هل الله تعالي خلق آدم علي صورته؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اذكر الموت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الإنتصار على الهوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الإقبال على الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 65 )           »          الخطاب فى القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 103 - عددالزوار : 64729 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 2281 )           »          إصلاح ذات البين.. مهمة.. وإنجاز عظيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 7089 )           »          قواعد في الدعوة إلى الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 2605 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-11-2012, 11:04 AM
الصورة الرمزية ابن حزم المصري
ابن حزم المصري ابن حزم المصري غير متصل
مشرف سابق لقسم الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: مصر- الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 1,354
الدولة : Egypt
73 73 هل الله تعالي خلق آدم علي صورته؟

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ان الله قد خلق آدم علي صورته.. الحديث (خرجه السيوطي عن أبي هريرة وصححه الألباني) فظن بعض ضعاف العقل شحيحي العلم أن الله تعالي علي صورة آدم؛ والحديث لا يحمل هذا المعني بحال؛ فكيف نقبل هذا ونحن نردد قوله تعالي: ليس كمثله شيء.؟! وكل ما في الحديث أن الضمير في صورته؛ يعود إلي آدم؛ والمعني: أن الله تعالي أوجد آدم علي الهيئة التي خلقه عليها فلم يتنقل في النشأة أحوالا ولا تردد في الأرحام أطوارا كذريته بل خلقه الله تعالي علي هذه الصورة: رجلا قويا كاملا سويا من أول ما نفخ فيه الروح؛ فهذه إضافة ملك؛ يريد الصورة التي تخيرها الله سبحانه وتعالي ليكون آدم مصور عليها وكل فاضل في طبقته فإنه ينسب إلي الله عز وجل كما نقول: بيت الله عن الكعبة، والبيوت كلها بيوت الله تعالي ولكن لا يطلق علي شيء منها هذا الاسم كما يطلق علي المسجد الحرام، وكما نقول في جبريل وعيسي عليهما السلام روح الله، والأرواح كلها لله عز وجل ملك له، وكالقول في ناقة صالح عليه السلام ناقة الله؛ والنوق كلها لله عز وجل.. فعلي هذا المعني قيل علي صورة الرحمن والصور كلها لله تعالي هي ملك وخلق له..
ونص الحديث كاملا هو: خلق الله آدم على صورته وطوله ستون ذراعا ثم قال: اذهب فسلم على أولئك النفر -وهم نفر من الملائكة جلوس- فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك. فذهب فقال: السلام عليكم. فقالوا: السلام عليك ورحمة الله. فزادوه ورحمة الله؛ فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا فلم تزل الخلق تنقص بعده حتى الآن .(خرجه السيوطي عن أبي هريرة وصححه الألباني) وقد قال الإمام الألباني رحمه الله عن قوله صلي الله عليه وسلم: إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه؛ فإن الله خلق آدم علي صورته.. صحيح؛ ثم قال: يرجع الضمير في قوله علي صورته إلي آدم عليه السلام لأنه أقرب مذكور لأنه مصرح به في رواية آخري للبخاري عن أبي هريرة بلفظ خلق الله آدم علي صورته طوله ستون ذراعا..
قلت: وقد أوّل بعض أهل الكلام قوله صلي الله عليه وسلم: خلق الله آدم علي صورته. علي معني أنما هو علي صفة الرحمن من الحياة والعلم والاقتدار اجتماع صفات الكمال فيه وأسجد له ملائكته كما أسجدهم لنفسه، وجعل الأمر له والنهي علي ذريته كما كان لله كل ذلك.. وقد رد الإمام ابن حزم علي من قال بهذا بقوله: هذا كفر مجرد لا مرية فيه؛ لأنه سوي بين الله عز وجل وآدم في الحياة والعلم والاقتدار واجتماع صفات الكمال فيهما والله تعالي يقول: ليس كمثله شيء. ثم لم يقنعوا بها حتي جعلوا سجود الملائكة لآدم كسجودهم لله عز وجل؛ ولا خلاف بين أحد من أهل الإسلام في أن سجودهم لله تعالي سجود عبادة ولآدم سجود تحية وإكرام، ومن قال إن الملائكة عبدت آدم كما عبدت الله عز وجل فقد أشرك، ثم زاد في الأمر والنهي لآدم علي ذريته كما هو لله تعالي وهذا شرك لا خفاء به.

من كتاب المسلم. تأليف: إسماعيل مرسي أحمد.
__________________

سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر
وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.37 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]