من أسماء القطة ( وطرائفها ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         صحابة منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7519 )           »          مواقيت الصلوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 2558 )           »          تلقي الركبان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الجامع لغزوات نبينا صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          الحديث السابع: تفسير الحياء من الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تخريج حديث: من حدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبول قائمًا فلا تصدقوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3106 - عددالزوار : 401075 )           »          صحبة النور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ومضة: ولا تعجز... فالله يرى عزمك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من مشاهد القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-06-2009, 11:42 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي من أسماء القطة ( وطرائفها )

من أسماء القطة:
(الهِرَّة): معروفةٌ، ولها أسماءٌ كثيرة؛ هي مِن أكثرِ الحيواناتِ أسماءً؛ لأنها مُتداولة عند الناس، وكلُّ ما تداوله الناسُ كَثُرَتْ أسماؤُه؛ لأن كلَّ أناس يُسمونَه بِاسْم؛ ولهذا مِن أكثر ما يكونُ أسماءً: الأسدُ والهِرّ.

(الهِرة): مثل ما جاء في الحديث *.

تُسمَّى -أيضًا- (قِطَّة)، وتُسمَّى: (سِنَّور)، وتسمى: (بَس) -بفتح الباء-، نعم.
قال في "القاموس": إن العامة تكسِره، وإلا فهو (بَس).

طيب.

ولها أسماءٌ كثيرة، يُمكن مَن راجع كتابَ " الحيوان " للدَّميري أوغيرِه ينظر أسماءَها .."...

(الهِرَّةُ): هل هي سَبُعْ أو لا؟ هي في الواقع مِن السِّباع؛ لأنها تكرِس بِنابِها؛ فهي مِن السباع.


. . . . . . . .

من طرائفها:
وكانت الهِرَّةُ فيما سَبق -في بلادِنا هذه- تأكل الدجاجة أكلاً عظيمًا، تقفزُ عليها وهي معلَّقة في مَسراها -يعني الدجاجة- وتُنزِلها في الأرض وتأكلها!

أما الآن؛ فسُبحان الله!

صارتْ تأكلُ معها في الإناءِ سَويًّا!! ولا تقول لها شيئًا أبدًا!!!

وهذا قيل: إنه مِن أجل أن الهِرَرَة ارتفع -يعني- نظرُها، وصارت لا تريد الدجاج، لكنها تأكل الحمامَ!
فالله أعلم.
على كل حال؛ هداها الله وسخرها الآن.

[من (شرح كتاب الطهارة من "بلوغ المرام") - للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-، الشريط الرابع، من الدقيقة: (41:06) وما بعدها].

وفي
« تاجِ العَروس »:
( والقِطُّ: الضَّيْوَنُ؛ كما في « الصّحاح »، وهو السِّنَّوْرُ؛ كما في « المُحْكَمِ »، والأُنْثَى: قِطَّةٌ؛ كما في « الصّحاحِ » و« المُحْكَمِ ». وقال اللَّيْثُ: القِطَّةُ: السِّنَّوْرُ، نَعْتٌ لها دُونَ الذَّكَرِ. ونَقَل ابنُ سِيدَه عن كُرَاع، قال: لا يُقَالُ: قِطَّةٌ. وقالَ ابنُ دُرَيْد: لا أَحْسَبُها عَرَبِيَّةً. وقال شَيْخُنَا: وتَعَقَّبَه جماعَةٌ بوُرُودِه في الحَدِيثِ. ج: قِطاطٌ، وقِططَةٌ. قال الأخْطَل:
أَكَلْتَ القِطَاطَ فأَفْنَيْتَهَا * فَهَلْ في الخَنَانِيصِ مِن مَّغْمَزِ؟
هكَذَا أَنشَدَه الجَوْهَرِيُّ له، قال الصَّاغَانِيّ: ولم أَجِدْهُ في شِعْرِ الأَخْطَل غِيَاثِ بنِ غَوْثٍ... ) انتهى.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 99.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 97.64 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.69%)]