|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() صِفةُ الوُضوءِ تركي بن إبراهيم الخنيزان نتحدَّثُ فِي هذَا الدرسِ عنِ الطَّهارةِ منَ الحدَثِ الأصغَرِ، وتكونُ بالوُضوءِ: قال صلى الله عليه وسلم: « لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَن أحْدَثَ حتَّى يَتَوَضَّأَ» [رواه البخاري]. • ويُشتَرَطُ أنْ يكونَ الوُضوءُ بماءٍ طاهرٍ، فإنْ تغيَّرَ لونُه، أو طعمُه، أو رائحتُه بنَجاسةٍ، فلا يصِحُّ ولا يُجْزئُ الوُضوءُ والاغتِسالُ به. • ويُشتَرَطُ للوُضوءِ: إزالةُ مَا يَمنَعُ وُصولَ الماءِ إلى أعْضاءِ الوُضوءِ مُباشَرةً، من طينٍ، أو عَجينٍ، أو شَمعٍ، أو أصْباغٍ سَميكةٍ، أو طِلاءِ الأظافِرِ كالَّذي تضَعُه النساءُ، أو غيرِ ذلكَ. • وفِي الصحيحَينِ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غَفَرَ اللهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ». وصفةُ الوُضوءِ الموافِقِ لهَديِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: • أنْ يَنويَ الوُضوءَ، بقَلبِه، ولا يُشرَعُ التلفُّظُ بالنيَّةِ. • ثمَّ يقولَ: «بسمِ اللهِ»، ثم يَغسِلَ كفّيْه ثلاثًا. • ثم يَتمضمَضَ ويَستنشِقَ ثلاثًا، بثلاثِ غَرَفاتٍ، ثم يَغسِلَ وجهَه ثلاثًا، وحدُّ الوجهِ عَرضًا: منَ الأُذنِ إلى الأُذنِ، وطولًا: من مُنحَنَى الجَبهةِ إلى أسفَلِ اللِّحيةِ. فإنْ كانت لحيتُه خَفيفةً يُرى من ورائِها لونُ البَشَرةِ وجَبَ غَسلُ ظاهِرِها وباطِنِها، وإنْ كانت كثيفةً تُغطِّي البَشَرةَ، فيَكْفِي غَسلُ ظاهرِها ويُستحَبُّ تَخليلُها. • ثم يَغسِلَ يدَيْه ثلاثًا من أطْرافِ الأصابِعِ إلى المِرفَقَينِ (والمِرفَقُ داخلٌ ضمنَ الغَسْلِ)، يَبدأُ بيدِه اليُمْنى ثم اليُسْرى. • ثم يَمسَحَ رأسَه وأُذنَيْه بماءٍ جديدٍ، وصِفَتُه: أن يمُرَّ بيَدَيْه من مُقدِّمةِ رأسِه إلى قَفاه، ثم يرُدَّهمَا إلى الموضِعِ الَّذي بدأَ منه؛ أي: يمُرَّ بهمَا مِن قَفاه إلى مقدِّمةِ رأسِه[1]، ثم يُدخِلَ أُصبُعَيْه السبَّابتَينِ فِي أُذُنَيْه، ويَمسَحَ ظاهِرَ أُذُنَيْه بإبْهامَيْه مرةً واحدةً. • ثم يَغسِلَ رِجْلَيْه معَ الكَعبَينِ ثلاثًا، يَبدأُ باليُمْنى ثم اليُسْرى، والكَعْبانِ: العَظْمانِ البارِزانِ عندَ مَفصِلِ الساقِ والقَدمِ. • ومن فُروضِ الوُضوءِ: الترتيبُ بينَ أعْضاءِ الوُضوءِ، وألَّا يَفصِلَ بينَ العُضوِ والَّذي يَليه بفاصلٍ طويلٍ. • ويُسَنُّ أنْ يقولَ بعدَ الوُضوءِ: «أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُ اللهِ ورسولُه» [رواه مسلم]. اللهُمَّ اجْعَلْنا منَ التوَّابينَ، واجعَلْنا منَ المُتطهِّرينَ، نَكتَفِي بهذَا القَدرِ، ونتحدَّثُ -بمَشيئةِ اللهِ- فِي الدرسِ القادِمِ عن أخْطاءٍ يقَعُ فيها بعضُ الناسِ فِي وُضوئِهم. [1] ولا يجبُ مَسحُ مَا نزَلَ عنِ الرَّأسِ مِن الشَّعرِ.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |