|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() وكم رسمتَ رسومًا، لا تشابهها ![]() هذي العوالِمُ، والأحلامُ، والنُّظُمُ ![]() كأنها ظُلَلُ الفردوسِ، حافلة ![]() بالحُورِ، ثم تلاشتْ واختفى الحُلُمُ ![]() تبلو الحياةُ فتبليها وتخلعُها ![]() وتستجدُّ حياةً ما لها قدمُ ![]() وكأني به في هذا المقطع خاصة، وقد مازج مزجًا محكمًا بين العقل والقلب، بل ربما يذهب هو إلى أن العقل والقلب صنوانِ لا يفترقانِ، وأنهما يكملان بعضهما البعض؛ فلا فائدة من خيالٍ لم تؤجِّجه عاطفةٌ جيَّاشة متوقدة، ولا فائدة من عاطفة مشتعلة لا تستطيع ترتيب الحياة في صورة من النشاط الإبداعي، أو أن تعبِّر عن نفسها تعبيرًا حقيقيًّا. وسؤال العقل والعاطفة سؤال جوهري في عالم الفن والأدب، لا تكاد تلقى شاعرًا لم يفتنْه هذا السؤال، أو لم يتحرَّش بخلَده يومًا؛ مما جعل الكثيرين يُدْلُون بدلائهم في هذا الباب، فمِن مستقلٍّ ومستكثرٍ. والأمر الآخر الملاحظ على هذا النص، هو التَّكرار الكثير لبعض الكلمات، وخاصة (القلب)؛ حيث أصر الشابي، وألح على هذا النمط الأسلوبي بشكلٍ راسٍ متعاقب؛ ليؤكِّد على أهمية القلب الذي يشكل مصدرًا لوجعه وآلامه. إن الشابي لم يجدْ مَن يشتكي إليه، أو مَن يستمع له من البشر، فراح يصادق قلبه ويرافقه، ويقول له كل ما يريد، ويكرِّر عليه بلا ملل؛ لأنه يعلم أنه ليس لديه إلا هذا القلب الممتلئ بالأيام والذكريات الجميلة وغيرها. أما رسالته الثانية إلى قلبه، فهي ما دار بينه وبين قلبه يوم غادرت روحُ أبيه جسدَه؛ فلقد نَعى الشابي قلبَه عندما انفطر من رحيل أبيه، فتعالوا ندلج الزمان الذي احتوى آخر أيام أبيه، وندخل غرفته في المستشفى؛ لنرى ذلك الابن البارَّ وهو يضع رأسه على صدر أبيه، ويدرُّ الدمع رقراقًا عليه كوابل المطر، فلما التفت إليه أبوه وأرسل له نظرة الوداع، لم يكن للشابي بدٌّ من أن يكذِّب الوداع ذاتَه، وأن يطرد خيال الفقد من رأسه، ولكن هيهات، فهذه الدنيا تُعلِّمنا الغروب كما تعلمنا الشروق، وبعد لحظات يلتفت إلينا بعينيه التي امتلأت مآقيها بالدموع، وهو يقول: "آه يا قلبي، لقد كانت تلك نظرة الموت وأنا لا أدري، أنا الطفل الصغير الذي لا يعرف مواقف الموت، حسبتُها نظرات الحياة تدعوني، ثم لوى عنقه، وشخص ببصره، وارتجفت شفتاه بالشهادة التي لم يفترْ عن تردادها، ولفظ النفَس الأخير، لقد مات أبي أيها القلب! فماذا لك بعدُ في هذا العالم؟!". إنه ينادي قلبه متأوِّهًا من الألم الذي عصره لحظة وفاة والده، وهذا من أعجب العجب، أن تتأوَّه لقلبك وتشتكي له، وكأنه ليس هو الذي منحك هذا الإحساس وهذه المشاعر، آه يا قلبه الطفولي الصغير! على الرغم من أنه يحملك شاب قد بلغ العقد الثالث من عمره، إلا أن روح الطفولة وبراءتها وفطرتها لا تزال تجري في عروقه، إن الرجل والمرأة يبقيانِ أطفالاً أمام والديهما مهما بلغا من الكِبَر عتيًّا، فإذا مات أحدهما شاخ المرءُ فجأةً؛ كما يقول نابليون بونابرت. لقد مات أبوه