|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() وكتبه : خادم العلم الشريف : ابو عثمان
أقسام النجاسة قال تعالى : { يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر } المدثر وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ) مسلم النجاسة : هي كون البدن أو الثوب أو المكان بحال يتقذرها الشرع ويأمر بالتطهر عنها . ثم النجاسة على قسمين : الأول ـ نجاسة حكمية . الثاني ـ نجاسة حقيقية . الشرح : الأول ـ النجاسة الحكمية : هي كون الإنسان بحال لا تجوز معها الصلاة , وتسمى النجاسة الحكمية حدثًا كذلك . ـ والحدث ينقسم الى قسمين : 1 ـ الحدث الأكبر : وهو كون الإنسان بحال يجب فيها الغسل , ولا تجوز الصلاة ولا تلاوة القرآن في تلك الحال . 2 ـ الحدث الأصغر : وهو كون الإنسان بحال يجب فيها الوضوء ولا تجوز الصلاة في تلك الحال, ولكن يجوز قراءة القرآن من حفظه. الثاني ـ النجاسة الحقيقية : وهي القذارة التي يجب على المسلم أن يتنزه عنها ويغسل ما أصابه منها . أقسام النجاسة : الأول : فالغليظة منها باعتبار قلة المعفو عنه لا باعتبار كيفية تطهيرها إذ لا يختلف بالغلظ والخفة: كل ما يخرج من بدن الإنسان مما يوجب خروجه الوضوء أو الغسل . والغليظة مثل : 1 ـ الروث , لما رواه عبد الله رضي الله عنه قال : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته , فقال :التمس لي ثلاثة أحجار , فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة , وقال : إنها رجس ) الترمذي 2 ـ الخمر , لقوله تعالى : { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } المائدة 90 3 ـ لحم الميتة وجلدها , لا الكبد والطحال , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أحلت لنا ميتتان ودمان : فأما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال ) ابن ماجه 4 ـ بول الحيوان الذي لا يؤكل لحمه . 5 ـ فضلة الكلب ورجيعه وكذا الخنزير نجس بجميع أجزائه . 6 ـ فضلة السباع ولعابها . 7 ـ خرء الدجاجة , والبطة , والإبل , ونجو سباع البهائم ـ أي رجيعهم ـ ولعابها , 8 ـ المني , لقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أغسل الجنابة من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم وإن بقع الماء في ثوبه ) البخاري 9 ـ البول , لما رواه ابن عباس رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: إنهما ليذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة .. ) متفق عليه 10 ـ ودم الحيض والاستحاضة . 11 ـ وكل ما يخرج من بدن الإنسان وينتقض الوضوء بخروجه كالمذي والودي والقيح والصديد والقيء إذا ملأ الفم , والدم إذا سال . 12 ـ بول الصغير والصغيرة أكل الطعام أم لم يأكل . حكم النجاسة المغلظة : 1 ـ يعفى عن النجاسة المغلظة إذا كانت قدر الدرهم , فإن زادت النجاسة الغليظة على قدر الدرهم افترض غسلها بالماء , أو بشيء مزيل ولا تجوز الصلاة فيها , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ذهب أحدكم الى الغائط فليستطب بثلاثة أحجار فإنها تجزئ ) أبو داود والنسائي , فلما جاز الاكتفاء بالأحجار وظاهر أنها لا تزيل أثر النجاسة بل تخففها ثبت أن النجاسة قدر موضع الاستنجاء معفو عنها تجوز الصلاة معها , وموضع الكف مقدر بالدرهم لقول عمر رضي الله عنه : " مثل ظفري هذا لا يمنع حتى يكون أكثر منه " أورده الكاساني في البدائع 2 ـ ويعفى عن قدر مثقال في الكثيف كالخرء مقدار الدرهم وزنًا أي ما يساوي 2,812 غرامًا الثاني : النجاسة المخففة باعتبار كثرة المعفو عنها بما ليس في المغلظة: هي التي لايجزم بنجاستها لوجود دليل آخر يدل على طهارتها . أمثلة النجاسة المخففة : 1 ـ بول ما يؤكل لحمه كالإبل والبقر والغنم . 2 ـ بول الفرس 3 ـ خرء الطير الذي يؤكل لحمه , لأن الطيور التي يؤكل لحمها كالحمام والعصفور طاهر عند الحنفية . حكم النجاسة المخففة : قد عفي عن النجاسة الخفيفة ما لم تكن كثيرة , وقدر الكثير بربع الثوب والبدن, وكذا عفي عن رشاش البول إذا كان مثل رؤوس الإبر . فروع : 1 ـ 1 ـ إذا اختلطت النجاسة الخفيفة بالغليظة , جعلت الخفيفة تبعًا للغليظة في الحكم . 2 ـ يعفى عن طين الشارع يصيب البدن إلا إذا ظهر فيه أثر النجاسة الموجودة في الطين . 3 ـ يعفى عن بخار يتصاعد من مادة نجسة . 3 ـ ويعفى عن بول الهرة دفعًا للحرج . كيفية تطهير النجاسة : 1 ـ إذا كانت النجاسة مرئية فطريق تطهير الثوب أو البدن أن يزال عينها بالغسل بماء طاهر أو بمائع طاهر غير الماء كالخل وماء الورد . 2 ـ وإذا كانت غير مرئية كالبول والماء المتنجس فطريقة التطهير أن يغسل حتى يغلب على ظن الغاسل أنه قد طهر , وإنما قدروا بالثلاث لأن غالب الظن يحصل عنده . 3 ـ إذا زالت عين النجاسة المرئية بالغسل لا يضر بقاء أثرها الذي يشق إزالته كالريح واللون . |
#2
|
||||
|
||||
![]() بارك الله في حضرتك أخي الفاضل / ابو عثمان جعله الله في ميزان حسناتك
__________________
![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() مشكور اخي الحبيب على طرحك القيم
بارك الله فيك |
#4
|
|||
|
|||
![]() أكرمكم الله إخوتي وجزاك الله تعالى خيرًا
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |