من هدي النبوه الي رفيقه الدرب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 755 - عددالزوار : 144520 )           »          نصيحة حول قضاء الإجازة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          إمامة من يقضي ما فات من الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سترة المصلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تحريم الاستغاثة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى جمع له في الوحي مراتب عديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 470 - عددالزوار : 152665 )           »          إطعام الطعام من أفضل الأعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          { لا تكونوا كالذين كفروا.. } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-02-2007, 08:33 PM
الجواد الاصيل الجواد الاصيل غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 405
Arrow من هدي النبوه الي رفيقه الدرب














من هدى النبوة

عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم
أَنّهُ قَالَ
: " يَا مَعْشَرَ النّسَاءِ تَصَدّقْنَ وَأَكْثِرْنَ الاستغْفَارَ . فَإِنّي رَأَيْتُكُنّ أَكْثَرَ أَهْلِ النّارِ " فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنّ ، جَزْلَةٌ : وَمَا لَنَا
يَا رَسُولَ اللّهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النّارِ؟ قَالَ : " تُكْثِرْنَ اللّعْنَ . وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُب
مِنْكُنّ " قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللّهِ وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدّينِ؟
قَالَ : " أَمّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ . فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ ، وَتَمْكُثُ اللّيَالِيَ مَا تُصَلّي وَتُفْطِر فِى
رَمَضَانَ ، فَهَذَا نُقْصَانُ الدّينِ " . رواه مسلم


يأتي هذا الحديث في إطار نظرة الإسلام إلى المرأة ، وتكريمه
إياها ، والحرص عليها
. والتي تختلف عن نظرة غيره من الأديان الأخرى سماوية كانت أو أرضية ، وعن نظرة النظريات البشرية القاصرة ، فالإسلام لا ينظر للمرأة على أنها كائن منحط قريب
من الحيوان ، ولا ينظر إليها على أنها متاع تورث ولا ترث . بل لقد كان أهل الديانات الأخرى يتساءلون هل للمرأة روح مثل الرجل أم لا ؟ هل تدخل الجنة كما يدخل الرجل ؟ بل قررت
بعض المؤتمرات الكنسية أن المرأة شيطان ، حيث إنها تسببت
في خروج آدم من الجنة . لقد اعتبر الإسلام المرأة إنسانا كاملا
له أهلية كاملة مثل الرجل ، فهي نصف المجتمع ، كما قال
النبي صلى الله عليه وسلم : (النساء شقائق الرجال) ، وأوصى
بهن النبي الكريم : (استوصوا بالنساء خيرا) . وفي الحديث الذي معنا يتوجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى النساء _ نصف
الأمة _ بالنصح ليكثرن من التصدق والاستغفار ، وغيرها من أفعال البر وسائر الطاعات ، ثم يعلل ذلك بأنه صلى الله عليه
وسلم رأى النساء أكثر أهل النار ، وهذا يبين مدى حرص
النبي صلى الله عليه وسلم على النساء أن يكن من أهل الجنة ، فيرشدهم إلى ما يكون سببا في دخولها . ويبين الحديث أيضا
مدى حرص النساء على دخول الجنة واجتناب ما يكون سببا لدخول النار ، فتسأل إحداهن : وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللّهِ أَكْثَرَ
أَهْلِ النّارِ؟ فيجيب النبي الكريم معللا : " تُكْثِرْنَ اللّعْنَ . وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ " . والعشير هو الزوج ، ومعنى تكفرن العشير : أي
تنكر إحسان زوجها إليها بمجرد أن ترى منه بادرة شر تسوءها. واللعن في اللغة الإبعاد والطرد ، وفي الشرع الإبعاد من رحمة
الله تعالى ، ولا يجوز أن يبعد من رحمة الله تعالى من لا يعرف حاله وخاتمة أمره معرفة قطعية ، فلهذا قال العلماء : لا يجوز لعن أحد بعينه مسلما كان أو كافرا أو دابة إلا من علمنا بنص شرعي أنه مات على الكفر أو يموت عليه كأبي جهل وإبليس ، وأما اللعن بالوصف فليس بحرام ، كلعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله والمصورين والظالمين والفاسقين والكافرين ، وغير ذلك مما جاءت به النصوص الشرعية بإطلاق على الأوصاف لا على الأعيان ، والله أعلم . وفي الحديث تعليل للمقولة التي شاعت على ألسنة الكثيرين ، واعتبرها البعض
انتقاصا من حق المرأة ، فقوله صلى الله عليه وسلم : " أَمّا
نُقْصَانُ الْعَقْلِ فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ . فَهَذَا
نُقْصَانُ الْعَقْلِ " أي علامة نقصانه . وليس ذلك لعيب فيها بل
إن جانب العاطفة في المرأة يفوق جانب العقل ، ليناسب ذلك دورها في الحياة وهو أن تكون زوجة وأُمًّا ، ومن المشاهد المألوفة التي نلمسها ونلاحظها عن المرأة أنها أحيانا تغلب العاطفة على العقل ، لذا جعلت شهادتها على النصف من شهادة الرجل ، فالرجل أقل عاطفة منها فلا تؤثر عليه أي عوامل أخرى في
شهادته سوى ما شاهده ورآه . وأما وصفه صلى الله عليه
وسلم النساء بنقصان الدين لتركهن الصلاة والصوم في زمن الحيض فقد يستشكل معناه وليس بمشكل بل هو ظاهر ، فإن الدين والإيمان والإسلام مشتركة في معنى واحد والطاعات
تسمى إيمانا ودينا ، وإذا ثبت هذا علمنا أن من كثرت عبادته
زاد إيمانه ودينه ، ومن نقصت عبادته نقص دينه ، ثم نقص الدين
قد يكون على وجه يأثم به ، كمن ترك الصلاة أو الصوم أو
غيرهما من العبادات الواجبة عليه بلا عذر ، وقد يكون على
وجه لا إثم فيه ، كمن ترك الجمعة أو الغزو أو غير ذلك مما يجب عليه لعذر ، وقد يكون على وجه هو مكلف به ، كترك الحائض الصلاة والصوم ، فإن قيل : فإن كانت معذورة فهل تثاب على الصلاة في زمن الحيض وإن كانت لا تقضيها كما يثاب المريض والمسافر ويكتب له في مرضه وسفره مثل نوافل الصلوات التي
كان يفعلها في صحته وحضره؟ فالجواب أن ظاهر هذا الحديث
أنها لا تثاب ، والفرق أن المريض والمسافر كان يفعلها بنية
الدوام عليها مع أهليته لها ، والحائض ليست كذلك بل نيتها
ترك الصلاة في زمن الحيض ، بل يحرم عليها نية الصلاة في زمن الحيض ، فنظيرها مسافر أو مريض كان يصلي النافلة في وقت ويترك في وقت غير ناو الدوام عليها ، فهذا لا يكتب له في
سفره ومرضه في الزمن الذي لم يكن يتنفل فيه ، والله أعلم

















رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-02-2007, 06:46 PM
الصورة الرمزية الاميرة المجهوله
الاميرة المجهوله الاميرة المجهوله غير متصل
قلم ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: في مكان ما
الجنس :
المشاركات: 6,404
الدولة : Oman
افتراضي

جزااك الله خيراا
__________________
اللهم اني اسالك الفرودس الاعلى من الجنه
اللهم اني اسالك العفو والعافيه في الدنياء والاخرة
اللهم اوسع لي في قبري مد بصري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-02-2007, 04:40 PM
sarra2007 sarra2007 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: tunisia
الجنس :
المشاركات: 81
الدولة : Tunisia
افتراضي

جزاك الله كل خير
بارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-02-2007, 06:34 PM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,389
الدولة : Egypt
58 58

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكر اخى الطيب
على الموضوع الرائع
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
__________________




































رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ويلات الحرب حنضلة الملتقى العام 3 23-02-2007 10:51 AM
الدرة mahmoud eysa فلسطين والأقصى الجريح 2 04-02-2007 02:43 PM
الحرب على الإسلام mahmoud eysa الملتقى الاسلامي العام 0 02-02-2007 05:09 PM
((من هنا الحرب على اسرائيل)) أبــ«alyemen»ــن الملتقى الاسلامي العام 4 31-10-2006 10:31 AM
الحرب فتاة القرآن ملتقى الأخت المسلمة 5 17-06-2006 12:02 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 78.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.08 كيلو بايت... تم توفير 3.13 كيلو بايت...بمعدل (4.00%)]