النجاح في تقديم حصة التعبير الكتابي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اسمع منا ولا تسمع عنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تارك العمل الظاهر بغير جحود ولا إباء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 654 )           »          وقفات مع حديث الشفاعة العظمى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 6174 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 52 - عددالزوار : 23595 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 10104 )           »          عبودية الدعاء والافتقار إلى الله تبارك وتعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          تربية مرتَّلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الرعاية الاجتماعية في العصور الوسطى القاهرة نموذجًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          البُعْد الثالث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          اللغة العربية والتحدّي الحضاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-02-2023, 08:52 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,463
الدولة : Egypt
افتراضي النجاح في تقديم حصة التعبير الكتابي

النجاح في تقديم حصة التعبير الكتابي
أسامة طبش


تمثل حصة التعبير الكتابي المحطةَ التي يجسد فيها التلميذ ما تعلَّمه في الدروس السابقة، وسَنمنح حيلة من الحيل المُجدية للمدرس، حيث إنها تمكنه من مرافقة التلميذ، وإيصاله إلى بر الأمان.


تعرف هذه الحصة شرح التعليمة للتلميذ، والتي تحدد الموضوع الذي سيكتب عنه، ثم يوضح المدرس معايير نجاحه فيه، كضرورة تصريف الأفعال في الزمن المضارع، وإلحاق الصفة بالموصوف، وتجنب الأخطاء الإملائية، وفي الأخير يقترح بنك الكلمات من أسماء وأفعال وصفات، ويعمل على إثرائها كل مرة، تسهيلاً للمهمة على التلميذ، حتى يجد الطريق سالكًا أمامه في كتابته عن الموضوع.


فعلاً، التلميذ مطالب في هذه الحصة بالعمل والاجتهاد والمثابرة، في تطبيق ما اكتسبه في الحصص السابقة، إنما يمكن للمدرس التدخل بصورة غير مباشرة، بمراقبة ومرافقة وتوجيه التلميذ، ويعتمد ذلك على قدرته في التحكم في اللغة، فكلما زاد مستواه فيها، كان باستطاعته توظيف الكلمات السهلة والتراكيب الميسرة، وبالتالي، يجعل من مهمة البداية في الكتابة عن الموضوع في المتناول.


ربما يتبادر إلى الأذهان، أنه من البديهي أن يكون تمكن المدرس من اللغة تامًّا، نحن نقصد تلك الحنكة والذوق فيها، فلا يمكن له أن يخاطب طالبًا جامعيًّا وتلميذًا، بنفس الأسلوب البيداغوجي والمعرفي، هذا من أجل ضمان تحرير تعابير مقبولة، حتى تؤخذ فيما بعد كنموذج للتصحيح.


المقدرة على التحكم في اللغة، ومعرفة خباياها، وضرورة اشتمال النصوص على النقاط اللازمة، ميزة يمتاز بها المدرس الناجح، فهو مطالب بالكتابة عن مواضيع متعددة، وبأسلوب سلس، وطريقة مختصرة، ليمهد المجال للتلميذ.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 19-02-2023 الساعة 08:58 PM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.04 كيلو بايت... تم توفير 1.75 كيلو بايت...بمعدل (3.13%)]