القواعد المبدئية للنحو فى اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 815 - عددالزوار : 118193 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40012 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366518 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-08-2007, 08:10 AM
الصورة الرمزية ابو كارم
ابو كارم ابو كارم غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 2,323
الدولة : Palestine
افتراضي القواعد المبدئية للنحو فى اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم
بالتعاون مع الأخ الفاضل
سيبويه
أرغب بتقديم شيئ جديد للمنتدى
وللاخوة والاخوات
أرجو أن ينال إعجابكم
القواعد المبدئية للنحو والصرف
أولا: فائدة النحو:
النحو يضع القواعد التى تمكننا من خَلْقِ كلام يشبه كلام العرب ، كما تمكننا من فهم القرآن والحديث
اللذين هما أصل الشريعة فهو مفتاح الفهم والشيفرة للاستدلال والمعرفة بخفايا الكلام ومقاصده.
-----------------------------------------------------------------------
ثانيا : تعريف الكلام:
الكلام هو ما أفاد معنى تاما يكتفى به السامع و لا ينتظر شيئا بعده من المتكلم ، فإن لم يُفِد معنى تاما لا يسمى كلاما .
فمثلا إذا دخل أخوك غرفتك و قال لك " صديقُك " و سكت ، فهو بذلك لم يعطك معنى تاما ، و من البدهى
أن تسأله قائلا " ماذا به ؟ " فيقول لك " صديقُك ينتظرك بالخارج ".
إذن " صديقك " ليس بكلام لأنه لم يفد معنى يحسن السكوت عليه ولم يفهمه المستمع،
أما " صديقك ينتظرك بالخارج " يعتبر كلاما لأنه أفاد معنى يحسن السكوت عليه و يفهمه السامع.
مثال آخر :
"إن جاء زيد " هذه الجملة ليست بكلام لأنها لم تفد معنى ،
فالسامع سيسأل" ماذا تفعل به ؟"
أما " إن جاء زيد أكرمته " هذه الجملة تعد كلاما لأنها أفادت معنى يحسن السكوت عليه و يفهمه السامع .
و أقل الكلام كلمتين مثل " الله واحد " ، " جاء محمد " ، "أكتب " و التقدير أكتب أنت .
أو ثلاث كلمات مثل " شرح المعلم الدرس "
أو أكثر من ثلاث كقوله عز و جل " الله نور السماوات و الأرض "
--------------------------------------------------------------
تعريف الكلمة :
هى و حدة بناء الكلام و هى إما أن تكون اسما أو فعلا أو حرفا .
--------------------------------------------------------------
تعريف أقسام الكلمة :
1- الاسم :
هو ما دلَّ على معنى فى نفسه و لم يقترن بزمان ،و هو إما أن يكون اسم إنسان أو نبات أو حيوان أو جماد أو اسما يُطلَق على ما يُدرك بالعقل
و الأمثلة :
محمد- هند- فول- أرنب- كرسى
العِلم- الحُب- العدل- الأمانة
فهذه الأسماء دلَّت على مسمياتها دون الاقتران بالزمان الماضى أو الزمان الحاضر أو الزمان المستقبل
فمحمد اسم لإنسان و لا نفهم منه المُضِى أو الحضور أو الاستقبال ، و هكذا مع باقى الأسماء.
و تُعَدّ الضمائر بأنواعها الثلاثة من الأسماء :
ضمائر المتكلم : أنا - نحن
ضمائر المخاطَب : أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن
ضمائر الغائب : هو - هى - هما - هم - هنَّ
كما أن أسماء الإشارة تُعَدّ من الأسماء:
هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء - أولئك - ذلك - تلك
كما أن الأسماء الموصولة تُعَدّ من الأسماء:
الذى - التى - اللذان - اللتان - الذين - اللاتى - اللائى
كما أن المصادر من الأسماء:
الاستخراج - العمل - الضرب - القتال
--------------------------------------------------------------
2- الفعل :
هو ما دلَّ على معنى فى نفسه و اقترن بالزمان ، مثل:
ضرب - شرح - يضرب - يشرح - اضرب - اشرح
و الفعل على ثلاثة أنواع :

أ- الفعل الماضى : و هو ما دلَّ على معنى حدث فى الماضى و انتهى ، مثل :
ضرب - شرب - شرح - زرع
فمثلا الفعل " ضرب " دلَّ على معنى و هو الضرب ، و هذ الضرب قد حدث فى الماضى و مضى وقته.

ب- الفعل المضارع : هو ما دلَّ على معنى مازال يحدث و لم ينتهِ بعد ، مثل :
يضرب - يشرب - يشرح - يزرع
فمثلا الفعل " يضرب " دلَّ على معنى و هو الضرب ، وهذا الضرب ما زال يحدث و لم ينتهِ

ج- الفعل الأمر: و هو ما دلَّ على طلب القيام بشيء فى المستقبل ، مثل :
اضرب - اشرب - اشرح - ازرع
فمثلا الفعل " اضرب " دلَّ على طلب القيام بشيء و هو الضرب ، و من البدهى ألا يقع
هذا الضرب إلا فى المستقبل ، فهو لم يحدث بعد
--------------------------------------------------------------
3- الحرف :
و هو ما دلَّ على معنى فى غيره ولم يدل على معنى فى نفسه ،
مثل الحرف " مِنْ " فإنه لا يعطى معنى و هو منفرد غير مركب فى جملة
فماذا تعنى " مِنْ " و هى مفردة هكذا ؟ لا تعنى شيئا .
و لكن إذا أدخلنا الحرف " مِنْ " فى جملة مثل " خرجتُ من المسجد "
يكون الحرف " من " قد أفاد معنى و هو الابتداء أى أن البداية كانت المسجد ثم
انتقلت منه إلى مكان آخر.
كذلك لو قلنا " أكلتُ جزءا من الرغيف " يكون الحرف " من " قد أفاد معنى و هو
التبعيض أو الجزئية .
أمثلة على الحروف :
مِنْ - إلى - عن - على - فى - ثم - قد - بل
و الحروف نوعان :
- حروف المبانى ، و هى التى تتكون منها الكلمات ، أى حروف الهجاء
" أب ت ث ج .....ى"
- حروف المعانى ، و هى القسم الثالث من أقسام الكلمة الذى ذكرته منذ قليل .
و سميت بحروف المعانى لأن كل حرف من هذه الحروف يدل على معنى ، فمثلا " من "ذكرتُ أن من معانيها الابتداء و التبعيض.
ملاحظة هامة:
حروف المعانى تنقسم إلى:
حروف مختصة
و حروف غير مختصة .
والمختصة نوعان :
مختصة تدخل على الأسماء مثل حروف الجر .
و مختصة تدخل على الأفعال مثل حروف نصب و جزم المضارع
و الحروف غير المختصة تدخل على الأسماء و الأفعال مثل " هل "
فهى تدخل على الأسماء فتقول " هل محمد فى الدار ؟ "
كما تدخل على الأفعال فتقول " هل يكتب محمد ؟ "
أما عن علامة الفعل المضارع و هى التسويف أى دخول السين و سوف
على المضارع فنقول " سيكتب ، سوف يكتب " هذه العلامة تخص
المضارع فقط و لا تدخل على الماضى أو الأمر فلا نقول
" سكتب ، سوف كتب ".
--------------------------------------------------------------
إنتهى الجزء الأول

التعديل الأخير تم بواسطة ابو كارم ; 20-08-2007 الساعة 10:02 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 116.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 114.81 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.48%)]