القلب المريض بالنفاق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 39350 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 32707 )           »          اشتراط الحول والنصاب في الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          لا أحد أحسن حكما من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          دلالة السنة والنظر الصحيح على أن الأنبياء عليهم السلام هم أفضل البشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3091 - عددالزوار : 346364 )           »          الدرس الثالث والعشرون: لماذا نكره الموت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الإنفاق على الأهل والأقارب بنية التقرب إلى الله تعالى صدقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام يدعو إلى المؤاخاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-09-2024, 10:50 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,683
الدولة : Egypt
افتراضي القلب المريض بالنفاق

القلب المريض بالنفاق


إبراهيم بن محمد الحقيل



أَيُّهَا النَّاسُ: لِلْقُلُوبِ أَمْرَاضٌ كَمَا لِلْأَجْسَادِ أَمْرَاضٌ، وَأَمْرَاضُ الْقُلُوبِ أَشَدُّ ضَرَرًا مِنْ أَمْرَاضِ الْأَجْسَادِ؛ إِذْ إِنَّ فَسَادَ الْقَلْبِ يُفْسِدُ عَلَى الْعَبْدِ آخِرَتَهُ، وَلَا يُصْلِحُ لَهُ دُنْيَاهُ. وَفِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ آيَاتٌ كَثِيرَةٌ تَتَنَاوَلُ أَمْرَاضَ الْقُلُوبِ وَأَوْصَافَ الْمُصَابِينَ بِهَا.
وَأَعْظَمُ مَرَضٍ لِلْقُلُوبِ: النِّفَاقُ؛ لِأَنَّ الْمُصَابَ بِهِ يَعِيشُ بِشَخْصِيَّتَيْنِ مُتَنَاقِضَتَيْنِ، فَهُوَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ بِلِسَانِهِ، وَمَعَ أَعْدَائِهِمْ بِقَلْبِهِ وَأَعْمَالِهِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} [الْبَقَرَةِ: 8-10].
وَفِي ازْدِوَاجِ شَخْصِيَّتِهِمْ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ} [الْبَقَرَةِ: 14]، وَحَذَّرَ اللَّهُ تَعَالَى الْمُؤْمِنِينَ مِنَ الثِّقَةِ فِيهِمْ فَقَالَ سُبْحَانَهُ: {هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} [آلِ عِمْرَانَ: 119]، وَقَالَ تَعَالَى: {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا} [آلِ عِمْرَانَ: 120].


وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: أَنَّ صَاحِبَهُ يُوَالِي أَعْدَاءَ الْمُؤْمِنِينَ، وَيَعْتَذِرُ فِي مُوَالَاتِهِ لَهُمْ بِإِرَادَةِ الْحُظْوَةِ عِنْدَهُمْ؛ لِاحْتِمَالِ أَنْ تَكُونَ الْغَلَبَةُ لَهُمْ {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ} [الْمَائِدَةِ: 52]. مَرِضَتْ قُلُوبُهُمْ، فَتَذَبْذَبَتْ مَوَاقِفُهُمْ، فَلَا هُمْ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَلَا مَعَ الْكَافِرِينَ؛ {مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ} [النِّسَاءِ: 143]، وَقَالَ تَعَالَى: {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا * وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا} [النِّسَاءِ: 72- 73].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: أَنَّ صَاحِبَهُ يُخَذِّلُ وَيُرْجِفُ فِي الْمُؤْمِنِينَ، وَيَبُثُّ الشَّائِعَاتِ فِي أَوْسَاطِهِمْ؛ لِلْفَتِّ فِيهِمْ، وَإِضْعَافِ مَعْنَوِيَّاتِهِمْ؛ {إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلَاءِ دِينُهُمْ} [الْأَنْفَالِ: 49]، وَفِي مَقَامٍ آخَرَ: {وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا} [الْأَحْزَابِ: 12].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: ضِيقُهُ بِالْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَسُوَرِهِ وَآيَاتِهِ وَأَحْكَامِهِ، فَيَزْدَادُ بِهَا مَرَضًا إِلَى مَرَضِهِ؛ لِفَسَادِ قَلْبِهِ عَنْ تَلَقِّي أَنْوَارِ الْوَحْيِ الرَّبَّانِيِّ؛ {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ} [التَّوْبَةِ: 124-125]، وَفِي آيَةٍ أُخْرَى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} [مُحَمَّدٍ: 20].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: أَنَّ صَاحِبَهُ مُتَثَاقِلٌ عَنِ الطَّاعَاتِ؛ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي وَصْفِ الْمُنَافِقِينَ: {وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ} [التَّوْبَةِ: 54]، وَقَالَ تَعَالَى: {لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ * إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} [التَّوْبَةِ: 44-45] وَقَالَ تَعَالَى: {وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [التَّوْبَةِ: 75 - 77].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: اسْتِهْزَاؤُهُ بِشَيْءٍ مِنْ دِينِ اللَّهِ تَعَالَى؛ كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى عَنِ الْمُنَافِقِينَ الْأَوَّلِينَ بِقَوْلِهِ سُبْحَانَهُ: {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ * وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التَّوْبَةِ: 64-66].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: أَنَّهُ مَصْرُوفٌ عَنِ الْحَقِّ وَلَوْ كَانَ يَحْضُرُهُ وَيَرَاهُ وَيَسْمَعُهُ، وَلَوْ كَانَتِ السُّوَرُ تَتَنَزَّلُ بِفَضْحِهِ وَكَشْفِ سِرِّهِ؛ فَإِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَضَرُوا تَنَزُّلَ الْوَحْيِ، وَسَمِعُوهُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَرَأَوُا الْآيَاتِ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى صِدْقِهِ وَتَفْضَحُهُمْ، وَمَعَ ذَلِكَ قَضَوْا أَعْمَارَهُمْ فِي الْكَيْدِ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، وَمَنْ جَاءَ بَعْدَهُمْ مِنْ مَرْضَى الْقُلُوبِ بِالنِّفَاقِ لَنْ يَكُونُوا إِلَّا مِثْلَهُمْ أَوْ أَشَدَّ مِنْهُمْ فِي الْكَيْدِ بِالْمُؤْمِنِينَ وَأَذِيَّتِهِمْ؛ {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ} [التَّوْبَةِ: 127].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: أَنَّ صَاحِبَهُ مِنْ أَجْزَعِ النَّاسِ فِي الْمَصَائِبِ؛ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التَّغَابُنِ: 11]، فَلَمَّا فَتَكَ النِّفَاقُ بِقُلُوبِهِمْ لَمْ يَهْتَدُوا فِي الْمَصَائِبِ لِلرِّضَا وَالتَّسْلِيمِ. وَقَدْ بَيَّنَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّ مِنْ حِكْمَتِهِ سُبْحَانَهُ فِي الْمَصَائِبِ الْعَامَّةِ الَّتِي تُصِيبُ الْمُسْلِمِينَ بِتَسَلُّطِ الْأَعْدَاءِ عَلَيْهِمْ تَمْحِيصَ الْقُلُوبِ، وَتَمَايُزَ الصُّفُوفِ، وَبَيَانَ الْمُؤْمِنِينَ مِنَ الْمُنَافِقِينَ بِالِابْتِلَاءِ الْعَظِيمِ؛ فَقَالَ سُبْحَانَهُ: {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ * وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ * الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [آلِ عِمْرَانَ: 166-168].


أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: مَهْمَا حَاوَلَ مَرْضَى الْقُلُوبِ بِالنِّفَاقِ إِخْفَاءَ أَنْفُسِهِمْ؛ فَإِنَّ مُحَارَبَتَهُمْ لِدِينِ اللَّهِ تَعَالَى، وَمُعَادَاتَهُمْ لِأَوْلِيَائِهِ سُبْحَانَهُ، وَاتِّبَاعَهُمْ لِمَا يُسْخِطُهُ عَزَّ وَجَلَّ؛ يَفْضَحُ سَرِيرَتَهُمْ، وَيَهْتِكُ سِتْرَهُمْ، وَيُبَيِّنُ لِأَهْلِ الْفِرَاسَةِ حَالَهُمْ فَلَا تَخْفَى عَلَى الْمُؤْمِنِينَ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي وَصْفِهِمْ: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ * أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ * وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ} [مُحَمَّدٍ: 28-30].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: تَتَبُّعُ صَاحِبِهِ لِلشُّبُهَاتِ، وَضَرْبُ الْمُحْكَمَاتِ بِالْمُتَشَابِهَاتِ؛ لِإِسْقَاطِ فَرِيضَةٍ، أَوْ إِبَاحَةِ مُحَرَّمٍ؛ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ} [آلِ عِمْرَانَ: 8]، وَقَالَ تَعَالَى: {لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ} [الْحَجِّ: 53].

وَمِنْ عَلَامَاتِ الْقَلْبِ الْمَرِيضِ بالنِّفَاقِ: ضِيقُهُ بِحُكْمِ الشَّرْعِ، وَتَفْضِيلُهُ حُكْمَ الطَّاغُوتِ عَلَيْهِ؛ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِيهِمْ: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا} [النِّسَاءِ: 60-61]، وَقَالَ تَعَالَى: {وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ * وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ * أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ} [النُّورِ: 48-50]، فَمَنْ وَجَدَ فِي قَلْبِهِ شَيْئًا مِنْ حَرَجٍ فِي حُكْمٍ مِنْ أَحْكَامِ الشَّرِيعَةِ؛ فَذَلِكَ مِنْ عَلَامَاتِ مَرَضِ قَلْبِهِ.
فَعَلَى الْعَبْدِ أَنْ يَخَافَ النِّفَاقَ عَلَى نَفْسِهِ، وَيَتَفَقَّدَ قَلْبَهُ؛ لِئَلَّا يَمْرَضَ وَهُوَ لَا يَشْعُرُ؛ كَمَا كَانَ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ يَفْعَلُونَ، قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى: «أَدْرَكْتُ ثَلَاثِينَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ يَخَافُ النِّفَاقَ عَلَى نَفْسِهِ».

وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى نَبِيِّكُمْ...

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.59 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]