أحســن ِ الظــّـن بالآخــريــن ،،، - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129690 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369947 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-11-2007, 09:30 PM
الصورة الرمزية salah268
salah268 salah268 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 698
الدولة : Egypt
افتراضي أحســن ِ الظــّـن بالآخــريــن ،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه ،،

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين. اللهم إياك نعبد، وإياك نستعين، وعليك نتوكل،
ونصلي، ونسلم على خاتم أنبيائك ورسلك.

أما بعد:


قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) - سورة الحجرات

صدق الله العظيم

وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

[المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده].

وثبت أيضا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

[لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله التقوى ههنا -ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه].

وثبت أيضا من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

[أتدرون ما المفلس؟] قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: [إن المفلس من أمتي، من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته. فإن فنيت حسناته، قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه. ثم طرح في النار] (رواه مسلم).

وساق الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- في "الإصابة" عن أم الغادية -رضي الله عنها- قالت: خرجت مع رهط من قومي إلى النبي -صلي الله عليه وسلم- فلما أردت الانصراف، قلت: يا رسول الله أوصني، قال:

[إياك وما يسوء الأذن]

أخي / أختي في الله ،،،

هناك حكمه تقول: ( الفجر قادم حتى لو لم يصح الديك )

نحتاج إلى فترة زمنيه لنقنع الأخرين

... وان لا تاخذك الشدة والحزم في الامور.

فــ : رب كلمة قالت لصاحبها دعني

قبل أن تتقدم بشئ أنت لم تتأكد منه.. ضد أي انسان.. فعليك أن تراجع نفسك قبل التوجه إلي ذلك القول .. فكر جيدا حتي لا تزج بنفسك في مأزق صعب.. وقد يكلفك ويكلف الاخرين الشئ الكثير

!!

عزيزي القاريء

الاطلاع والتأني من أهم الشروط قبل التسرع في إصدار الأحكام جزافا ،،،

يجب ألا نتسرع في الحكم على الناس لأن التسرع في الحكم على الناس بناء على وشاية من واش أو حاسد,, أو بناء على سماع كاذب هو الذي جر كثيراً من المشاكل وهو الذي يثير الأحقاد والاضغان ،،،

أخي / أختي في الله ،،

افترض حسن النية حتى يثبت العكس وقال تعالى ((ان بعض الظن اثم))

وافتراض سوء النية في كل شخص يدل على عدم التمييز بين الصالح والطالح,, وكثير من الناس كرهه جميع الناس لانه يسيء الظن في كل شخص,, فيقول انه حاقد,, وانه حاسد وانه يقصد كذا,, وكذا ويظل يبني جبالاً من الاتهامات لا أول لها ولا آخر مع حسن نية المتهم,.

وسوء الظن هذا خلق له كرها في قلوب الناس لا يمكن أن يزول,, والمشكلة هي ان نحاسب الشخص بناء على سوء ظن دون تحقق ودون تقصٍ ,, فنصدر عليه الاحكام ونبني عليه مواقفنا معه بناء على سوء ظن خلقه مغتاب أو نمام

وعلى المسلم العاقل أن يجاهد النفس الأمّارة بالسوء ويصرفها عن هذا بالتماس الأعذار للأخ الذي رغبت بإساءة الظنّ فيه بسبب بغضها له ، أو عدم انسجامها معه ، أو نفرة طباعها من طباعه .

أمّا الذي يعذر نفسه ويشتدّ على غيره ويحمل عليه .. فهذا ينطبق عليه ما جاء في الأثر : " إنّ أحدكم يرى القذاة في عين أخيه ولا يرى الخشبة في عينه " .

حيث يعمد الإنسان إلى تبرئة نفسه أو تصغير عيوبها ، بينما يُضخّم عيوب الآخرين ولا يقبل لهم عذرا ، وكأنّه نسي أو تناسى ما دعا به النبيُّ صلى الله عليه وسلم لمن اشتغل بعيوب نفسه : " طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ". رواه البزّار بإسناد حسن .

وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه ، والحمد لله ربّ العالمين .

===
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 72.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.35 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.35%)]