القاضي، الذي سعدت الأراضي التونسية بسموِّ خُلُقه، وحسن سيرته، وطيب سيرته بين مسجده ومحكمته وبيته، حتى ختم حياته بالشهادة، وكأنه يربِّي ابنه في هذه اللحظة الحاسمة أن كُنْ مع الله يكنِ اللهُ معك، ولكن عظمَ حجم المأساة، وجُثُومُها على صدر الشاعر من هذا الفراق، قد حوَّلت أيامه ولياليَه إلى سواد كالح، نهارُها كليلِها، عن قلبه لا تحيد، وتحت قدميه به تَمِيد. وأما الرسالة الثالثة، فهي عتاب غيرُ لطيفٍ إلى قلبه الذي أطعمه الحرمان، لقد كان الحرمان ألمًا ممضًّا يتجرَّعه آناء الليل وأطراف النهار، وهو لا يكاد يُسِيغُه، وتأتيه صور المتعة والبهجة من كل مكان وما هو بمبتهجٍ، ومن ورائه الأطباء يمنعونه من التمتُّع بها لأجل صحَّة قلبه، وهو لم يُرِدْ من غشيان هذه المتع الحياتية إلا صحة قلبه وسعادته، ولكن ما أبعدَ نَجْعَةَ الآمال عن قلبه، فبعد أن كان مصدرَ الإلهام صار مصدر الآلام. لقد استنطقتْ هذه الأحرف صورةً رآها في يوم ما، فقال: "ها هنا صِبْيَة يلعبون بين الحقول، وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل، ومَن لي بأن أكون مثلهم؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفًا! آهٍ يا قلبي! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني، وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية والخارجية". فماذا بعد هذا الأسى إلا بقاءٌ يسير لم يتجاوز السنوات الأربع، حتى ودَّعت روحُه كل هذه المُهَج من الدنيا، ورحلت إلى عالم علوي سماوي في جنات عرضها كعرض السماء والأرض - بإذن الله. من عاشَ بالوحي المقدَّس قلبُه ![]() لم يلتفتْ لحجارةِ الفلتاءِ ![]() ولا يَعزُب عنَّا صوتٌ مميز لا يمكن أن يغيب صداه عن كل مَن سمع نداءاته لقلبه، ذلك الصوت الذي أخبر فيه قلبَه عن سر السعادة، وأنها حلم صنعته أوهام الناس من قديم الأزل، ويستدل على ذلك بحياته التي ملأها الحزن والألم: تَرجُو السَّعادةَ يا قلبي ولو وُجِدَتْ ![]() في الكونِ لم يشتعلْ حُزنٌ ولا أَلَمُ ![]() ولا استحالتْ حياة ُ الناسِ أجمعُها ![]() وزُلزلتْ هاتِهِ الأكوانُ والنُّظُمُ ![]() فما السَّعادةُ في الدُّنيا سوى حُلُمٍ ![]() ناءٍ تُضَحِّي لهُ أيَّامَهَا الأُمَمُ ![]() ناجتْ به النَّاسَ أوهامٌ مُعَرْبِدةٌ ![]() لَمَّا تغَشَّتْهُمُ الأَحْلاَمُ والظُّلَمُ ![]() فَهَبَّ كُلٌّ يُناديهِ ويَنْشُدُهُ ![]() كأنَّما النَّاسُ ما ناموا ولا حلُمُوا ![]() يتبع
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() والملحوظ في المقطع السابق البداءة في أول الأبيات بضمير الذات (قلبي)، إلا أن هذه الذاتية لم تبق طويلاً حتى التهمت الأمم كلها، ولكنه عاد بعد أن ألقى الريشة والألوان ليرفع اللوحة ويعيد رسم لوحة السعادة التي يرجوها لقلبه، والتي تمثّلت في قيم قلبية مُثلى، ومبادئ روحية كبرى؛ كالرضا والقناعة والصبر. خُذِ الحياةَ كما جاءتْكَ مبتسمًا ![]() في كفِّها الغارُ، أو في كفِّها العَدَمُ ![]() وارقُصْ على الوَرْد والأشواكِ مُتَّئِدًا ![]() غنَّتْ لكَ الطَّيرُ، أو غنَّتْ لكَ الرُّجُمُ ![]() واعمل كما تأمرُ الدنيَا بلا مضضٍ ![]() والْجَمْ شعورَك فيها، إنها صَنَمُ ![]() فمَن تألَّم لن ترحمَ مضاضتَهُ ![]() وَمَنْ تجلَّدَ لم تَهْزأْ به القِمَمُ ![]() هذي سعادة ُ دُنْيَانا، فكُنْ رجلاً ![]() إِنْ شئْتَها أَبَدَ الآبادِ يَبْتَسِمُ! ![]() هكذا يرى السعادةُ الشابِّيُّ، وهو يلتقي هنا مع حروف مشعَّة، خطها المنفلوطي في رائعته "الفضيلة"، حين قال عن السعادة بأنها "ينبوع يتفجر من القلب، لا غيث يهطل من السماء، وإن النفس الكريمة الراضية البريئة من أدران الرذائل وأقذارها، ومطامع الحياة وشهواتها، سعيدةٌ حيثما حلَّت، في القصر وفي الكوخ، في المدينة وفي القرية، في الأنس وفي الوحشة، في المجتمع وفي العزلة، بين القصور والدُّور وبين الآكام والصخور،.فمن أراد السعادة فلا يسألْ عنها المال والنسب، والفضَّة والذهب، والقصور والبساتين، والأرواح والرياحين، بل يسأل عنها نفسه التي بين جنبيه؛ فهي ينبوع سعادته وهنائه". وليختم رسالته إلى قلبه بوصية تكاد تكون من المتفق عليه بين الشعراء الرومانسيين، خاصة أدباءَ المهجر كـ"إيليا أبو ماضي"، و"جبران خليل جبران"، ألا وهي هجر صخب المدينة والتلحُّف برداءِ الصمت، والمَبِيت تحت سقف السماء وظل الأشجار؛ فليس الحلم هو ما تراه في المنام؛ بل الحلم هو ما تراه في اليقظة. وإن أردتَ قضاءَ العيشِ في دَعَةٍ ![]() شعريَّة ٍ لا يغشِّي صفوَها نَدَمُ ![]() فاتركْ إلى النَّاس دُنْياهمْ وضجَّتَهُمْ ![]() وما بَنَوا لِنِظامِ العَيشِ أو رَسَمُوا ![]() واجعلْ حياتَكَ دَوحًا مُزْهرًا نَضِرًا ![]() في عُزْلَةِ الغابِ ينمو ثُمَّ يَنْعَدِمُ ![]() واجعلْ لياليكَ أحلامًا مُغَرِّدةً ![]() إنَّ الحياةَ وما تدوي به حُلُمُ ![]() إن الشابي في مرض وفاته وعندما زاره أحدُ محبِّيه وجلاَّسه، فقال له: أتخشى الموت؟ قال: "لا، ولكن أخاف على هذه"، وأشار إلى ديوانه، أشار إلى ديوانٍ لم تكتمل صفحاتُه بحياة مبدعِه، الذي ما جاوز العقد الثالث بقليل، إلا واستلمتْه يد المنون، أشار إلى ديوان كتب، أشار إلى ذلك الديوان الذي كتبه بدم قلبه لأجل قلبه، لا لأجل أحد سواه، حشد السهل والجبل، والتل والقمر، والطير والبحار، والجداول والأنهار، وقيمًا رفيعة راقية لا تبلَى ولا تخلق مع مر الزمان وتعاقب الأمم والسنين، كيف لا، وكلنا نردِّد بيته الذي يجمع فيه أعظم قوى القلب وهي "قوة الإرادة"؟! إذا الشعبُ يومًا أرادَ الحياة ![]() فلا بدَّ أن يَستَجِيبَ القَدَر ![]() وصلات المقال: ديوان الشابي (أغاني الحياة). مذكرات الشابي. ديوان المتنبي. الفضيلة (بول وفرجيني)، رواية صاغها مصطفى لطفي المنفلوطي. (التكرار وأثره في إنتاج الدلالة.. قراءة في نصوص "أبي القاسم الشابي")؛ معمر الشميري. برنامج تلفزيوني عن الشاعر على قناة الجزيرة الوثائقية.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |