|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مفهوم الحب في الإسلام فقد جاء الإسلام ، وحدد العقائد ، والأفكار ، والتصورات ، والأخلاق ، وضبطها ، ووجهها إلى الواحد الأحد . وقف الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على المنبر يتحدث في الناس ، وإذا بأعرابي يقاطعه فالتفت إليه ( صلى الله عليه وسلم ) فقال ( ما لك ) قال - متى الساعة فسكت عنه ( صلى الله عليه وسلم ) ثم أكمل حديثه . فلما انتهى قال ( ماذا أعددت للساعة ) قال - يا رسول الله ، والله ما أعددت لها كثيرلا صلاة ، ولا صيام ، ولا صدقة ؛ ولكني أحب الله ورسوله . فقال ( صلى الله عليه وسلم ) - ( أنت مع من أحببت ) وفي الحديث قال ( صلى الله عليه وسلم ) - ( من أحب لله ، وأبغض لله ، وأعطى لله ، ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) والحب على قسمين - فطري جبلي -فأما الفطري الجبلي - فلا لوم على العبد فيه ، فإن الله فطره على ذلك ، كحب الرجل الطعام ، وحبه الماء، وحبه ابنه ، وزوجته ، وأصدقاءه . وأما الكسبي السببي - فهو الإرادي الذي يحاسب الله عليه العبد ، إذا صرفه لغير مرضاة الله تبارك وتعالى. · المحبوبات التي ذكرها القرآن -يقول جل ذكره ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) فكل محبوبات الناس تدور على هذه ، ولكن ما عند الله خير منها . ومن أحب هذا الشيء ، الذي ذكره الله ، وأفنى حبه فيه حتى عبده ، فليس له عند الله من خلاق ؛ لأن الحب عبادة ، وإذا اجتمع مع الذل فهو اكتمال العبادة .. ولذلك يقول - صلى الله عليه وسلم - ( تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الخميصة ، تعس عبد الخميلة ، تعس وانتكس ، وإذا شيك فلا انتقش ) وإنما سماه ( صلى الله عليه وسلم ) عبداً ؛ لأنه صرف حبه لهذه الأمور ، حتى غلبها على حب الله . ومن الناس من يحب زوجته ، أكثر من حبه لربه ، تبارك وتعالى ، أن يقدم مطلوبها ، ولو كان في المعصية ، على مطلوب الله سبحانه وتعالى . يقول ثابت بن الزبير - يا رب أمتني الميتة الحسنة . قالوا - وما هي الميتة الحسنة - قال - أن يتوفاني ربي وأنا ساجد . فطالت به الحياة - وعلم الله أنه صادق ( فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ) فمات ، وهو ساجد في صلاة المغرب . وأهل الحب ، هم - أهل الإيمان والطموح . ولابد للإنسان من إله يحبه ، وهو الله تبارك وتعالى . ومحبة الله عز وجل ، ومحبة رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) أعلى المطالب ، وأعظم المقاصد ، وأعظم درجات العبودية 0 قال- صلى الله عليه وسلم - ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان- أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ) . فمن وجد هذه الثلاثة وجد حلاوة الإيمان ، ومنتهى الإيمان ، وأصل الإيمان ، فهنيئاً له . ومن لم يجد ذلك فليبكِ على نفسه . من علامات حب الله- تغضب لله وترضى لله ، وتقدم لله ، وتعطي لله ، وتحب لله ، وتبغض في الله ، وتعظيم الشعائر و الإقبال على الطاعة ، وترك المنهيات -وكثرة الذكر .( لا يزال لسانك رطباً بذكر الله ) وكان الإمام مالك يحدث في مسجد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فلدغته عقرب ، فأخذ يتغير وجهه ، فلما انتهى ، قيل له 0 ما لك قال - لدغتني عقرب قالوا - ولم لم تقطع الحديث - قال - أأقطع حديث المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) من أجل عقرب |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم . تحياتي لك الأخ الفاضل abdalll قلت :ـ والحب على قسمين - فطري جبلي -فأما الفطري الجبلي - فلا لوم على العبد فيه ، فإنالله فطره على ذلك ، كحب الرجل الطعام ، وحبه الماء، وحبه ابنه ، وزوجته ، وأصدقاءه . وأما الكسبي السببي - فهو الإرادي الذي يحاسب الله عليه العبد ، إذا صرفه لغيرمرضاة الله تبارك وتعالى ليتك ضربت لنا أمثلة عن النوع الثاني الكسبي مثلما ضربت لنا عن النوع الأول . لأنني كنت أظن أن الحب لا إرادي , أي أن الإنسان لا يتحكم فيه . فأنا لا أملِـي على قلبي أن يُحب فلانا أو لا يحب فلانا . حتى الزوجة التي ضربتها مثلا للجبلي الفطري أحيانا تغضِبني وأصبح لا أحبها وربما أطلقها , وأما أمر الأصدقاء فأكثر وضوحا حيث كثير منهم يتحول مع مرور الوقت . وإني في انتظار ردك على تعليقي وإجابتك عن أسئلتي فهي مهمة جدا عندي . وقد نشرتُ قناعتي في العديد من المواضيع وسأستمر في نشرها إن لم تقنعني أنت أو أحد غيرك بخلافها . نعم قناعتي أن الحب لا إرادي فليس هو مثل القميص الذي نلبسه متى نشاء ونخلعه متى نشاء! ملاحظة : قلتَ .. أما الفطري الجبلي - فلا لوم على العبد فيه ، فإن الله فطره على ذلك ، كحب الرجلالطعام ، وحبه الماء، وحبه ابنه ، وزوجته ، وأصدقاءه . غير أن الله عز وجل قال : " قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ ......أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ .............." فلو فصلت أكثر لكان أحسن .. شكرا . بارك الله فيك. والسلام عليكم.
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب الحب كثر الكلام عن الحب وما الحب هل هو ارادي ام غير ارادي نحن اخي الحبيب لا نحكم بعواطفنا بل نحكم شرعنا في كل الاموروساوجز لك نظرة الاسلام الى الحب باذنه تعالى اخي الحبيب ان الاسلام يريد للناس جميعاً رجالاً ونساء ان يعيشوا الحب الانساني الذي يجعل الانسان يتعاطف مع الانسان الآخر بالدرجة التي يشعر بالرابطة التي تربطه في دائرة انسانيته. بحيث يؤدي ذلك الى رعايته وحفظه وحمايته وقضاء حاجته وحفظ كرامته واحترام انسانيته وما الى ذلك ، حتى اننا نروي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) انه ربط الايمان بمسألة الحب فقال:" لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ويكره له ما يكره " مما يجعلنا نستوحي من هذا الحديث أن الاسلام يؤكد على قضية الحب الذي يجعلك تحس باحساس الآخر كما لو كنت انت الذي تحس الموضوع، بحيث يجعل الحب بهذا المستوى مظهراً للايمان، فلا تكون مؤمناً اذا كانت نظرتك للانسان الآخر نظرة جامدة لا مبالية لا تعيش الاهتمام بأموره وهكذا نجد أن ما يعبر عن ذلك في تفاصيل المسألة، الحديث المعروف "من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم". ان المسألة هي ان على الانسان ان يعيش الحب للانسان الآخر في المسألة الانسانية وقد ورد في الحديث عن الامام جعفر الصادق (رضي الله عنه) وقد سأله بعض الناس عن الحب فقال:" وهل الدين الا الحب". هذه هي المسألة في أبعادها الانسانية وهناك مسألة تتصل بالجانب الغريزي للانسان التي تجعل الانسان يحب الانسان الآخر تماماً كما يحب طعامه وشرابه فالحب يتجه الى الجانب الجنسي الذي يجده هذا الانسان لدى الانسان الآخر وهذا ما يعيشه الكثير من الشباب في أجواء المراهقة وما بعدها الذي يتمظهر بالانجذاب للجمال الجسدي والملامسات الجنسية وما الى ذلك من امور، اننا نلاحظ ان الاسلام اراد للانسان (الذكر او الانثى) ان يعيشا هذا الحب بالطريقة التي تنتهي به الى الزواج، فلا مانع في ان يرغب الرجل في امرأة يحبها ويعجبه حسنها ليتزوج منها ، وقد اباح الاسلام للانسان النظر الى المرأة التي يريد ان يتزوجها ليدرس المسألة من حيث انسجامها مع رغبته فيها من هذه الناحية او تلك ، لكن الحب الذي يلعب، والحب الذي يلهو والحب الذي يعتبر الجنس حركة غير خاضعة لقانون يحفظ العلاقة بين الذكر والانثى في دائرة الزوجية فهو مرفوض في الاسلام، بل وكل ما يؤدي الى الانحراف الجنسي، سواء كان في ما يفتح عليه القلب او ما تتحرك له العينان او ما ينطلق به اللسان او ما تنطلق به الأيدي والأعضاء، وكل ما يؤدي الى الجنس العملي سواء كان على نحو الاعداد والاثارة أو على نحو المباشرة فهو مرفوض اسلامياً لأنه يؤدي الى مشاكل أخلاقية تبتعد بالانسان عن الخط المستقيم الذي يريده الله. اما عندما نتحدث عن الحب كحالة نفسية غير اختيارية فإننا لا نستطيع أن نشرّع أي تشريع وفق هذه العاطفة، لأن الله لا يكلف الانسان بما لا يطيق او بغير المعقول. الا ان الاسلام يريد ان يعقل العاطفة فيدفع الانسان الى أن يركز عاطفته بطريقة عقلائية ، بحيث يفكر في عمق الأشياء بدلاً من أن يبقى متحركاً على السطح، وهذا ما يحاول الاسلام أن يربي عليه الشاب والفتاة فلا ينطلق من خلال النظرة الأولى، أو من خلال الأشياء السطحية، ولم يتحرك الاسلام في ذلك من خلال علاقة الزواج فقط، بل في كل العلاقات الانسانية مثل الصداقة والشراكة وغيرهما. ومن جهة اخرى فان الاسلام يضع ضوابط لحركة هذا الحب فلا يشجع الطرفين على الاختلاء، ولا يبيح لهما التعبير عن هذا الحب بالملامسات او الامور التي تقود الى الاثارة الغريزية،اخي الغالي اعتقد اخي الغالي ان الحب الحقيقي لا ياتي اعتباطا بل و ياتي من خلال اعجاب وتاثر وحب لصفات وخلق الشي المحبوب فهو اختياري وغير ارادي في نفس الوقت . فكما انك اخترت شخصا معينا لتحبه لصفاته وحسن سلوكه وخلقه الجميل فانك في نفس الوقت لاتدرك لم تحب انسانا لمجرد نظرة عابرة من غير احتكاك وتمحيص . فكما ن الانسان مخير ومسير في نفس الوقت فهو مخير بين سلوك طريق الخير او سلوك الشر فهو في الوقت نفسه كتبت صحائفه واعماله عند مليك مقتدر ذي الجلال والكرام يعلم خائنة العين وما تخفي الصدور. اناارجح الحب الجاد المبني على اسس متينة من الكتاب والسنة وان لا يكون الحب فوضوي عبثي غريزي هدفه اللهو والعبث اشكر مروركم الجميل وتفاعلكم الجاد بارك الله فيكم جزاكم الله خيرا ونفع بكم دمتم بحفظ الله اللهم الهمني رشدي وقني شر نفسي |
#5
|
||||
|
||||
![]() بورك فيك أخي الفاضل عبدالله وزادك من فضله وجزاك الله خيرا
__________________
اللهم ثبت قلبي على دينك
|
#6
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك
جزاك الله خيراً زادك الله علماً ونوراً
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير على هذا المجهود
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#10
|
||||
|
||||
![]() أختنا ..... نهر الكوثر زادكِ الله نور .. وكفاكِ الله من الشرور بارك الله فيك دمت بحفظ الله ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |