سبب رفع الصابئين في قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى} - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 480 - عددالزوار : 165280 )           »          توحيد الأسماء والصفات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          فضل الأذكار بعد الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أنج بنفسك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وصايا نبوية غالية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ذم الحسد وآثاره المهلكة في الفرد والمجتمع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          بر الوالدين: (وزنه، كيفية البر في الحياة وبعد الممات، أخطاء قاتلة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          ألق بذر الكلمة؛ فربما أنبتت! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          بين النبع الصافي والمستنقع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          صحابة منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 5189 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-11-2020, 12:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,047
الدولة : Egypt
افتراضي سبب رفع الصابئين في قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى}

سبب رفع الصابئين في قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى}
محمد حباش







سبب رفع الصابئين في قوله تعالى










﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى [المائدة: 69]








بسم الله الرحمن الرحيم



قال الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة: ﴿ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [التوبة: 3].








﴿ ورسولُهُ[التوبة: 3]: جاءت مرفوعة وليست منصوبة؛ لأن براءة الرسول صلى الله عليه وسلم ليست كبراءة الله تعالى، فبراءة الله تعالى هي الأساس وبراءة الرسول تبعًا لها، وهي قليلة بالنسبة لها.



وقال في سورة التحريم: ﴿ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ﴾ [التحريم: 4].








﴿ وَجِبْرِيلُ[التحريم: 4]: جاءت مرفوعة ولم تأتِ منصوبة؛ لأن عون الله ونصره هو الأساس، ويأتي عون جبريل وصالح المؤمنين تبعًا لذلك، وهو قليل بالنسبة لعون الله.



وكذلك قال سبحانه في سورة المائدة: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [المائدة: 69].








﴿ وَالصَّابِئونَ[المائدة: 69]: جاءت مرفوعة ولم تأتِ منصوبة؛ لأن الفِرَقَ الأساسية في الإيمان والعمل الصالح هم المؤمنون واليهود والنصارى، أما الصابئون فهم تبعٌ لهم، وهم قلة بالنسبة للفرق الأساسية الموحِّدة؛ لأن أكثر هؤلاء كانوا كفارًا أو مشركين، كما أن كثيرًا من اليهود والنصارى بدَّلوا وحرَّفوا، فصاروا كفارًا أو مشركين؛ قال تعالى: ﴿ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ [آل عمران: 110].








أما في سبب ذِكرهم قبل النصارى، فيقول ابن تيمية: إنهم قُدِّموا هنا لفظًا لتقدُّم زمنِهم، وجيءَ بهم بَصيغة الرفع؛ ليبيِّن أن مرتبتهم التأخير؛ لأن المعطوفَ على "إنَّ" واسمِها بصيغة المرفوع، إنما يُعطَف بعد تمام الكلام، والصابئ هو الخارج؛ ولهذا كانوا يُسمُّون مَن خَرج من دينهم: الصابئ، والعلماء وإن كانوا قد اختلفوا في الصابئين، فالأشبه بظاهر القرآنِ والعربية، وما دلَّت عليه السِّيَر، وما تقتضيه أصول الشريعة - أن الصابئين هم المهتدون المستمسكون بأصول دين الأنبياء، وهو المتفقُ عليه من الإيمان والعمل الصالح دون شريعة معينة؛ لأنهم يكونون بذلك يَصْدُق عليهم أنهم خارجون من خصوص كل شريعة، ويَصدُق عليهم أنهم آمَنوا بالله واليوم الآخر وعملوا صالحًا، فأما من كان صابئًا لا يُؤمِنُ بالله واليوم الآخر، ولا يعمل صالحًا، فهؤلاء الكفار منهم؛ كعُبَّاد الكواكب ونحوهم[1].








وقال: ﴿ وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى ﴾ [المائدة: 69]، فإن النصارى أفضل من الصابئين، فلما قُدِّموا عليهم نُصِب لفظ (الصابئون)، ولكن الصابئون أقدم في الزمان، فقُدِّموا ها هنا لتقدُّم زمنهم، ورُفِع اللفظ ليكون ذلك عطفًا على المحل؛ فإن المعطوف على المحل مرتبته التأخير؛ ليُشعِرَ أنهم مؤخَّرون في المرتبة وإن قُدِّموا في الزمن واللفظ[2].











[1] جامع المسائل، ج5، ص 54.



[2] الصفدية، ج2، ص 304.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.67 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.48%)]