|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الاتجاهات الوالدية وعلاقتها بتقبل الذات والآخرين لدى تلميذات المرحلة المتوسطة نرفانا عبدالسلام محمد سالم ملخص الرسالة تحاول هذه الدراسة الكشف عن الاتجاهات الوالدية من وجهة نظر الأبناء (الإناث) وعلاقتها بتقبل الذات والآخرين وكانت عينة البحث 96 تلميذة تم اختيارهن من مدارس مدينة مكة المكرمة المتوسطة. وقد حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية:- 1- توجد علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين تقبل الذات والآخرين كما يدركها الأبناء (الإناث). 2- توجد علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء (الإناث) بالنسبة لآبائهن، ونظيرتها من الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء (الإناث) بالنسبة لأمهاتهن. 3- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه تسلط الأب. 4- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه تسلط الأم. 5- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه إثارة الألم النفسي للأب. 6- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه إثارة الألم النفسي للأم. 7- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه الحماية الزائدة للأب. 8- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه الحماية الزائدة للأم. 9- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه التفرقة للأب. 10- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه التفرقة للأم. 11- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه التذبذب للأب. 12- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه التذبذب للأم. 13- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه الإهمال للأب. 14- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه الإهمال للأم. 15- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس اتجاه سواء الأب. 16- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 10، بين الأبناء (الإناث) الأكثر تقبلًا للذات والأبناء (الإناث) الأقل تقبلًا للذات على مقياس ا تجاه سواء الأم. الأدوات التي استخدمتها الباحثة هي:- 1- مقباس الاتجاهات الوالدية "كما يدركها الأبناء غير مقنن على البيئة السعودية- إعداد سيد صبحي 1976م. 2- اختبار مفهوم الذات "للصغار" غير مقنن على البيئة السعودية- إعداد محمد عماد الدين اسماعيل- محمد أحمد غالي. 3- مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي مقنن على البيئة السعودية- إعداد سهير عجلان، 1404هـ. 4- اختبار ذكاء "الشباب المصور" مقنن على البيئة السعودية- إعداد حامد عبدالسلام زهران، 1396هـ. وكان تطبيق هذه الأدوات يتم فرديًا داخل المدارس المتوسطة للبنات بمكة المكرمة ابتداء من محرم 1404هـ وقد استخدمت الباحثة معامل الارتباط لبيرسون واختبار "ت" لمعرفة مستوى الإحصائية. ضم البحث ثمانية فصول تم إلقاء الضوء من خلالها على الهدف من البحث وأهميته وحدوده ومتغيراته وفروضه، كما تم عرض إطار نظري عن الاتجاه - الاتجاه كمفهوم عام - وكمفهوم اجتماعي. وتكوين بعض وظائف وخصائص الاتجاه وتعديله وتغيره وعلاقته ببعض المفاهيم (الرأي- الميل- المعتقدات- القيمة)، ثم عرض مفهوم الذات وأهم المفاهيم التي تؤكدها نظرية روجرز وعلاقة الذات ببعض المفاهيم (الأنا- الشخصية) وتكوين ونمو مفهوم الذات والعوامل المؤثرة في تكوينه ونموه وعلاقته بتقبل الآخرين. كما استعرضت الباحثة بعض الدراسات العربية والأجنبية في هذا المجال، والتي أتت مؤيده لنتائج هذه الدراسة والبعض الآخر جاء معارضًا لاتجاه التسلط من قبل الأم الذي لم يظهر أي تأثير على تقبل الذات وتقبل الآخرين، كذا اتجاه الحماية الزائدة الذي لم تشر النتائج إلى تأثيره على تقبل الذات والآخرين من قبل الأم والأب. وإن من لم يحصل على مستوى مرتفع من الدرجات في مقياس تقبل الذات وتقبل الآخرين وفقًا لاختبار مفهوم الذات لهو مؤشر على تقبل الفرد لنفسه وللآخرين والعكس صحيح. يتبع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |