مواعظ من كتاب المدهش - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4868 - عددالزوار : 1848062 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4435 - عددالزوار : 1188678 )           »          الطعن في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          النقد العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          لماذا يشعر بعض المسلمين أحيانا بثقل بعض الأحكام الشرعية وعدم صلاحيتها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          وحدة الأمة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          التراجم: نماذج من المستشرقين المنصِّرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 8523 )           »          أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 581 - عددالزوار : 305075 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-11-2012, 06:49 AM
د.نمارق د.نمارق غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
مكان الإقامة: ارض الله واسعه
الجنس :
المشاركات: 40
الدولة : Sudan
افتراضي مواعظ من كتاب المدهش

النفس فاضطرها وحفز ودارت في فلك الفوت فإذا ملك الموت قد برز فسماك بالمقبور وبالمبثور قد نبز فتأهب فالسعيد منا من تأهب للخير وانتهز لقد علت سنك وانتهيت وما انتبهت ولا انتهيت اتعبت ألف رايض ولم تؤد الفرايض
كم ضيعت عمرا طويلا حملت فيه وزرا ثقيلا كم نصب لك الموت دليلا إذ ساق العزيز ذليلا لقد حمل إلى القبور جيلا جيلا ونادى في الباقين رحيلا رحيلا لكن الهوى أعاد الطرف كليلا وما كان الذي رأيت قليلا يا مرضا عجيبا كم أتعبت طبيبا لقد تنوع ضروبا فأخذ كل عضو نصيبا الام يبقى الغصن رطيبا من يرد برد الصبي قشيبا لقد أمسى الموت قريبا وستبصر يوما غريبا
عجبا لك لا الدهر يعظك ولا الحوادث تنذرك والساعات تعد عليك والأنفاس تعد منك وأحب أمريك إليك أعودهما بالضرر عليك
يا هذا من جلا بصيرته من قذى الهوى جلى على بصره عرائس الهدى الصور تزاحم المعاني فمن حلها حلى بمغنى المعنى فتعلم حلها بالتدريج كل ذرة من الكون تخبر بلغة بليغة عن حكمة الفاطر غير أنه لا يفهم نطق الجوامد إلا العقل نظر الأبصار اليوم إلى الصانع بواسطة المصنوع تدريج إلى رفع الوسايط غدا يا محبوسا في سجن غفلته أخرج من ديار أدبارك واعبر في معبر اعتبارك قف على بعض بقاع قاع ترى كيف نمت خضرة حضرته بأسرار الخالق إذ تمت تلمح أصناف النبات في ثياب الثبات قد برزت في عيد الربيع تميس طربا بالري تأمل مختلف الألوان في الغصن الواحد فإن صباغ القدرة صناع اسمع غناء الورق على عيدان العيدان لعل مقاطع السجوع توجب رجوع المقاطع
(ولقد تشكو فما أفهمها ... ولقد أشكو فما تفهمني)


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,

المدهش [ جزء 1 - صفحة 258 ]


( غير أني بالجوى أعرفها ... وهي أيضا بالجوى تعرفني)
الحمائم نوائح المشتاقين قد رضيت من خلعهم بجريان الدموع
(ناحت سحرا حمامة في غصن ... قد جرعها الفراق كأس الحزن)
(تبكي شجنا تلقته مني ... ما يبكي باك إلا ويروي عني)
وا عجبا متى يثمر لك وجود الثمر معرفة النعم كم تنضج الثمار وتتناولها وثمرة عرفانك بعد فجة ليس حظك من النبات إلا الأكل أين التدبير لعجيب الصنعة والصنع يا مؤثرا ضنك الحس على فضاء العقل كيف تبيع صفاء للتأمل بكدر الإهمال من العجب أن ندعوك إلى تلمح العبر في الغير وأنت ما تبصر نفسك تدبر قطرة قطرة من ماء صبت على ايقاد نار الشهوة كيف ظهرت فيها عن حركات اللذة رقوم نقوش عقدتها يد القدرة كما تظهر الصورة في ثوب السقلاطوني عن حركات الشد
تأمل نطفة مغموسة في دم الحيض ونقاش القدرة يشق سمعها وبصرها من غير مساس كيف تربى في حرر مصون عن مشعب بينا هي ترفل في ثوب نطفة اكتست رداء علقة ثم اكتست صفة مضغة ثم انقسمت إلى عظم ولحم فاستترت من يد الأذى بوقاية جلد ثم خرجت في سربال الكمال تسحب مطارف الطرائف فبينا هي في صورة طفل درجت درجة الصبي فتدرجت إلى النطق وتشبثت بذيل الفهم فكم من صوت بين أرجل النقل من تحريك جلاجل العبر في خلاخل الفكر كلما رنت غنت السن الهدى في مغاني المعاني وكيف يسمع اطروش الغفلة هذا بعض وصف الظاهر فكيف لو فهمت معنى الباطن الأدمى كتاب مسطور وشخصه رق منشور قلبه بيت معمور همه سقف مرفوع علمه بحر مسجور من ينتفع بأسماعكم بعدي وما تحسن الأيام تكتب ما أملى


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,

المدهش [ جزء 1 - صفحة 259 ]


الفصل الحادي والثلاثون
يا جامعا المال لغيره تاركا للتزود في سيره أتحظى بشر كسبك ويحصل سواك بخيره
(سابق إلى مالك وراثه ... ما المرء في الدنيا بلباث)
(كم صامت يخنق أكياسه ... قد صلح في ميزان ميراث)
أين جامع الدنيا طرحها واطرح أين اللاهي بها حزن بعد أن فرح جال في وصف الحرب عنها فاغتيل وجرح وظن الأمر سهلا فإذا الرجل قد ذبح بينا هو في لذاته يغتبق ويصطبح برح به أمر مرحل فما برح نزل والله لحدا ضيقا فما ينفسح وصمت تحت الثرى فكأنه لم ينطق ولم يصح وكتب على قبره ما أخر خسر وما قدم ربح وعدل إلى قصره بعد الدفن فافتتح وأصبحت سهام الوارث في ماله تنتطح يا معرضا عن الهدى والأمى متضح أو ما حالك كهذا الحال الذي شرح كأنك بك في ضيق خناقك تبكي على قبيح أخلاقك وحبل الدموع تجري في حلبات آماقك وقد تحيرت عند التفاف ساقك بساقك وأسرت لا بقيد عن حركات اطلاقك وناداك تفريطك هذا بعض استحقاقك
(لا تكذبن فإنني ... لك ناصح لا تكذبنه)
(فاعمل لنفسك ما استطعت ... فإنها نار وجنة)
أخواني كم من حريص قد جمع المال جمع الثريا فرقته الأقدار تفريق بنات نعش يا ذا اللب حدثني عنك اتنفق العمر الشريف في طلب الفاني الرذيل ويحك إن الهوى مرعاد مبراق بلا مطر الدنيا


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,

المدهش [ جزء 1 - صفحة 260 ]


لا تساوي نقل أقدامك في طلبها أرأيت غزالا يغدو خلف كلب الدنيا مجاز والأخرى وطن والأوطار في الأوطان أطوار ايثار ما يفني على ما يبقى برسام حاد
يا أبناء الدنيا إنها مذمومة في كل شريعة والولد عند الفقهاء يتبع الأم يا من هو في حديثها انطق من سحبان وفي انتقاد الدنانير أنسب من أغفل فإذا ذكرت الآخرة فابله من باقل حيلتك في تحصيلها أدق من الشعر وأنت في تدبيرها أصنع من النحل وعين حرصك عليها أبصر من العقاب وبطن أملك أعطش من الرمل وفم شرهك أشرب من الهيم تجمع فيها الذر جمع الذر يا رفيقا في البله لدود القز ما انتفعت بموهبة العقل
(كدود كدود القز ينسج دائما ... ويهلك غما وسط ما هو ناسجه)
ويحك إن سرورها أقتل من السم وإن شرورها أكثر من النمل إنها في قلبك أعز من النفس وسنصير عند الموت أهون من الأرض حرصك بعد الشيب أحر من الجمر أبقي عمر يا أبرد من الثلج يا من هو عن نحاته أنوم من فهد ضيعت عمرا أنفس من الدر أنت في الشر أجرى من جواد وفي الخير أبطأ من أعرج تسعى إلى العاجل سعي رث ويمشي في الأجل مشي فرزان الزكوة عليك أثقل من أحد والصلوة عندك كنقل صخر على ظهر وطريق المسجد في حسبان كسلك كفرسخي دير كعب صدرك عن حديث الدنيا أوسع من البحر ووقت العبادة أضيق من تسعين معاصيك أشهر من الشمس وتوبتك أخفى من السهي إن عرضت خطيئة وثبت وثوب النمر فإذا لاحت طاعة رغت روغان الثعلب تقدم على الظلم أقدام السبع وتخطف الأمانة اختطاف الحدأة يا أظلم من الجلندي ما تأمنك غزلان الحرم يا كنعان الأمل يا نمرود الحيل يا نعمان الزلل أنت في حب المال
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.31 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]