|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#3
|
||||
|
||||
![]() [32] صحيح:أخْرجَهُ مسلم (440)، كتاب الصلاة. [33] يُنْظَر: الشوكاني، السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، صـ (152-153). [34] يُنْظَر: النووي، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، طبعة: دار إحياء التراث العربي- بيروت، ط2، 1392هـ، (4/159-160). [35] متفق عليه:أخْرجَهُ البخاري (380)، باب الصلاة على الحصير، ومسلم (658)، كتاب المساجد ومواضع الصلاة. [36] يُنْظَر: ابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، (2/31). [37] صحيح:أخْرجَهُ البخاري (837)،باب التسليم. [38] يُنْظَرُ:البخاري، صحيح البخاري، تحقيق:محمد زهير بن ناصر الناصر، طبعة: دار طوق النجاة- القاهرة، ط1، 1422هـ، (1/167). [39] متفق عليه:أخْرجَهُ البخاري (2697)، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود، ومسلم (1718)، كتاب الأقضية. [40] يُنْظَر: ابن رشد الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، (1/204-205). [41] كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يَقْطَعُ الصَّلَاةَ الْمَرْأَةُ، وَالْحِمَارُ، وَالْكَلْبُ». [صحيح: أخْرجَهُ مسلم (511)، كتاب الصلاة]. [42] كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا، وَشَرُّهَا آخِرُهَا، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا». [صحيح: أخْرجَهُ مسلم (440)، كتاب الصلاة]. [43] يُنْظَر: ابن حزم، المحلى بالآثار، (3/136). [44] يُنْظَر: الشافعي، الأم، (2/320). [45] كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «التَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ، وَالتَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ». [متفق عليه: أخْرجَهُ البخاري (1203)، باب التصفيق للنساء، ومسلم (422)، كتاب الصلاة]. [46] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (2/326-327). [47] يُنْظَر: البيهقي، معرفة السنن والآثار، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، طبعة: جامعة الدراسات الإسلامية- باكستان، ودار قتيبة- بيروت، ودار الوعي- دمشق، ودار الوفاء- مصر، ط1، 1412هـ، 1991م، (4/389)، وابن رشد الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، (1/205)،وابن العربي، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، تحقيق: جمال مرعشلي، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1418هـ، 1997م، (2/31). [48] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (2/327)، وابن غانم، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، (1/205). [49] يُنْظَر: ابن رشد الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، (1/204-205)، وابن العربي، المسالِك في شرح موطأ مالك، وابن العربي، (3/35)، والشوكاني، السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، صـ (152-153). [50] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33)، والبهوتي، كشاف القناع عن الإقناع، تحقيق: لجنة متخصصة في وزارة العدل، طبعة: وزارة العدل- المملكة العربية السعودية، 1427، 2006م، (3/205). [51] يُنْظَر: الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (1/140). [52] يُنْظَر: ابن العربي، المسالِك في شرح موطأ مالك، (3/36). [53] يُنْظَر: ابن حزم، المحلى بالآثار، (2/167). [54] يُنْظَر: ابن هبيرة، إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم، دراسة وتحقيق: محمد حسين الأزهري، طبعة: دار العُلا- مصر، ط2، 1431هـ، 2010م، (1/181)، وابن قدامة، المغني، (3/33). [55] يُنْظَر: ابن حزم، مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، بدون طبعة، وبدون تاريخ، صـ (27). [56]ابن تيمية، نقد مراتب الإجماع، تحقيق: حسن أحمد إسبر، طبعة: دار ابن حزم- بيروت، ط1، 1419هـ، 1998م، صـ (290). [57] يُنْظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، تحقيق: مجموعة من الباحثين، طبعة: دار الفلاح- مصر، 1430هـ، 2009م، (4/182)، والإشراف على مذاهب العلماء، تحقيق: د. أبي حماد صغير أحمد بن محمد حنيف، طبعة: مكتبة مكة الثقافية- رأس الخيمة، ودار المدينة- رأس الخيمة، وتوزيع: دار روائع الأثير- الرياض، ط1، 1428هـ، 2007م، (2/134). [58] يُنْظَر: ابن المنذر، الأوسط من السنن والإجماع والاختلاف، (4/182)، والإشراف على مذاهب العلماء، (2/134)، والنووي، المجموعشرح المهذب، (4/255). [59] يُنْظَر: المسالِك في شرح موطأ مالك، (3/36)، والعمراني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، (2/398)، وابن رشد الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، (1/204). [60] يُنْظَر: ابن العربي، المسالِك في شرح موطأ مالك، (3/36). [61] يُنْظَر: العمراني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، (2/398)، والقفال، حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء، تحقيق: د. ياسين أحمد إبراهيم درادكة، طبعة: مؤسسة الرسالة- بيروت، دار الأرقم- عمان، ط1، 1980م، (2/170)، وابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، تحقيق: مجدي محمد سرور باسلوم، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 2009م، (4/29)، والصنعاني، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، (3/98-99)، والشوكاني، نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار، (6/36). [62] يُنْظَر: العمراني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، (2/398)، والقفال، حلية العلماء في= =معرفة مذاهب الفقهاء، (2/170)،وابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، (4/29). [63] ضعيف:أخْرجَهُ أبو داود (592)، باب إمامة النساء، وأحمد (27283)، والدار قطني في السنن (1506)، باب صلاة النساء جماعة وموقف إمامهن، والبيهقي في السنن الكبرى (5353)،باب إثبات إمامة المرأة، في سنده مجهول. [يُنْظَر: ابن حجر العسقلاني، التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، (2/57)، والصنعاني، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، (3/99)]. والحديث حسنه الألباني. [يُنْظَر: الألباني، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، طبعة: المكتب الإسلامي- بيروت، ط1، 1399هـ، (2/255-256)]. [64] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33). [65] يُنْظَر: ابن حجر العسقلاني، التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، (2/57)، والصنعاني، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام، (3/99). [66] يُنْظَر: أبو الوليد الباجي، المنتقى شرح الموطأ، طبعة: مطبعة السعادة- مصر، ط1، 1332هـ، (1/235). [67] عَنْ أُمِّ وَرَقَةَ رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «أَذِنَ لَهَا أَنْ يُؤَذَّنَ لَهَا وَيُقَامَ، وَتَؤُمَّ نِسَاءَهَا». [ضعيف: أخْرجَهُ الدار قطني في السنن (1084)، باب في ذكر الجماعة وأهلها وصفة الإمام، قال الذهبي: «لم يصح»]. [يُنْظَر: الذهبي، تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق، تحقيق: مصطفى أبو الغيط عبدالحي عجيب، طبعة: دار الوطن- الرياض، ط1، 1421هـ، 2000م، (1/119-120)]. [68] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33). [69] السابق (3/33-34). [70] صحيح:أخْرجَهُ مسلم (673)، كتاب المساجد ومواضع الصلاة. [71] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (2/326-327). والبيت لزهير بن أبي سلمى. [ينظر: زهير بن أبي سلمى، ديوان زهير بن أبي سلمى، شرحه وقدم له: علي حسن فاعور، طبعة: دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1408هـ، 1988م، صـ (17)]. [72] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (2/326-327). [73] السابق، (2/326-327). [74]نفسه، (2/326-327). [75] يُنْظَر: الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، (2/326-327). [76] يُنْظَر: المرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، (4/383-385). وعن الإمام أحمد رواية ثالثة بأنه تصح إمامة المرأة الرجال في النفل. [يُنْظَر: المرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، (4/383)]. [77] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33)، والمرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، (4/384). [78] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33)،وعبد الرحمن بن أحمد بن قدامة المقدسي، الشرح الكبير، تحقيق: د. عبدالله بن عبد المحسن التركي، طبعة: دار عالم الكتب- الرياض، ط2، 1419هـ، 1998م، (4/383-384)، وابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، (4/29). [79] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33)، وابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، (4/29). [80] يُنْظَر: ابن قدامة، المغني، (3/33)،وابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه، (4/29). [81] المذاهب الثمانية هي: الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي، والظاهري، والزيدي، والإمامي، والإباضي. [82]ينظر:د. علي جمعة، المرأة في الحضارة الإسلامية بين نصوص الشرع، وتراث الفقه، صـ (70). [83]السابق، صـ (67-71).
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |