كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة.. - الصفحة 2 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 551 - عددالزوار : 304328 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 197 )           »          5 أفكار لدمج ورق الحائط فى ديكور البيت.. موضة 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          لنوم هادئ ومريح.. 8 نباتات احرص على شرائها فى غرفة نومك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          طريقة عمل سلطة البطاطس المقلية بالصوص والأعشاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لو عندك برطمانات زجاجية.. اعرفى إزاى تنضفيها فى 5 خطوات سهلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بخطوات بسيطة.. من الكركم للعرقسوس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          5 طرق فعالة تخلى غسيلك الأبيض مزهزه.. بعضها مكونات طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          8 عادات مسائية ابعد عنها لو نفسك تكون ناجح.. السهر العشوائى الأسوأ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          7 حيل لمكياج ثابت فى الحر.. حضرى بشرتك صح وما تنسيش بودرة التثبيت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 07-05-2009, 08:40 PM
الصورة الرمزية لواء العز
لواء العز لواء العز غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 275
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

بسم الله الرحمن الرحيم:
ليس من رأى كمن سمع...ولا نريد تعليقات حول الأوضاع في الجزائر دون معاينة للواقع المعاش....
- الأصل في إطلاق لفظة الكفر هي الإخراج من الملة..اما الكفر الأصغر فلا يصار اليه ..مادام يصح حمل الكلام على حقيقته ومعناه الاصلي.
- لو لم يكن الحكم بالكفر على المعين موجودا...ما عرفنا اصطلاح الردة مطلقا.
والاخوة الذين يريدوننا ان نستشير العلماء الراسخين في العلم حتى في قضاء حوائجنا.. نطلب منهم أن يجدوا لهؤلاء العلماء - أصحاب هذا الوصف - أن يجدوا لهم مخرجا من السجون أو الاقامات الجبرية .. أو المضايقات.
__________________

سأعيش رغم الداء والأعداء *** كالنسر فوق القمة الشماء
  #12  
قديم 07-05-2009, 11:58 PM
الصورة الرمزية طالبة الفردوس
طالبة الفردوس طالبة الفردوس غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 311
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

أولا جزى الله خيرا أبو شيماء على طرحه المبارك
ثانيا أقول للأخوة الأعضاء إن الأختلاف فى الرأى لايفسد للود قضيه وهذا شيئا عادى أن نختلف فى وجهات النظر ورأى الأخ الكريم أسامه فى محله
__________________

اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلاة تكون لك رضائا ولحقه ادائا صلاة تجعلنا فيها من الداخلين تحت لواء شفاعتة يوم الدين

بكت عينى على ذنبى
وما لاقيت من كربى
فيا ذلى ويا خجلى
إذا ما قال لى ربى
أما أستحييت تعصينى
وما تخشى من العتب
وتخفى الذنب عن خلقى
وتأبى فى الهوى قربى
  #13  
قديم 08-05-2009, 01:04 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة* مشاهدة المشاركة
دائما تثار نقاشات مرطونية مثل هذه في منتدانا الطيب

و أمام كل الأعضاء :: صغير، كبير ، قديم في الإلتزام ، جديد في الإلتزام ,,,

و هذا ما أستـــغربه كثــــيرا

و الأدهى أن شخصا x ـ يعني هذه أصبحت ثقافة و لا أتهم أجدا بعينه ـ في طرف من الدنيا

يناقش بحرارة و يقسم على صحة شئ يحصل في طرف أخر من البسيطة

و لمثل هذا النوع أقول :: بالله عليك ، هل يمكن أن تنقل لي ما يحدث على بعد 222 متر شرق

غرفتك التي اتخذتها منبرا ؟

أنا أدعو نفسي أولا و أنا أول المقصرين أن ننثني عن مثل هذه النقاشات و التي أعتبرها شخصيا

زيغا عن الإطار العام لمنتدانا ، و الكل يعلم أن ساحات المبارزات الكلامية معروفة على النت

أرجوكم أنا لست ضد أحد ، أرجو أن تحملوا كلامي على محمل الحب و الوداد

في حمى الرحمان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا بالأخ أسامة.
بارك الله فيك على التعليق,و على نيتك ومدى حرصك على المنتدى.
******
كتبت هذا الموضوع لشرح بعض الغموض في مقال الأخ الكريم :مصطفى مسلم تحت عنوان:
*شبهة تكفير ولاة أمر المسلمين والامر بقتالهم*

و هو موضوع يتكلم عن العقيدة و لا يجوز شرعا أن نمر عليه مر الكرام.
أما النقاشات التي تناقش فأعتقد جازما أن الحق يجب أن يقال و هو أحق أن يتبع،
ومن يتكلم يجب أن يكون مصدره :الكتاب و السنة و السلف الصالح...أما من يناقش عن تحزب أو ميل أو عاطفة فعلى غيره أن لا يجيبه .
**رحم الله من قال :أنا أقول لك قال الله و رسوله, وأنت تقول لي سمعت من فلان و قرأت على فلان.
****************
أتمنى أن يتعقل كل فرد و يتجاوز..
فالحق و اضح و لا يحتاج إلى نقاش..
**********
في حفظ الله


  #14  
قديم 08-05-2009, 01:07 AM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة


فالحق و اضح و لا يحتاج إلى نقاش..
**********
في حفظ الله



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

بارك الله فيك أخي أبو الشيماء وجزاك كل خير.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

  #15  
قديم 08-05-2009, 01:19 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة الفردوس مشاهدة المشاركة
أولا جزى الله خيرا أبو شيماء على طرحه المبارك
ثانيا أقول للأخوة الأعضاء إن الأختلاف فى الرأى لايفسد للود قضيه وهذا شيئا عادى أن نختلف فى وجهات النظر ورأى الأخ الكريم أسامه فى محله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة.
نورت الصفحة...بارك الله فيك ..
جزاك الله خيرا على الدعاء..
*****************
نعم صدقت النقاش لا يفسد قضية، لكن كان أولى بالإخوان أن يحرصوا على ذلك، وليعلموا أنهم يناقشون كأن بعضهم ينظر إلى بعض و كأن الله يراهم...
وحتى إن خرج أحدهم عن السياق فعلى الآخر أن لا يجاريه..
لأن من يومن بشيء لا يمكن أن تغيره، فتلك عقيدته..
*************
أسال الله تعالى أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه.
************
**في حفظ الله
.**
  #16  
قديم 08-05-2009, 01:48 AM
الصورة الرمزية الوليد الجزائري
الوليد الجزائري الوليد الجزائري غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
مكان الإقامة: allemagne
الجنس :
المشاركات: 558
الدولة : Germany
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ أبوشيماء جزاك الله خيرا على موضوعك وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
__________________
_________________
  #17  
قديم 08-05-2009, 01:58 AM
الصورة الرمزية الوليد الجزائري
الوليد الجزائري الوليد الجزائري غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
مكان الإقامة: allemagne
الجنس :
المشاركات: 558
الدولة : Germany
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الله مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً أبو الشيماء


لنعلم ان للتكفير ضوابط

ضوابط التكفير
السؤال: ما هي ضوابط التكفير؟ الجواب: أولاً: لا يكفر الشخص إلا إذا فعل ناقضاً، أو شركاًً في العبادة، ولا بد أن تقوم عليه الحجة بأن توجد الشروط وتنتفي الموانع، فالكفر والإيمان إنما يؤخذان من الكتاب السنة لا بالهوى والتشهي.



حكم تكفير كل من والى الكفار بلا تفصيل
السؤال: ما قولكم فيمن يكفر كل من والى الكفار بلا تفصيل؟ الجواب: ليس بصحيح، فهذا لا بد منه من التفصيل، تولي الكفار ردة، ومعنى توليهم محبتهم في القلب، ثم ينشأ عن ذلك نصرتهم على المسلمين بالمال أو السلاح أو الرأي، فإذا أحب الكافر أو أعان الكافر على المسلمين وهم يقاتلون المسلمين بسلاحه أو بماله أو برأيه فهذا ردة، قال تعالى: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ [المائدة:51] أما الموالاة المتمثلة في معاشرتهم ومصادقتهم بدون حاجة فهذه كبيرة من كبائر الذنوب، أي: أن يتخذ الكافر عشيراً وصديقاً من دون المؤمنين.


إشكال في قوله: (لا نكفره بذنب ولا نخرجه من الإسلام بعمل)
السؤال: أشكل علي قول: (لا نكفره بذنب ولا نخرجه من الإسلام بعمل) أليس سب الله ذنب والسجود للصنم عمل، فلماذا لا نكفره خاصة؟ الجواب: إذا ذكر الذنب المراد به دون الشرك، فقوله (لا نكفره بذنب) يعني: دون الشرك، (ولا نخرجه من الإسلام بعمل يعمله) فمن زنا أو سرق أو ترك بعض الواجبات أو فعل بعض المحرمات لا نخرجه من الإسلام، ما لم يفعل شركاً أو يفعل ناقضاً من نواقض العبادة. إذاً: الذنب إذا أطلق فالمراد به ما دون الشرك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي على هذه الزيادة
والحمد لله هذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة
__________________
_________________
  #18  
قديم 08-05-2009, 02:31 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

جزاك الله خيراً أبو الشيماء

لنعلم ان للتكفير ضوابط

ضوابط التكفير
السؤال: ما هي ضوابط التكفير؟ الجواب: أولاً: لا يكفر الشخص إلا إذا فعل ناقضاً، أو شركاًً في العبادة، ولا بد أن تقوم عليه الحجة بأن توجد الشروط وتنتفي الموانع، فالكفر والإيمان إنما يؤخذان من الكتاب السنة لا بالهوى والتشهي.



حكم تكفير كل من والى الكفار بلا تفصيل
السؤال: ما قولكم فيمن يكفر كل من والى الكفار بلا تفصيل؟ الجواب: ليس بصحيح، فهذا لا بد منه من التفصيل، تولي الكفار ردة، ومعنى توليهم محبتهم في القلب، ثم ينشأ عن ذلك نصرتهم على المسلمين بالمال أو السلاح أو الرأي، فإذا أحب الكافر أو أعان الكافر على المسلمين وهم يقاتلون المسلمين بسلاحه أو بماله أو برأيه فهذا ردة، قال تعالى: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ [المائدة:51] أما الموالاة المتمثلة في معاشرتهم ومصادقتهم بدون حاجة فهذه كبيرة من كبائر الذنوب، أي: أن يتخذ الكافر عشيراً وصديقاً من دون المؤمنين.


إشكال في قوله: (لا نكفره بذنب ولا نخرجه من الإسلام بعمل)
السؤال: أشكل علي قول: (لا نكفره بذنب ولا نخرجه من الإسلام بعمل) أليس سب الله ذنب والسجود للصنم عمل، فلماذا لا نكفره خاصة؟ الجواب: إذا ذكر الذنب المراد به دون الشرك، فقوله (لا نكفره بذنب) يعني: دون الشرك، (ولا نخرجه من الإسلام بعمل يعمله) فمن زنا أو سرق أو ترك بعض الواجبات أو فعل بعض المحرمات لا نخرجه من الإسلام، ما لم يفعل شركاً أو يفعل ناقضاً من نواقض العبادة. إذاً: الذنب إذا أطلق فالمراد به ما دون الشرك.


بعتذر من الجميع يغلق الموضوع

  #19  
قديم 08-05-2009, 09:43 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: كفرمخرج من الملة و كفر لا يخرج من الملة..

تابعت الموضوع وقد كان وللأسف ساحة معركة لا تقدم ولا تأخر

خرجنا عن صلب الموضوع وبدأ كل واحد يجادل بوجهة نظره

وعلى ذلك

يتم التعديل في الموضوع ليبقى بحلته التي وضع لأجلها دون مناقشات خارجة عن هدفه تشوهه

ولك كل الشكر مشرفنا الفاضل :: أبو الشيماء :: على موضوعك وتوضيحك

بأمان الله ..

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.36 كيلو بايت... تم توفير 5.45 كيلو بايت...بمعدل (6.06%)]