دروس الشعر النبطى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 180 - عددالزوار : 16944 )           »          ألا تحب أن تُذكر في الملأ الأعلى؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          شرح وترجمة حديث: ألا تسمعون؟ إن البذاذة من الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التوفيق بين الزهد في الدنيا وإظهار العبد نعم الله عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          بساطة العيش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          فوائد من التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          أوهام الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          يأخذ بقلبي مطلع سورة صٓ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ثمرات التقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الرحمة في الحدود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-03-2007, 04:10 PM
الصورة الرمزية وســـــــــام*
وســـــــــام* وســـــــــام* غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: ¨°o.O مصر الحبيبة O.o°"
الجنس :
المشاركات: 18,722
الدولة : Egypt
Lightbulb

السامري

السامري لون من الوان الغناء الجماعي ويعتبر بحر السانري مستقل من بحور الشعر النبطي وهو معروف عند اهل الباديه واهل الحضر منذ قديم الزمان وحتى الان الا ان اصله للباديه خصوصا وان السامريات كلها تحتوي على قصائد بالشعر النبطي وهو بحر منتشر بالخليج والجزير العربيه كلها وانتشاره هذا جعله شعبيا اكثر مما هو بدوي نبطي وقد اكتسب السامري هذا الاسم لان اهل الباديه قديما كانوا يسمرون في الليل وهو لا يغنى الا في الليل

وهناك تشابه كبير بين بحر السامري وبحر الهجيني حيث ان الهجينات تغني هجيني وتغنى ايضا سامري الا ان الهلالي لا يغنى سامري اما المسحوب فله طريقه خاصه اذا اردنا غناءه كسامري وهو مايسنى (المراد ) فمثلا هذا البيت من المسحوب

يابن رخيص كب عنك الزواريب ...... عمارنا يلبن رخيص عواري

اذا اردنا ان نعنيه على هيئة سامري لابد من المراد فيه اي الترديد ويغنى على الطريقه التاليه

يغني الصف الاول
عنك الزواريب يابن رخيص كب
اي تقديم الشطره على نصفها الاول
ويرد الصف الثاني حيث تلصق كلمة البيت الذي غناه الصف الاول..مثلا
عنك الزواريب يابن رخيص كب
وهكذا الى ان يصلوا الى الثانيه بعد تكرار الشطره الاولى ونصف الشطره الثانيه ويقولون
الصف الاول ... عنك الزواريب عمارنا يابن
فيجيب الصف الثاني
رخيص عوارى عمارنا يابن
وهكذا تكتمل القصيده وهذه الطريقه هي الوحيده التي يمكننا فيها ان نغني فيها المسحوب على هيئة سامري والسامري يتميز بقصائده الخاصه والتي تكون عادة بثلاث شطرات كقول..

هوى سيد الرعابيب ...

اخذ عقلي بزينه تمكن في ضميري
انا بدار المعازيب ....

يميني في يمينه تغيب عن نظري
على خده تعاحيب ...

سحر بابل بعينه يوريني عشيري
اكيد فهمتوا ثلاث شطرات ثلاث شطرات الى اخر القصيده .. وهناك نوع من بحر السامري على طريقة الشطره والنصف
مثال
يابارقن لاح في القطر اليماني بات نوه يقود
دن الرعد وامطرا
سيرت اخيله وعيني ساهره يوم الخلايق رقود
والفكر ماغيرا
ياوجد روحي على ايامن مضت ياليتها لي تعود
لو كان بالمشترا

مذكذا .... وتذكروا قولي عن الهجيني هناك قصائد هجيني يمكن ان تغنى على بالحان السامري ... واحب اوضح شيئا مهم ... هناك قصائد سامريه من ثلاث شطرات الا ان الشطره الثالثه دائما توكد معنى الشطره الاولى بمعنى ان الشاعر يعود على معنى اول شطره فيؤكده بالشطره الثالثه اما الشطره الثانيه فهي لتكملة المعنى ... مثال

مرحبا بالخضر سيد الحضر ....بو جبينن كما وصف الهلالي
يقمر البيضن لامنه حضر


الفنون

هذا بحر اجتهادي لشاعر يقال له محمد بن لعبون .... نسب اليه .. ويسمى ايضا اللعبونيه .. نسبه اليه ... ويندرج مع السامري وله قصائد خاصه ... كما ان الفنون يقترب من الهجيني من حيث قصر الابيات ولكن يختلف في الغناء ... مثال
دمعي تحدر على الخدين .... حرق خدودي سواكيبه
عليك يانابي الردفين .... القلب شبت لواهيبه

تلاحظون قصر الابيات ... لذلك شبه بالهجيني واذا غنيناه اختلف لحنه عن الهجيني

المروبع

المروبع احبتي يعرف انه باربع شطرات ولا يجوز ان نقول مربوع ... لان المربوع .. تطلق على جرة المسحوب على الربابه ... ونعني بها المخفف
اما المروبع .... فيعني القصيده من اربع شطرات ...

وهو لونان
اولا...النوع الاول
يتكون ثلاث شطرات الاولى على قافيه واحده والرابعه بقافيه مختلفه تكون هي المستمره حتى نهاية القصيده .. ونضرب مثال عليها

ياهل المراجل قلطوا قدامكم زاد
ما دايم الا الله ترى الموت ذواد
كم شال من قدام اهل كتب واوتاد
ملك عليه الحمد والرب مقديه

****
ان كان نفسك عند ربك حبيبه
من قفوك العربان حطو نصيبه
نهار تدمس في اللحود العجيبه
الارض تنشط له ليا حب واليه


ماذا نلاحظ.... شاهدوا معي
كل اربع شطرات نقول لها بيت ... يعني اربع شطرات نقول بيتين ..وايضا نلاحظ ان ثلاث شطرات الاول بالبيت الاول على قافيه...(الف)(دال) والشطره الرابعه على قافيه جديده هي ( الياء)(الهاء)
ونشاهد البيت الثاني ... ثلاث شطرات اختلفة قافيتها عن البيت الاول
واصبحت ( الباء)( الهاء) وقافية الشطره الرابعه ... التزمنا بها والتي هي (الياء) (الهاء) .... لماذا .... لانها تربط القصيده ويلتزم الشاعر بها حتى نهاية القصيده
ثانيا .... النوع الثاني من المروبع
تكون القصيده اربع شطرات كل شطره قافيه ويلتزم بها الشاعر من بداية القصيده حتى نهايتها بنفس القافيه ..... كيف هذا مثال
هو فيه خربطه ... وصعب ... لكن نشرحه

مثال
ياوجودي على مصنون عيني ..... وجد من طاح وارهابه عدوه
طاح من عقب ماطاحت ذلوله .... واقتفوه اربعين بوارديه

***** هذا بيت
كل واحد رماه بطلقتين ..... شاف ماله بهم حيله وقوه
لارفاقه ولا عذرن يقوله .... سلم امره لخلاق البريه

*****هذا بيت

نلاحظ ....الشطره الاولى من البيت الاول ... والشطره الاولىمن البيت الثاني حتى نهاية القصيده على نفس القافيه وكذلك بقية الشطرات

ولنتكلم عن هذا اللون بالذات ... ونقول
الشاعر جعل لكل شطره قافيه والتزم بها حتى النهايه ..وهذا ليس بالسهوله بحيث اي شاعر التحكم فيه مع الحصول على مضمون جيد بل يريد قوه وممارسه وسعة افق من الشاعر حتى يستطيع التمكن من هذا النوع بالذات

احبتي المروبع ... كبحر من بحور الشعر النبطي ليس له وزن معين ابدا الا انه يطلق على قصيده تحتوي على اربع شطرات ... اما بالنسبه للبحر
فيستطيع الشاعر ان اراد ان يأتي ببحر الهجيني على هيئة قصيده مروبعه يمكنه ذلك .... ولكن في النهايه يتبين لنا ان المروبع ... يعني شكل القصيده اكثر مما يعنيه بالنسبه لوزنها حيث لا يوجد وزن خاص بالمروبع بل يمكن ان يكتب كيفما شاء الشاعر على اي بحر بشرط تساوي الشطرات الاربع وهذا ماردنا بيانه

الالفيات

هذا النوع يدخل ضمن المروبع الا انها تزيد عن المروبع بأن الشاعر يبني قصيدته على حروف الهجاء من الالف الى الياء بحيث يبداء قصيدته بأول حرف ( الالف) في اول بيت ويجعل بداية البيت بكلمه تبداء بنفس هذا الحرف .....وغالبا ما تكون الالفيات على هيئة الاربع شطرات على ذلك درج اغلب الشعراء وهذا لا يمنع ان يكون هناك الفيات غير المروبع الا ان العاده درجت على ان تكون الالفيات تكتب بطريقه المروبع سالفة الذكر فادخلنا الالفيات ضمن هذا الباب خذ مثلا على ذلك هذه القصيده والتي مبنيه على حروف الهجاء ... واخترنا منها حرف (الجيم)(الحاء)

ج) الجيم جاني جيتن بانسراقه ..... جاهل ومجهولن بوسط الرفاقه
حالف لغيري مايوري صداقه .....جالي خلوج وجيت له تقل مفرود

ح) الحا حدث لي علتن عقب ماراح .. حادر وانا سندت من سوق الارباح
حادي ورابع مربعه رسم ومراح .... حالي عليه منشفه كنها عود

نلاحظ ان الشاعر زاد والتزم بما يلزم حينما جعل كل شطره من البيت الواحد تبداء بنفس الحرف الذي بداء فيه ببداية البيت

احبتي هذه الالفيه ........

الزهيري

اخواني الزهير ي بعيد عن الشعر النبطي .. ولكن اجتهاد بعض شعراء النبط ... طوع هذا النوع لقصائدهم لتركب على فن الزهيري
وللمعلوميه فن الزهيري له دراسه خاصه وشعار مستقلين به .. ولو شرحنا هذا لازم نفتح كتاب كبير عريض ... ولكن سوف امر عليه لاخذ معلومه بسيطه عنه ... كتعريف ...

الزهيري اتصل بالنبطي لتطويع بعض شعراء النبط له كما اسلفنا ... والزهيري البيت الواحد منه يتكون من سبع شطرات .. يعني رقم فردي
وهذا التشابه .. بينه وبين المروبع يدخله ضمن المروبع فقط للاشاره اليه ... وسوف تلاحظون وجه الشبه ... لكن كما قلت الزهيري مستقل بذاته ... هذا مثال لشاعر نبطي طوع هذا النوع من الشعر ..وصراحه ابدع فيه ....وقال

مااغفر انا خطاك وحبك بالضمير انزاح
من حيث حبي بقلبي مابرا وانزاح

نسيت ذاك الطرب مع لعبنا وانزاح
من احباب ليش تحكي عليه بد
انكرتني ليش شفلعت انا من بد
الضرس لامن رقل من شلعته لابد
وانظر الى الغيم لاهب الشمال انزاح

جميله هذه القصيده وصعبه المعاني ... ابدع فيها الشاعر .. ولكن ليس مقياس حقيقي للزهيري ... لانها اجتهاد واضح من الشاعر النبطي

احبتي هذي فكره بسيطه .... وتعريف بسيط عنه ... وعموما لو لا تدخل النبطين وتطويعه ... لقلنا انه ... ليس هذا محله فقط احببت ان انوه عنه

الجناس

احبتي الجناس .... نستوحيه اذا قلنا جناس او جنس كما نقول من جنس واحد ... ونفهم ان هناك تجانس بينهم ... فقلنا جناس اصح تعبيرا
وهذا نصف فيه الكلام المتجانس .. المتشابه المختلف في المعنى ... استخدم في الشعر .... خصوصا في الشعر المروبع .. وصراحه اذا اتفق او وضع في القصائد النبطيه يقال انها تفقد عفويتها ... لانه ملزم للشاعر للبحث عن الكلمه ... وتذهب العفويه

هذا مثال على بيت واحد من قصيده مروبعه

اهيم واصعد مرقب الغي وارقا
وانوح من فرط الجوا نوح ورقا
الياكتمت السد عن حضر ورقا
ابداه دمع عيني اليا انساح

هذي مروبعه ... وتشاهدون ثلاث كلمات متشابهه ... في الشكل ولكنها مختلفه في المعنى ... وهذا نسميه الجناس وقد ادخل على الشعر النبطي ... ولم يستمر كثيرا عند بعض الشعراء ... كما قلت لانه يفقد الشعر عفويته.... هذا شرح جناس النبطي فقط



وبهذا تكون الدروس انتهت

تم بحمد الله
__________________
.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ
وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ،
وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ،
وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ،
وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس الحياة وســـــــــام* الملتقى العام 10 12-07-2009 09:23 PM
فوتوشوب مع دروس وتصاميم رـــــــــــــــوعــــــــــــــــه فتاة القسام قسم الفوتوشوب 12 26-01-2009 01:51 PM
نفسكم تتعلموا فوتوشوب(دروس فيديو صوت وصورة لتعلم الفوتوشوب)كل يوم خمسة دروس مسلم اون لاين قسم الفوتوشوب 20 25-01-2009 09:51 AM
طلب دروس في رواية ورش sfaf صوتيات القرآن الكريم ، الأدعية و الآذان 5 29-08-2008 06:22 AM
محاضرات و دروس عن الهجرة المباركة mahmoud eysa ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية 14 28-01-2007 09:17 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.09 كيلو بايت... تم توفير 1.79 كيلو بايت...بمعدل (2.94%)]