إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد ) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإسلام يدعو لحرية التملك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ملخص من شرح كتاب الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 2659 )           »          من تجاوز عن المعسر تجاوز الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          تخريج حديث: جاءني جبريل، فقال: يا محمد، إذا توضأت فانتضح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          إساءة الفهم أم سوء القصد؟ تفنيد شبهة الطعن في حديث إبراهيم عليه السلام من«صحيح البخار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3087 - عددالزوار : 336395 )           »          تفسير قوله تعالى: ﴿ قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الأمثال الكامنة في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الإيمان بالقدر خيره وشره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الذكر بعد الوتر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-03-2011, 08:52 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يسرنى أن أنقل لكم

شروح من كتاب التوحيد للإمام العلامـة

شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-


المقدمة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الخلق ليعبدوه، وأسبغ عليهم نعمه ليشكروه.


والصلاة والسلام على نبينا محمد ، دعا إلى توحيد الله وصبر على الأذى في سبيل ذلك حتى استقرت عقيدة التوحيد، واندحر الشرك وأهله.
وعلى آله وأصحابه الذين اقتفوا أثره، وساروا على نهجه، وجاهدوا في الله حق جهاده.

أما بعد:

فإن التوحيد هو الأصل في بني آدم ، والشرك طارئ ودخيل، كما " قال ابن عباس -رضي الله عنهما- (كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على التوحيد) " .

وأول ما حدث الشرك في الأرض في قوم نوح لما غلوا في الصالحين، وصوروا صورهم، فآل بهم الأمر إلى أن عبدوهم من دون الله، فبعث الله نبيه نوحا -عليه الصلاة والسلام- ينهى عن الشرك ويأمر بعبادة الله وحده لا شريك له، وجاء الرسل من بعده كلهم على هذا النمط،

كما قال -تعالى- سورة الأنبياء الآية 25 ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ )

أما الشرك في قوم موسى فحدث عندما اتخذوا العجل، وكان موقف كليم الله موسى وأخيه هارون -عليهما السلام- معهم ما قصه الله في كتابه.


وأما الشرك في النصارى فحدث بعد رفع المسيح -عليه السلام- إلى السماء، على يد اليهودي ( بولس ) ، الذي أظهر الإيمان بالمسيح مكرا وخداعا، فأدخل في دين النصارى التثليث وعبادة الصليب، وكثيرا من الوثنيات.


وأما الشرك في بني إسماعيل -عليه السلام- وهم العرب فحدث على يد عمرو بن لحي الخزاعي ، الذي غير دين إبراهيم -عليه السلام- وجلب الأصنام إلى أرض الحجاز وأمر بعبادتها.



وأما الشرك في بعض المسلمين فحدث على يد الشيعة الفاطميين بعد المائة الرابعة، حينما بنوا المشاهد على القبور، وأحدثوا بدعة الموالد في الإسلام، والغلو في الصالحين.
وكذلك عندما حدث التصوف المنحرف، المتمثل بالغلو في المشايخ وأصحاب الطرق.


ولكن الله -سبحانه- قد تكفل بحفظ هذا الدين بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على يد العلماء المصلحين والدعاة المجددين، الذين يبعثهم الله على رأس كل مائة سنة، كما في الحديث، فبقي للحق أنصاره وللدين حماته، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم

صحيح البخاري الْمَنَاقِبِ (3442) ، صحيح مسلم الْإِمَارَةِ (1037) ، سنن ابن ماجه الْمُقَدِّمَةِ (9) ، مسند أحمد (4/101). لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم، حتى يأتي أمر الله -تبارك وتعالى- وهم على ذلك


يتبــع بإذن ربي
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-03-2011, 08:54 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

ولهذا يقول الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- في مقدمة كتابه:


الرد على الجهمية (الحمد لله الذي جعل في وقت كل فترة من الرسل بقايا من أهل العلم؛ ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، ويدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، فكم من ضال قد هدوه، وكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم).


ومن هؤلاء الذين وصفهم الإمام أحمد بهذه الأوصاف العظيمة؛


شيخ الإسلام الإمام المجدد الشيخ:


محمد بن عبد الوهاب رحمه الله


فقد وقف موقفا عظيما من مواقف هؤلاء الأئمة في مواجهة التغيرات التي حدثت في مجتمعه؛ من انحراف في العقيدة، وانقسام في الحكم، واستشراء للعادات الجاهلية في الحاضرة والبادية، شرك في العبادة، ومخالفات للشرع في الحكم بين الناس، ورواج لسوق الشعوذة والسحر، وتعطيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ رغم كثرة وجود العلماء فيهم المتبحرين في مسائل الفقه الفرعية.


لكن العبرة ليست بوجود العلماء ووفرتهم دون أن يكون لهم أثر فعال في الإصلاح، فبنو إسرائيل هلكوا وفيهم العلماء، فما لم يقم علماؤهم بما أوجب الله عليهم من النصح والإصلاح تسلط عليهم الشيطان،


قال -تعالى- سورة المائدة الآية 62 ( وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )


سورة المائدة الآية 63 ( لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ )






يتبع بإذن ربي
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-03-2011, 08:56 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:




بسم الله الرحمن الرحيم



الباب الأول


كتاب التوحيد



وقول الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56].


وقوله: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ}[النحل:36].


وقوله: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23].


وقوله: { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا } [النساء:36].


وقوله: { قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا} [الأنعام: 151].



قال ابن مسعود رضي الله عنه:


" من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه
فليقرأ قوله تعالى: { قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا} [الأنعام:151]
إلى قوله: { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا } [الأنعام:153].


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:


" كنتُ رديف النبي - صلى الله عليه وسلم- على حمار


فقال لي: "يا معاذ أتدري ما حقّ الله على العباد وما حقّ العباد على الله


قلت: "الله ورسوله أعلم


قال: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً وحق العباد على الله أن لا يعذب مَن لا يشرك به شيئاً"


قلت: "يا رسول الله أفلا أبشّر الناس"


قال: "لا تبشرهم فيتكلوا".(أخرجاه في الصحيحيْن).


*****************************


الشرح:
بدأ رحمه الله بالبسملة،



قال صلى الله عليه وسلم: "كل أمرٍ ذي بال لا يُبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر"([1]
أي: ناقص البركة.



ثم قال كتاب التوحيد ومعناه إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة


والتوحيد ثلاثة أنواع:


الأول: توحيد الربوبية:


وهو إفراد الله تعالى بالخلق والرزق والتدبير والإحياء والإماتة وتدبير الخلائق، يعني أنه لا خالق ولا رازق ولا مدبّر ولا محيي ولا مميت ولا ضار ولا نافع إلا الله تعالى.


ومن أقر بهذا النوع من التوحيد وحده لا يكون مسلماً لأنه قد أقرّ به الكفار،
قال تعالى: { وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ} [العنكبوت:61]،


إلا أنهم لم يؤمنوا بالنوع الثاني من التوحيد وهو:


النوع الثاني: توحيد الألوهية،


ومعناه: إفراد الله بالعبادة:


يعني لا يُعبد مع الله أحداً يعبده وحده لا شريك له.


يعني يصلي لله ولا يصلي لأحدٍ غيره ويسبح لله وينذر لله ويحج لله ويتصدق لله ويتوكل على الله ويستعين بالله ويستغيث بالله ويدعو الله ويخاف من الله ولا يشرك معه أحداً.


قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56].



النوع الثالث: توحيد الأسماء والصفات،


وهذا يعني أن نثبت لله ما أثبته لنفسه وأثبتَه له رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل.



*********************************


(1) الحديث ضعيف جداً بهذا اللفظ، انظر الإرواء رقم (1 / 29).


يتبع بــإذن الله
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-03-2011, 08:57 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الباب الثاني



باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب


وقول الله تعالى:}الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ{[الأنعام:82].
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: "من شهد لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل" (أخرجاه في الصحيحيْن).

ولهما في حديث عِتبان: "فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي وجه الله".

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله r قال: "قال موسى يا رب علمني شيئاً أذكرك به قال قل يا موسى لا إله إلا الله قال يا رب كل عبادك يقولون هذا قال يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهنّ لا إله إلا الله" (رواه ابن حبان والحاكم وصححه)([1]).

وللترمذي وحسنه عن أنس رضي الله عنه سمعتُ رسول الله r يقول: "قال الله تعالى يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتُك بقرابها مغفرة".


(1) الحديث فيه ضعف، ولكن بمعناه أحاديث كثيرة، انظر:ضعيف الترغيب والترهيب رقم (923).
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-03-2011, 08:58 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

الشرح:

مناسبة هذا الباب والذي قبله مناسبة ظاهرة فإنه - رحمه الله – لما بيّن في الباب الأول حقيقة التوحيد، ومعناه المطلوب موضحاً ذلك بالآيات والأحاديث ناسب أن يذكر فضله ليرغب فيه وهو تصنيف في غاية الحكمة مما يدل على دقة فهم الشيخ رحمه الله.

وقال رحمه الله: عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول اللهr: "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل" (متفق عليه).

قوله: من شهد أن لا إله إلا الله يعني نطق بالشهادة عارفاً لمعناها، عاملاً بمقتضاها، فإنه لا يكفي التلفظ بالشهادة من غير معرفة لمعناها، أو النطق بها مع المعرفة لمعناها ولكن لا يعمل بمقتضاها.

فهذا المنافق ينطق بها بلسانه إلا أنه لا يعتقدها بقلبه فهو في الدرك الأسفل من النار ولم ينفعه مجرد النطق بها.

وكذلك عبّاد القبور اليوم يقولون: لا إله إلا الله بألسنتهم، لكنهم لا يعملون بمقتضاها بل يعبدون القبور والأضرحة ويدعون الأولياء والصالحين من دون الله فخالفوا معنى لا إله إلا الله مع أنهم يتلفظون بها، فالمشركون جحدوا اللفظ والمعنى والقبوريون أقروا اللفظ وجحدوا المعنى، فهم سواء.

الحاصل أن لا إله إلا الله كلمة عظيمة لها شروط:

- النُطق بها.

- العلم بمعناها.

- العمل بمقتضاها أي بلازمها.

ومعناها هو: نفي العبادة إلا لله يعني إبطال عبادة كل ما سوى الله وإثبات العبادة لله وحده فلا معبود بحق إلا الله.


يتبع الشرح.....
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-03-2011, 09:00 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

وقوله: وأن محمداً عبده ورسوله:

هذا نفي للإفراط والتفريط فهو عبدٌ عليه الصلاة والسلام فلا يجوز الإفراط و الغلوّ في حق النبي r بجعل شيءٍ له من الربوبية فهو عبدٌ عليه الصلاة والسلام ورسولٌ لا يُكذّب بل يُطاع ويُتبع.
قال النبيr: "لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبدٌ، فقولوا: عبد الله ورسوله".

وقوله ورسوله: "هو ردٌ على أهل التفريط الذين لا يقدرون الرسول حق قَدْرِه فإما يجحدون رسالتهr أو لا يتبعونه الاتباع المطلوب فلا يجوز مخالفته r بشيءٍ مما ثبت عنه عليه الصلاة والسلام، فلا إفراط ولا تفريط.
فقولهr: "من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله هذا فيه البراءة من دين المشركين".

وفي قوله:}إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ{ [النساء:171]
فيه براءة من دين اليهود والنصارى، لأن اليهود كفروا بعيسى عليه السلام والنصارى غلوا في عيسى عليه السلام فجعلوه رباً،

والشاهد في هذا الحديث للباب:

باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب،

أن الرسول r قال في آخره: "أدخله الله الجنة على ما كان من العمل"، فأهل التوحيد يدخلون الجنة.

لكن ما معنى على ما كان من العمل؟

في ذلك قولان لأهل العلم:

الأول: يعني لو كان له سيئات دون الشرك لا يحول دون دخوله الجنة، إمّا من البداية أو في النهاية، فهو يَمنع من الخلود في النار.

الثاني: يعني أنه يدخل الجنة فتكون منزلته بحسب عمله.
وقال رحمه الله: ولهما في حديث عِتبان: "فإن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله".


قوله: "يبتغي بذلك وجه الله دلّ على الإخلاص وأنه لم يقلها رياءً ولا سُمعةً ولا نفاقاً.
بل يعتقد ما دلت عليه من إفراد الله بالعبادة، وترك عبادة ما سواه، واعتقاد بطلان عبادة ما سوى الله، والبراءة منها ومن أهلها.

فدلّ الحديث على أنه لا يكفي مجرد النُطق بلا إله إلا الله من غير معرفةٍ لمعناها وعملٍ بمقتضاها واعتقادٍ لمدلولها.

وقوله: وعامرهنّ غيري دلّ على أن الله سبحانه وتعالى في السماء كما أجابت بذلك الجارية في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه حين سألها النبيr حيث قال لها: "أين الله؟" قالت: "في السماء".
وقال تعالى:}أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ{[الملك:16].

