوله، خصَّه ربُّه بالمقام المحمود والحوض المورود في يوم المعاد، صلَّى الله وسلَم وبارَك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم المعاد، وسلَّم تسليمًا كثيرًا. أما بعدفأوصيكم ياعباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل في السر والعلن، فاتقوا الله يرحمكم الله وانتهوا عن معاصيه، وعن الانقياد لأماني النفوس، ووساوس الشيطان، فالكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني.




عبـاد الله: تحدثنا في الجمعة الماضية عن تفسير بعض آيات سورة الحجرات والتي خاطب الله فيها المؤمنين وأمرهم بالتأدب مع الله عز وجل ومع رسولهصلَّى الله عليه وسلَمومع أنفسهم ومع الناس أجمعين، ثم حذر الله عباده المؤمنين من الانسياق وراء الفاسق أو تصديق خبره، وبعد ذلك أمر الله المؤمنين بإصلاح ذات البين ورد المخطئ إلى الحق لأن المؤمنين أخوة ومن مقتضيات الأخوة الترابط والتلاحم، ومن مقتضياتها. أيضاً. ما ذكره الله تعالى في منتصف سورة الحجرات وما بعدها وهو حديث اليوم بقوله سبحانه ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [الحجرات: 11].




أيهـا المسـلمون: إن المجتمع الفاضل الذي يقيمه الإسلام بهدى القرآن هو مجتمعٌ له أدبٌ رفيع ولكل فرد فيه كرامته التي لا تمس وهذه الكرامة الفردية هي من كرامة الأمة الإسلامية ولمزُ أي فردٍ هو لمزٌ للكل، لأن الأمة واحدة ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً ﴾ [الأنبياء: 92] فالكرامة واحدة والعزة واحدة.




والله عز وجل ينهى عن السخرية لأنها خدشٌ للنفس البشرية واستنقاص لها ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ﴾ [الحجرات: 11] وفي قوله تعالى ﴿ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ﴾ [الحجرات: 11] إشارة ٌ وتوجه بأن القيم الظاهرة ليست هي القيم الحقيقية التي يقاس بها الرجال فهناك قيمٌ أخرى قد تخفى على الكثيرين فالناس يقيسون بمقاييس الأرض من مال وجاه ومنصب وجمال ولكنً الله عز وجل يزن بموازين ٍ سماوية ربانية ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ [الحجرات: 13] ولا يكتفي القرآن بالنهى عن السخرية فحسب بل يحرك العاطفة الإيمانية ويذكر المؤمنين بأنهم أمة واحدة بقوله ﴿ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ [الحجرات: 11].




ومن السخرية بالمؤمنين التنابز بالألقاب التي يكرهها أصحابها فمن حق المسلم على أخيه المسلم أن يناديه بأحب الأسماء إليه، ولقد غيَر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَمأسماء وألقاباً كانت في الجاهلية لأصحابها أحس فيها بأوصاف ٍ ذميمة تضايق أصحابها، والآية الكريمة تحذر المؤمنين من الوقوع في الأخطاء بعد أن منً الله عليهم بالهداية والرشاد بئس الاسم: الفسوق بعد الإيمان هذا سياج يقيمه الإسلام لحماية المجتمع الإسلامي وهو عدم السخرية أو اللمز أو التنابز بالألقاب.




وثمة سياج آخر. أيها المسلمون. ومن نفس السورة أيضاً إنه سياج حول حرمات الأشخاص وكرامتهم وحرياتهم ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات: 12].




إن الهدف من ذلك كله أن يتطهر المجتمع من الأمراض والعلل وأن تتطهر النفوس من الشحناء والبغضاء فتبقى نقية طاهرة لا تحمل في قلبها غلاً على مسلم فتكون بذلك من أهل الجنة.. فالظن المجرد من الدليل يفسد العلاقات ويوغل النفوس فالظن أكذب الحديث كما جاء ذلك في صحيح الحديث فالحكم على الناس يكون في الظاهر والله سبحانه وحده هو الذي يتولى السرائر.




وأمَـا التجسس فهو الحركة التالية للظن والقرآن الكريم يقاوم هذا العمل الدنيء الذي هو تتبعٌ لعورات الآخرين وكشف لأسرارهم لأن للناس خصوصيات لا يرغبون أن يطلع عليها أحد ولهم أسرار ومكنونات يحتفظون بها لأنفسهم.. فالتجسس على الناس بأي شكل كان وبأي وسيلة كانت انتهاك لحرية الإنسان وفضحٌ لأسراره وإفسادٌ لحياته روى أبو داود في سننه عن معاوية رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَم يقول (إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم) فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتجسس على الناس سواء كان جاراً له أو زميلاً في عمل أو غيرهما من سائر الناس بل الواجب أن يبتعد المسلم عن كل مواطن الريب ولو انكشف شيء من بيت الجار أو غيره من خفايا الناس فالواجب الستر ففي الحديث (ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة) وفي حديث أخر (من ستر عورة مؤمن فكأنما استحيا مؤدة ً من قبرها).




وبعد التوجيه بعدم الظن بالمسلمين أو التجسس عليهم يأتي النهي عن الغيبة في تعبير عجيب وتمثيل ٍرائع يجعل المسلم يأنف عن هذا المسلك المشين ﴿ وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ[الحجرات: 12].




إن الغيبة: أيها الأخوة: هي ذكرك أخاك بما يكره كبيرة من كبائر الذنوب وهي من مفسدات العلاقات ومن عوامل هدم الثقة بين الناس ومن أسباب الشحناء والبغضاء بين المسلمين، والويلُ كل الويل لمن يجعل أخطاء المسلمين وعيوبهم فاكهة ً له في المجالس ففي الحديث الصحيح في وصف المفلس يوم القيامة إثبات أن المغتاب تذهب حسناته إلى من اغتابه بقدر مظلمته.




وفي حديث أنس بن مالك رضى الله عنه قال رسول صلَّى الله عليه وسلَم (لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم قلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم) رواه أبو داود.




فالواجب على المسلم أن يحاسب نفسه وأن ينتبه إلى هذا المنزلق الخطير المُذْهب للحسنات، وأن يتحاشى ذكر أسماء الأشخاص أو الإشارة لهم وأن يذب عن عرض أخيه المسلم وأن ينصح من يقع في أعراض المسلمين وأن يشغل المجالس بكل كلام مفيد ونافع وإذا لم يستطع فعليه بقول الله عز وجل ﴿فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ﴾ [الأنعام: 68] والسامع للغيبة دون إنكار منه داخلٌ في حكم المغتاب لأن الساكت عن الشر شيطان أخرس.




وبعد أن نهى الله عن الظن والتجسس والغيبة عقب على ذلك بالتزام التقوى فهي السياج المانع للوقوع في مثل هذه المنكرات.

ثم ذكر سبحانه وتعالى أمر التوبة تطلعاً لرحمة الله ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات: 12].




أيهـا المسـلمون: وبعد أن ذكًر الله عباده المؤمنين بالآداب النفسية والاجتماعية ذكَرهمْ سبحانه بالأصل الواحد والميزان الواحد ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13].




فأصل البشرية واحد وهو التراب والناس سواسية في هذا الأصل ولا شيء يدعوا إلى السخرية أو اللمز أو التنابز بالألقاب أو الظن أو التجسس أو الغيبة.. ثم إن اللون أو الجنس أو اللغة أو الموطن أو غيرهما من القيم الأرضية ليس لها في حساب الله ميزان، إنما هنالك ميزان واحد تتحدد به القيم ويعرف به فضل الله إنه قول الله ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات: 13].




وفي ختام السورة الكريمة تأتي المناسبة لبيان حقيقة الإيمان وقيمته في الرد على أناس أسلموا حديثاً ولم تصل قلوبهم بعد إلى مرتبة الإيمان ﴿ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ﴾ [الحجرات: 14].




ومع هذا فإن كرم الله جزيل اقتضى أن يجزيهم على كل عمل صالح يصدر منهم لا ينقصهم منه شيئاً كما قال تعالى ﴿ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ﴾ [الحجرات: 14] أي لا ينقصكم من أعمالكم شيئا.




ثم بين الله حقيقة الإيمان بقوله جلا وعلا ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴾ [الحجرات: 15].




فالإيمان تصديق القلب بالله ورسوله، وإذا كان الكافرون والمنافقون كرهوا ما أنزل الله فإن المؤمنين لم يرتابوا ولم يطعنوا في أي تشريع من دين ربهم بل إيمانهم راسخ بأنً دين الله حق وأن الخير كله فيه.




والإيمان الصادق الراسخ أيهـا المسـلمون إذا وقر في القلب صدقت الأعمال.. فالمؤمنون حقاً هم الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون.




إنها التضحية لهذا الدين بالغالي والنفيس، إنه تصديق الإيمان والعمل للإسلام وبذلك يكون النصر وتكون العزة والكرامة.

والله سبحانه وتعالى يعلم السر وأخفى وهو أعلم بما في القلوب.




﴿ قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [الحجرات: 16].

ألا فاتقوا الله. أيهـا المسـلمون. واعتصموا بحبل الله المتين وأقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولعموم المسلمين فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.85 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (2.74%)]