ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الطاء والعين والغين) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118573 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40144 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366857 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 31-07-2022, 04:07 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,235
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الطاء والعين والغين)

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الطاء والعين والغين)



د. طارق النجار




باب الطاء






الطِّمْطِميُّ:

جاء في لسان العرب: "والطَّمطمة: العُجمة، والطِّمطِم والطِّمطِميُّ والطُّماطم والطُّمطُمانيُّ: هو الأعجم الذي لا يُفصح... والأنثى: طِمطميَّة"[1]؛ فالطِّمطم: هو الطِّمطِميُّ؛ وعليه فهو مِن باب أحمر أحمري.



باب العين

1) عُدْمُليٌّ وعُدَامليٌّ:

جاء في لسان العرب: "العُدْمُل والعُدْمُليُّ والعُدَامِل والعُدامِليُّ: كل مسنٍّ قديم، وقيل: هو القديم الضخم مِن الضباب؛ قيل ذلك له لقِدَمه، والأنثى عُدمُليَّة، وزعم أبو الدقيش أنه يعمر عمر الإنسان حتى يهرَمَ، فيسمى عُدمُليًّا عند ذلك"؛ فهو من باب أحمر أحمري.



2) العَصْلبيُّ:

جاء في لسان العرب: "العَصْلب والعَصْلبيُّ والعُصلوب: كله الشَّديد الخَلْق، العظيمُ، زاد الجوهري: مِن الرجال"[2]، وقد ورد في قول الراجز:

قد لفَّها الليلُ بعَصْلبيِّ

أروعَ خرَّاجٍ مِن الدَّوِّيِّ[3]

فهو مِن باب أحمر أحمري.



3) العُمُدَّانيُّ:

جاء في القاموس المحيط: "والعُمُدُّ كعُتُلٍّ، والعُمُدَّانيُّ: الشابُّ الممتلئ شبابًا، وهي بِهَاءٍ"[4]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري، وزِيدت الألفُ والنون والياء للمبالغة.



4) العُنْجَهيُّ:

جاء في لسان العرب: "العُنْجُهُ والعُنْجَهُ والعُنْجَهيُّ: كله الجافي مِن الرجالِ، الفتحُ عن ابن الأعرابي"[5]؛ فهو مِن باب أحمر أحمري.



5) العَوْسَراني والعَيْسراني:

جاء في العين: "وناقة عوسرانيَّة، وهي التي تُركَب مِن قبلِ أن تُراضَ، والذَّكَر عَيْسرانيٌّ كالمنسوب، وإن شئت طرحتَ الياء وضممتَ السين، كما تضم الخيزُران، فتقول: عَيْسُران، وتفتح السين أيضًا، كما تفتح الغيدَقان، فتقول: عَيْسَران"[6].

وجاء في المحكم: "وكذلك ناقةٌ عَيْسَر، وعَوْسَرانة وعَيْسَرانة، وبعير عَسِير، وعَيْسَران وعيسرانيٌّ"[7]؛ فالعَوْسَرانية والعَيْسرانية من باب أحمر أحمري.



باب الغين

1) غُدَانيٌّ:

جاء في العين: "المُغْدَوْدِن: الناعم، وشاب غدانيٌّ إذا ارتوى وامتلأ شبابًا"[8]، وجاء في المحكم: "والغُدانيُّ والمُغْدَوْدِن: الشابُّ الناعم"[9]؛ فالغُدَانيُّ: وصفٌ صِيغَ على (فُعاليٍّ) للمبالغة في صفة النُّعومة في العيش، ودليل ذلك: أنه مرادفٌ للوصف الآخر، وهو مُغْدَوْدِن، في المعنى، كما أن كتب اللغة لا تذكر المنسوب إليه لفظ (الغُدَاني).





[1] لسان العرب (طمم).




[2] لسان العرب (عدمل).




[3] لسان العرب (عصلب).




[4] القاموس المحيط (العمود) 1/ 329.




[5] لسان العرب (عجه).




[6] العين (عسر).




[7] المحكم (عسر).





[8] العين (غدن).




[9] المحكم (غدن).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.41 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]