«عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5066 - عددالزوار : 2275553 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4649 - عددالزوار : 1553682 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 127 - عددالزوار : 71302 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 249 - عددالزوار : 153418 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 89 - عددالزوار : 28696 )           »          مسألة: العلج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الفرع الثاني: بيان حدود العورة (من الشرط السابع من شروط الصلاة: ستر العورة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حكم الاشتراك في أمازون برايم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          حديث في العدة والإحداد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          تفسير سورة الماعون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 06-06-2021, 09:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,490
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كتاب «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله

كتاب «عون الرحمن في تفسير القرآن»


الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم




فوائد البسملة والأحكام التي تضمنتها كثيرة،
منها ما يلي:




1 - مشروعية البداءة باسم الله على كلِّ أمر، ديني أو دنيوي، استعانة وتبرُّكًا وتيمُّنًا.







2 - إثبات اسمه تعالى "الله"، الدال على أن له كمال الألوهية والعبودية سبحانه وتعالى.







3 - إثبات اسمَي الله: "الرحمن"، "الرحيم"، وما تضمَّناه من الصفة والأثر.







قال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي[1]:



"(الرحمن، الرحيم) اسمان دالانِ على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة، التي وسعت كلَّ شيء، وعمَّتْ كلَّ حي، وكتبها للمتقين المتَّبِعين لأنبيائه ورسله، فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فله نصيب منها.







واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها: الإيمان بأسماء الله وصفاته، وأحكام الصفات، فيؤمنون مثلًا بأنه "رحمن رحيم" ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم، فالنِّعَمُ كلها أثرٌ من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء، يقال في العليم: إنه عليم، ذو علم يعلم به كل شيء، قدير، ذو قدرة يقدر على كل شيء".








4 - أن اسمه تعالى "الله" هو أصل أسمائه تعالى، تأتي بقية أسمائه تابعة له؛ لهذا جاء اسماه "الرحمن" و"الرحيم" تابعين لهذا الاسم.







5 - أن اسم "الله" أعظم من اسمه "الرحمن"؛ ولهذا قُدِّم عليه، وأن اسمه "الرحمن" أبلَغُ من "الرحيم" وأخَصُّ منه من حيث اللفظ؛ ولهذا قُدم عليه؛ تقديمًا للأعظم والأهم.







6 - الاعتراف بنعمة الله تعالى وفضله وإحسانه؛ لأن هذا كلَّه من آثار رحمته المذكورة في قوله تعالى: ï´؟ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ï´¾.







7 - الجمع بين الترهيب والترغيب؛ لأن في قوله (الله) دلالة على عظمة الله وقهره، وفي قوله: ï´؟ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ï´¾ دلالة على فضل الله وإحسانه وإنعامه ورحمته.







8 - الدلالة على أن الاستعانة إنما تُستمَدُّ من الله تعالى، ويجب صرفُها له، فهو القادر على إعانة من استعان به، وهو ï´؟ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ï´¾ بعباده، أرحم من الوالدة بولدها، كما جاء في الحديث: ((الله أرحم بعباده، من هذه بولدها))[2]، فهو نِعْمَ النصيرُ والمُعين، ومفزع الخائفين، وأرحم الراحمين.







9 - إظهار مخالفة المشركين، الذين يفتتحون أمورهم باسم اللات والعُزَّى ومَناة، وغيرها من الأصنام والأنداد، من المخلوقين وغيرهم، ومن المؤسف أن نرى كثيرًا من الكتَّاب من المسلمين أو من المنتسبين إلى الإسلام يصدِّرون كتبهم وصحفهم باسم الشعب وباسم الحرية، وتَقرأُ الكتاب من أوله إلى آخره لا تجد فيه ذكر اسم الله.







10 - فيها الردُّ على القدَريَّة الذين يقولون: إن العبد يخلُقُ فِعلَ نفسِه؛ إذ لو كان ذلك كذلك لَما احتاج العبد إلى طلب العون من الله تعالى.







11 - أن ذكر اسم الله عونٌ للعبد على جميع أحواله، وسبب لحصول الخير والبركة، والحصول على مطلوبه، والنجاة من مرهوبه بإذن الله تعالى، والسلامة من الشيطان وهمَزاتِه وشروره، وإغاظته ودحره وطرده من أن يحُول بين العبد وبين قراءته، ويوسوس له فيها، أو في وضوئه، أو أن يشاركه في أكله وشربه، ودخوله وخروجه، وسائر أحواله[3].







[1] في "تيسير الكريم الرحمن" (1/ 33 -34)، وانظر: "بدائع الفوائد" (1/ 24)، "مدارج السالكين" (1/ 57)، "القواعد المثلى" ص (10 -11).



[2] أخرجه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه البخاري - في الأدب (5999)، ومسلم - في التوبة (2754).



[3] انظر: "أحكام القرآن" للجصاص (1/ 17 -18).









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 16 ( الأعضاء 0 والزوار 16)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 1,087.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 1,085.64 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.16%)]