الظــــاء في القرآن الكريم . - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شَرْحُ مُخْتصر شُعَب الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 11381 )           »          المرأة والأسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 130 - عددالزوار : 80288 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 131 - عددالزوار : 78646 )           »          الطلاق.. أبغض الحلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 439 - عددالزوار : 49046 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5077 - عددالزوار : 2313854 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4662 - عددالزوار : 1596882 )           »          من أدلة صدقه عليه الصلاة والسلام: فصاحته وحسن بيانه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          بين رؤية الشوق والسرور ورؤية الفوق والغرور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          عندما تصاب بخيبة الأمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-10-2012, 02:14 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 الظــــاء في القرآن الكريم .



هذه الأرجوزة شملت كل الكلمات التي تحتوي على الظاء في القرآن

الحمد لله الكريم الصمدُ * مصليا على الرسول أحمدُ
وبعد فاستمع لهذا النظم * بيان ظاء رفعت في الرسم
أولها أضغانكم والحفـظ *وظمأ الظمـــــآن ثم اللفـــظ
محظورا انظر ومع الهشيم[1] *زد ظلمات الظلم والتعظيـــــــــم
أظفاركم ذي ظفر والكظم *والظهـــــر والظهور ثم العظم
شواظ أيقاظا وكنت فظا *والغلظ مثلـــــــه لظى تلظى
والغيظ[2] غير الماء والأرحام * والحظ[3] غير سابق الطعـــــــــام
والنظر غير أولى ناضرة[4] * ومع ســــــــرور ونعيم سائرة
الظـــــن مرفوع وليس بضنين * كذا الوعظ يا أخي وأسقط عضين
ظل ويوم الظلة في ظلال وعيون * تغيظا وظهيرا على عدوهم ظاهرين


[1]) يقصد قوله تعالى :كهشيم المحتظِر . مِـن الحظيرة أي الزريبة ؛ وليس المحتضَر الذي حضرته الوفاة .

[2]) يقصد أن الغيظ التي تكتب بالظاء هي التي بمعنى الغضب وليست التي بمعنى النقص مثل "وغيض الماء" أو "تغيض الأرحام" .

[3])

[4]) ناضرة تعني مشرقة . وناظرة تعني تنظُر (وهو مذهب أهل السنة ) أو تنتظر (وهو مذهب المعتزلة ) والآية هي : "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.68 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.59%)]