وقوله: "يا ابن آدم! لو أتيتني بقُراب الأرض خطايا، يعني ملؤها أو ما يقاربه". وقوله: "لأتيتُك بقُرابها مغفرة فيه: أن مغفرة الذنوب مشروطة بتجنب الشرك، وفيه فضل التوحيد، وفيه الرد على الخوارج الذين يكفّرون بالكبائر، وفيه سعة فضل الله عز وجل ورحمته".
وبالله التوفيق
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-03-2011, 09:01 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

بسم الله الرحمن الرحيم



الباب الثالث



باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب

وقول الله تعالى: }إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{ [النحل:120]

وقال تعالى: }وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ{[المؤمنون:59]

عن حصين بن عبد الرحمن قال:

"كنتُ عند سعيد بن جبير فقال أيّكم رأى الكوكب الذي انقضّ البارحة فقلت أنا،

ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة ولكن لدغت

قال: فما صنعت قلت: ارتقيت،

قال: فما حملك على ذلك.


قلت: حديث حدثناه الشعبي قال وما حدثكم قلت حدثنا عن بُريده بن الحصيب أنه قال:

"لا رقية إلا من عين أو حمة"

قال قد أحسن من انتهى إلى ما سمع.

ولكن حدثنا ابن عباس عن النبيr أنه قال:

"عرضت عليّ الأُمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد إذ رفع لي سوادٌ عظيمٌ فظننتُ أنهم أمتي فقيل لي هذا موسى وقومه فنظرتُ فإذا سوادٌ عظيمٌ فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب، ثم نهض فدخل منزله فخاض الناس في أولئك فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول اللهr وقال بعضهم فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئاً وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله r فأخبروه فقال هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون،
فقام عكاشة بن محصن فقال: ادعُ الله أن يجعلني منهم قال أنت منهم
ثم قام رجل آخر فقال ادعُ الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة".

__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-03-2011, 09:03 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

الشرح:

لما ذكر الشيخرحمه اللهفي الباب الأول معنى التوحيد وحقيقته من الكتاب والسنة،
وليس من كلام البشر الذين ألّفوا في العقائد مثل:

المعتزلة، والأشاعرة، وعلماء الكلام.

ثم ذكر في الباب الثاني فضل هذا التوحيد الموضح معناه من الكتاب والسنة وما يكفّر من الذنوب

جاء هذا الباب (من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب ولا عذاب).

وتحقيق التوحيد يعني:

تصفيته من الشرك والبدَع والذنوب.


أما الفرق بين باب فضل التوحيد وباب من حقق التوحيد فهو:

أن باب فضل التوحيد في حق الموحّد الذي ليس عنده شرك، ولكن قد يكون عنده بعض المعاصي التي تُكفّر بالتوحيد.


أما باب من حقق التوحيد فهو بحق من لم يشرك بالله شيئاً ولم يكن عنده شيء من المعاصي، وهذا أعلى من الذي قبله.


وقوله:}إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{،

فهذه أربع صفات وصفها الله عز وجل لإبراهيم عليه السلام وهي:

الأولى: أنه كان أمة، يعني: قدوة في الخير.

الثانية: أنه كان قانتاً لله يعني ثابتاً على الطاعة مخلصاً عمله لله.

الثالثة: أنه كان حنيفاً، يعني مُقبلاً على الله مُعرضاً عما سواه.

الرابعة: أنه لم يكُ من المشركين أي: بريء منهم ومن دينهم.




وهذا هو تحقيق التوحيد بهذه الأربع وأعظمها:

البراءة من المشركين ولو كان أقرب الناس فإبراهيم عليه السلام تبرأ من أبيه.

ثم قال الشيخ رحمه الله:

"وقال: الذين هم بربهم لا يشركون"، وهذا هو تحقيق التوحيد: لا يشركون أبداً شركاً أصغر ولا شركاً أكبر

يعني: لا يقع منهم شرك وسلموا من أنواعه الأصغر والأكبر والخفي والجلي ومن البِدع والمخالفات.




يتبع بإذن ربي...
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-03-2011, 11:03 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

بسم الله الرحمن الرحيم


وبه نستعين




الباب الرابع






الخوف من الشرك



وقول الله تعالى:}إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء{[النساء:48].


وقال الخليل عليه السلام: }وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ{.
وفي الحديث قال:


"أخوفُ ما أخافُ عليكم الشرك الأصغر، فسُئل عنه:


فقال: الرياء".


وعن ابن مسعود رضي الله عنه، أن رسول اللهr قال:


"من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار"
(رواه البخاري).


ولمسلم عن جابر: أن رسول الله r قال:


"من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار".




الشرح:



هذا الباب في غاية المناسبة للأبواب السابقة،



وهذا من دقة فقه الشيخ وفهمه رحمه الله،
فقد ذكر في الأبواب السابقة الترتيب التالي معرفة حقيقة التوحيد
ثم ذكر فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب،


ثم ذكر من حقق التوحيد دخل الجنة بلا حساب ولا عذاب،
ثم ناسب بعد هذه الأبواب أن يذكر ضد التوحيد وهو الشرك،
لأنه لا يكفي أن يعرف الإنسان التوحيد ويعمل به،


بل لا بد أن يعرف ضده وهو الشرك خشية أن يقع فيه ويفسد عليه توحيده


كما قال الشاعر:


عرفت الشر لا للشرّ ولكن لتوقيه
ومـن لا يعرف الشـرّ يقع فيـه



وقال أيضاً:


والضدّ يظهر حسنه الضدّ
وبضدّها تتبيّن الأشياءُ




ومن هنا يتبين خطأ الذين يقولون:


لا داعي أن نتعلم العقائد الباطلة علموا الناس التوحيد ويكفي.


والموحد يجب أن يخاف من الشرك ولا يجب أن يزكي نفسه ويقول أنا موحِّد،
وقد عرفت التوحيد ولا يمكن أن أقع في الشرك فهو إغراءٌ من الشيطان،
فإن إبراهيم عليه السلام على علوّ منزلته وهو الخليل عليه السلام خاف من الشرك فدعا ربه
"واجنبني وبنيّ أن نعبد الأصنام".


وقول الله عز وجل: }إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء{.

فهذا فيه خطورة الشرك،

فالله لا يغفر للمشرِك مع أن رحمته وسِعت كل شيء،

فمن مات على الشرك
فإنه لا يغفر له وكل الذنوب مظنة المغفرة إلا الشرك.
ولا يمكن تجنبه إلا إذا عُرف وعُرف خطره.


وقد أخبر الله تعالى بالآية:
}إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ{
[المائدة: 72].



فيما تقدم أبلغ الرد على الذين يقولون:


لا خوف على المسلمين من الشرك بعدما تعلموا وتثقفوا ويركزون على الخوف من شرك الحاكمية،

وأما الشرك في الألوهية والعبادة فلا يهتمون به وبإنكاره مع أن الخليل عليه السلام خاف منه ودعا الله أن لا يقع فيه.


وفي الحديث:

"أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر،

سُئل عنه النبي r فقال هو الرياء،


والرياء: لما يُرى من الأعمال".


والسمعة: لما يُسمع منها.


وقد خافه النبي r على أصحابه فكيف على غيرهم.

"وعن أبي مسعود رضي الله عنه أن النبي r، قال:

من مات وهو يشرك بالله شيئاً دخل النار".


هذا خبر من النبي r:


"أن منْ مات على الشرك فهو من أهل النار،
ولا يغفر له،

وكلمة شيئاً تعم الشرك كله.


كل ما أشرك مع الله من نبي أو وليّ أو ملك".







نسأل الله العافية من الشرك




__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-03-2011, 11:05 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( متجدد )

الباب الخامس



باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله




وقول الله تعالى: (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَة) [يوسف:108].

وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له: "إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه: شهادة أن لا إله إلا الله، فإن هم أطاعوك لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يومٍ وليلة.
فإن هم أطاعوك لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تُؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتقِ دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" (أخرجاه).

ولهما عن سهل بن سعد رضي الله عنه:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: "لأعطين الراية غداً رجلاً يحبّ الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه".
فبات الناس يدوكون ليلتهم: أيهم يُعطاها. فلما أصبحوا غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يُعطاها،
فقال: "أين علي بن أبي طالب؟ فقيل: هو يشتكي عينيْه، فأرسلوا إليه. فأتي به، فبصق في عينيْه ودعا له، فبرأ كأنْ لم يكن به وجع، فأعطاه الراية،
فقال: انفُذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً، خيرٌ لك من حُمرِ النّعم" يدوكون: أي يخوضون.


__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 139.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 133.72 كيلو بايت... تم توفير 5.95 كيلو بايت...بمعدل (4.26%)]