حول ظاهرة الخرم وأثرها في البناء الشعري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128710 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4793 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-07-2021, 03:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حول ظاهرة الخرم وأثرها في البناء الشعري

والخلاصة:
أن الخرم رخصة للشاعر، يأتيها إذا كان مضطرًّا لإتيانها ومِن ثَم فإنَّه يوقعه في قصيدة عمدًا وقصدًا، وقد يكون ذلك لثلاثة أسباب:

أولاً: لدفْع حِدَّة الرتابة في القصيدة، الناشئة عن رَتابة الوزن فيها، ممَّا يدْفَع عن النفس الملل، ذلك إنْ كان الخرم في وسط القصيدة.

ثانيًا: وقد يكون الشاعِر مضطرًّا لذلك؛ احترامًا لسلامة التركيب، وحرْصًا على صحة الأسلوب، ذلك إذا كان في مِصراع القصيدة وافتتاحها، وهذا هو الأكثر.

ثالثًا: وقد يكون ذلك لإظهار القُدْرة والبَراعة والتفرُّد بتلاعبه في وزن القصيدة، فقد يأتي بشطر على بحْر، وبالآخَر على بحر ثان، وتصِل القُدرة ذروتها حين يرتكب الشاعر الخرمَ في الصدر والعجُز، فيأتي البيت على بحْر الكامل مثلاً، ثم يتحوَّل إلى الطويل، بعد أن يتخلَّى عن الخرم.


[1] محاضرة أُلقيت بالموسم الثقافي بقِسم الدِّراسات العليا بكلية اللغة العربية جامعة أم القرى - بمكة المكرمة في ربيع الأول 1407هـ، نوفمبر 1986م، ونشرت بمجلة الدِّراسات العليا بالكلية.
ومنشور بكتابنا: "قضايا ومحاضرات في اللغة والصرف والعروض" (ص: 53 وما بعدها) 1989م.

[2] "الصحاح" (5/1910).

[3] "الكتاب البارع" (93).

[4] "القسطاس" (31).

[5] "الكتاب البارع" (97)، و"البحور الشعرية المهملة" (14).

[6] انظر أيضًا: "القسطاس" (63).

[7] "الكتاب البارع" (ص: 95).

[8] "العروض" (161).

[9] "عروض الورقة" (72).

[10] "عروض الورقة" (86).

[11] "عروض الورقة" (86).

[12] "الكتاب البارع" (ص: 95).

[13] "البارع" (66).

[14]التفعيلة في الأصل "متفاعلن" دخَلها الوقص أولاً بحذْف ثانيها المتحرِّك، ثم خرمت بحذْف أوَّل السبب الخفيف؛ أي: ثالث التفعيلة.

[15] "الكتاب البارع" (95).

[16]التفعيلة أصلها (مستفعلن /ه/ه//ه) دخَلَها الخبن بحذْف الثاني الساكن، فصارت متفعلن //ه//ه، ثم خرمتْ فذهب الثالث المتحرِّك مِن مستفعلن، والثاني من متفعلن فأصبحت فاعلن.

[17] "الكتاب البارع" (ص: 95).

[18] "القسطاس" (61).

[19]البيت للمثقَّب العبدي.

[20] "القسطاس" (ص: 60).

[21] "مفتاح العلوم" (250).

[22]أي: الجزء الأول من العجُز.

[23]انظر: "القسطاس" (1/118).

[24]المصدر السابِق (1/119).

[25]انظر القسطاس 1/119).

[26] عروض الورقة: 58)، مفتاح العلوم 252)، والكتاب البارع 94).

[27]مفتاح العلوم 252 وفي الكتاب البارع ورد (أشاقتك) وبهذا لا يكون فيه خرم.

[28]الكتاب البارع 94).

[29] "المعاني الكبير" لابن قتيبة (2/885)، و"تلقين المتعلم" لابن قتيبة (262).

[30] "القسطاس" (61).

[31] "شفاء العليل" (1/225).

[32]المصدر السابق، والشاعِر الكميت.

[33]المصدر السابق (1/275)، والشاعِر الزبير بن العوام.

[34]المصدر السابق (1/279)، والشاعر هو منذرُ بن درهم الكلبي، وفي "المقتضب": (فَقَالَتْ) بدون خرْم (3/225).

[35] السُّكري (225).

[36]المصدر السابق (266).

[37] المصدر السابق (352 - 354).

[38] "السكري" (373 – 374).

[39] "السكري" (367 – 369).

[40] "الأصمعيات" (رقم: 48).

[41] "الأصمعيات" رقم (64)، وفي "اللسان" (6/438).

[42] المصدر السابق 191).

[43]المصدر السابق (345).

[44] "مختار الشعر الجاهلي" (259).

[45]المصدر السابق (114).

[46]المصدر السابق (442).

[47] "اللسان" (12/225) ملق.

[48] "اللسان" (7/378) دبس.

[49] "الكامل" (2/367).

[50] "الكامل" (2/140).

[51] "مختار الشعر الجاهلي (120).

[52] "عروض الورقة" (68).

[53] "مفتاح العلوم" (256)، و"الكتاب البارع" (125)، و"القسطاس" (85)، و"عروض الورقة" (68).

[54] "مفتاح العلوم" (256)، و"الكتاب البارع" (126 – 127)، و"القسطاس" (86).

[55]المصادر السابقة.

[56] "عَروض الورقة" (68)، و"مفتاح العلوم" (256)، و"الكتاب البارع" (127)، "القسطاس" (86).

[57]"عروض الورقة" (68).

[58]المصدر السابق.

[59] "المفضليات" رقم (13).

[60] المصدر السابق رقم (35).

[61] السكري (ص: 369 - 370).

[62]المصدر السابق (ص: 435).

[63] "مختار الشعر الجاهلي" (284).

[64]المصدر السابق (402).

[65]السكري (ص: 362 - 363).

[66] "اللسان" (شتر) (6/60).

[67] "اللسان" (حجا) (18/180).

[68] "عروض الورقة" (74)، "مفتاح العلوم" (258)، و"الكتاب البارع" (148- 149)، و"القسطاس" (96 – 97)، والبيت رواية ابن القطَّاع وبقيَّة المصادر "ما رَضِيناه"، ومفتاح العلوم "لو كان أبو موسى".

[69]المصادر السابقة نفسها.

[70] "عروض الورقة" (74)، "مفتاح العلوم" (258)، و"الكتاب البارع" (148 – 149)، و"القسطاس" (96 - 97).

[71] "الكتاب البارع" (ص: 95).

[72] "مختارات ابن الشجري" (409 - 410).

[73] "الكتاب البارع" (ص: 95).

[74] "عروض الورقة" (86)، "مفتاح العلوم" في شطره الثاني (وكل) الخرم في أوله فقط، و"البارع" (181)، وهو برواية السكاكي، و"القسطاس"(120)، وبرواية الجوهري.

[75] "عروض الورقة" (86)، و"مفتاح العلوم" (265)، و"البارع" (188)، و"القسطاس" (120).

[76] "عروض الورقة" (88).

[77]وردتْ في "عروض الورقة" هكذا (قدمت لأخرى)، ويكون الوزن بها مكسورًا، والتصويب مِن عندي.

[78] "عروض الورقة" (89)، مفتاح العلوم (367) برواية: (قلت سداد لمن جاء يسري)، و"الكتاب البارع" (206).

[79] "مفتاح" (305)، و"الكتاب البارع" برواية (أخذت دواب).

[80] "المفضليات" (110)، و"الأصمعيات" (رقم: 81).

[81] "الأصمعيات" رقم (62).

[82]السكري 389 – 392).

[83] "مختار الشعر الجاهلي" (99).

[84] "مختار الشعر الجاهلي" (114 - 115).

[85] "المصدر السابق" (404).

[86] "اللسان" (رها) (19/61).

[87] "اللسان" (16/38).

[88] "اللسان" (نهب) (2/271).

[89]بلا نِسبة في "اللسان" (جنن) (16/249).

[90] "الكتاب البارع" (93)، ونفس المعنى تقريبًا في "اللسان" (14/145)، و"الصحاح" (5/1881).

[91] "البارع" (95).

[92] "لسان العرب" (2/101).

[93] "الصحاح" (1/184).

[94] "الكتاب البارع" (148).

[95] "اللسان" (1/336).

[96] "الصحاح" (1/169).

[97] "الكتاب البارع" (148).

[98] "الكتاب البارع" (94).

[99] "الصحاح" (5/1880).

[100] "اللسان" (14/343).

[101] "الصحاح" (5/2013).

[102] "اللسان" (15/387).

[103]الكتاب البارع 126).

[104] "الكتاب البارع" (127).

[105] "الصحاح" (5/1891).

[106] "اللسان" (14/375).

[107] "اللسان" (8/322).

[108] "الصحاح" (3/1046).

[109] "الكتاب البارع" (126).

[110] "الصحاح" (2/692).

[111] "اللسان" (6/60).

[112] "الكتاب البارع" (129).

[113]انفرد ابن القطَّاع بإدْخال الخرم على الكامل.

[114]راجع كل هذا في "مفتاح العلوم" (250)، و"الكتاب البارع" (216 – 217)، و"القسطاس" (32 – 33)، (40 – 41).

[115] "شرح التسهيل لابن مالك" (134)، و"الهمع" (1/58)، و"شفاء العليل" (1/177).






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.93 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.20%)]