الموت الدماغي ... بيان حقائق و كشف شبهات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4891 - عددالزوار : 1906395 )           »          7 تريكات عشان تاكل صحي في العيد من غير حرمان.. المحشي في الفرن والكبة مشوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 229 )           »          طريقة عمل الكفتة المشوية فى عيد الأضحى.. طعمها لايقاوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 158 )           »          بعد أكل الفتة واللحمة.. 8 أخطاء نرتكبها عند غسل الأطباق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 170 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح البشرة والتخلص من علامات الإرهاق فى العيد.. خطواتها سهلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 147 )           »          استبدلى الحلويات بتورتة الشاورما والفتة بخطوات بسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 125 )           »          وقفات مع عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 204 )           »          لن ينال الله لحومها ولا دماؤها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          ماذا بعد الحج؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 105 )           »          أعياد بلا عتاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 94 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-02-2020, 11:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,493
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الموت الدماغي ... بيان حقائق و كشف شبهات

الموت الدماغي ... بيان حقائق و كشف شبهات

بقلم : د . أبو بكر خليل



بيان دلالة حياة و عمل الأعضاء على حياة صاحب الجسد - الموجودة فيه - :

ٍٍٍٍٍ* ٍو هذا الذي ادّعوه و استنتجوه آنِفا ٍهو استدلالٌ في غَير مَوْضعه ؛ لأنّا نقول إنَّ المَوْضِع ذا الدلالة في هذا الشأن إنما هو ذلك الجسد الموجودة فيه تلك الأعضاء - وقت تشخيص و تحقيق وقوع الموت من عدمه - أي أنّ مَوْضِع العضوٍ المُستدَّل بحياته ، هو ذات الجسد الموجود فيه ذلك العضو الحيّ العامل – أصلياًكان أم منقولاً - لا الجسد الآخر المنفصل عنه العضو ؛ فإذا كان الجسد محتوياً على عضوٍ حيٍّ يعمل و يُؤَدِّي وظيفته ؛ فيكون دليلاً على حياة صاحب ذلك الجسد الموجود فيه هذا العضو ، و كذا الأعضاء من باب الأَوْلَى .
و هذا لا ينعكس ؛ فلا يكون تلف العضو و فشله في أداء وظيفته دليلاً على موت صاحب الجسد الموجود فيه ؛ لإصابة كثير من المَرْضَى الأحياء – من غير موتى الدماغ - بفشلٍ عضويٍّ ، كَبِديّ أو كلويّ أو قلبي ؛كما هو مُبَيّن آنفا ، في الفقرة رقم ( 2 ) .

و بعبارة أخرى ، فوجود العضو حيّاً عاملاً في جسدٍ ما هو دليلٌ على حياة صاحب ذلك الجسد الموجود فيه ؛ لأنه مُحالٌ - قطعاً - وجود ذلك العضو بهذا الحال في جسد الأموات . و المماري يلزمه الدليل .
و كذا وجود عدة أعضاء حيةً عاملةً في جهازٍ من أجهزة الجسم ، و مِن بابٍ أَولَى وجود عدة أجهزة عاملةٍ مؤدّيّة لوظائفها في جسدٍ ما هو دليلٌ يقينيٌّ على حياة صاحب ذلك الجسد الموجودة فيه ؛ بِطريق الأَولَى ؛ لأنّا نعلم يقيناً أنه مُحالٌ وجود تلك الأجهزة حيةً عاملةً في أجساد الأموات . و المماري عليه الدليل .

فليأتوا بعشر أمواتٍ أو بميّتٍ واحدٍ – مَوتةً حقيقية – يضُخّ قلبُه الدمَ في عروقه ، و يدور دمُه هذا في أوردته و شرايينه ، و تعمل أجهزة جسمه و تقوم بوظائفها لأوقاتٍ ملحوظة ، فضلاً عن أيام و أسابيع عديدة - كما في الموت الدماغيّ المزعوم – إن كانوا صادقين [[18]].

و بذلك يسْتبين بِيقين دلالة حياة و عمل القلب و الأجهزة – كالجهاز الهضمي و البَولي و غيرهما – على حياة صاحب الجسم الموجودة فيه تلك الأعضاء و الأجهزة ؛ لاستحالةِ وجودها على تلك الحال من العمل و الحياة في أجساد الأموات . و هذا واقعٌ و مُشاهَد .

و بهذا يتَبَيّن بُطلان القَول بأن المَوت الدماغي هو مَوتٌ حقيقي ، مع حياة و عمل بقية الأعضاء و أجهزة الجسم ؛ لاستحالةِ وجودها بتلك الحال - من العمل و الحياة - في أجساد الأموات حقيقةً .

فالأحياء وحدهم هُمّ مَن يَتِصِفون بوجود تلك الحال ، و لا يُوصَف الشخصُ بالمَوتِ و الحياةِ معاً في حالٍ واحدٍ ؛ لأن في إثبات أحد الضِدّيْن وصفاً للشيء ، نَفياً لِلضدّ الآخر ، و لا يكون الشخصُ حياً ميّتاً معاً ؛ لاستحالة أن يُوجدا معاً في حالةٍ واحدة ؛ إذ اجتماع النقيضَيْن في حالٍ مُحال . و هذه مسألةٌ بَديهية مُسَلّمة .

و إنما أَطَلْنا في شَرح ذلك و أَفَضْنا ، و أَعَدْنا و فَصَّلّنا ؛ لِنزيد الأمر إظهاراً و إيضاحاً ، بعد ما كاد التلبيس ينطلي و يستولي على عقول كثيرٍ من العَوامّ و غيرهم ، و بعد أن أصبح الناس يُنكِرون ما كانوا يَعرفون ، و أصبح مفهوم الموت و الحياة و دلائلهما أمراً خَفِيّاً مختلَفاً فيه !

سبْقٌ و فضل

و لا يَسَعُني هنا إلاّ الاعتراف بالسَبْق للدكتور رؤوف محمود سلام – نائب رئيس الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية - في بيان الفرق بين دلالة حياة العضو المتصل بالجسم و بين دلالة غيره المنفصل عن الجسم ، و ذلك في مناقشات ندوة التعريف الطبي للموت ؛ حيث قال في أحد التعليقات على المناقشات : ( حدث كثير من الكلام عن الجزء المنفصل عن الجسد مثل الحيوانات المنوية والبويضة ، وأنها حية ، فهل هي دليل على حياة صاحبها ؟ وبالطبع الجزء المنفصل عن الجسد انفصلت علاقته بالجسد ، وأصبحت حياته أو مماته لا تدل على حياة أو موت الجسد التي أخذت منه ، ومثلها في ذلك العضو المنقول ؛ فحياة العضو المزروع مرتبطة بحياة الموهوب له ، وليست مرتبطة بحياة الواهب ) . و يقول في تعليق آخر : ( أكرر مرة ثانية حكاية العضو المفصول ؛ لأنها ذُكِرتْ مرة أخرى ، وشرفني الدكتور أحمد بالتعليق عليها في بحثي ، إنني عندما آخذ كُلْوة من واهب وأضعها في موهوب له ، فإنها تصبح مرتبطة بالجسم المتصلة به ، وتصبح دليلاً على حياته هو ، ولا تدل على حياة الواهب ; لأنها انفصلت عنه ) . أهـ

* و يُمكن تلخيص ما سبق بيانه في عبارتيْن اثنتيْن ، تُمَثِّلان قاعدتيْن حاكِمتيْن في مسألة الموت الدماغي و غيره :

الأولى : ( الأحياءُ وحْدهم ُهم مَن تَدُقّ قلوبهم التي في صدورهم ، و هُمّ وحْدهم مَن تعمل أعضاؤهم و أجهزتهم التي في أجسادهم ) .
[ مع مُراعاة أنَّ المقصود بالأعضاء – هاهنا - هي تلك ( الموجودة في الأجساد ) ، لا تلك المنفصلة عنها . و هو ما تقدم بيانه قريبا ] .

و الثانية : و هي نقيض الأُولَى : ( المَوتَى لا تَدُقّ قلوبُهم التي في صدورهم ، و لا تعمل أعضاؤهم و أجهزتهم التي في أجسادهم ) . و هذا أمرٌ مشهودٌ محسوس .

و هذه القاعدة لها سندها العلمي المعتبر ؛ إذ هي بمعنى عنوان البيان الذي أصدره الدكتور ممدوح سلامة – الرئيس الأسبق للجمعية المصرية لِجَرّاحي المخ و الأعصاب – و هو : (( بهدوء و وضوح ... لا مَوْت و القلب ينبض )) . و قد تقدم ذِكره
و البيان بتمامه منشور في موقع الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية . [[19]]

الفرق بين حياة الجسد و مَوته ؛ بشهِادَة شاهِدٍ مِن أهلِها

و هناك ما سمَّاه د . فيصل شاهين - مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء - " حقيقة طبية " ، و هو أن (( الجسد الميت لا يختلف كيميائيا عن الجسد الحي على الإطلاق لا من الناحية الشكلية أو التشريحية أو حتى من خلال فحص الأنسجة (خزعة قبل الموت وخزعة بعد الموت) ، والخلاف بينهما فقط في تأدية الوظائف )) . أهـ [[20]]
و إذا تقرّر هذا ، و تحقَّق تأدية عدة أجهزة لوظائفها بجسم من يُسمى بالميت دماغياً – كالجهاز الهضمي ، و الجهاز البولي ، و الجهاز القلبي الوعائي ( الجهاز الدوري ) ، و غيرها - فمقتضاه أنه جسدٌ حيٌّ ؛ فيكون صاحبه حياً . و هذا يهدم دعوى الموت الدماغي من أصلها ؛ لأن الموتى الحقيقيين أجسادهم ميِّتة ، إذ لا يقوم أيٌّ من أجهزة أجسادهم بفعل مثل ذلك .

و هذا بخلاف الحاصل فيما ادّعوه ، و به يتَبَيّن بُطلان أُكذوبة الموت الدماغي ، و أنّّ المريض بما يُسَمّونه ( موت المخ أو الدماغ ) هو إنسانٌ حَيٌّ ما دامت في جسده علامة من علامات الحياة المعتبرة ؛ كالقلب النابض و غيره من الأعضاء و الأجهزة الحيّة العاملة ، و هذه العلامات و نحوها لم تكن أبداً موضع خلاف بين الأطباء أو العلماء في يومٍ من الأيام ، إلى أن وقعتْ نازلة نقل و زرع الأعضاء الآدمية قبل عقود قليلة من الأعوام ؛ مما فتح باب البحث عن مصادر متجددة لتلك الأعضاء ، و كان هؤلاء المرضى مِن أَهَم تلك المصادر التي وقع عليها الاختيار لـ( حَصْد الأعضاء ) ، و جرَى البحث الحثيث عن مَخْرَج و مُسَوّغ للقول باستباحتها !
و كان اختلاق مُصطلح و مفهوم ( موت المخ ) - أو ( موت الدماغ ) – هو الحَلّ الأسهل للوصول إلى هذا الغَرَض ، و الحصول على أعضاء حَيوية – ضرورية للحياة – تُنتَزع انتزاعاً من أجسادِ أحياء ؛ بِدعوى اعتبارهم أموات - " مَوتَى المخ أو موتى الدماغ " – لأن أعضاء أجساد الأموات موتاً حقيقياً لا تصلح للزرع و العمل من جديد في أجساد المرضى الأحياء . و هذه حقيقة طبية سَلّم بها دعاة الإماتة الدماغية أنفسهم ؛ فعندما سُئل د . حمدي السيد – في حوار أجرته معه صحيفة الأهرام في 15 / 5 / 2007 م - : ( إذا كان لدينا إنسان تُوفِّيّ وفاة طبيعية ، فهل يمكن انتزاع أعضاء منه مثل القلب و الكبد ؟
أجاب : لا . هذا مستحيل أن يتم نقل كبد ميت أو قلب من ميت ) . أهـ [[21]]
و هنا سُئِل : ( معني ذلك أنك تقر بأن موتي جذع المخ هم أحياء ، لأنه يتم انتزاع أعضائهم من كبد وقلب وغير ذلك وهي تنبض بالحياة؟
أجاب : هذا كلام غير صحيح‏. فعندما يموت جذع المخ فإن الانسان مات فعلا ولكن أعضاءه لم تمت بعد ، وهذا يحدث والانسان ميت‏.‏

-كيف يحدث هذا؟
قال : الأعضاء ليست هي الحياة لأن كل عضو له عمر محدد‏. فمثلا الكلي تموت بعد نصف ساعة من توقف القلب‏. والمخ يموت بعد ثلاث دقائق من توقف القلب‏,‏ والقلب يموت بعد‏5‏ دقائق ‏,‏ والجلد يموت بعد‏24‏ ساعة من موت القلب‏.‏ والعظام تموت بعد‏12‏ ساعة‏,‏ وكذلك القرنية تموت بعد‏12‏ ساعة ثم صمام القلب يموت بعد‏24‏ ساعة‏.‏ ولهذا أؤكد أن هناك فرقا بين حياة العضو وحياة الانسان‏. فعندما يموت المخ مات الانسان ولو بقيت اعضاؤه حية‏
) .أهـ

و إذا تقرّر هذا ، فلماذا لا يتم نقل و زرع الأعضاء من الأموات ، و ما وجه قوله المذكور آنفا ، باستحالة نقل الأعضاء من الأموات ؟
و أيّاً كان الجواب ، فالحقيقة العلمية الثابته أنّ أعضاء أجساد الأموات موتاً حقيقياً لا تصلح للزرع و العمل من جديد في أجساد المرضى الأحياء .
و على هذا ، فالأعضاء المزروعة ، المنزوعة من موتى المخ ، هي أعضاءٌ مأخوذة من أُناسٍ أحياءٍ يقيناً ؛ للإقرار باستحالة نقل الأعضاء من الأموات مَوتاً حقيقيا .
و هذا القَول كافٍ وَحْده في إبطال الزعم بأن موت المخ هو موتٌ حقيقي للإنسان المُصاب بذلك الدَّاء ، و بهذا بان بطلان القول بالموت الدماغي .
و هو ما قرره المجمع الفقهي الإسلامي – في دورته العاشرة ، سنة 1987 – ( بشأن موضوعتقرير حصول الوفاة و رفع أجهزة الإنعاش من جسم الإنسان ) ، و نَصّه : " المريض الذي رُكبت على جسمه أجهزة الإنعاش يجوز رفعها ، إذا تعطلتجميع وظائف دماغه تعطلا نهائيا ، و قررت لجنة من ثلاثة أطباء اختصاصيين خبراء ، أنالتعطل لا رجعة فيه ، و إن كان القلب و التنفس لا يزالان يعملان آليا ، بفعلالأجهزة المركبة . لكن لا يُحكَم بموته شرعاً ، إلاّ إذا توقف التنفس و القلب ،توقفا تاما بعد رفع هذه الأجهزة" . أهـ . و قد تقدم

و الله تعالىأعلم

كتبه
د . أبو بكر خليل



[[1]] قرار المجمع الفقهي بشأن موضوع تقرير حصول الوفاة
http://www.themwl.org/Fatwa/default....&cidi=113&l=AR



[ [2]] هناك نوعان من الموت الدماغي - عند من يقولون به - : الأول : موت جذع الدماغ ( جذع المخ ) ، و يراد به التوقف الوظيفي المستمر لجذع الدماغ ( بحسب القواعد البريطانية ) .
و الثاني : موت كل الدماغ ( موت كل المخ ) . و يُراد به الفقدان النهائي لكل أنشطة المخ ( بحسب القواعد الأمريكية ) .
[ من بحث " موت الدماغ : التعريفات و المفاهيم " ، د . عدنان خريبط ، ندوة التعريف الطبي للموت ، المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ] :
ندوة التعريف الطبي للموت – موت الدماغ : التعريفات و المفاهيم
و قد أخذت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية - أولاً - بمفهوم موت جذع المخ ؛ فذكر البيان الصادر عنها سنة 1985 م : ( أن الإنسان الذي يصِل إلى مرحلة مستيقنة هي موت جذع المخ ، يعتبر قد استدبر الحياة ، و أصبح صالحاً لأن تُجرى عليه بعض أحكام الموت ؛ قياساً – مع فارق معروف – على ما ورد في الفقه بالمُصاب الذي وصل إلى حركة المذبوح ) . [ ندوة الحياة الإنسانية بدايتها و نهايتها ، المنعقدة بالكويت عام 1985 م ]

ثم عادت و أخذت بمفهوم موت كل المخ - مُسايرة لمؤتمر سان فرانسيسكو - و جاء في البيان الصادر عنها سنة 1996 م في ( العلامات التي يُعرف بها الموت : يعتبر الشخص ميتاً في إحدى هاتين الحالتين :
1 – التوقف الكامل الذي لا رجعة فيه لوظائف الجهاز التنفسي و الجهاز القلبي الوعائي .
2 – التوقف الكامل الذي لا رجعة فيه لكل وظائف الدماغ ( brain ) بأجمعه ، بما في ذلك جذع الدماغ brain stem ) ) . [ ندوة التعريف الطبي للموت ، المنعقدة بالكويت عام 1996 م ]
انظر : بيان الجلسة الختامية للمنظمة ، رابط الموقع الخاص بها و بالندوة :
http://www.islamset.org/arabic/abioe...ath/index.html

* للاطلاع على ما توَصِّل إليه الروابط و تفعيلها : اضغط ctrl ثم click


[[3]] د . حمدي السيد في مناقشات ندوة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية " التعريف الطبي للموت " .

[[4]] من بحث " مفهوم وفاة الإنسان من الناحية العلمية " ، للدكتور مختار المهدي . ندوة " التعريف الطبي للموت "
http://www.islamset.com/arabic/abioe...ot/moktar.html

[[5]] من بيان ندوة " الحياة الإنسانية بدايتها و نهايتها " ، المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية
http://www.islamset.org/arabic/abioethics/hayat.html

[[6]] ذكر د . محمد علي البار أن أطول حادثة ذكرتها المجلات الطبية موثقة 68 يوما استمر القلب ينبض بعد موت الدماغ . [ مجلة مجمع الفقه الإسلامي ، العدد 2 ، ص 349 ]
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=100&book=4205


[[7]] الجامع لأحكام القرآن ، للقرطبي ، ط دار الشعب بالقاهرة ، ج 4 ، ص 227.
و قال عقبه : و متى قُتِل العبد علمنا أنّ ذلك أجله . و لا يصحّ أن يُقال : لو لم يُقتَل لعاش .

[[8]] المحلى ، لابن حزم ، ط دار الأفاق الجديدة ، بيروت ، ج 10 ، ص 518

[[9]] الدستور الإسلامي للمهن الطبية ، الباب السابع ( في حرمة الحياة الإنسانية ) ، المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية
http://www.islamset.org/arabic/aethics/dastor/hrmh.html


[[10]] يقول د . عبد الرحمن العوضي - رئيس ندوة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية – في مناقشات ندوة " التعريف الطبي للموت ": ( لي رجاء أن نتكلم كعلماء لكي نحدد عملية محددة: هل ميِّتُ جذْعِ المخ هناك أمل في رجوعه للحياة، أم أنه إنسان قد استدبر الحياة؟ رجاء لا نناقش موضوع زراعة الأعضاء لأننا ناقشنا هذا الموضوع قبل أربع سنوات، وفي ذلك الوقت طرحنا سؤالاً عن متى نوقف أجهزة الإنعاش؟ وقد وقف أمامه الأطباء يومها حائرين، ثم توصلنا إلى تحديد محدد لموت جذع المخ، وفي هذا تأكد لدينا بأنه قد استدبر الحياة ولن تعود الحياة له حتى لو كان عنده انعكاسات .لقد كنتُ في مؤتمر (سان فرانسيسكو) قبل شهر، ووقفتُ أمام كلالأطباء المشككين; فمنهم من ذهب إلى اليمين ومنهم من ذهب إلى اليسار، والذي لم يعترف بالموت، وقال: بأنه لا يوجد شيء اسمه موت أصلاً، وقال بأن الموت نمط من أنماط الحياة، وسألتهم سؤالاً يخص مسؤوليتنا كمسلمين، لأن ربنا يعاقبنا فنحن نخاف الذنب، وأنتم لا تخافون ، فهل لديكم - في الحالات التي عرفتوها - حالة واحدة مات فيها جذع المخ وعادت لها الحياة ؟، ولو كان واحداً بالمليون فسوف أطرح الشك فيه - وقد كان معي الدكتور حسان والدكتور حسن حسن علي - فقالوا جميعاً لم نجد أيّة حالة، ولم نسجل أية حالة - من حالات موت جذع المخ عادت للحياة. وقد دعوت لهذه القضية قبل 10 سنوات وأدعو لها الآن رغم المشككين، وسألت المشاركين واحداً واحداً ، فقالوا لي : بأنه لا توجد حالة واحدة مسجلة قد شخصت تشخيصاً أكيدا بأنها موت جذع المخ وعادت للحياة ، ونحن هنا ننقل بأمانة ما حدث . وأرجو أن يكون التحقق من: هل هناك حالة واحدة ثبت جزماً بأن جذع المخ قد مات ورجع للحياة ؟ هذا هو السؤال. ) . أهـ


[[11]] من بيان ندوة " التعريف الطبي للموت " ، المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية
http://www.islamset.com/arabic/abioe...oot/ktame.html

[[12]] من بحث " مفهوم وفاة الإنسان من الناحية العلمية و مقارنته بالمفهوم الشرعي " ، للدكتور مختار المهدي .

[[13]] الدكتور حمدي السيد: موتى جذع المخ أموات و لكن أعضاءهم حية !! ، صحيفة الأهرام ، صفحة ملفات 14/5/2007
http://www.ahram.org.eg/Archive/2007/5/14/FILE2.HTM


[ [14]] يقول د . حمدي السيد - في مناقشات الندوة - : ( المخ لا شك أنه ذات الإنسان وشخصيته، وهو المهيمن على وظائف الجسم كلها، وإذا اعتمدت على حياة عضو فأقول بأن جلد المريض يبقى في حياة لمدة 24 ساعة ولو أخذت الجلد بعد 24 ساعة ووضعته فسوف ينمو وليس الظفر فقط. فهل معنى حياة خلية في إنسان أنه ما زال حياً؟ أو أن هذا الإنسان يمكن الإبقاء عليه؟ فنحن نعلم تماما أن الإنسان بلا وظيفة للمخ ليس مفيدا أو مضراً لعدم وجود المركز المسيطر على الأجهزة فإذا فشلت وظيفة المخ بالقطع واليقين بعد ساعة أو بعد خمس دقائق أو بعد يوم أو بعد أسبوع فالنهاية حتمية ومعروفة، وإذا أراد البعض أن يستفيد من هذا الوضع بأن يقول: لماذا لا نستفيد بعضو ؟ ) أهـ


[[15]] انظر : الأبحاث و البيانات حول بطلان أكذوبة موت المخ من كبار أطباء جراحة المخ و الأعصاب ، بموقع الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية
http://www.medethics.org.eg/ESME/brain_death17.htm


[[16]] يقول د . محمد زهير القاوي - في بحثه " موت الدماغ " المقدم إلى ندوة " التعريف الطبي للموت " : (والحقيقة أن الحدود الفاصلة بين الحياة والوفاة قد تعرضت للتبدل على مستويات شتى وأدت إلى ظهور تعريفات جديدة.
فمن ذلك الحياة الخلوية ، فإن وسائل زرع أنسجة الجسم وخلايا الدم وتجميد البويضات وبنوك النطف وما إلى ذلك تجعل هذه الأجزاء الدقيقة من الجسم تبقى حية ولو توفي الشخص الذي أخذت منه. ولا يقول عاقل بأن ذلك الشخص ما يزال حيا بناء على حياة بعض خلاياه في المعمل. فالمستوى الأول من الحياة الخلوية لا يقضي بحياة الشخص ككل.
ويتبع ذلك حياة الأعضاء وصورة ذلك أن يتبرع حي إلى قريب له بعضو لا تتوقف حياته عليه كأن يعطيه إحدى كليتيه وتبقى هذه الكلية في جسم الشخص. ولو تصورنا أن المتبرع توفي فيما بعد في حادث أو نحوه فلن يعترض قائل بأن حياة جزء منه أو أحد أعضائه في جسم حي آخر دليل على استمرار حياته. فحياة العضو أو عدد من الأعضاء بذاتها لا تعتبر حياة الشخص بكامله، إذن حياة الشخص تبقى قائمة ما دامت كل أعضاء الجسم الضرورية للحياة تعمل مع بعضها كمجموع لا كأفراد.
ويقابل الوضع السابق وضع آخر ينفي أن يكون توقف القلب في حد ذاته علامة على الوفاة إذ أنه في عمليات القلب يتم إيقاف القلب عن النبضان مؤقتا ريثما يتم إجراء الجزء الحرج من العملية الجراحية يتم بعدها تنبيهه إلى النبضان مرة أخرى. وتوقفه بحد ذاته لم يكن معلماً لوفاة صاحبه. فمن الذي يجمع الأعضاء كلها للعمل في توافق وانسجام؟ يبدو أن ارتباط كل هذه الأعضاء بشكل مباشر أو غير مباشر بالجهاز العصبي أمر يوفق بينها ويجعل الشخص يتصرف ككل لا يتجزأ وتعطيه الشخصية الاعتبارية كفرد ). أهـ
http://www.islamset.org/arabic/abioethics/death/index.html


[[17]] ندوة التعريف الطبي للموت ، بحث : " موت جذع المخ : مراجعة و مناقشة " ، د . عصام الشربيني
http://www.islamset.org/arabic/abioe...ath/index.html


· * تنبيه : ما جاء في هذا الكتاب بصيغة الجمع ، مثل : ننازع و نعارض و نحوهما إنما هو جرْيٌ على طريقة المناظرة غير المُعَينة .

[[18]] و أمّا حكاية استمرار عمل أعضاء و أجهزة جسم الكلب المذبوح لمدة 18 ساعة - بعد الفصل التام للرأس – : فهي إن صحّتْ و انضبطتْ ، تهدم ما تهدف إليه تلك التجربة من إثبات أن انفصال المخ وتوقف نشاطه يعني بالضرورة موت الكائن الحي ؛ بدليل عمل أجهزة جسم الكلب بعد ذلك الانفصال ، و هذا دليلٌ على الحياة . و قولهم بأنها دليل دامغ علي أن موت جذع المخ يعني الوفاة ، فاستدلالٌ في غير موضعه أصلاً ؛ للانعدام التام لمعايير موت جذع المخ التي اشترطوها ، فضلاً عن انعدام كل المخ و الدماغ أصلاً ؛ بفصل الرأس تماما .
و إن دلّت على شيئ فتدُل على أن الذبح التام لا يعني تحقق الموت ! ، و هو قولٌ يصعب الجهر به أو التجاسر عليه ، أو تدُل على إمكان احتفاظ أجهزة الجسم بصلاحيتها للعمل بعد تحقق الموت ، و هو ما يصعب تصوره ، و هو ينفي الحاجة للقول بالموت الدماغي ، و يبطله .
و هذا على تقدير صحة التجربة و انضباطها علميا ، و هو ما يصعب تصوره أيضاً بالشكل المذكور في الحكاية ، فضلاً عن عدم توثيقها علميا ، و عدم طرحها في مؤتمرات أو مجلات علمية معتبرة ؛ لذا فلا يمكن الركون إليها أو التعويل عليها .
تجربة الكلب المفصول الرأس ، و هنا أيضا - تجربة الكلب المذبوح - و مشاهدة التجربة هنا أيضا


[[19]] الأبحاث و البيانات حول بطلان أكذوبة موت المخ من كبار أطباء جراحة المخ و الأعصاب ، الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية
http://www.medethics.org.eg/ESME/brain_death17.htm


[[20]] بحث : " تعريف الموت " ، للدكتور فيصل شاهين ، المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية
http://www.islamset.org/arabic/abioe...ath/index.html
و لا ينحصر الفرق فيما ذكره ، و لعل المراد بما بعد الموت هنا هو اللحظات المعدودة لا مطلق الأوقات ؛ حيث تحدث هنا تغيّرات كثيرة ملحوظة .



[[21]] صحيفة الأهرام ، صفحة ملفات ، الدكتور حمدي السيد : موتى جذع المخ أموات و لكن أعضاءهم حية !! ، العدد ( 43989 ) ، بتاريخ 15 / 5 / 2007 م
http://www.ahram.org.eg/archive/Index.asp


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.91 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.39%)]