بين الكوثري والدحلان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الطعن في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          النقد العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          لماذا يشعر بعض المسلمين أحيانا بثقل بعض الأحكام الشرعية وعدم صلاحيتها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          وحدة الأمة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          التراجم: نماذج من المستشرقين المنصِّرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 8515 )           »          أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 581 - عددالزوار : 304986 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 37769 )           »          هل الخلافة وسيلة أم غاية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-01-2025, 02:36 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,121
الدولة : Egypt
افتراضي بين الكوثري والدحلان

بين الكوثري والدحلان
بقلم: عبد القادر السندي
تابع ما نشر في العدد السابق
إن صفات الخالق لا تقاس على صفة المخلوق، وإذا ثبت ذكر الصوت بهذه الأحاديث الصحيحة وجب الإيمان به، قلت: هذا الذي قاله أمير المؤمنين في الحديث حق، وصدق، ودين، فقد قال ربنا عز وجل في محكم كتابه: {ثم استوى إلى السماء وهى دخان، فقال لها وللأرض ائتيا طوعا، أو كرها، قالتا أتينا طائعين} [سورة فصلت الآية: 11] فانظر كيف أجابا ربهما جل وعلا وهما مخلوقان جامدان لا مخارج لهما معهودة في الشعور والحس. ومثل هذا كثير في كتاب ربنا وقد ثبت في الصحيح وغيره من حديث عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذع النخلة فلما اتخذ المنبر تحول إليه، فحن الجذع، فأتاه فمسح يده عليه وثبت هذا أيضا من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالي عنه [انظر حديث رقم (3583) (3584) (3585) ] وقال الحافظ: وقد نقل ابن أبي حاتم في مناقب الشافعي، عن أبيه، عن عمرو بن سواد، عن الشافعي، قال: ما أعطى الله نبيا ما أعطى محمدا، فقلت: أعطى عيسى (عليه الصلاة والسلام) إحياء الموتى، قال أعطى محمدا - صلى الله عليه وسلم - حنين الجذع حتى سمع صوته، فهذا أكبر من ذلك [الفتح 603/ 6] .




فالشاهد في الآية الكريمة، والحديث الشريف وفي قول الشافعي رحمه الله تعالي معروف واضح من إثبات الصوت من تلك الجمادات التي لا حياة فيها ولا روح، وقد تسمع منها ما أنكره الكوثرى في حق الرب جل جلاله مع ثبوت ذلك في الأحاديث الصحيحة الثابتة .. كما مر بك، وقد جمع العلامة الإمام أبو الحسن بن الفضل جزءا مهما في أحاديث الصوت أشار إليه الحافظ في الفتح [الفتح 456/ 13] ولو وجد هذا الجزء المبارك لاستفدنا منه علما كبيرا، ومن هنا كانت دعوى الأستاذ الكوثري غير صحيحة، أو مجاذفة قبيحة.




وأما ما قام به الأستاذ الكوثري في كتابه (التأنيب) على الإمام .. الحافظ أبي بكر الخطيب البغدادي رحمه الله تعالي من مغالطات فاحشة قبيحة، وخيانة علمية كبرى لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلم - فانظر بدقة فائقة فاحصة فيما رد عليه العلامة الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي في كتابه الفذ (التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل) وأنا أنقل لكم من الكتاب المذكور مثالا واحدا لكي تكونوا على بصيرة تامة مما أطلقت عليه من عبارات طويلة عريضة من بصارة في العلم، وإمامة في الحديث ورجاله، وبراعة في هذا الفن، وهو قد لا يستحق شيئا من ذلك، وقد كشفه العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي رحمه الله تعالى في كتابه التنكيل، إذ قال رحمه الله تعالى في مقدمة التنكيل: فرأيت الأستاذ قد تعدى بما لا يوافقه أهل العلم من توقير الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى، وحسن الذب عنه إلى ما لا يرضاه عالم متثبت من المغالطات المضادة للأمانة العلمية، ومن التخليط في القواعد، والطعن في أئمة السنة، ونقلتها حتى تناول بعض الصحابة، والتابعين والأئمة الثلاثة مالكا، والشافعي، وأحمد، وأضرابهم، وكبار أئمة الحديث، وثقات نقلته، والرد للأحاديث الصحيحة الثابتة، والعيب للعقيدة السلفية فأساء في ذلك جدا حتى إلى الأمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى نفسه [طليعة التنكيل ص2] ثم قال العلامة المعلمي رحمه الله تعالى وطعن الكوثري في الأئمة الرواة وهم نحو ثلاثمائة منهم أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، ثم قال: فمن أوابده تبديل الرواة يتكلم في الأسانيد التي يسوقها الخطيب طاعنا في رجالها واحدا واحدا، فيمر به الرجل الثقة الذي لا يجد فيه طعنا مقبولا فيفتش الأستاذ عن رجل آخر يوافق ذلك الثقة في الاسم، واسم الأب، ويكون مقدوحا فيه، فإذا ظفر به زعم أنه هو الذي في السند، ثم أورد العلامة المعلمي على ذلك الأمثلة الكثيرة جدا وبذلك ظهرت إمامته في الحديث ورجاله وبراعته



في هذا الفن بالمعني الذي ذكره العلامة المعلمي، وإليكم مثالا واحدا مما ذكره العلامة المعلمي من تلك الأمثلة الكثيرة، قال المعلمي في طليعة التنكيل: صالح بن أحمد، ومحمد بن أيوب، قال الخطيب في التاريخ 354/ 13: أخبرنا محمد بن عيسى بن عبد العزيز البزاز بهمذان، حدثنا صالح بن أحمد التميمي الحافظ، حدثنا القاسم بن أبي صالح، حدثنا محمد بن أيوب، أخبرنا إبراهيم بن بشار، قال: سمعت سفيان بن عيينة ... قال الشيخ المعلمي: تكلم الأستاذ في هذه الرواية ص97 من التأنيب فقال: (في سنده صالح بن أحمد التميمي وهو ابن أبي مقاتل القيراطي هرري الأصل ذكر الخطيب عن ابن حبان أنه يسرق الحديث .. والقاسم بن أبي صالح الحذاء، ذهبت كتبه بعد الفتنة، فكان يقرأ من كتب الناس، وكف بصره كما قاله العراقي، ونقله ابن حجر في لسان الميزان، ومحمد أيوب بن هشام الرازي كذبه أبو حاتم، ولا أدري كيف يسوق الخطيب مثل ذلك الخبر بمثل السند المذكور، لعل الله سبحانه وتعالى طمس بصيرته ليفضحه فيما يدعى أنه المحفوظ عند النقلة بخذلانه المكشوف في كل خطوة) انتهى.



قلت: ننظر الآن من الذي خذله الله تعالى، وهتك ستره، وطمس بصيرته؟ فقال العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي رحمه الله تعالى كاشفا خيانة الأستاذ الكوثري، وذاكراعدة أمور إسنادية قوية واضحة كوضوح الشمس واعتمد عليها، فاطلع بها على خيانة الأستاذ الكوثري العظمى في ترجمة صالح بن أحمد المذكور الذي بدله الكوثري برجل آخر وهو صالح بن أحمد التميمي الحافظ الهمذاني الثقة، الثبت، ثم قال أخيرا رحمه الله تعالى المقصود هنا إثبات أن الكوثري قد عرف يقينا أن صالح بن أحمد الواقع في السند ليس هو بالقيراطي، بل هو ذلك الحافظ الفهم الثقة الثبت، ولكن كان الكوثري مضطرا إلى الطعن في تلك الرواية، ولم يجد في ذلك الحافظ مغمزا، ووقعت بيده ترجمة القيراطي المطعون فيه، وعرف أن هذا الفن أصبح في غاية الغربة، فغلب على ظنه أنه إذا زعم أن الواقع في السند هو القيراطي لا يرد ذلك عليه أحد، وأما الله تبارك وتعالى فله معه حساب آخر والله المستعان [التنكيل ص19 - 24] قلت: أزيد على ما ذكره العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي رادا على الشيخ الكوثري: وقد يقول قائل ممن يدافع عن الأستاذ الكوثري: إن هذه ليست خيانة علمية وقعت من الأستاذ الكوثري، بل وقع هذا سهوا، وخطأ في تعيين الرجل وهذا دائما يقع ممن يشتغل بهذا الفن قلت أرجو أن يكون ذلك كذلك إلا انني أجزم على أن هذا ليس بسهو، وخطأ بل تعمد الأستاذ الكوثري في تبديل هذا الاسم كما ذكر الشيخ عبد الرحمن المعلمي لأنني على علم يقين من أن الأستاذ الكوثري كان ذا اطلاع واسع، ومعرفة تامة في هذه الأمور، ولم يكن هذا العمل في هذا الإسناد وحده قد وقع منه، بل هناك مئات من الأسانيد سار فيها الأستاذ نفس هذا السير، ولو قلت على فرض التقرير أنه سها في هذا الإسناد، وأخطأ لقلت: إن طفلا صغيرا ممن يشتغل بعلم الحديث يستطيع أن يفرق ويميز بسهولة، ويسر بين هاتين الترجمتين، وكيف لا وتوجد ترجمة القيراطي في



تاريخ بغداد في 329/ 9، وترجمة الهذاني، بعد صفحة واحدة فقط وذلك في نفس المجلد ص 311/ 9 ومع أن الأمر واضح بين في نفس الإسناد؟ فإذا كانت الأولى - كما نعتقد ونجزم به - فالمصيبة أعظم، وإذا كانت الثانية على فرض التقرير فالأستاذ الكوثري جاهل لاصلة له بعلم الحديث، وقولكم في حقه مبالغة، وإطراء في غير محلها، والله هو المستعان. وهكذا صنع الأستاذ الكوثري في ترجمة محمد بن أيوب يحيى بن الضريس الإمام فبدله بمحمد بن أيوب بن هشام الرازي ولا أريد أن أطيل عليكم الكلام فعليكم أن تطالعوا كتاب التنكيل من أوله إلى آخره حتى تقفوا على حقيقة ناصعة وأمر واضح بين. وإليكم هذا الكلام أخيرا مما يتعلق بالأستاذ الكوثري:
قال الشيخ المعلمي في التعليق: ومن ذلك أن الخطيب ساق عدة روايات عن الثوري، والأوزاعي قال: ما ولد في الإسلام ....
فقال الأستاذ الكوثري في التأنيب ص72: لو كان هذا الخبر يثبت عن الثوري والأوزاعي لسقط بتلك الكلمة وحدها في هوة الهوى، والمجازفة كما سقط مذهباهما بعدهما سقوطا لا نهوض لهما أمام الفقه الناضج، وقد ورد لاشؤم في الإسلام وعلى فرض، أن الشؤم يوجد في غير الثلاث الواردة في السنة، وأن صاحبنا مشئوم فمن أين لهما معرفة أنه في أعلى درجات المشئومين).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.81 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.19%)]