|
ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() اهجروا السباب يا أولي الألباب إعداد: صلاح عبد الخالق محمد انتشرت بين الأطفال والشباب ظاهرة السباب، مما يؤذي أولي الألباب، فكان لابد من وقفة للعتاب وتوضيح فصل الخطاب في هذا الموضوع. النهي عن سب الدهر!! من الناس من يسب الأيام، فيقول: هذا يوم كذا، أو يسب الليل أو النهار أو السنين بسبب نازلة أو مصيبة حدثت له، فهذا منهي عنه؛ لأنه اعتراض على قضاء الله وقدره. ورد في الصحيحين: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار». قال الإمام النووي: فإن الله هو الدهر، أي: فاعل النوازل والحوادث، أما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له، بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى. اهـ «شرح مسلم» (15/ 5) . قال المحققون: من نسب شيئا من الأفعال إلى الدهر حقيقة كفر، ومن جرى هذا اللفظ على لسانه غير معتقد فليس بكافر، لكنه يكره له ذلك؛ لشبهه بأهل الكفر على الإطلاق. [فتح الباري (10/ 581) ] . وسب الدهر إيذاء لله عز وجل، قال تعالى: {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا} [الأحزاب: 57] . قال العلامة السعدي: وهذا يشمل كل أذية قولية أو فعلية من سب أو شتم أو تنقص له أو لدينه أو ما يعود إليه بالأذى. [تفسير كلام المنان (1/ 671) ] . النهي عن سب الدين!! سب الدين - والعياذ بالله - كفر بواح بالنص والإجماع؛ لقوله سبحانه: {أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} [التوبة: 65، 66] . ويجب أن ينصح وينكر عليه ذلك، فإن استجاب فالحمد لله، وإلا فلا يجوز أن يبدأ من يسب الدين بالسلام، ولا يرد عليه إن بدأ، ولا يجاب دعوته، ويجب هجره هجرا كاملا؛ حتى يتوب أو ينفذ فيه حكم الله بالقتل من جهة ولي الأمر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «من بدل دينه فاقتلوه». أخرجه البخاري. ولا شك أن المنتسب للإسلام إذا سب الدين فقد بدل دينه. [فتاوى اللجنة الدائمة رقم (3419) (2/ 5) ] . النهي عن سب الصحابة، رضي الله عنهم!! جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه». قال الإمام النووي: واعلم أن سب الصحابة رضي الله عنهم حرام من فواحش المحرمات، سواء من لابس الفتن منهم وغيره؛ لأنهم مجتهدون في تلك الحروب متأولون. اهـ. [شرح مسلم (16/ 93) ] . وفيه أيضا: قال القاضي عياض: سب أحدهم - الصحابة - من المعاصي الكبائر، هو مذهبنا ومذهب الجمهور. النهي عن سب الوالدين!! كثير من أبناء مجتمعنا يتمازحون فيما بينهم بسب الآباء والأمهات، ولا سيما هؤلاء الشباب المائعين ويتفكهون بكيل من السباب والشتائم بعضهم لبعض ويتضاحكون من هذا الكلام البذيء كأنه نوع من المدح!! أهكذا يجازي الأبناء الآباء؟ قال تعالى: {فلا تقل لهما أف} : وهذا أدنى مراتب الأذى، نبه به على ما سواه، والمعنى: لا تؤذهما أدنى أذية, {ولا تنهرهما} أي تزجرهما وتتكلم لهما كلاما خشنا. [تفسير كلام المنان (456) ] . وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه». قيل: يا رسول الله، وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: «يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه». قال ابن حجر في «الفتح» (10/ 417) : قوله: كيف يلعن الرجل والديه؟ هو استبعاد من السائل؛ لأن الطبع المستقيم يأبى ذلك. اهـ. النهي عن سب المسلم!! في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سباب المسلم فسوق وقتاله كفر». الفسق في الشرع: الخروج عن طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهو في عرف الشرع أشد من العصيان. قال تعالى: {وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان} [الحجرات: 7] . وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه». قال الإمام النووي: من الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه: يا حمار، يا تيس، يا كلب، ونحو ذلك، فهذا قبيح لوجهين: أحدهما أنه كذب، والآخر أنه إيذاء. [الأذكار (458) ] . قال تعالى: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا} [الأحزاب: 58] . النهي عن سب الأموات!! ورد في صحيح البخاري (1393) عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا». قال ابن حجر في «الفتح» (3/ 304) : قوله «أفضوا» أي: وصلوا إلى ما عملوا من خير أو شر. وقال أيضا: وأجمع العلماء على جواز جرح المجروحين من الرواة أحياء وأمواتا. اهـ. وفي «صحيح الترمذي» (2/ 190) ومسند الإمام أحمد عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء». النهي عن سب الأمراض!! في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب - أو أم المسيب - فقال: «مالك يا أم السائب - أو: يا أم المسيب - تزفزفين؟» قالت: الحمى لا بارك الله فيها، فقال: «لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد». تزفزفين: تتحركين حركة شديدة أي ترعدين. اعلم - أخي المسلم - أن جميع الأمراض والهموم التي تصيب المسلم تكفر عنه خطاياه ويمشي نقيا من الذنوب كما تنقي النار خبث الحديد ويصبح حديدا نقيا خالصا، ولكن على المسلم أن يصبر ويحتسب؛ حتى يبلغ هذه المنزلة. قال تعالى: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} [الزمر: 10] . النهي عن سب الريح!! عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسبوا الريح، فإن رأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك خير هذه الريح وخير ما فيها، وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها، وشر ما أمرت به». رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح. قال الإمام الشافعي رحمه الله: لا ينبغي لأحد أن يسب الرياح فإنها خلق الله مطيع وجند من أجناده؛ يجعلها رحمة ونقمة إذا شاء. [الأذكار (238) ] . النهي عن سب الديك!! في سنن أبي داود وصحيح الجامع (6/ 161) عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة». وهناك فوائد أخرى للديك، منها في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا». والمعنى: إذا سمعت صوت الديك فادع الله عز وجل واسأله من فضله. قال تعالى: {واسألوا الله من فضله} [النساء: 32] . قال العلامة السعدي: أي من جميع مصالحكم في الدين والدنيا، فهذا كمال العبد وعنوان السعادة. [تفسير كلام المنان (176) ] . قال القاضي عياض: قوله: «فإنها رأت ملكا» كأن السبب فيه رجاء تأمين الملائكة على دعائه واستغفارهم له وشهادتهم له بالإخلاص. [الفتح (6/ 406) ] . قال الداودي: «يتعلم من الديك خمس خصال: حسن الصوت، القيام في السحر، والغيرة، والسخاء، وكثرة الجماع». [الفتح (6/ 406) ] . ويؤخذ من هذا الحديث النهي عن السب والشتم حتى للحيوان أو الطير أو البهائم. [آفات اللسان (139) ] . النهي عن سب الكفار!! قال تعالى: {ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم} [الأنعام: 108] . قال ابن كثير (2/ 167) : يقول الله تعالى ناهيا الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين عن سب آلهة المشركين، وإن كان فيه مصلحة إلا أنه يترتب عليه مفسدة أعظم منها، وهي مقابلة المشركين بسبب إله المؤمنين وهو «الله لا إله إلا هو». والله ولي التوفيق.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |