|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() قولوا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أرجو أن تعذروني فقد أطيل قليلا ظاهرة ضعف الإيمان إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. أما بعد فظاهرة ضعف الإيمان من الظواهر أو الأمراض الشائعة بين شبابنا وفتياتنا في هذا الزمان ولهذه الظاهرة ( أعراض،أسباب،علاج) أولا: أعراضه ومظاهره (1) الوقوع في المعاصي وارتكاب المحرمات. (2) الشعور بقسوة القلب وخشونته. (3) عدم إتقان العبادات ومن ذلك شرود الذهن أثناء الصلاة. (4) التكاسل عن الطاعات والعبادات وإضاعتها وإذا أدها فإنما هي حركات جوفاء لاروح ولاخشوع فيها وذلك من صفات المنافقين فلقد قال الله تعالى {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} (النساء:142). (5) ضيق الصدر وتغير المزاج وانحباس الطبع وسرعة التضجر والتأفف من أدنى شئ. (6) عدم التأثر بآيات القرآن (لا بوعده ولا بوعيده ولا بأمره ولا نهيه ولا في وصفه ليوم الحساب). (7) الغفلة عن الله عز وجل في ذكره ودعائه سبحانه وتعالى (فيثقل الذكر على الذاكر،وإذا رفع يده للدعاء سرعان مايقبضها ويمضي وذلك أيضا من صفات المنافقين فلقد قال الله تعالى {ولا يذكرون الله إلا قليلا} (النساء:142). (8) عدم الغضب إذا انتهكت محارم الله (فلا يأمر بمعرف ولا ينهى عن منكر). (9) الشح والبخل. (10) أن يقول الإنسان مالا يفعل. (11) السرور والغبطة بما يصيب إخوانه المسلمين من فشل أوخسارة أومصيبة أو زوال نعمة (فيشعر بالسرور لزوال النعمة عن غيره لأنها كانت تميز غيره عنه فإن ضعيف الإيمان يحب الظهور) (12) النظر إلى الأمور من جهة وقوع الإثم فيها أوعدم وقوعه فقط (بأن يسأل عن العمل هل هوحرام أم مكروه فقط؟ ولا يسأل إن كان من البر أم لا؟) (13) احتقار المعروف وعدم الإهتمام بالحسنات الصغيرة. (14) عدم الاهتمام بقضايا المسلمين ولا التفاعل معها(بالدعاء ولا بالصدقة ولا الإعانة فهو بارد الإحساس). (15) انفصام عرى الأخوة بين التآخين(فهذه الوحشة التي يجدها الإنسان بينه وبين إخوانه أحيانا هي نتيجة لتدني الإيمان بسبب ارتكاب المعاصي لأن الله يسقط العاصي من قلوب عباده). (16) عدم استشعار المسئولية في العمل لهذا الدين(فلا يسعى لنشره ولا لخدمته). (17) الفزع والخوف عند نزول المصيبة أو حدوث مشكلة(فتراه مرتعد الفرائض،مختل التوازن، شارد الذهن,شاخص البصر,يحار في أمره إذا أصيب بمامة أو بلية). (18) كثرة الجدال والمراء المقسي القلب فلقد قال صلى الله عليه وسلم {ماضل قوم بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل}. (19) التعلق بالدنيا,والشغف بها,والاسترواح إليها(لدرجة أن يحس بالألم إذا فاته شئ من حظوظها). (20) أن يأخذ كلام الإنسان وأسلوبه الطابع العقلي البحت,ويفقد السمة الإيمانية(حتى لا تكاد تجد في كلام هذا الشخص أثراً لنص من القرآن,أو السنة,أو كلام السلف رحمهم الله). (21) المغالاة في الاهتمام بالنفس(مأكلا,ومشربا,وملبسا,ومسكنا,ومركبا). هكذا نكون قد انتهينا من أعراض ظاهرة ضعف الإيمان ثانيا:أسباب ضعف الإيمان (1) الابتعاد عن الأجواء الإيمانية فترة طويلة. (2) الابتعاد عن القدوة الصالحة. (3) الابتعاد عن طلب العلم الشرعي. (4) وجود الإنسان المسلم في وسط يعج بالمعاصي(فهذا يتباهى بمعصية ارتكبها,وآخر يترنم بألحان أغنية وكلماتها,وثالث يدخن ورابع يبسط مجلة ماجنة وخامس لسانه منطلق باللعن والسباب والشتائم أو القيل والقال أو الغيبة والنميمة وأخبار المباريات). (5) الإغراق في الاشتغال بالدنيا حتى يصبح القلب عبداً لها. (6) الانشغال بالمال والزوجة والأولاد(فقد قال الله تعالى{واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة}(الانفال:28). (7) طول الأمل(ويتولد من طول الأمل الكسل عن الطاعة والتسويف بالتوبة والرغبة في الدنيا ونسيان الأخرة والقسوة في القلب). (8) الإفراط في الأكل والنوم والسهر والكلام والخلطة. ثالثاً:علاج ضعف الإيمان وقبل البدء سوف أقول ملحوظة وهي أن كثيراً من الذين يحسون بقسوة القلب يبحثون عن علاجات خارجية يريدون الإعتماد على الآخرين مع أن بمقدورهم معالجة أنفسهم بأنفسهم وهذا هو الأصل لأن الإيمان علاقة بين العبد وربه. (1) تدبر القرآن العظيم. (2) استشعار عظمة الله عز وجل. (3) طلب العلم الشرعي. (4) لزوم حلق الذّكر. (5) الاستكثار من الأعمال الصالحة وملء الوقت بها. (6) تنويع العبادات(بالجسد,المال,اللسان)(سنن,فرائض). (7) الخوف من سوء الخاتمة(مما يدفع المسلم إلى الطاعات المستمرة ويبعده عن المعاصي). (8) الإكثار من ذكر الموت(لأنه يردع المعاصي ويلين القلب القاصي). (9) تذكر منازل الآخرة. (10) التفاعل مع الآيات الكونية(الكسوف,الريح الشديدة,الزلازل...) (11) ذكر الله تعالى(فقد قال تعالى{واذكر ربك إذا نسيت}(الكهف:24). (12) مناجاة الله والإنكسار بين يديه عز وجل. (13) قصر الأمل(فهذا مهم جدا لتجديد الإيمان). (14) التفكير في حقارة الدنيا(حتى يزول التعلق بها). (15) تعظيم حرمات الله(لقوله تعالى{ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}(الحج:32). (16) الولاء والبراء(موالاة المؤمنين ومعادة الكافرين). (17) التواضع(لأنه يساعد في تجديد الإيمان وجلاء القلب من صدأ الكبر). (18) حسن الظن بالله,والتوكل عليه,والرضا بقضائه,والشكر له,والصدق معه,واليقين به, والثقة به,والتوبة إليه,وماسوى ذلك من الأعمال القلبية. (19) محاسبة النفس. (20) الدعاء. وفي الخاتمة نسأل الله العظيم رب العرش العظيم نسأل الله العظيم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم أن يحبب إلينا الإيمان ويزينه في صدورنا وأن يكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان ويجعلنا من الراشدين آمين يارب العالمين. تلخيص لكتيب ظاهرة ضعف الإيمان لفضيلة الشيخ:محمد صالح المنجد. |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير اخي على هذا الموضوع القيم اللهم نوور قلوبنا بطتعتك وملاها با الايمان والله يبارك فيك اخي ودمت بخير
__________________
__________________ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اخى نبهان موضوع طيب جعله الله فى ميزان اعمالك نسأل الله العظيم رب العرش العظيم نسأل الله العظيم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم أن يحبب إلينا الإيمان ويزينه في صدورنا وأن يكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان ويجعلنا من الراشدين آمين يارب العالمين.
__________________
![]() وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() موعظة جميلة جزاك الله خيرا
وتوقيع رااائع
__________________
ألا في سبيل الله ما أنا فاعل ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() ضعف الايمان
في هذه السطور ارجو من المنان الكريم ان ييسر لنا أمرنا وينفعنا أجمعين ويجعل خير ايامنا يوم نلقاه كتيب رائع بعنوان ((مظاهر ضعف الايمان)) للشيخ / محمد صالح المنجد نسأل الله ان نستفيد ونفيد بما انعم الله علينا من نعم لاتحصى ولا تعد .. وسنحاول في السطور القادمة ان شاء الله ان نضع النقاط مع بعض الشرح بقدر الامكان من هذا الكتيب ان شاء الله تعالى.... المقدمة ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله. أما بعد.......... مظاهر مرض ضعف الايمان وأسبابه وعلاجه أسأل الله ان ينفعني بهذا العمل وأخواني المسلمين..... أولا: مظاهر ضعف الايمان.. ان لمظاهر ضعف الايمان أعراض ومظاهر متعدده منها: 1- الوقوع في المعاصي وارتكاب المحرمات : كثرة الوقوع في المعصية يؤدي الى تحولها عادة مألوفه ثم يزول قبحها من القلب تدريجيا حتى يقع العاصي في المجاهره بها ويدخل في حديث : ((كل امتى معافى الا المجاهرين وان من المجاهره ان يعمل الرجل باليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله فيقول : يافلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يسترة ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه)) 2- الشعور بقسوة الفلب وخشونته : قال تعالى : (( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو اشد قسوة )) البقرة 74 وصاحب القلب القاسي لاتؤثر فيه موعظة الموت ولا رؤية الاموات وربما حمل جنازة بنفسه ووراها بالتراب ولكن سيره بين القبور كسيره بين الحجارة 3-عدم اتقان العبادات : ومن ذلك شرود الذهن أثناء الصلاة وتلاوة القرآن والأدعية ونحوها وعدم التدبر والتفكر في معاني الأذكار ولايفكر في معاني الدعاء. 4- التكاسل عن الطاعات والعبادات واضاعتها : قال تعالى: ((وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى)) النساء142 عدم اهتمام الشخص بتحصيل الأجر . فقد يؤخر الحج وهو قادر ويتفارط في الغزو وهو قاعد ويتأخر عن صلاة الجماعة لايشعر بتأنيب الضمير اذا نام عن الصلاة المكتوبه ومن مظاهر التكاسل في الطاعات : التكاسل عن فعل السنن الرواتب وقيام الليل والتبكير الى المساجد وسائر النوافل فمثلا صلاة الضحى لاتخطر بباله فضلا عن ركعتي التوبة وصلاة الاستخارة. 5- ضيق الصدر وتغير المزاج وانحباس الطبع : فيكون سريع التضجر والتأفف من أدنى شئ ويشعر بالضيق من تصرفات الناس حوله وتذهب سماحة نفسه. 6- عدم التأثر بآيات القران : لابوعده ولا بوعيده ولا بامره ولا نهيه ولا في وصفه للقيامة فضعيف الايمان يمل سماع القرآن ولاتطيق نفسه مواصله قراءته فكلما فتح المصحف كاد يقفله. 7- الغفلة عن الله عزوجل في ذكره ودعائه سبحانه وتعالى : فاذا رفع يده للدعاء سرعان مايقبضهما ويمضي وقد وصف الله المنافقين بقوله : (( ولايذكرون الله الا قليلا )) النساء 142 8- عدم الغضب اذا انتهكت محارم الله عزوجل : لهب الغيرة في القلب قد انطفأ فتعطلت الجوارح عن الانكار فلا يأمر صاحبه بمعروف ولاينهى عن منكر ( صحيح ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "" تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا ، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء ، وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، حتى يصير على قلبين: أبيض بمثل الصفا ، فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مربادا كالكوز ، مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه "" رواه مسلم . 9- حب الظهور وهذا له صور منها: - الرغبة في الرئاسه والامارة عدم تقدير المسئولية والخطر وهذا الذي حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ((انكم ستحرصون على الامارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعم المرضعة وبئس الفاطمة)) نعم المرضعه: اولها لان معها المال والجاه واللذات بئس الفاطمة: آخرها لأن معه القتل والعزل والمطالبه بالتبعات يوم القيامة - محبة تصدر المجالس والاستئثار بالكلام وفرض الاستماع على الاخرين وان يكون الامر له - محبة ان يقوم له الناس اذا دخل عليهم لاشباع حب التعاظم في نفسه المريضه 10- الشح والبخل : لقد مدح الله الانصار في كتابه فقال: ((ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصه)) الحشر 9 البحث عن بالشح ـ النتيجة رقم : 2 ـ سنن أبي داود كتاب الزكاة ( صحيح ) حدثنا حفص بن عمر ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أبي كثير ، عن عبد الله بن عمرو قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "" إياكم والشح؛ فإنما هلك من كان قبلكم بالشح: أمرهم بالبخل فبخلوا ، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا ، وأمرهم بالفجور ففجروا "" . 11- ان يقول الانسان مالايفعل : قال تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون "2" كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون)) الصف 2،3 وأهل النار سيكتشفون حقيقة الذي كان يأمر بالمعروف في الدنيا ولا يأتيه ، وينهاهم عن المنكر ويأتيه . 12- السرور والغبطة بما يصيب اخوانه المسلمين من فشل أو خسارة او مصيبة أو زوال نعمة : شعوره بالسرور لأن الشئ الذي كان يميز عليه غيره به قد زال عنه . 13- النظر الى الأمور من وجهة وقوع الاثم فيها أوعدم وقوعه فقط : هذه النفسية تؤدي الى الوقوع في شَرَك الشبهات والمكروهات مما يؤدي الى الوقوع في المحرمات يوما ما فليس لديه مانع من امر مكروه مادام انه ليس محرما وهذا ماأخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم : ((من وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه ..)) 14- احتقار المعروف : عدم الاهتمام بالحسنات الصغيره فلقيا الاخ بوجه طلق وازالة القذر والأوساخ من المسجد حتى لو قشة فلعل هذا العمل القليل يكون سببا في مغفرة الذنوب قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : والله لأنحين هذا عن المسلمين لايؤذيهم فأدخل الجنة )) 15- عدم الاهتمام بقضايا المسلمين : عدم التفاعل لا بدعاء ولا صدقة ولا اعانة فهو بارد الاحساس تجاه مايصيب اخوانه في بقاع العالم من تسلط والقهر فيكتفي بسلامة نفسة قال الرسول "صلى الله عليه وسلم" : ((مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى )) 16- انفصام عرى الأخوة بين المتآخين : فهذه الوحشة التي يجدها الانسان بينه وبين اخوانه أحيانا هي نتيجة تدني الايمان بسبب ارتكاب المعاصي لأن الله يسقط العاصي من قلوب عباده فيعيش بينهم أسوأ عيش ساقط القدر زري الحال لاحرمة له ، وكذلك يفوته رفقة المؤمنين ودفاع الله عنهم فان الله يدافع عن الذينآمنوا 17- عدم استشعار المسئولية في العمل لهذا الدين : فلا يسعى لنشره ولايسعى لخدمته على النقيض من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين لما دخلوا في الدين شعروا بالمسئولية على الفور 18- الفزع والخوف عند نزول المصيبة : عند حدوث مشكلة فتراه مرتعد الفرائض مختل التوازن شارد الذهن شاخص البصر يحار في أمره عندما يصاب بململه أو بلية فلا يستطيع مواجهة الواقع بجنان ثابت وقلب قوي وهذا كله بسبب ضعف الايمان . 19- كثرة الجدال والمراء المقسي للقلب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ماضل قوم بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل )) فالجدال بغير دليل ولا قصد صحيح يؤدي إلى الابتعاد عن الصراط المستقيم ، وما أكثر جدال الناس اليوم بالباطل يتجادلون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير . قال صلى الله عليه وسلم : ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً )) 20- التعلق بالدنيا والشغف بها والاسترواح إليها : فيتعلق القلب بالدنيا لدرجة يحس صاحبهبالألم إذا فاته شئ من حظوظها كالمال والجاه والمنصب والمسكن ويعتبر نفسه مغبونا ، سئ الحظلأنه لم ينل ما ناله غيره 21- ان يأخذ كلام الانسان واسلوبه الطابع العقلي البحت ويفقد السمة الايمانية : حتى لا تكاد تجد في كلام الشخص أثرا لنص من القرآن أو السنه أو كلام السلف رحمهم الله . 22- المغالاة في الاهتمام بالنفس : مأكلا وملبسا ومسكنا ومركبا فنجده يهتم بالكماليات اهتماما بالغا فينمق هندامه ويجهد نفسه بشراء الرقيق من الملابس وهي مما لا ضرورة لها ولا حاجة مع ان اخوانه في اشد الحاجة لهذه الأموال ويعمل ذلك حتى يغرق في التنعم والترفه المنهي عنه . .................................................. ............. ماتم وضعة مظاهر ضعف الايمان وان شاء الله في الصفحة القادمة أسباب ضعف الايمان اللهم انا نعوذ بك من علم لاينفع ومن قلب لايخشع ومن نفس لاتشبع ومن دعوة لايستجاب لها .. اللهم آمين _________________ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
__________________
متي ستفيقو من نومكم بعد ماذا بعد ان ينتهكو اعراضكم ونتهكوها استيقظو يا امة المليار بل اكثر لن تنفعكم امريكا ولا غيرها ستموتون وتوضعون في القبور بوحدكم فلسطين اني احبكي حب لا حب بعده
|
#6
|
||||
|
||||
![]() ثانيا: أسباب ضعف الايمان
1- الابتعاد عن الأجواء الايمانية فترة طويله : وهذا مدعاة لضعف الايمان في النفس يقول يقول الله عزوجل : ((ألم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وانزل من الحق ولايكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون)) الحديد16 . فدلت الآية الكريمة على ان : طول الوقت في البعد عن الاجواء الايمانية مدعاة لضعف الايمان في القلب. 2- الابتعاد عن القدوة الصالحة: فالشخص الذي يتعلم على يدي رجل صالح يجمع بين العلم النافع والعمل الصالح وقوة الايمان يتعاهده ويحذيه مما عنده من العلم والاخلاق والفضائل لو ابتعد عنه فترة من الزمن فان المتعلم يحس بقسوة في قلبه ، ولذلك لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وروي التراب قال الصحابه: (فانكرنا قلوبنا) وأصابتهم وحشة لأن المربي والمعلم والقدوة علية الصلاة والسلام قد مات . 3- الابتعاد عن طلب العلم الشرعي : والاتصال بكتب السلف والكتب الايمانية التي تحيي القلب فهنال أنواع من الكتب يحس القارئ بانها تستثير في قلبه الايمان ، وتحرك الدوافع الايمانيه الكامنه في نفسه ، وعلى رأسها كتاب الله تعالى وكتب الحديث ثم كتب العلماء المجدين في الرقائق والوعظ والذين يحسنون عرض العقيدة بطريقة تحيي القلب ، مثل كتب العلامة ابن القيم وابن رجب وغيرهم . وعندما تقرأ في الصحيحين مثلا تشعر انك تعيش في أجواء العصر الأول مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومع الصحابة ،وتتعرض لنفحات ايمانية من سيرهم وحياتهم وتلك الأحداث التي جرت في عصرهم : أهل الحديث هم أهل الرسول وان لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا 4- وجود الانسان المسلم في وسط يعج بالمعاصي : فهذا يتباهى بمعصية ارتكبها، وآخر يترنم بألحان أغنية وكلماتها ،وثالث يدخن ورابع يبسط مجلة ماجنة ،وخامس لسانه منطلق باللعن والسباب والشتائم وهكذا ، أما القيل والقال ، والغيبة والنميمة وأخبار المباريات فمما لا يحصى كثرة . وأما البيوت – فحدث ولاحرج – حيث الطامات والأمور والمنكرات ، مما يندى له جبين المسلم وينصدع قلبه ، فالاغاني الماجنة ، والافلام الساقطة ، والاختلاط المحرم وغير ذلك مما تمتلئ به بيوت المسلمين ، فمثل هذه البيئات تصاب فيها القلوب بالمرض وتصبح قاسية لاشك. 5-الاغراق في الاشتغال بالدنيا : حتى يصبح القلب عبدا لها والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ((تعس عبد الدينار وعبد الدرهم)) ويقول صلى الله عليه وسلم : ((انما يكفي أحدكم ماكان في الدنيا مثل الراكب )) . يعنى الشئ اليسير الذي يبلغة المقصود . وهذه الظاهرة واضحة في هذه الايام التي عم فيها الطمع المادي والجشع في الازدياد من حطام الدنيا ، وصار الناس يركضون وراء التجارات والصناعات والمساهمات . 6- الانشغال بالمال والزوجة والاولاد : يقول الله عزوجل : ((واعلموا نما أموالكم وأولادكم فتنة )) الانفال 28 . ويقول الله عزوجل : (( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطره من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ))آل عمران 14 ومعنى هذه الاشياء وفي مقدمتها النساء والبنون اذا كان مقدما على طاعة الله ورسوله ، فانه مستقبح مذموم صاحبه ، أما اذا كان حب ذلك على وجهه الشرعي المعين على طاعة الله ، فهو محمود ممدوح صاحبه . 7- طول الأمل : قال الله تعالى : ((ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون )) الحجر3 وقال على رضي الله عنه : (ان أخوف ما أخاف عليكم اتباع الهوى وطول الامل ، فأما اتباع الهوى فيصد عن الحق ، وأما طول الأمل فينسى الآخرة). ويتولد من طول الأمل الكسل عن الطاعة والتسويف بالتوبة والرغبة في الدنيا ، والنسيان للآخرة ، والقسوة في القلب ، لأن رقته وصفائه إنما يقع بتذكر الموت والقبر والعقاب وأهوال القيامة ، كما قال تعالى : (( فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم ))الحديد 16 وقيل: من قصر أمله قل همه وتنور قلبه لأنه اذا استحضر الموت اجتهد في الطاعة. . . 8- الافراط في الأكل والنوم والسهر والكلام والخلطة : فكثرة الأكل تبلد الذهن وتثقل البدن عن طاعة الرحمن وتغذي مجاري الشيطان في الانسان ، وكما قيل : (من أكل كثيرا شرب كثيرا فنام كثيرا وخسر أجرا كبيرا). فالافراط في الكلام يقسي القلب والافراط في مخالطة الناس تحول بين المرء ومحاسبة نفسه والخلوة بها والنظر في تدبير أمرها . وكذلك الوقت الذي لايملأ بطاعة الله تعالى ينتج قلبا صلدا ، لاتنفع فيه زواجر القران ولامواعظ الايمان. الصفحة القادمة باذنه تعالى .. علاج ضعف الايمان ونرجو ان نستفيد ونفيد لاتنسونا من دعوة بظهر الغيب _________________ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ثالثا : علاج ضعف الايمان ان كثيرا من الذين يحسون بقسوة قلوبهم يبحثون عن علاجات خارجية يريدون الاعتماد فيها على الاخرين مع ان بمقدورهم لو ارادوا علاج انفسهم بانفسهم وهذا هو الأصل لأن الايمان علاقة بين العبد وربه. وفيما يلي ذكر عدد من الوسائل الشرعية ... التي يمكن للمرء المسلم ان يعالج بها ضعف ايمانه بعد الاعتماد على الله عزوجل وتوطينالنفس على المجاهدة .. 1- تدبر القران : قال تعالى: ((وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين)) الاسراء 82 أما طريقة العلاج فهي التفكر والتدبر وقد كان الرسول صلى الله علية وسلم يتدبر كتاب الله ويردده وهو قائم بالليل حتى انه في احدى الليالي قام يردد آيه واحده من كتاب الله وهو يصلي لم يجاوزها حتى أصبح وهو قوله تعالى : ((إن تعذبهم فإنهم عبادكوإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم)) المائدة 118 وكان ابو بكر رجلا أسيفا رقيق القلب اذا صلى بالناس لا يتمالك نفسه من البكاء . ومرض عمر من أثر تلاوة قوله تعالى : (( ان عذاب ربك لواقع * ما له من دافع )) الطور 7-8 وقال عثمان رضي الله عنه لو طهرت قلوبنا ماشبعت من كلام الله وقتل شهيدا مظلوما ودمه على مصحفه ويلخص ابن القيم رحمه الله ماعلى المسلم ان يفعله لعلاج قسوة قلبه بالقران فيقول : (ملاك ذلك أمران أحدهما : ان تنقل قلبك من وطن الدنيا فتسكنه في وطن الاخره، ثم تقبل به كله على معاني القران واستجلائها وتدبرها وفهم ما يراد منه ومانزل لأجله وأخذ نصيبك من كل آيه وتنزلها على داء قلبك فاذا نزلت هذه الايه على داء القلب بريء القلب باذن الله ) . 2- استشعار عظمة الله عزوجل : ومعرفة أسمائه وصفاته والتدبر فيها وعقل معانيها واستقرار هذا الشعور بالقلب وسريانه الى الجوارح لتنطق عن طريق العمل بما وعاه القلب ، فهو سيدها وملكها وهي بمثابة جنوده واتباعه فاذا صلح صلحت واذا فسد فسدت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض ))ويتضعضع الفؤاد ويرجف القلب عند تأمل قصة موسى عليه السلام لما قال : ((ربي أرني أنظر إليك )) فقال الله : ((لن تراني ولكن انظر الى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا )) الاعراف 143. والمقصود ان استشعار عظمة الرب بالتامل من أنفع الاشياء في علاج ضعف الايمان. 3- طلب العلم الشرعي : وهو العلم الذي يؤدي تحصيله الى خشية الله وزيادة الايمان به عزوجل ، كما قال تعالى : ((إنما يخشى الله من عباده العلماء ))فلايستوى في الايمان الذين يعلمون والذين لايعلمون فلايستوي من يعلم بامور الشريعة ومن هو جاهل بالدين وأحكامة قال تعالى: ((قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ))الزمر 9 4- لزوم حلق الذّكر: وهو يؤدي الى زيادة الايمان لعدة اسباب منها مايحصل فيها من ذكر الله وغشيان الرحمة ونزول السكينة وحف الملائكة للذاكرين وذكر الله لهم في الملأ الأعلى كما جاء في الأحاديث الصحيحة ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ((لايقعد قوم يذكرون الله الا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت السكينة وذكرهم الله فيمن عنده)) 5- الاستكثار من الأعمال الصالحة وملء الوقت بها: وهذا من أعظم اسباب العلاج ويجب على المسلم في الاعمال الصالحة ان يراعي امورا منها : المسارعة اليها : لقوله تعالى : ((وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض)) آل عمران 133 الاستمرار عليها : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن ربه في الحديث القدسي : ((ومايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه )) فالمداومه على الأعمال الصالحة تقوي الايمان وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أحب الاعمال الى الله قال : ((أدومها وان قل))وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا عمل عملا أثبته. الاجتهاد فيها : علاج قسوة القلب لايصلح ان يكون علاجا مؤقتا بل ينبغي ان يكون نهوضا متواصلا بالايمان وهذا لايمكن ان يكون الا بالاجتهاد في العبادة . عدم املال النفس : ليس المقصود بالمداومة ايقلع النفس بالسآمة وتعريضها للملل وانما المقصود عدم الانقطاع عن العبادة . رجاء القبول مع الخوف من عدم القبول : وبعد الاجتهاد في الطاعات ينبغي الخوف من ردها على صاحبها عن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية : ((والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ))قالت عائشة : هم الذين يشربون الخمر ويسرقون ؟ قال : ((لا يابنة الصديق ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون ان لايتقبل منهم أولئك الذين يسارعون بالخيرات)) 6- تنويع العبادات : من رحمة الله وحكمه ان نوع علينا العبادات فمنها ما يكون بالبدن كالصلاة ومنها مايكون بالمال كالزكاة ومنها مايكون بهما معا كالحج ومنها ماهو باللسان كالذكر والدعاء وحتى النوع الواحد ينقسم الى فرائض وسنن مستحبه والفرائض تتنوع وكذلك السنن مثل الصلاة فيها رواتب ثنتي عشرة ركعة في اليوم ومنها ماهو اقل منزلة كالاربع قبل العصر وصلاة الضحى ومنها ماهو اعلى كصلاة الليل ......... ويمكن الاستفاده من هذا التنوع في علاج ضعف الايمان والاستكثار من العبادات التي تميل اليها النفس مع المحافظة على الفرائض والواجبات التي امر الله بها 7- الخوف من سوء الخاتمة : لأنه يدفع المسلم الى الطاعة ويجدد الايمان في القلب واما سوء الخاتمة فاسبابها كثيرة منها : ضعف الايمان والانهماك بالمعاصي 8- الاكثار من ذكر الموت : وتذكر الموت يردع عن المعاصي ويلين القلب القاسي ومن اعظم مايذكر بالموت زيارة القبور ولذلك امر النبي صلى الله عليه وسلم بزيارتها فقال : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترق القلب وتدمع العين وتذكره بالآخرة ولاتقولوا هجرا)). 9- تذكر منازل الآخرة : والقرآن العظيم فيه ذكر كثير لمشاهد اليوم الآخر في سورة ق ، والواقعة والقيامة والمرسلات والنبأ والكطففين والتكوير وكذلك في مصنفات الحديث مذكورة فيها تحت أبواب مثل : القيامة والرقاق والجنة والنار ومن المهم في هذا الجانب قراءة كتب أهل العلم المفردة لهذا الغرض مثل حادي الارواح الى بلاد الافراح لابن القيم ،وتانهاية في الفتن والملاحم لابن كثير والتذكرة في احوال الموتى وامور الاخرة للقرطبي ، والقيامة الكبرى والجنة والنار لعمر الاشقر وغيرها ، والمقصود ان مما يزيد الايمان العلم بمشاهدة القيامة كالبعث والنشور والحشر والشفاعة والحساب والجزاء والقصاص والميزان والحوض والصراط ودار القرار والجنةأو النار . 10-التفاعل مع الآيات الكونية : ان رسول الله صلى الله علية وسلم كان اذا رأى ريحا عرف ذلك في وجهه فقالت عائشة : يارسول الله أرى الناس اذا رأوا الغيم فرحوا رجاء ان يكون فيه المطر ، وأراك اذا رأيته عرفت في وجهك الكراهية ، قال : ((ياعائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب قد عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا : ((هذا عارض ممطرنا)) وكان صلى الله عليه وسلم يقوم فزعا اذا رأى الكسوف كما جاء في صحيح البخاري....... وقد روى ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه لما وصلو الحجر : ((لاتدخلوا على هؤلاء المعذبين الا ان تكونوا باكين فان لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لايصيبكم ما أصابهم ))هذا والناس اليوم يذهبون اليها للسياحة والتصوير فتأمل !! وهنالك بقية ان شاء الله تعالى لاتنسونا من دعوة بظهر الغيب ....ساعية للجنة بعون ربها..... _________________ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
__________________
متي ستفيقو من نومكم بعد ماذا بعد ان ينتهكو اعراضكم ونتهكوها استيقظو يا امة المليار بل اكثر لن تنفعكم امريكا ولا غيرها ستموتون وتوضعون في القبور بوحدكم فلسطين اني احبكي حب لا حب بعده
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نزع الحياء بنزع الإيمان | راجى عفو ربه | الملتقى الاسلامي العام | 4 | 02-12-2006 05:26 PM |
أسباب زيادة الإيمان ونقصانه | سامي | الملتقى الاسلامي العام | 2 | 20-10-2006 03:07 PM |
اين أنتم يا من عرفتم الإيمان | hayan | الملتقى الاسلامي العام | 3 | 12-10-2006 12:42 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |