النجاسة أقسامها وأحكامها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 9732 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3485 )           »          الخوارج أوصافهم وأخلاقهم.. وذكر التعريف الصحيح لهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          الحكمـة ضالـة المؤمن ***متجددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 129 - عددالزوار : 65120 )           »          الملك القدوس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حديقة الأدب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 98 - عددالزوار : 29664 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 4620 )           »          عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 449 - عددالزوار : 86015 )           »          قصَّة موسى في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 315 )           »          عابدة متعبدة ميمونة السوداء* (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-04-2008, 10:35 PM
أبو عثمان أبو عثمان غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: صيدا ـ لبنان
الجنس :
المشاركات: 54
الدولة : Lebanon
افتراضي النجاسة أقسامها وأحكامها

وكتبه : خادم العلم الشريف : ابو عثمان

أقسام النجاسة

قال تعالى : { يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر } المدثر
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ) مسلم
النجاسة : هي كون البدن أو الثوب أو المكان بحال يتقذرها الشرع ويأمر بالتطهر عنها .
ثم النجاسة على قسمين :
الأول ـ نجاسة حكمية .
الثاني ـ نجاسة حقيقية .
الشرح :
الأول ـ النجاسة الحكمية : هي كون الإنسان بحال لا تجوز معها الصلاة , وتسمى النجاسة الحكمية حدثًا كذلك .
ـ والحدث ينقسم الى قسمين :
1 ـ الحدث الأكبر : وهو كون الإنسان بحال يجب فيها الغسل , ولا تجوز الصلاة ولا تلاوة القرآن في تلك الحال .
2 ـ الحدث الأصغر : وهو كون الإنسان بحال يجب فيها الوضوء ولا تجوز الصلاة في تلك الحال, ولكن يجوز قراءة القرآن من حفظه.
الثاني ـ النجاسة الحقيقية : وهي القذارة التي يجب على المسلم أن يتنزه عنها ويغسل ما أصابه منها .

أقسام النجاسة : الأول : فالغليظة منها باعتبار قلة المعفو عنه لا باعتبار كيفية تطهيرها إذ لا يختلف بالغلظ والخفة: كل ما يخرج من بدن الإنسان مما يوجب خروجه الوضوء أو الغسل .
والغليظة مثل :
1 ـ الروث , لما رواه عبد الله رضي الله عنه قال : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته , فقال :التمس لي ثلاثة أحجار , فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة , وقال : إنها رجس ) الترمذي
2 ـ الخمر , لقوله تعالى : { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } المائدة 90
3 ـ لحم الميتة وجلدها , لا الكبد والطحال , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أحلت لنا ميتتان ودمان : فأما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال ) ابن ماجه
4 ـ بول الحيوان الذي لا يؤكل لحمه .
5 ـ فضلة الكلب ورجيعه وكذا الخنزير نجس بجميع أجزائه .
6 ـ فضلة السباع ولعابها .
7 ـ خرء الدجاجة , والبطة , والإبل , ونجو سباع البهائم ـ أي رجيعهم ـ ولعابها ,
8 ـ المني , لقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أغسل الجنابة من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم وإن بقع الماء في ثوبه ) البخاري
9 ـ البول , لما رواه ابن عباس رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: إنهما ليذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة .. ) متفق عليه
10 ـ ودم الحيض والاستحاضة .
11 ـ وكل ما يخرج من بدن الإنسان وينتقض الوضوء بخروجه كالمذي والودي والقيح والصديد والقيء إذا ملأ الفم , والدم إذا سال .
12 ـ بول الصغير والصغيرة أكل الطعام أم لم يأكل .
حكم النجاسة المغلظة : 1
ـ يعفى عن النجاسة المغلظة إذا كانت قدر الدرهم , فإن زادت النجاسة الغليظة على قدر الدرهم افترض غسلها بالماء , أو بشيء مزيل ولا تجوز الصلاة فيها , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ذهب أحدكم الى الغائط فليستطب بثلاثة أحجار فإنها تجزئ ) أبو داود والنسائي , فلما جاز الاكتفاء بالأحجار وظاهر أنها لا تزيل أثر النجاسة بل تخففها ثبت أن النجاسة قدر موضع الاستنجاء معفو عنها تجوز الصلاة معها , وموضع الكف مقدر بالدرهم لقول عمر رضي الله عنه : " مثل ظفري هذا لا يمنع حتى يكون أكثر منه " أورده الكاساني في البدائع
2 ـ ويعفى عن قدر مثقال في الكثيف كالخرء مقدار الدرهم وزنًا أي ما يساوي 2,812 غرامًا

الثاني : النجاسة المخففة باعتبار كثرة المعفو عنها بما ليس في المغلظة: هي التي لايجزم بنجاستها لوجود دليل آخر يدل على طهارتها .
أمثلة النجاسة المخففة :
1 ـ بول ما يؤكل لحمه كالإبل والبقر والغنم .
2 ـ بول الفرس
3 ـ خرء الطير الذي يؤكل لحمه , لأن الطيور التي يؤكل لحمها كالحمام والعصفور طاهر عند الحنفية .
حكم النجاسة المخففة :
قد عفي عن النجاسة الخفيفة ما لم تكن كثيرة , وقدر الكثير بربع الثوب والبدن, وكذا عفي عن رشاش البول إذا كان مثل رؤوس الإبر .
فروع : 1 ـ
1 ـ إذا اختلطت النجاسة الخفيفة بالغليظة , جعلت الخفيفة تبعًا للغليظة في الحكم .
2 ـ يعفى عن طين الشارع يصيب البدن إلا إذا ظهر فيه أثر النجاسة الموجودة في الطين .
3 ـ يعفى عن بخار يتصاعد من مادة نجسة .
3 ـ ويعفى عن بول الهرة دفعًا للحرج .
كيفية تطهير النجاسة :
1 ـ إذا كانت النجاسة مرئية فطريق تطهير الثوب أو البدن أن يزال عينها بالغسل بماء طاهر أو بمائع طاهر غير الماء كالخل وماء الورد .
2 ـ وإذا كانت غير مرئية كالبول والماء المتنجس فطريقة التطهير أن يغسل حتى يغلب على ظن الغاسل أنه قد طهر , وإنما قدروا بالثلاث لأن غالب الظن يحصل عنده .
3 ـ إذا زالت عين النجاسة المرئية بالغسل لا يضر بقاء أثرها الذي يشق إزالته كالريح واللون .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-04-2008, 06:23 PM
الصورة الرمزية طالبة العفو من الله
طالبة العفو من الله طالبة العفو من الله غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 5,524
الدولة : Egypt
افتراضي

بارك الله في حضرتك أخي الفاضل / ابو عثمان جعله الله في ميزان حسناتك
__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-04-2008, 08:16 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي

مشكور اخي الحبيب على طرحك القيم

بارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-04-2008, 10:53 PM
أبو عثمان أبو عثمان غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: صيدا ـ لبنان
الجنس :
المشاركات: 54
الدولة : Lebanon
افتراضي

أكرمكم الله إخوتي وجزاك الله تعالى خيرًا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.64 كيلو بايت... تم توفير 3.03 كيلو بايت...بمعدل (5.16%)]