|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم بالتعاون مع الأخ الفاضل سيبويه أرغب بتقديم شيئ جديد للمنتدى وللاخوة والاخوات أرجو أن ينال إعجابكم القواعد المبدئية للنحو والصرف أولا: فائدة النحو: --------------------------------------------------------------النحو يضع القواعد التى تمكننا من خَلْقِ كلام يشبه كلام العرب ، كما تمكننا من فهم القرآن والحديث اللذين هما أصل الشريعة فهو مفتاح الفهم والشيفرة للاستدلال والمعرفة بخفايا الكلام ومقاصده. ----------------------------------------------------------------------- ثانيا : تعريف الكلام: الكلام هو ما أفاد معنى تاما يكتفى به السامع و لا ينتظر شيئا بعده من المتكلم ، فإن لم يُفِد معنى تاما لا يسمى كلاما . فمثلا إذا دخل أخوك غرفتك و قال لك " صديقُك " و سكت ، فهو بذلك لم يعطك معنى تاما ، و من البدهى أن تسأله قائلا " ماذا به ؟ " فيقول لك " صديقُك ينتظرك بالخارج ". إذن " صديقك " ليس بكلام لأنه لم يفد معنى يحسن السكوت عليه ولم يفهمه المستمع، أما " صديقك ينتظرك بالخارج " يعتبر كلاما لأنه أفاد معنى يحسن السكوت عليه و يفهمه السامع. مثال آخر : "إن جاء زيد " هذه الجملة ليست بكلام لأنها لم تفد معنى ، فالسامع سيسأل" ماذا تفعل به ؟" أما " إن جاء زيد أكرمته " هذه الجملة تعد كلاما لأنها أفادت معنى يحسن السكوت عليه و يفهمه السامع . و أقل الكلام كلمتين مثل " الله واحد " ، " جاء محمد " ، "أكتب " و التقدير أكتب أنت . أو ثلاث كلمات مثل " شرح المعلم الدرس " أو أكثر من ثلاث كقوله عز و جل " الله نور السماوات و الأرض " -------------------------------------------------------------- تعريف الكلمة : هى و حدة بناء الكلام و هى إما أن تكون اسما أو فعلا أو حرفا . تعريف أقسام الكلمة : 1- الاسم : هو ما دلَّ على معنى فى نفسه و لم يقترن بزمان ،و هو إما أن يكون اسم إنسان أو نبات أو حيوان أو جماد أو اسما يُطلَق على ما يُدرك بالعقل و الأمثلة : محمد- هند- فول- أرنب- كرسى العِلم- الحُب- العدل- الأمانة فهذه الأسماء دلَّت على مسمياتها دون الاقتران بالزمان الماضى أو الزمان الحاضر أو الزمان المستقبل فمحمد اسم لإنسان و لا نفهم منه المُضِى أو الحضور أو الاستقبال ، و هكذا مع باقى الأسماء. و تُعَدّ الضمائر بأنواعها الثلاثة من الأسماء : ضمائر المتكلم : أنا - نحن ضمائر المخاطَب : أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن ضمائر الغائب : هو - هى - هما - هم - هنَّ كما أن أسماء الإشارة تُعَدّ من الأسماء: هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء - أولئك - ذلك - تلك كما أن الأسماء الموصولة تُعَدّ من الأسماء: الذى - التى - اللذان - اللتان - الذين - اللاتى - اللائى كما أن المصادر من الأسماء: الاستخراج - العمل - الضرب - القتال -------------------------------------------------------------- 2- الفعل : هو ما دلَّ على معنى فى نفسه و اقترن بالزمان ، مثل: ضرب - شرح - يضرب - يشرح - اضرب - اشرح و الفعل على ثلاثة أنواع : أ- الفعل الماضى : و هو ما دلَّ على معنى حدث فى الماضى و انتهى ، مثل : ضرب - شرب - شرح - زرع فمثلا الفعل " ضرب " دلَّ على معنى و هو الضرب ، و هذ الضرب قد حدث فى الماضى و مضى وقته. ب- الفعل المضارع : هو ما دلَّ على معنى مازال يحدث و لم ينتهِ بعد ، مثل : يضرب - يشرب - يشرح - يزرع فمثلا الفعل " يضرب " دلَّ على معنى و هو الضرب ، وهذا الضرب ما زال يحدث و لم ينتهِ ج- الفعل الأمر: و هو ما دلَّ على طلب القيام بشيء فى المستقبل ، مثل : اضرب - اشرب - اشرح - ازرع فمثلا الفعل " اضرب " دلَّ على طلب القيام بشيء و هو الضرب ، و من البدهى ألا يقع هذا الضرب إلا فى المستقبل ، فهو لم يحدث بعد -------------------------------------------------------------- 3- الحرف : و هو ما دلَّ على معنى فى غيره ولم يدل على معنى فى نفسه ، مثل الحرف " مِنْ " فإنه لا يعطى معنى و هو منفرد غير مركب فى جملة فماذا تعنى " مِنْ " و هى مفردة هكذا ؟ لا تعنى شيئا . و لكن إذا أدخلنا الحرف " مِنْ " فى جملة مثل " خرجتُ من المسجد " يكون الحرف " من " قد أفاد معنى و هو الابتداء أى أن البداية كانت المسجد ثم انتقلت منه إلى مكان آخر. كذلك لو قلنا " أكلتُ جزءا من الرغيف " يكون الحرف " من " قد أفاد معنى و هو التبعيض أو الجزئية . أمثلة على الحروف : مِنْ - إلى - عن - على - فى - ثم - قد - بل و الحروف نوعان : - حروف المبانى ، و هى التى تتكون منها الكلمات ، أى حروف الهجاء " أب ت ث ج .....ى" - حروف المعانى ، و هى القسم الثالث من أقسام الكلمة الذى ذكرته منذ قليل . و سميت بحروف المعانى لأن كل حرف من هذه الحروف يدل على معنى ، فمثلا " من "ذكرتُ أن من معانيها الابتداء و التبعيض. ملاحظة هامة: حروف المعانى تنقسم إلى: حروف مختصة و حروف غير مختصة . والمختصة نوعان : مختصة تدخل على الأسماء مثل حروف الجر . و مختصة تدخل على الأفعال مثل حروف نصب و جزم المضارع و الحروف غير المختصة تدخل على الأسماء و الأفعال مثل " هل " فهى تدخل على الأسماء فتقول " هل محمد فى الدار ؟ " كما تدخل على الأفعال فتقول " هل يكتب محمد ؟ " أما عن علامة الفعل المضارع و هى التسويف أى دخول السين و سوف على المضارع فنقول " سيكتب ، سوف يكتب " هذه العلامة تخص المضارع فقط و لا تدخل على الماضى أو الأمر فلا نقول " سكتب ، سوف كتب ". -------------------------------------------------------------- إنتهى الجزء الأول التعديل الأخير تم بواسطة ابو كارم ; 20-08-2007 الساعة 10:02 AM. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |