
16-10-2020, 04:29 AM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,917
الدولة :
|
|
ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف الناس ؟
ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف الناس ؟
علي ياسين جاسم المحيمد
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق ورسول الحق محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
فقد عنَّ لي أكتب في موضوع قدح بذهني منذ سنوات ولكنني كل ما ناقشته مع أحد لم أجد تفاعلا حقيقيا فأحببت أن استشير أخواني طلاب العلم ومشايخي الكرام بصحة ما لمسته من خلال مقال لا أكثر فيه من ضرب الأمثال لأنني لو أردت الاستقصاء لما وسعه مجلد إنما أطرح الفكرة وأترك الموضوع للمناقشة
والموضوع أنني رأيت أنَّ الأمة -في حقبة زمنية معينة- تعارفت على ألقاب تضعها للعلماء ولا أدري هل كان الشيخ يلقب تلميذه مع شهادته له بالعلم أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف الناس فقط وأقول غالبا لأن القاعدة التي أدعي أنني اكتشفتها ولم أسبق إليها -وإنْ سُبِقت فلم أقرأ لمن سبقني-
فأقول: رأيتهم في الغالب يلقبون من سُمِّيَ محمدا بشمس الدين وقد يخرج عن القاعدة أحد لكن هذا العام الغالب وأضرب على ذلك أمثلة.
- شمس الدين محمد بن قيم الجوزية رحمه الله
- شمس الدين محمد بن محمد السخاوي رحمه الله وهو غير علم الدين.
- شمس الدين محمد بن قاسم بن محمد بن محمد ، ويعرف بابن قاسم وبابن الغرابيلي : فقيه شافعي.
- القهستاني محمد ، شمس الدين : فقيه حنفي . كان مفتيا ببخارى.
- شمس الدين محمد بن مبارك شاه بن محمد الهروي ثم الرومي الحنفي ، القزويني.
- شمس الدين محمد بن محمد بن موسى ، أبو عبد الله ، المعروف بابن الفراش.
- ، شمس الدين ابن عبدك محمد بن محمد بن حسين بن عبدك ( اختصار عبد الكريم ) بن إبراهيم الكنجي ، أبو عبد الله.
- شمس الدين ابن الموصلي محمد بن محمد بن عبد الكريم بن رضوان البعلي ، ابن الموصلي.
- شمس الدين باتكين بن عبد الله الرومي الناصري ، أبو المظفر.
- شمس الدين محمد بن بدير المقدسي
ومثال الشذوذ عن هذه القاعدة
- - جمال الدين محمد بن يوسف بن موسى بن يوسف الأزدي المهلبي الأندلسي القرطبي
- بهاء الدين محمد الشنشوري العجمي الشافعي المصري.
لكنه يلقب أحيانا بعز الدين وقد رأيت على هذا مستندا معاصرا وهو أن أهل اليمن يلقبون كل محمد غالبا بالعزي
كما رأيت في ألقاب العلماء السابقين غالبا أنَّ من اسمه أحمد فلقبه شهاب الدين وإليك الأمثال
- شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني رحمه الله
- أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الزبيدي الشافعي صاحب التجريد الصريح وعلى غلاف الكتاب المطبوع علم الدين لكن المذكور في ترجمته في الأعلام أنه شهاب الدين.
- أحمد بن أحمد بن عبد الحق السنباطي ، شهاب الدين الشافعي
- أحمد بن أحمد بن يوسف الحسيني ، شهاب الدين : محام ، من فقهاء الشافعية.
- ( شهاب الدين ) = أحمد بن أحمد 763 الهكاري
ووجدت لهذا العرف مستندا في أعرافنا أبناء شرق سوريا كما أنه موجود بالعراق فلا يزال الناس ينادون من اسمه أحمد بأبي شهاب.
كما رأيت أن اللقب قد يشتق من الاسم أحيانا من اسمه عز الدين يلقب بعز الدين كعز الدين ابن عبد السلام الشهير بالعز وكعز الدين ابن جماعة .
وفي الذهن أشياء كثيرة من هذه الضروب لا يتسع المقام لذكرها في مقال كهذا وأرجو أن أطرحها بعد مناقشة الموضوع في هذا الملتقى المبارك
كما أنني رأيت أن اللقب قد يشتق من الصفة الذهنية فكثير من العلماء يلقبون بجمال الدين ورأيت غالب أسمائهم يوسف كجمال الدين يوسف بن زكريا الأنصاري لأن المتبادر إلى الذهن عند ذكر سيدنا يوسف عليه السلام هو جماله . وفي الذهن أشياء كثيرة من هذه الضروب لا يتسع المقام لذكرها في مقال كهذا وأرجو أن أطرحها بعد مناقشة الموضوع في هذه المجالس المباركة .
الأولى: أن المسألة عرفية لا تخضع لسنة وبدعة فهي من أعراف الناس ولو كانت منكرة لأنكر العلماء ذلك فلم نر أحدا بَّع إماما بهذا اللقب وأكبر مثال على ذلك شمس الدين محمد بن قيم الجوزية فلو أنكر أحد عليه هذا الأمر لانتشر واشتهر.
الثانية: أن هذه القاعدة –غير المطردة – تسهل على الطالب حفظ ألقاب العلماء فإذا ما علم طالب العلم أن فلانا من العلماء اسمه محمد ولقبه شمس الدين مثلا فإن فلن ينس هذا اللقب غالبا وإن شذ عن لقب اسمه بأن لُقِّب بلقب آخر علم طالب العلم أن هذا الاسم شذَّ عن القاعدة.
الثالثة: أن علمنا عرفا سائدا في حقبة زمنية معينة لم يشهره الباحثون في بحوثهم حسب علمي القاصر.
الرابعة أن بعض الأعراف لها جذور تاريخية عميقة كتلقيبنا شرق سورية وفي العراق عامة لأحمد بشهاب الدين .
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|