|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() النفس فاضطرها وحفز ودارت في فلك الفوت فإذا ملك الموت قد برز فسماك بالمقبور وبالمبثور قد نبز فتأهب فالسعيد منا من تأهب للخير وانتهز لقد علت سنك وانتهيت وما انتبهت ولا انتهيت اتعبت ألف رايض ولم تؤد الفرايض
كم ضيعت عمرا طويلا حملت فيه وزرا ثقيلا كم نصب لك الموت دليلا إذ ساق العزيز ذليلا لقد حمل إلى القبور جيلا جيلا ونادى في الباقين رحيلا رحيلا لكن الهوى أعاد الطرف كليلا وما كان الذي رأيت قليلا يا مرضا عجيبا كم أتعبت طبيبا لقد تنوع ضروبا فأخذ كل عضو نصيبا الام يبقى الغصن رطيبا من يرد برد الصبي قشيبا لقد أمسى الموت قريبا وستبصر يوما غريبا عجبا لك لا الدهر يعظك ولا الحوادث تنذرك والساعات تعد عليك والأنفاس تعد منك وأحب أمريك إليك أعودهما بالضرر عليك يا هذا من جلا بصيرته من قذى الهوى جلى على بصره عرائس الهدى الصور تزاحم المعاني فمن حلها حلى بمغنى المعنى فتعلم حلها بالتدريج كل ذرة من الكون تخبر بلغة بليغة عن حكمة الفاطر غير أنه لا يفهم نطق الجوامد إلا العقل نظر الأبصار اليوم إلى الصانع بواسطة المصنوع تدريج إلى رفع الوسايط غدا يا محبوسا في سجن غفلته أخرج من ديار أدبارك واعبر في معبر اعتبارك قف على بعض بقاع قاع ترى كيف نمت خضرة حضرته بأسرار الخالق إذ تمت تلمح أصناف النبات في ثياب الثبات قد برزت في عيد الربيع تميس طربا بالري تأمل مختلف الألوان في الغصن الواحد فإن صباغ القدرة صناع اسمع غناء الورق على عيدان العيدان لعل مقاطع السجوع توجب رجوع المقاطع (ولقد تشكو فما أفهمها ... ولقد أشكو فما تفهمني) ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,, المدهش [ جزء 1 - صفحة 258 ] ( غير أني بالجوى أعرفها ... وهي أيضا بالجوى تعرفني) الحمائم نوائح المشتاقين قد رضيت من خلعهم بجريان الدموع (ناحت سحرا حمامة في غصن ... قد جرعها الفراق كأس الحزن) (تبكي شجنا تلقته مني ... ما يبكي باك إلا ويروي عني) وا عجبا متى يثمر لك وجود الثمر معرفة النعم كم تنضج الثمار وتتناولها وثمرة عرفانك بعد فجة ليس حظك من النبات إلا الأكل أين التدبير لعجيب الصنعة والصنع يا مؤثرا ضنك الحس على فضاء العقل كيف تبيع صفاء للتأمل بكدر الإهمال من العجب أن ندعوك إلى تلمح العبر في الغير وأنت ما تبصر نفسك تدبر قطرة قطرة من ماء صبت على ايقاد نار الشهوة كيف ظهرت فيها عن حركات اللذة رقوم نقوش عقدتها يد القدرة كما تظهر الصورة في ثوب السقلاطوني عن حركات الشد تأمل نطفة مغموسة في دم الحيض ونقاش القدرة يشق سمعها وبصرها من غير مساس كيف تربى في حرر مصون عن مشعب بينا هي ترفل في ثوب نطفة اكتست رداء علقة ثم اكتست صفة مضغة ثم انقسمت إلى عظم ولحم فاستترت من يد الأذى بوقاية جلد ثم خرجت في سربال الكمال تسحب مطارف الطرائف فبينا هي في صورة طفل درجت درجة الصبي فتدرجت إلى النطق وتشبثت بذيل الفهم فكم من صوت بين أرجل النقل من تحريك جلاجل العبر في خلاخل الفكر كلما رنت غنت السن الهدى في مغاني المعاني وكيف يسمع اطروش الغفلة هذا بعض وصف الظاهر فكيف لو فهمت معنى الباطن الأدمى كتاب مسطور وشخصه رق منشور قلبه بيت معمور همه سقف مرفوع علمه بحر مسجور من ينتفع بأسماعكم بعدي وما تحسن الأيام تكتب ما أملى ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,, المدهش [ جزء 1 - صفحة 259 ] الفصل الحادي والثلاثون يا جامعا المال لغيره تاركا للتزود في سيره أتحظى بشر كسبك ويحصل سواك بخيره (سابق إلى مالك وراثه ... ما المرء في الدنيا بلباث) (كم صامت يخنق أكياسه ... قد صلح في ميزان ميراث) أين جامع الدنيا طرحها واطرح أين اللاهي بها حزن بعد أن فرح جال في وصف الحرب عنها فاغتيل وجرح وظن الأمر سهلا فإذا الرجل قد ذبح بينا هو في لذاته يغتبق ويصطبح برح به أمر مرحل فما برح نزل والله لحدا ضيقا فما ينفسح وصمت تحت الثرى فكأنه لم ينطق ولم يصح وكتب على قبره ما أخر خسر وما قدم ربح وعدل إلى قصره بعد الدفن فافتتح وأصبحت سهام الوارث في ماله تنتطح يا معرضا عن الهدى والأمى متضح أو ما حالك كهذا الحال الذي شرح كأنك بك في ضيق خناقك تبكي على قبيح أخلاقك وحبل الدموع تجري في حلبات آماقك وقد تحيرت عند التفاف ساقك بساقك وأسرت لا بقيد عن حركات اطلاقك وناداك تفريطك هذا بعض استحقاقك (لا تكذبن فإنني ... لك ناصح لا تكذبنه) (فاعمل لنفسك ما استطعت ... فإنها نار وجنة) أخواني كم من حريص قد جمع المال جمع الثريا فرقته الأقدار تفريق بنات نعش يا ذا اللب حدثني عنك اتنفق العمر الشريف في طلب الفاني الرذيل ويحك إن الهوى مرعاد مبراق بلا مطر الدنيا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,, المدهش [ جزء 1 - صفحة 260 ] لا تساوي نقل أقدامك في طلبها أرأيت غزالا يغدو خلف كلب الدنيا مجاز والأخرى وطن والأوطار في الأوطان أطوار ايثار ما يفني على ما يبقى برسام حاد يا أبناء الدنيا إنها مذمومة في كل شريعة والولد عند الفقهاء يتبع الأم يا من هو في حديثها انطق من سحبان وفي انتقاد الدنانير أنسب من أغفل فإذا ذكرت الآخرة فابله من باقل حيلتك في تحصيلها أدق من الشعر وأنت في تدبيرها أصنع من النحل وعين حرصك عليها أبصر من العقاب وبطن أملك أعطش من الرمل وفم شرهك أشرب من الهيم تجمع فيها الذر جمع الذر يا رفيقا في البله لدود القز ما انتفعت بموهبة العقل (كدود كدود القز ينسج دائما ... ويهلك غما وسط ما هو ناسجه) ويحك إن سرورها أقتل من السم وإن شرورها أكثر من النمل إنها في قلبك أعز من النفس وسنصير عند الموت أهون من الأرض حرصك بعد الشيب أحر من الجمر أبقي عمر يا أبرد من الثلج يا من هو عن نحاته أنوم من فهد ضيعت عمرا أنفس من الدر أنت في الشر أجرى من جواد وفي الخير أبطأ من أعرج تسعى إلى العاجل سعي رث ويمشي في الأجل مشي فرزان الزكوة عليك أثقل من أحد والصلوة عندك كنقل صخر على ظهر وطريق المسجد في حسبان كسلك كفرسخي دير كعب صدرك عن حديث الدنيا أوسع من البحر ووقت العبادة أضيق من تسعين معاصيك أشهر من الشمس وتوبتك أخفى من السهي إن عرضت خطيئة وثبت وثوب النمر فإذا لاحت طاعة رغت روغان الثعلب تقدم على الظلم أقدام السبع وتخطف الأمانة اختطاف الحدأة يا أظلم من الجلندي ما تأمنك غزلان الحرم يا كنعان الأمل يا نمرود الحيل يا نعمان الزلل أنت في حب المال |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |